صفحة الكاتب : سجاد العسكري

امريكا وقبلة الحياة لمن؟
سجاد العسكري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

     يشهد العراق توترات حادة منذ نشوء القاعدة وداعش , وعرفت قياداتها بالتطرف والارهاب الدموي , يمكن ان نصف تحركاتها وهجماتها بانها منظمة ومدروسة وتخضع في الكثير من الاحيان الى الاوامر ,واما من يعتقد بشعبيتها المزعومة فهو مروج ماهر لمشروع تقسيم المنطقة او يؤمن بالقيادة الطائفية التي عشعشت في افكار الكثيرين والحاجة الى قائد ضرورة ذات مواصفات دكتاتورية يرتعب الجميع منه , يقرب من يشاء ويحرم ويقتل الاصوات الحرة تبعا لمصلحة بقائه ومسك زمام السلطة هو واعوانه .
   فالتنظيمات الارهابية التي اسغلت الضعف الامني في العراق كانت تتميز بصفتان:
الاولى :حاضنة مناسبة لها في بعض مناطق العراق لتكون السبب في تردي الوضع العام في البلد ومنها الخروقات الامنية التي سفكت دماء الكثير من العراقيين المدنيين.
الثاني:قيادة هذه الحاضنة اغلبها كانت من خارج العراق ولها ارتباطات بدول الجوار ذات المواقف السلبية ضد الحكومة واغلب تطلعات الشعب بالاضافة الى ارتباطها من جهة اخرى بالامريكان.
   فبعد هذا تتضح الكثير من الحقائق والاهداف التي تشكلت بفعل الازمات والحروب المفتعلة في العراق خصوصا والمنطقة عموما , والتي تتخذ من التغيير غطاء ومن الفساد مسارا لها ؛لتوهم الراي العام بمشروعية تدخلها متى ما احست بخطورة الاضرار بمشروعها ,لترفع يافطة الحرية والديمقراطية مقابل انتهاك حقوق الانسان لديهم ! 
  فكل تطلع يخدم مصلحة الشعب وتقوية المؤسسات الحكومية سوف يجابه بمواجهة اما ان تكون بصماتها داخلية سياسية متأمرة او ضغط عالمي من قرار دولي امريكي , فأن لم ينفع كل هذه تتجه البوصلة نحو التدخل وتحريك الخلايا النائمة لأصطناع شوشرة تهدف لزعزعت الامن العام بزج المجاميع الارهابية في كل فترة لقتل او اغتيال او تهديد السلم المجتمعي للمدنيين,  تنتج عنها حرب تستنزف الكثير من الاشياء منها خنق التطلعات وقتل الامال والطموح للاغلبية المتضررة , وارجاعهم الى المربع الاول ,واعطاء دور اكبر للاقلية المنتفعة المطيعة للمشروع الخارجي ,في ظل نظام محاصصة تضيع فيه الجهات العاملة للمصحلة العامة ؛لتختلط الاوراق حتى يقال الجميع نفس الشيء؟!.
   نظرية ترامب لجعل عراق موحد كما هو يريد ,وتأسيس قواعد امريكية وبالتحديد في المحافظات التي تشن التنظيمات الارهابية هجماتها – القاعدة وداعش -  على المدنيين والمحافظات الامنة , بالاضافة الى قواعد في اقليم كردستان ,وفي حقيقة الامر فالنظرية الترامبية تثير التسأولات والشكوك حول النواية الامريكية في تغيير الواقع العراقي حسب رغبتها , وخصوصا بعد ان اعلن عن مشروع النفط مقابل الاعمار , ونستطيع ان نرى بوضوح رغبة امريكا من خنق تطلعات الاغلبية ,وتعويض خسائرها الاقتصادية والسياسية التي منيت بها وهي تحاول كسر المحور الذي افشل مخططاتها.       
    لكن هل تدرك النخبة السياسية التي تمتلك الاغلبية حجم التداعيات السياسية المستقبلية ؟,في ظل فشل سياسي متكرر ومجريات عملية عقيمة , فالتاثيرات التي تمارسها امريكا على مستقبل العراق من توقيع اتفاقيات سياسية وامنية واقامة قواعد عسكرية ..., فهي لفرض سيطرتها بشكل كامل على العراق ومن جانب اخر تعزيز لأمن الكيان الصهيوني الذي باتت تدخلاته واضحة ورضوخ عربي وصمت اسلامي مخجل وتنازل عن القضايا المهمة .
  اما المرحلة مابعد داعش في العراق  من المتوقع انها ستشهد تمرد في المناطق الغربية , والتي كانت منطلقات داعش وقبلها القاعدة, اما الان فامريكا تقود المتطرفين لتنظيم جديد يضم بقايا داعش وحزب البعث والنقشبندية ومسمى ثوار العشائر ...وغيرها من المسميات المشبوهة والمتورطة في قتل الابرياء ,فهذه البقايا لها نشاط واهداف ستستغلها امريكا لأحداث تمرد ومراكز صراع , والاصعب لم يأتي بعد.
    فعلى الجميع ان يعي اهمية تطوير قدرات القوات الامنية , وبالخصوص الحشد الشعبي والذي يتعرض للتسقيط منظم قد يتحول الى مواجهته لأستنزافه والقضاء عليه باعتباره قوة ضاربة ضد مخططات التقسيم والهيمنة , ومازيادة الوجود الامريكي في العراق وتدويربقايا النفايات داعش وغيرها من المتطرفين هو تهديد صارخ وواضح للامن المجتمعي , والاستقرار السياسي والاقتصادي , فداعش قد التقطت انفاسها الاخيرة في العراق وامريكا تحاول جاهدا ان تعطيها الحياة عبر قبلة الحياة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سجاد العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/16



كتابة تعليق لموضوع : امريكا وقبلة الحياة لمن؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net