صفحة الكاتب : منار قاسم

حوار مع المخرج المسرحي علي الشيباني 
منار قاسم

المخرج علي الشيباني  لا يتوقف عند الصعوبات التي تعترضه، بل يزيح جانباً كل ما من شأن أن يؤدي إلى عرقلة العمل وتواصل رسالته واستمرارها، كما يدفعه إصراره على إنجاز العمل أحياناً إلى التخلّي عما يعتبره آخرون من الضروريات. 
التقينا به  وأجرينا معه الحوار التالي الذي يعرّف بتجربته الرائدة ويلقي الضوء على بعض الجوانب الأخرى من الواقع الثقافي والفني :

*كلمات تختصر للقارئ سيرتك الذاتية ؟
•علي عبد الحسين الشيباني من كربلاء مواليد1958 
بكالوريوس أكاديمية الفنون الجميلة – جامعة بغداد- قسم الفنون المسرحية / فرع الإخراج،ماجستير فنون مسرحية كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل  
دكتوراه إخراج مسرحي جامعة بابل – كلية الفنون 
حصلت على الكثير من الجوائز منها:
-جائزة أفضل ممثل شاب / المركز العراقي للمسرح . للموسم المسرحي 1982 عن دوره في مسرحية (الزنوج) لجان جينيه اخراج سامي عبد الحميد  .
-جائزة الإبداع من أكاديمية الفنون الجميلة.
-شهادة تقدير من نقابة الفنانين العراقيين عن اخراج مسرحية (النمور في اليوم العاشر) عام 1985 .
-جائزة الإبداع من مهرجان المسرح العراقي عن اخراج مسرحية (قطعة العملة).
-شهادة الإبداع من دائرة السينما والمسرح في مهرجان المسرح العراقي عن اخراج مسرحية (الملياردير). 
-جوائز وشهادات تقدير من وزارات ( الثقافة – التربية والتعليم –  العمل والشؤون الاجتماعية) في جمهورية اليمن ، ومنظمتي ( اوكسفام البريطانية ، ورادا برانر السويدية ) في مجال العمل الفني والأدبي والصحفي مع ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) للأعوام 1991- ولغاية عام  1998 .
-جائزة الإبداع من الاتحاد العام للأدباء والكتاب اليمنيين – صنعاء عن مسرحية (آه أيتها العاصفة) 

*العرض المسرحي بين غياب الحس  الدرامي وانزلاق الدمى المتحركة ماهو تعليقكم؟
•ان فعالية المسرح تعتمد بالأساس على مفهوم الدراما بمعنى أن ليس هنالك مسرح مالم تتوفر الدراما بوصفها عنصرا أساسيا  في تقديم أي عرض مسرحي أو نص مسرحي.
فعند غياب الدراما يعني غياب الصراع وغياب تصادم الرغبات وبالتالي يتحول المسرح بكل عناصره من ممثل وديكور وإضاءة وازياء إلى دمى جامدة.
ولذا فإني أرى بأن المسرحية سوى كانت نصا مكتوبا او عرض يتجسد على خشبة المسرح لابد لها أن لا تقع في هذا الانزلاق بهدف تحقيق الدهشة والإمتاع والفائدة، هذا اذا ان عرفنا المتلقي "المتفرج" هو اهم العناصر التي يعتمد عليها المسرح فبدون الجمهور لا يمكن أن نقدم اي مسرحية،والجمهور بالعادة يسعى إن يرى إحداث ومفاهيم تتحرك بإرادة وعفوية وتجعل من الصراع سبيلا أساسيا ينهض في العمل الادائي إلى ذروته وبخلاف ذلك يكون المنتج المسرحي بلا قيمة تذكر كما هو الحال بالدمى الجامدة التي لا تصنع الحياة. ولا تحفز خيال المتلقي لان يفكر ويتأمل ويتخذ موقفا مما يجري.

