صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

كتاب (الكلمة الشافية في حكم ما كان بين الامام علي ومعاوية) تحقيق الدكتور سعد الحداد.
علي حسين الخباز

صديقي الكتاب..

صديقي الموقر

كتاب (الكلمة الشافية في حكم ما كان بين الامام علي ومعاوية)

المؤلف: السيد العلامة محمد بن محمد إسماعيل.

التحقيق: الدكتور سعد الحداد.

الناشر: مؤسسة علوم نهج القرآن العتبة الحسينية المقدسة.

 (تقرير):

الأحاديث النبوية ناصة على ولاية علي بن ابي طالب فإمامته قطعية.

 (الشاهد الأول/ عبد الله بن عمر):

لما سأل علي في المؤاخاة نبي الله (ص) لماذا تركتني بدون أخ؟ فقال له: انت اخي في الدنيا والآخرة، فلا يصلح لمؤاخاتي يا علي سواك، ولا يصلح لمؤاخاتك غيري.

(الصلف/1):

يقول ابن تيمية:

لم يؤاخِ النبي علياً ولا غيره.. بل كل ما روي في حديث المؤاخاة غير صحيح..!

 (بيان/1):

الحافظ السبكي: 

 شذ ابن تيمية عن جماعة المسلمين بخلافة الاجماع، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في الذات الإلهية.

 (بيان/2):

 (أبو بكر الحصيني الدمشقي):

ابن تيمية خبيث في قلبه مرض الزيغ سعى الى ابتغاء الفتنة.

 (بيان/3)

(احمد ابن حجر العسقلاني):

 ان ابن تيمية منسوب الى الزندقة، يقول: ان النبي لا يستغاث به، وينسب الى النفاق؛ لكونه ناصب علياً.

(بيان/4):

(شهاب الدين بن حجر الهيتمي):

 افتى كبار أئمة اهل السنة بضلالة ابن تيمية، ووجوب حبسه حتى يتوب، فبقي في السجن حتى مات سنة (728 هـ).

(حديث شريف):

فاطمة بنت اسد هي أم علي (عليه السلام)، ربت النبي (ص)، وكان يقول: هي امي بعد امي, وما لعلي من الله من الحب الذي لا يساميه فيه صحابي قط، وقد قال الرسول (ص): "أنت مني بمنزلة هارون من موسى".

الشاهد الأول:

(جابر بن عبد الله الانصاري):

قال النبي (ص): "انت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي من بعدي".

الشاهد الثاني:

(أبو هريرة):

 في يوم غدير خم اخذ النبي بيد علي وقال: "من كنت مولاه فهذا علي مولاه.. اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه".

الشاهد الثالث:

(أبو سعيد الخدري):

 قال رسول الله (ص): "يا علي، معك يوم القيامة عصى من عصي الجنة، تذود بها المنافقين عن حوضي".

الشاهد الرابع:

(ابن عباس رضي الله عنه):

 قال رسول الله (ص): "من أحبّ علياً وأطاعه في دار الدنيا، ورد على حوضي غدا، وكان معي في درجتي في الجنة، ومن ابغض علياً في دار الدنيا، لم اره، ولم يرني، يوم القيامة".

 (همسة):

 جاء في (الروضة الندية) وأخرجه البخاري عن علي (عليه السلام) قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: "علي مع القرآن، والقرآن مع علي، لم يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض".

الشاهد الأول:

(عمار بن ياسر):

 قال لي الرسول (ص): "يا عمار، لو رأيت علياً سلك وادياً، والناس وادياً غيره، فاسلك مع علي واترك الناس".

الشاهد الثاني:

(انس ابن مالك):

قال رسول الله (ص): "انا وعلي حجة على أمتي يوم القيامة".

 (مشهد):

 برز طلحة بن أبي طلحة العبدوي، (أي: من بني عبد الدار)، وهو حامل لواء المشركين في معركة احد، وقيل انه كاتب صحيفة قريش التي علقت في جوف الكعبة، برز في أحد بين الصفّين طالباً المبارزة، فأحجم عنه الابطال، فقال الرسول عليه (الصلاة والسلام): اني مردف كبشا فأولته بأني سأقتل كبش الكتيبة، فقم له يا علي..

وهذا القول دلّ على انهما كنفس واحدة.

(تنبيه):

 رسول الله (ص) ولى على اكابر الصحابة بعضهم على بعض في السرايا، ما عدا زيد بن حارثة، فلم يولِّ عليه احداً، وكان العمران تحت امرته، حين اجتمع مع علي، امر الرسول ان يكون علي هو الأمير، ولم يتولّ على زيد غير الامام علي.

 (الشهود):

 أسد الغابة، البداية والنهاية، الجامع الصغير، الصواعق المحرقة، كنز العمال، المستدرك للصحيحين: قال النبي محمد (ص): "انا مدينة العلم وعلي بابها".

 (همسة):

الشاهد سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال عمر بن الخطاب: "عليٌّ اقضانا".

