صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

 أصدق كلمة ...!!!.
عبدالاله الشبيبي

سألني احد الاصدقاء ماهي اصدق كلمة؟ قلتُ اصدق كلمة قد تكون قول كلمة الصدق، وان تعامل الناس بالإحسان، وتوحد الله عزوجل على التقوى والايمان، وان تسير في الطريق عارف من اين وفي اين والى اين! كما قلتُ له ان اصدق كلمة كما قيل هي كلمة قالها شاعر العرب لبيد بن ربيعة "الا كل شيء ما خلا الله باطل"، قال الصديق احسنت فهذه اجمل كلمة سمعتها لأنها توحد الله عزوجل وتصف كل شيء ما دون الله عزوجل باطل وزائل، فهذه اصدق كلمة نطقها الشاعر وترد على الألسن واصبحت دستور العرفاء وشعار الكبار والصغار، ولهذه الكلمة تكملة رائعة وجميلة سأنقلها لكم في نهاية الموضوع.
ومن ثم قال الصديق من يقول ان قول الشاعر هذا يُعتبر اصدق كلمة قالتها العرب؟ قلتُ له قيل ان رسول الله(ص) قد شهد بذلك وهو من صدقها واعتبرها اصدق كلمة، وبعد الرجوع الى المصادر، وجدنا ان كلا الفريقين ينقلها عن رسول الله(ص) ومنها مصباح الشريعة، ومستدرك سفينة البحار، ومسند احمد وصيح البخاري، وغيرهم الكثير.
كما نقل الحديث بروايات عديدة منها: اصدق كلمة قالها الشاعر لبيد، ومنها: اصدق كلمة قالتها العرب كلمة لبيد، ومنها: ان اصدق كلمة قالها الشاعر قول لبيد، ومنها: اشعر بيت قالته العرب قول لبيد، ومنها: اصدق بيت تكلمت به العرب قول لبيد. وقال ابن مالك: وكلها من وصف المعاني بما يوصف به الأعيان، كقولهم‏:‏ شعرٌ شاعر، ويصاغ منه أفعل باعتبار ذلك المعنى، فيقال‏:‏ شعرك أشعر من شعره‏.‏
وقال كاشف الغطاء: شاعت كلمة رسول الله (ص) وهي قوله: (أصدق كلمة قالها شاعر قول لبيد): ألا كل شيء ما خلا الله باطل، وقد تضمنت هذه الكلمة في طياتها كل ما قاله العرفاء الشامخون من ان الأشياء اعدام إذ ليس الباطل إلا العدم وليس الحق إلاّ الوجود فالأشياء كلها باطلة وإعدام وليس الحي والموجود إلا واجب الوجود وهذا كل ما يقوله ويعتقده أولئك القوم أفاض الله سبحانه هذه الكلمة على لسان ذلك الشاعر العربي الذي عاش أكثر عمره في الجاهلية وأدرك في أخريات حياته شرف الإسلام فأسلم.
وقد صدق تلك الجوهرة الثمينة الصادق الأمين، ومثلها كلمة ولده صادق أهل البيت صلوات الله عليه (العبودية جوهرة كنهها الربوبية)، بل لو أمعنت النظر في جملة من مفردات القرآن المجيد تجدها وافية بذلك الغرض واضحة جلية مثل قوله تعالى: (كُلُّ منْ عَلَيْهَا فَانٍ) و(كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ) فان المشتق حقيقة فيمن تلبس بالمبدأ حالاً فكل شيء فان فعلاً وهالك حالاً لا أنه سوف يهلك ويفنى. المصدر: الفردوس الاعلى، الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، ص221.
وقال طرفة بن العبد: وإنّ أحــســــن بيتٌ أنت قائله .. بــيــت ٌيــقــال إذا أنــشــدته صدقاً، وهذا البيت الشعري الذي قيل بحقة انه اصدق كلمة من قصيدة تحتوي على أزيد من خمسين بيتاً قالها الشاعر في رثاء النعمان ابن المنذر.
كما يحكى أن حاكم الكوفة أرسل يوماً في طلب لبيد وسأله أن يلقي بعضاً من شعره فقرأ لبيد الجزء الثاني من القرآن الكريم (سورة البقرة) وقال عندما انتهى منحني الله هذا عوض شعري بعد أن أصبحت مسلماً، كما قيل قدم وفد الى مكة المكرمة ضمنه لبيد الذي ألصق على باب الكعبة في مكة قصيدة مطلعها: ألا كل شيء ما خلا الله باطل... أعجب كل أهل مكة بهذه القصيدة، ولم يجرؤ أحد على منافسته. لكن بعد فترة وجدت قصيدة أخرى بجانبها، عندما رآها لبيد وأدرك أنها مرسلة إلى الرسول(ص) انحنى الشاعر الطاعن في السن احتراماً للشاب معترفاً به كرسول الله.
ولبيد: هو أبو عقيل لبيد بن ربيعة العامري، عم حزام بن خالد بن ربيعة والد أم البنين زوجة أمير المؤمنين (عليه السلام). كان من أشراف الشعراء والفرسان المعمرين، وهو أحد شعراء الجاهلية أصحاب المعلقات، عمر مائة وأربعين سنة أو أزيد، وأدرك الإسلام وأسلم وهاجر وحسن إسلامه ونزل الكوفة أيام عمر بن الخطاب، فأقام بها حتى توفي في أواخر سنة 41هـ وله ديوان شعر صغير، ترجم الى الالمانية. اخترنا لكم منها بعض الابيات: 
ألا كل شيء ما خلا الله باطل ... وكل نعيم لا محالة زائل
سوى جنة ِ الفردوس ِأن نعيمها ... يـدوم وأن المـوت لا شــك نــازل
وكل ابن انثى ولو تطاول عمره ... إلى الغاية القصوى فللقبر أيل
وكل أُناس سوف تدخل بينهم ... دويهية تصفر منها الأنامل
وكل امرئ يوماً سيعرف سعيه ... إذا كشف عند الإله المحاصل
فتعلم أن لا أنت مدرك ما مضى ... ولا أنت مما تحذر النفس وائل

