حالة إنذار لمواجهة السيول وتأهب الجيش، والدفاع المدني یصدر توصيات

 يشهد العراق تساقطا للأمطار وبغزارة مصحوبة بسيول ادت الى ارتفاع مناسيب الانهر، هذا وأعلنت قيادة عمليات الرافدين، عن حالة الإنذار (ج) لمواجهة خطر السيول القامة من إيران صوب أربع محافظات، کما اعلن المتحدث باسم العمليات المشتركة عن اتخاذ الاستعدادات الازمة لمواجهة أي ازمة قد تنجم عن السيول، فیما اصدرت مديرية الدفاع المدني، عدة توصيات للمواطنين فيما يخص السيول والفيضانات .

وذكر قائد العمليات اللواء علي الدبعون، إن “القيادة وجهت كافة قطعاتها فضلا عن القوات التابعة لقيادة الشرطة في محافظات ميسان وذي قار والمثنى وواسط بدخول حالة الإنذار (ج) لتقديم العون إلى مدراء الموارد المائية في تلك المحافظات لمعالجة السيول القادمة من المحافظات أو من إيران”، مضیفا أنه “قد تم اليوم الاتصال بمدراء الموارد المائية في المحافظات التي تقع ضمن قاطع مسؤوليتها خاصة تلك المهددة بوصول مياه السيول إليها واتخاذ الإجراءات المناسبة لتلافي حدوث الفياضانات فيها”.

وبين، أن “آمر لواء المغاوير في قيادة عمليات الرافدين بمحافظة ميسان وقيادة شرطة المحافظة ومديرية الموارد المائية تقوم حاليا بتوفير الجهود الآلية لإنشاء سدة ترابية في المحافظة لتلافي خطر السيول القادمة من الجانب الإيراني، فضلا عن التوجيه إلى جميع القطعات التابعة لقيادته وقيادات الشرطة في المحافظات الأخرى بمعالجة أي طارئ قد يحدث .

من جهته اعلن المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول اليوم الاربعاء عن اتخاذ الاستعدادات الازمة لمواجهة أي ازمة قد تنجم عن السيول التي تجتاح مناطق في العراق، مشیرا ان الحكومة العراقية تواصل جهودها لاحتواء الأمطار والسيول في عدد من المدن، لافتا إن “قيادة طيران الجيش وضعت خطة لاحتواء اي أزمة قد تحدث وعززت جهودها بعدد إضافي من الطائرات في القواعد القريبة من المناطق التي من المتوقع ان تشهد سيول او فيضانات.

بسیاق متصل اصدرت مديرية الدفاع المدني، عدة توصيات للمواطنين فيما يخص السيول والفيضانات، فيما دعتهم الى التعاون معها والالتزام بتلك التوصيات تلافيا لوقوع كوارث.

1-لا تهلع لا تخاف فالتصرف الهادئ والصحيح يبعد عنك مخاطر الفيضان.

2-خلال الامطار الغزيرة راقب وسائل الاعلام المرئية والمسموعة لمعرفة تفاصيل الانواء الجوية والافضل معرفة تفاصيل الانواء الجوية طول موسم الشتاء.

3-أجمع كل مستمسكاتك الرسمية والوثائق المهمة بحقيبة وأجعلها تحت اليد.

4-في حال مشاهدة تسرب الفيضان الى داخل المنزل أطفئ جميع الاجهزة الكهربائية وأفصلها عن مفاتيح الكهرباء.

5-أذا توفر طابق ثاني لك في المنزل فتوجه له أذا كنت متأكداً أن أرتفاع الفيضان لا يؤثر عليه مع نقل كافة المؤن له.

6-تأكد أن يكون هناك خزين من الماء الصافي الصالح للشرب لأستخدامه أثناء الفيضان تحسباً من تلوث مياه الاسالة.

7-راقب الاطفال جيداً خوفاً من عدم معرفتهم لمناسيب مياه الفيضان وبالتالي غرقهم.

8-أحرص على ترك المنزل والانتقال الى الاماكن الامنة التي يحددها الدفاع المدني او الجهات الامنية.

9-لا تكن فوضوياً وأستمع جيداً لأرشادات الدفاع المدني أو أي جهة أمنية متواجدة في منطقة الفيضان لأن جميعهم يريدون سلامتك.

10-وضع علامات قياسية على أسيجة الدار وتؤشر بالصبغ البوية تبدأ من 15 سم الى 30 سم وبعد هذا الأرتفاع للماء وأن كان بشكل سريع يجب ترك المنزل والانتقال الى مكان أمن.

11-في حال الخروج بالسيارة لا يجب أن تكون القيادة بأتجاه حركة الماء أنما المغادرة تكون بعكسه أتجاه جريانه خشية صعودالماء بشكل سريع الى العجلة وصعوبة مغادرتها.

12- عدم محاولة الأقتراب من السيول والفيضانات بدافع الفضول خشية أن تكون في المكان الخاطئ وبالتالي أطاحتك بالمياه وصعوبة انقاذك.

13- أتصل فوراً على رقم سيطرة الدفاع المدني(115) المجاني وتذكر هذا الرقم دائماً للابلاغ عن مخاطر الفيضان التي تداهمك بغفلة.

