صفحة الكاتب : صادق الموسوي

مناظرة بيني وبين وهابي
صادق الموسوي

 قبل سقوط نظام البعث ألصدامي بسنتين كان لدي مكتب لتصليح الأجهزة الالكترونية في بغداد، حضر ذات يوم شخص حامل جهاز الفيديو  طلب مني إصلاحه فقمت بفحص الجهاز، حيث كان الشخص الملتحي والمرتدي ثوب قصير ومما يدل عليه انه من الوهابية المتعصبين،

كان جالس على يساري وأنا افحص الجهاز لأبين عطلاته ،   واسمه مصطفى يدندن بتلاوة القرآن الكريم بصوت مسموع، فالتفت عليه وقلت رب تال للقران والقران يلعنه، قال صدق حبيبي رسول الله(ص)، فوجه الي سؤاله ماذا تقصد بقولك هذا ؟

قلت وهناك حديث آخر لرسول الله (ص) من حفظ القرآن أدرجت النبوة بين عينيه. وأكملت ان للقران ظاهرا وباطنا وتخوم  وفيه تاريخ وحوادث وناسخ ومنسوخ ومحكم ومتشابه وفيه تأويل ولا يعلم   تأويله إلا الله والراسخون في العلم،

وان القران لحد هذه اللحظة لم يؤول، بدليل قوله ولما يؤتهم تأويله – يخرس المبطلون.

 فهل أنت عالم  بكل ذلك؟

ومن هم الراسخون في العلم؟

وبعد حديث ومناقشة طويلة في المسائل المذكورة  والوصول بان اهل البيت عليهم السلام هم الراسخون في العلم دون غيرهم من الصحابة الكرام كما ذكرهم هو فوجهت له سؤال،

لماذا خلقنا الله ؟

 قال الوهابي :خلقنا الله لكي نعبده ، فقلت له هل الله محتاج الى عبادتنا ؟ قال بعد صمت وحيرة وتفكر،لا ولكن الله تعالى قال (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) فقلت متى تتحقق هذه العبادة ؟ قال ما فهمت قصدك من السؤال، قلت له تمعن في الآية

وبكلمة( ليعبدون)اللام في (ل يعبدون)لغاية أم لغير غاية ؟ قال لغاية ،قلت ما هذه الغاية ؟ قال للعبادة، قلت متى تتحقق هذه العبادة ؟ ثم ذكرت الحديث السابق لأمير المؤمنين(ع) (إن الله حين خلق الخلق وهو غني عن طاعتهم آمن من معصيتهم لا تنفعه طاعة من أطاعه ولا تضره معصية من عصاه ) وقلت إن وجودنا في الدنيا لغاية عظيمة قبل تحقق العبادة ،وبهذه الغاية تتحقق العبادة ، قال مصطفى الوهابي : ما هذه الغاية ؟ قلت : أول حديث قدسي خرج للوجود من قبل الذات القدسية وقبل أن تكون سماء وارض وملائكة وقبل أن يخلق أي خلق

قال ( كنت كنزا مخفيا فأحببت أن اعرف فخلقت الخلق لكي اعرف) فلا تتحقق العبادة ولا تقبل إلا بعد المعرفة ، وهذه المعرفة تفصيلية وليست إجمالية ، كما صرح بهذا القرآن الكريم وقال الله لرسوله (ص)

( واعلم انه لا اله إلا الله) أي بالعلم والمعرفة , و

كما قال أمير المؤمنين (ع) ( أول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الإخلاص له وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه , لشهادة كل صفه إنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف إنها غير الصفة فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد أثناه ومن أثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد أشار إليه ومن أشار إليه فقد حدّه ومن حدّه فقد عدّه )..

وكما جاء في خطبة الإمام الرضا (ع)( أول عبادة الله معرفته , واصل معرفة الله توحيده ونظام توحيد الله نفي الصفات عنه , لشهادة العقول إن كل صفة وموصوف مخلوق وشهادة كل موصوف ان له خالقا ليس بصفة ولا موصوف , وشهادة كل صفة وموصوف بالاقتران وشهادة الاقتران بالحدث وشهادة الحدث بالامتناع عن الأزل ............................................

 

وكما قال الإمام الصادق(ع) ( ليس العلم بالتعليم إنما العلم بالله وصفاته وأسمائه إنما هو نور يقذفه الله في قلب من يحب من عباده ) وذكرت له حديث الإمام الصادق(ع) عن التوحيد ومعرفة الله تعالى

قال (ع):- من زعم انه يعرف الله بالاسم دون المعنى فقد اقر بالطعن لان الاسم محدث.

