صفحة الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي

كلية الامام الكاظم (ع) تعقد ملتقاها الاول للأديان بحضور ضم ممثلين عن جميع الأديان والمكونات والطوائف في العراق
اعلام ديوان الوقف الشيعي

الاعلام والعلاقات العامة/ بغداد
ايمانا برسالتها الوطنية والاخلاقية الهادفة الى توحيد الصف الوطني وتعزيز لحمته المجتمعية وإذابة الخلافات بمختلف مسمياتها وأشكالها، أقامت كلية الامام الكاظم (ع) اليوم الأربعاء الموافق 2019/3/13 ملتقى الأديان الاول في مقر الكلية بحضور رسمي وأكاديمي وديني متقدم.

وياتي الملتقى الذي يرعاه معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي ويشرف عليه الوكيل الديني والثقافي / عميد كلية الامام الكاظم (ع) الاستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني خطوة باتجاه تعزيز البناء المجتمعي ونبذ المسميات الطائفية واشاعة ثقافة التعايش السلمي بما يتناسب ومكانة العراق مبتدء الرسالات السماوية وموضع الأنبياء والرسل .

ممثل سماحة رئيس ديوان الوقف الشيعي الشيخ رائد الحيدري ابتدء الملتقى بالتأكيد على الحاجة الفعلية للإنسان اليوم في العراق والعالم الى صفات ربانية تتكامل فيها مشروعية الرسالات السماوية التي حملها الأنبياء والرسل والأوصياء، واكد الحيدري ان رسول الانسانية ووصيه امير المؤمنين والأئمة المعصومين (عليهم صلوات الله وسلامه) كانوا خير من جسد ثقافة التعايش السلمي بين الأديان واحترام خصوصيات المجتمعات الانسانية ومعتقداتها الدينية، مبينا ان الاسلام والمسيحية وغيرها من الديانات الاخرى في العراق خيارها الأمثل الوحدة في القرار واعتبار المسار المجتمعي خط شروع موحد لمواجهة اَي افكار منحرفة تهدد بناء الأمة بكامل تجسداتها في المواطنة والدين والاعتقاد ... إلخ .

الخاقاني الذي رحب بالضيوف الذين مثلوا مختلف الديانات والطوائف في العراق في ربوع كلية الامام الكاظم (ع) قال "ان فطرة الإنسان التي ولد عليها تشابهت منذ بدايتها مع تضاريس المعمورة في التنوع في الثقافات والأديان والمعتقدات وأنها جغرافية بشرية مهما اختلفت بيد انها ضرورية وتعبر في اختلافها عن قوة وتميز وليس بالضرورة ان تعبر عن وهن او ضعف".

واضاف الخاقاني - الذي حمل الى الحضور رسالة احترام وتقدير لإحياء ثقافة التعايش من لدن رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي - "ان العالم عموما والعراق خصوصا يتطلب اليوم جملة من الاعتبارات الواجب اعتمادها لإشاعة ثقافة المنجز الإنساني الذي عرف عنه قديما ومرحليا، مبينا ان من ابرز ما نحتاجه اليوم يكمن في تجديد العهد بقيم مجتمعنا الأصيلة لمجمل دياناته الاسلامية والمسيحية والايزيدية والصابئية والشبكية، فضلا عن التعريف الصادق بتلك القيم للعالم وإظهارها بمظهر ديني وانساني رفيع، داعيا الى تبني ثقافة الاختلاف في الدين والمعتقد بما يعزز ما نصت عليه الأديان السماوية ومنها الاسلامية التي جاءت بأعظم النصوص في هذا الامر بقوله تعالى "لا اكراه في الدين" وبما يضمن احترام خصوصية الأديان ونبذ الطائفية والكراهية والدعوة الى سيادة الخطاب المعتدل، واقترح الخاقاني في كلمته وتوصياته للملتقى ان تأخذ المؤسسة العليا للتعليم في العراقي (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) دورها في تبني مفردات ومقررات منهجية تلزم بها الجامعات والكليات بما يتسق ودورها الريادي في نشر ثقافة التعايش السلمي بين مختلف مكونات المجتمع".

من جهته قال النائب العام لأبرشية بغداد للسريان والكاثوليك المونسيور بيوس قاشا في ورقته الموسومة "الحوار سبيلنا الى الإيمان" ان العالم يتطلب منا اليوم كمسلمين ومسيحيين وصابئة وايزيدين ومكونات اخرى عاشت على ارض العراق موضع النبوة وكان نورا للغرب يستنير بدروبه من إشعاع ثقافتنا ودياناتنا السماوية يتطلب منا وحدة في الكلمة وقوة في القرار، مبينا ان كل هذا يكمن في إشاعة المحبة التي تعد السبيل الأمثل للحوار والتراضي، والعراق بلد الأنبياء والرسل والأوصياء وهذا بحد ذاته قيمة إلزامية علينا لإشاعة رسالة الأسلاف من الرسل والأنبياء والعلماء بمختلف مسمياتهم وعناوينهم.

بالمقابل؛ اكد عميد كلية الامام الأعظم (رض) الاستاذ الدكتور صديق خليل ان كلية الامام الكاظم (ع) تعد صمام الأمان للمجتمع وعودتنا على مبادراتها الوطنية ورسائلها الإيجابية التي تشيعها في المجتمع لجميع الأديان والمذاهب والطوائف، وقال خليل ان المؤسسات الدينية والأكاديمية تحتاج الى تطويع كامل الجهود لانجاح المشاريع الوطنية الكبرى لاسيما التعايش السلمي واشاعة ثقافة المواطنة وتكريس قول رسول الانسانية (ص) "إنما الدين المعاملة".

في غضون ذلك؛ عد رئيس طائفة الصابئة المندائية الشيخ ستار الحلو الملتقى بالبادرة الطيبة والصحية لتوحيد الكلمة والإيمان بالمصير المشترك لجميع فئات المجتمع العراقي ومكوناته الدينية، داعيا الدولة والحكومة الى أخذ دورها الحقيقي في تبني قرارات جريئة لحفظ كرامة الإنسان العراقي وحماية معتقداته من الأفكار المنحرفة والتكفيرية.

ومع التنوع الذي امتزج به الملتقى بين ممثل المرجع الأعلى للايزيديين في العراق والعالم الاستاذ هادي باب الشيخ ان احوج ما نشخصه اليوم في العراق هو الرغبة في إشاعة ثقافة مشتركة تجتمع فيها حاجات الناس وطموحاتهم في دولة تعز المواطن وتصون كرامته ، مضيفا؛ نامل في الملتقى ان يكون النواة الحقيقية لنقطة شروع بصدد ما نصبوا اليه وطوائفنا مجتمعيا.
وشهد الملتقى تكريم السادة الحضور .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام ديوان الوقف الشيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/14



كتابة تعليق لموضوع : كلية الامام الكاظم (ع) تعقد ملتقاها الاول للأديان بحضور ضم ممثلين عن جميع الأديان والمكونات والطوائف في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net