صفحة الكاتب : مهند الساعدي

العبودية الطوعية للفرد والتبعية الطوعية للدول 
مهند الساعدي

 بعض الكتب لا تشيخ ولا تموت ، وبعضها يموت مع من كتبه او أمر بكتابته، والأعمال بالنيات .

كتب ( لا بويسي)  الكتاب او المقالة المطولة عن العبودية الطوعية عام 1548م أو 1549م، و كانت فرنسا تمر بأزمة خانقة تميزت بالظلم والاستبداد. لكنني كلما  قراته شعرت بطراوته مادمت أتلمس بعض مظاهر العبودية من حولي. 

ولا يختلف مضمون هذا الكتاب، عن ما روي في في التاريخ الاسلامي في بدء مرحلة الخروج من عصر العبودية القسرية الذي تزامن مع مجئ الاسلام . 

في زمن قال فيه الامام علي بن ابي طالب (ع): لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حراً . 

وقال فيه الخليفة عمر بن الخطاب في محاولة لإيقاف نزق واستهتار الوالي على مصر عمرو بن العاص : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحراراً !

وقد سبق ان علقت على الفرق بين المقالتين : لان المقالة الثانية يمكن ان يجيب عنها عمرو بن العاص او هرقل او كسرى او السلطان سليم ياوز بقولهم : هم رضوا بذلك، او نحن من اسرهم واستعبدهم، او نحن من اشتراهم بحلال او حرام ماله !

اما الاولى فلا تنتظر جواباً، لكنها تتتجه الى ضمير ووعي الانسان، وتعتبر ان العبودية القسرية والطوعية هي من صنع ارادته ووعيه الاجتماعية وقدرته على تجاوز  واقعه القائم، وتغيير قواعده الساكنة .

لكن تبعية الدولة لا تختلف كثيرا عن عبودية الفرد !! 

لماذا تختار بعض الدول ان تكون تابعة لأخرى ! 

فمع ان القانون الدولي شرع توصيفات قانونية لاستقلال الدول، وحدودها، وسيادتها، في البر والبحر والأجواء، وفرض قوانين ملزمة لتقاسم الأنهار والشواطئ والممرات المائية، ووضع قواعد للأعراف والتقاليد الدبلوماسية والمعاهدات. 

لكن ذلك لم يزرع الثقة الكاملة بالنفس عند الكثير من الدولة التي تصر على انتهاج ( التبعية الطوعية ) 

ثلاثة اسباب هي الملمح الأشد وضوحاً من اسباب تبعية الدول :

الاول هو الفقر والتخلف الاقتصادي الذي يجعل بعض الدولة تابعة للدول المانحة .

والثاني هو الضعف العسكري والأمني الذي يضطر بعض هذه الدول الى الاعتماد على الامن المستعار والتبعية للدول القوية .

والثالث هو الايديلوجيا والعقيدة السياسية او السردية الأيديولوجية التي تجعل من بعض الدول مركزاً وبعضها دائراً في فلك هذه السردية .

وهذه النوع الثالث يمتلك التبرير الاقوى لان النوعيين الاوليين تبريرهما ذرائعي نفعي، انا الثالث فأيديولوجي وهو بطبيعته ارسخ وأصعب اقتلاعاً وأطول عمراً . 

والدولة التابعة ضعيفة حتى لو كان عمرها الحضاري ستة إلاف سنة، والدولة المستقلة قوية حتى لو كان عمرها عمر دولة جنوب السودان 

واحدة من اكبر مهمات الدولة المهابة هي ان تعمد الى تمزيق سرديات التبعية الكبرى، مهما كان حجم القداسة الزائفة التي أسبغت عليها . فان كل وعي بفهوم الدولة يبقى قاصراً ما لم يمتد الى استيعاب حقيقية الاستقلال والسيادة الكاملة .

الدول مثل هذين الرجلين : 

(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )

عندما صدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان شعرت المملكة العربية السعودية بالحرج الشديد فاصدر الملك عبد العزيز  قراراً بتحرير الارقاء وإلغاء الرق نهائياً .

اعجب هذا القرار الكثير من المثقفين المتحررين، ولبى طموحات المجتمع الدولي آنذاك .

لكن بعض ( العبيد ) لم يعجبهم هذا القرار وتثاقلوا من اعباء الحياة التي كان يديرها الأسياد نيابة عنهم ولَم يكن ثمنها سوى العبودية التي تعودوا عليها الى درجة عدم الشعور بها ! 

من مأثورنا الشعبي : ان عبداً ربط حبلاً بين نخلتين بالقرب من مضيف الشيخ واخذ يتارجح بينهما في ساعة فراغ من الخدمة وهو عطشان متكاسل ينظر الى ( حِب) الماء القريب ويقول محدثاً نفسه بصوت خفيظ: ليتني احصل على ( طاسة) ماء بارد وعذب من هذا الماء !

يقال ان الشيخ سمعه فعلم ان الكسل بلغ به مبلغه فنادى عليه بصوت آمر : ناولني طاسة ماء . 

فقام العبد مسرعاً وفِي لحظة واحدة وقف بين يدي سيده يسقيه الماء فقال له السيد وهو يبتسم : اشربها انت انا لست عطشاناً ! 

فذهل العبد وعلم ان سيده سمع حواره الكسول مع نفسه فكرع الماء حتى اخر قطرة وهو يردد ( رحم الله والديك يا محفوظ ) والشيخ يضحك ...

يضحك من كسل العبيد، ومن عبوديتهم، ومن هوانهم، ومن عدم قدرتهم على وعي ما هم فيه .

ونصحك نحن او نبكي حين نرى واقع الدولة التابعة 

  

مهند الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/28



كتابة تعليق لموضوع : العبودية الطوعية للفرد والتبعية الطوعية للدول 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل طامي محسن
صفحة الكاتب :
  نبيل طامي محسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس مؤسسة المطوفين للعطية: هذا العام كان متميزا للبعثة العراقية لما قدمته من خدمات كبيرة لحجاجها

 الطاقة النيابية تحذر من تظاهرات في العراق لعدم وضع وزارة الكهرباء خطة للصيف المقبل

 خارجية العراق : ردا على تغيردة السفير البريطاني في العراق [ تشكيل الحكومة العراقية هو قرار وطني عراقي محض ]

 مصرف الرافدين يعلن استعداده لمنح قروض 100 مليون دينار للمواطنين والموظفين الراغبين بشراء وحدات سكنية 

 الحشد الشعبي والقوات الأمنية ينفذان عملية أمنية شمال بيجي

 أول انجاز تسجله اللامركزية  : حميد الموسوي

 سفير العراق لدى روسيا يلتقي رئيس هيئة النقل الجوي الروسي  : وزارة الخارجية

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الخامِسَةُ (٥)  : نزار حيدر

 حصار البغدادي واخلاقيات الجهاد  : حميد الموسوي

 الدكتور عبد الهادي الحكيم يُكذب خبر ارسال رسالة من السيد السيستاني ( دام ظله ) الى الرئاسات الثلاثة  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 تاملات في القران الكريم ح74 سورة المائدة  : حيدر الحد راوي

 فقه الحوار.. ونبذ العنف في حركة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف  : السيد محمد علي الحلو ( طاب ثراه )

 مطالب المتظاهرين في الغربية ووثيقة الشرف  : سعد الحمداني

 هيئة السياحة تنظم ندوة عن الفساد الإداري والمالي  : اعلام وزارة الثقافة

  لن اقول وداعا ...........عماد عبد الامير  : عدي المختار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net