 (مشهد/2)

في حديث زيد بن أرقم:

 كان لنفر من أصحاب رسول الله (ص) أبواب شارعة الى المسجد، فقال يوماً: سدوا هذه الأبواب غير باب علي، وحين اعترض بعض الصحابة، فقال (ص): "واني والله ما سددت شيئاً، ولا فتحت شيئاً، ولكني أمرت بشيء فاتبعته".

(همسة):

سُمع يوم أحد منادٍ لا يُرى، ينادي: "لا سيف إلا ذو الفقار.. ولا فتى الا علي".

(تعريف/1):

 عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم هو ثامن حكام بني امية منع سب امير المؤمنين (عليه السلام) فدسّ له السم ومات.

 (مشهد):

 حريث بن شهريار مولى معاوية، كان فارسا يعتمد عليه معاوية في حربه، وكان يلبس ثياب معاوية متشبهاً به، فإذا قاتل قال الناس: ذاك معاوية..!

قال معاوية لحريث: اتقِ علياً، ثم ضع رمحك حيث شئت، فقال له عمرو بن العاص: انك والله يا حريث لو كنت قرشيا لأحبّ معاوية أن تقتل علياً، ولكنه كره ان تكون لك حظها فان رأيت منه فرصة، فاقتحم عليه، فحين خرج حريث دعا علياً الى المبارزة، فقال: هلم يا أبا الحسن، فخرج اليه عليا طعنه فدق ظهره، جزع معاوية، وعاتب عمرو بن العاص.

 (همسة):

 قال أبو بكر الصديق فيما رواه عنه البخاري في صحيحه (علي عترة رسول الله).

(الصواعق المحرقة/ 151 - فضائل الخمسة من الصحائح الستة/ 381).

(الشهود):

 أورده مجموعة كبيرة من الرواة، وذكرته المؤلفات الحديثة مثل: كنز العمال، مجمع الزوائد، ومستدرك الصحيحين، وميزان الاعتدال، والجامع الصغير، والصواعق المحرقة، والعلل للدار القطني، وكتب كثيرة.

قال النبي محمد (ص): "مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجى، ومن تخلف عنها غرق وهوى".

(تعريف):

 حجر بن عدي بن جبلة الكندي، وفد الى النبي مع أخيه هاني بن عدي، وشهد حجر القادسية، وهو الذي افتتح مرج عذراء، وكان من أصحاب علي (عليه السلام)، وشهد معه الجمل وصفين، كان اميرا مطاعا وثقة معروفة، ولم يروِ عن غير علي (عليه السلام)، قتله معاوية سنة (51) للهجرة، ولما حضرت الوفاة لمعاوية، جعل يغرغر بالموت ويقول: يومي منك يا حجر يوم طويل.

 (مشهد):

إن معاوية دس السم الى جعبة بنت الاشعث بن قيس بأن تسمَّ الحسن (عليه السلام) ويزوجها يزيد فسمته وقتلته، فقال لها معاوية: ان يزيد منا بمكان، وكيف يصلح له من لا يصلح لابن رسول الله، وعوضها مئة الف.

(الصلف/2):

وجاء ابن خلدون ليكذب حادثة الاغتيال بالسم وهي مثبتة في:

(انساب الاشراف، البدء والتاريخ، تذكرة الخلاص، تهذيب الكمال، الفتوح لابن اكثم، مروج الذهب).

شكرا صديقي الكتاب..

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/15



كتابة تعليق لموضوع : كتاب (الكلمة الشافية في حكم ما كان بين الامام علي ومعاوية) تحقيق الدكتور سعد الحداد.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وليد الطائي
صفحة الكاتب :
  وليد الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يمكننا معرفة التاريخ اذا كان العقل امامنا  : مهدي المولى

 عوامل دفعت البغدادي الى التمرد على الظواهري  : د . هشام الهاشمي

 أوهل الكتاب خير جليس ؟!!  : سيف ابراهيم

 الشيخ الكربلائي: الصراع السياسي يساعد في استمرار الأعمال الإجرامية ويعطي الأمل للإرهابيين والجهات الإقليمية لتحقيق مآربها

 كمال الحيدري ينتحر عقائديا !  : محمد اللامي

 زيارة الأربعين بوابة الإمام الحجة (عج) الى العالم  : خضير العواد

 عون: لتسهّل الأمم المتحدة حركة معبر نصيب الحريري يبحث الإصلاحات مع «مجموعة الدعم»

 أغيثوا " تازة " يا شرفاء العالم وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة من القصف الكيمياوي  : عقيل غني جاحم

 هل نجحت وصفة السيسي في العراق ؟  : علي الكاتب

 إطلاق سراح 9 من القطريين المختطفين في العراق

 ماذا بعد فتوى المرجعية ؟  : قاسم محمد الخفاجي

 العراق ..يسائل (بمومبيو)- كلمات شعرية بليغة!  : رحيم الشاهر

 ممثل المرجع السيستاني يذكر المسلمين برسالة الحقوق للامام السجاد عليه السلام

 حمودي لشلغم: لن نسمح بتقليل ما حققه العراقيون في الحروب  : مكتب د . همام حمودي

 مع سماحة السيد كمال الحيدري في مشروعه ـ" من اسلام الحديث الى اسلام القرآن "ـ الحلقة العاشرة  : عدنان عبد الله عدنان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net