ومن زعم انه يعبد الاسم والمعنى فقد جعل لله شريكاً.

ومن زعم انه يعبد بالصفة لا بالإدراك فقد أحال على غائب.

ومن زعم انه يعبد الصفة والموصوف فقد أبطل التوحيد، لان الصفة غير الموصوف.

ومن زعم انه يضيف الموصوف إلى الصفة فقد صغر الكبير (وما قدروا الله حق قدره).

فقال مصطفى الوهابي وأفصح عن نفسه وهو مذهول، إني مدرس في علم الشريعة في بغداد ولكني لم اسمع بهذه الأحاديث ولم يسألني أي شخص هذه الأسئلة طيلة حياتي.

فتحدثت معه على ما تحتويه كتبهم من الإسرائيليات التي تدرس في المدارس الدينية ، في حين إن كتبنا التي تحتوي علوم أهل البيت محذوره في الأسواق وتباع خفية وبأسعار باهظة الثمن ونحن نشتريها لكي نثقف أنفسنا في الدين كما قال رسول الله(اسأل عن دينك حتى يقال عنك مجنون)،

فدخلنا في مسائل الولاية التشريعية والتكوينية وربطها بولاية أمير المؤمنين علي (ع)وولاية الأئمة (عليهم السلام )من خلال القرآن والأحاديث النبوية ودخلنا في صلب آية الولاية ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا........)

فاعترف إنها نزلت في حق علي (ع)كما مبين في كتب التفسير لديهم، فقال أين ذكر القرآن الأئمة ؟ ذكرت له الآية ( قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )من هم المؤمنون ؟ قال العامة ، قلت هل أنت منهم ؟ قال إنشاء الله ،قلت هل أنت تعلم ماذا يعمل المؤمنون في الدول البعيدة ؟ قال لا ، قلت عنى الله الأئمة المعصومون من أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لأنهم حجة الله على العباد فقد أعطاهم الله من الوسائل ليكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول (ص) شهيدا عليهم ،ولهذا قال الله تعالى لرسوله الكريم ( انك منذر ولكل قوم هاد ) وقال تعالى( وجعلنا منهم أئمة ) ( يوم نحشر كل اناس بإمامهم )

فقد طال الحديث بيننا وبعدها اعترف بأحقية كل مذاكرته وانه كان من الضالين لهذه الحقيقة وسوف أراجع ما قلته مع نفسي

، فدعوت له بان الله يهديه إلى الحق ويأخذ بيده إلى طريق الحق والصواب ،فودعني ورحل ، وبعد مرور أسبوع مر علي فعانقني بشوق وقال لي وهو يقسم لقد تركت التدريس في مدرسة الشريعة وذهبت إلى حديثة في عانة واستلمت الجامع الذي فيها وبدأت اذكر فضائل أهل البيت (عليهم السلام ) . قلت له الحمد لله وحده انه أخرجك من الظلمات الى النور ، من ظلمات الضلالة إلى نور الهداية ،والحمد لله وحده

والصلاة على من لا نبي بعده محمد وآله الطيبين الطاهرين .

  

صادق الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/14



كتابة تعليق لموضوع : مناظرة بيني وبين وهابي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علاء البياتي
صفحة الكاتب :
  محمد علاء البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جدول أعمال، للبكاء على نفس الأطلال / 1من2  : مصطفى منيغ

 سأتوب  : امينة احمد نورالدين

 لماذا يُستهدف الحشد الشعبي ..؟  : صالح المحنه

 خط الدجل .. وتشويه الشعائر الحسينية  : ابو زهراء الحيدري

  تَابوتُ الأَوْسِمَة  : عبد الكريم رجب صافي الياسري

 الكيمياوي الذي يَكْوِي الصغار  : معمر حبار

 أعراب بعران الجزيرة يعلنون الحرب على العرب والمسلمين  : مهدي المولى

 كلمة واحدة لاغير  : علي حسين الخباز

 كوكل خوش كوكل  : د . رافد علاء الخزاعي

 من مهام وواجبات فرقة العباس (عليه السلام) القتالية

 مع خطباء المنبر الحسيني الشيخ إبراهيم النصيراوي  : ابواحمد الكعبي

 العمل تنظم دورة تدريبية  عن فن الحوار وآثاره الأيجابية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 رئيسة المؤسسة تسلم تسلسلات شقق بسماية السكني لمستحقيها  : اعلام مؤسسة الشهداء

 نقطة نظام مع انور الحمداني  : وجيه عباس

  فرقة العباس(عليه السلام) القتالية تنتشر داخل حرم السيد محمد وأطرافه وسرايا السلام ترسل تعزيزات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net