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/28



كتابة تعليق لموضوع :  أصدق كلمة ...!!!.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد محسن العبادي
صفحة الكاتب :
  د . محمد محسن العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يستقبل أطباء وأساتذة من أمريكا وباكستان وتنزانيا  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  وجوه الشمع  : شجن العراقي

  وزير النقل السابق يدعو وزارة النفط ملاحقة الشركات البحرية الناقلة للنفط العراقي المهرب قضائيا...  : مكتب وزير النقل السابق

 الى متى يبقى المخاض عسيرا؟  : علي علي

 وزارة النقل تقيم احتفالات متنوعة بمناسبة اعلان النصر النهائي على عصابات داعش الاجرامية  : وزارة النقل

 هل هم فعلاً أبناء هذا الوطن؟ ام لقطائه؟  : مدحت قلادة

 البشير حقير.!!  : حسين الركابي

 شرطة كربلاء المقدسة تفتح طريقا خاصا في السيطرات الرئيسة بهدف تسهيل مرور الطلبة  : وزارة الداخلية العراقية

 وزارة العدل: ادارة مركز نينوى وكركوك تستكمل تقرير إعادة افتتاح الدوائر العدلية  : وزارة العدل

 سأحملُ نعشي وأسيرُ بهِ  : د . عبد الجبار هاني

 حبيب بن مظاهر في الحشد الشعبي !!  : صلاح عبد المهدي الحلو

 مجلس النواب ... قاعة للمزاد العلني  : محمد رشيد

 بيان مكتب المرجع الديني السيد سعید الحكيم حول مبعث النبوی الشریف

 دائرة الرعاية العلمية تنظم ورشة تطوير الذكاء والذاكرة لطلبة المدارس الابتدائية   : وزارة الشباب والرياضة

 الى اين يامصر20 ماذا بعد  : مجدى بدير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net