کما أعلن النائب عن محافظة ميسان مضر خزعل الازيرجاوي، ان المياه غمرت الاهوار بنسبة تجاوزت الـ 100%، محذرا من وجود خطورة على الاراضي الزراعية والعوائل الساكنة في المناطق القريبة من الانهر والاهوار.

وقال الازيرجاوي في تصريح صحفي ان “محافظة ميسان شكلت خلية ازمة كما ان الجهد الهندسي على اتم الاستعداد لاي سيول او فيضانات قد تضرب المحافظة قادمة من ايران، حيث تذهب الى اطراف المشرح والقرى المحيطة به”، مشیرا أن “هناك مياه وسيول تاتي عن طريق اهوار الحويزة والطيب ودويبيج قادمة من ايران، حيث هناك خشية من سيول تأتي من مدينة الكوت في مياه نهر دجلة، الامر الذي يتطلب تصريفاً قوياً وسريعاً”.

وایضا تشير التوقعات الجوية طبقا لتحديثات خرائط الطقس الصادرة ، إلى استمرار فرص الامطار في بعض مناطق العراق خلال الأيام المقبلة، فيما تشهد البلاد حالة جوية جديدة تبدأ بوادرها نهاية الأسبوع الجاري.

ونشر المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية، أن “فرص الامطار الخفيفة الى المعتدلة تستمر هذه الليلة على شكل زخات رعدية احيانا في السليمانية وديالى وشمال اربيل وشرق دهوك وشرق وشمال كركوك”،متوقعا أن “تتوقف الامطار مؤقتا في هذه المناطق عدا (دهوك والسليمانية)، فجر وصباح الاربعاء، وتستمر الاجواء غائمة فيها” .

وأوضح أن “فرص الامطار تعود تدريجيا خلال النهار الى مدن الشمال كافة (دهوك والموصل واربيل وكركوك والسليمانية)، يضاف لها شمال الانبار وشمال ديالى وبعدها صلاح الدين”.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب، ان “هيئة الحشد الشعبي تسهم بشكل كبير لمواجهة موجة السيول في البصرة”، مؤكدا ان “هناك تنسيقا عاليا مع الحشد لتقليل حجم الاضرار وتخفيف حدة السيول في البصرة”، مبینا ان “وزارة الموارد استنفرت كل جهودها لمواجهة موجة السيول”.

فی غضون ذلک اعلن قائد عمليات الحشد الشعبي في محافظة البصرة مهدي صالح البصري، إن “الهندسة العسكرية للحشد الشعبي انقذت محافظة البصرة من فيضان محدق”، مبينا أن “الهندسة العسكرية وبإسناد من جميع الكوادر المجاهدة مستمرة في العمل من اجل السيطرة على موجات السيول التي تهدد آلاف الدوانم الزراعية والمناطق السكنية في الجهة الشرقية والجنوبية من البصرة”.

وأضاف أن “هذه الأعمال ستستمر لحين انتهاء مخاطر المنخفض الجوي الرطب الذي يضرب المنطقة الإقليمية بشكل عام”، مؤكدا أن “واجب الحشد الأساسي هو الحفاظ على أرواح المدنيين وممتلكاتهم من تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة عبر ادامة السدود الترابية ومراقبة مناسيب المياه بشكل مستمر”.

من جانبه ذكر مدير ناحية السيبة في البصرة احمد الربيعي، ان ادارة الناحية قامت ليلة امس بإخلاء سبع عوائل الى احدى الحسينيات بعد ان غمرت المياه ثلاث قرى بالكامل، فيما نزحت عوائل اخرى بعد دخول المياه الى مساكنهم، لافتا ان “جميع الاراضي الزراعية في مناطق المحيلة والدويب والقطعة وقرى اخرى في مركز الناحية اغرقت بالكامل بالمياه، فضلا عن تضرر الثروة الحيوانية باستثناء الجاموس”، مضیفا ان “هناك احتمالية لارتفاع مناسيب المياه بصورة اكبر اليوم واغراق مناطق جديدة وسط جهد بسيط لبلدية السيبة يتمثل بشفل وقلابين فقط”.

هذا وقال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي في بيان إن “مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة يطلق نداءً عاجلاً بضرورة رفع درجة الإنذار الى المرحلة القصوى من قبل الحكومة المحلية”، مبيناً أن “من الضروري جداً استنفار الجهود على مدار 24 ساعة لتلافي حدوث أزمة إنسانية كبيرة بسبب ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة”.

کما قررت خلية الأزمة في محافظة ميسان جنوب العراق، رفع مستوى الإنذار الى الدرجة القصوى (ج)، من اجل الاستعداد لموجة الفيضان والسيول المتوقعة، فيما دعت كافة المواطنين الساكنين في حوض النهر لإخلاء مناطقهم، مشیرا أنه “تم خلال الاجتماع اتخاذ عدة إجراءات مهمة منها رفع مستوى الإنذار الى الدرجة القصوى (ج) ولجميع الدوائر وتحذير كافة المواطنين المتجاوزين والساكنين في حوض النهر بأخلاء مناطقهم وتحديد مناطق إخلاء في حالة انغمار بعض المناطق وتهيئة كافة المستلزمات”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/28



كتابة تعليق لموضوع : حالة إنذار لمواجهة السيول وتأهب الجيش، والدفاع المدني یصدر توصيات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net