*ماذا يعني المسرح لك ؟ وكيف عرف المسرح طريقه اليك؟
•المسرح يعني لي الكثير فأنا شخصيا منذ طفولتي عملت في المسرح وكانت البداية من المدرسة يوم كانت المدارس تعتني بهذه الفعالية إذ كانت معظم مدارسنا فيها قاعات تخصص للمسرح والموسيقى فضلا عن وجود معلمين مختصين يعلمون التلاميذ كافة الفنون وهذا ما جعلني أشعر أن المسرح بيتي ومستقبلي وعلى ذلك صار يعني لي بأنه حياة سوية كاملة.
اما كيف عرف المسرح طريقه الي ان في داخل كل إنسان على وجه الأرض ثمة مسرح هذا اذا عرفنا أن الإنسان محاكي بطبعه والمسرح هو محاكاة على الدوام والفارق هنا ان المحاكاة في المسرح تستند بطبيعتها إلى الجانب الجمالي والمعرفي ومن هذا فإن كل البشر محاكون بطبعهم ومنهم من تتوفر لهم الفرصة لأن يدخل حقل المسرح برغبته وبإرادته ليكون ضمن جوقة المسرحيين. 
و بقدرتعلق الأمر  بذاتي فأنا منذ طفولتي كانت تستهويني مشاهدة العروض المسرحية ومتابعة ما يجري من أحداث يجسدها بعض الممثلون أثناء شهر محرم وما يحصل من تجسيد لواقعة الطف الأليمة ومن خلال ذلك عرفت المسرح ونجذبت روحي اليه للحد الذي قررت ان أدرس واجتهد في هذا الحقل الإنساني المهم .

*هل لنا أن نعرف كيف يحدد علي الشيباني تقنيته في الإخراج ؟
•المسرح كما ذكرت هو مجموعة عناصر منها (الديكور،الازياء،الإضاءة،النص  والجمهور والممثل)انا أرى أن اهم هذه العناصر هو الممثل لأن جميع هذه العناصر تسعى لخدمة الممثل وجعله اكثر قيمة جمالية ادائية،هذا إذا عرفنا أن الممثل هو بحد ذاته يعد تقنية مهمة جدا بما يملكه من تقنيات صوتية وحركية وعلى المخرج ان يستثمر هذه التقنيات في الممثل.
اما باقي التقنيات التي هي في الغالب مواد مصنوعة فإن أهميتها بالنسبة لي شخصيا تساعد على خلق الأجواء المناخية للعرض المسرحي بمعنى خلق المناخ عبر اللون والملمس والمؤثر الصوتي وتحديد المكان والزمان المناسبين للمشهد المسرحي. 

*ماذا عن مرحلة البدايات ؟ وماهي اخر نشاطاتك المسرحية؟
•البدايات من المدرسة في ظل الفعاليات التي تقدمها المدرسة في الخطابة والمسرح والمشاركة في معظم المهرجانات التي تقام على مدار السنة وصولا إلى دخولي إلى دراسة المسرح بشكل علمي ومنهجي في أكاديمية الفنون الجميلة.
اخر نشاط مسرحي قدمته هو مسرحية (اوفر بروفه) للمكفوفين والآن أعد لمشروع مسرحي يتخذ من المذهب الصوفي أساسا عمليا على مستوى النص والعرض. 

*عراق مشتت، ماهي مساهمة المسرحيين لانقاذه ثقافيا؟
•أرى أن المسرح سبيلا حقيقيا لخلق حياة سويه اقول هذا وأمامي صورة تواجد الجمهور داخل قاعات المسرح وهم يشاهدون عرضا مسرحيا ويتبادر إلى ذهني ان هناك ثمة حميمية مثالية بين الجمهور و خشبة المسرح وبين الجمهور أنفسهم، شريطة يقدم المسرح مواضيع إنسانية تلامس حياة الناس وترصد مشاكلهم وتلامس طموحاتهم واحلامهم وتدحض السوء  والباطل وتدعو إلى المحبة والسلام. وعلى وفق هذا الحال سيكون المسرح سبيلا حقيقيا لان يدحض التشتت والتناحر والكراهية وهذه غاية إنسانية دائما ما يسعى المسرح لتحقيقها ونحن بهذا الصدد بأشد الحاجة ترسيخ فعالية المسرح.

•هل قدمت أعمالا رصدت سلبية الواقع السابق باعتباره مرحلة اجهضت احلام العراقيين ؟
•اظن ان ذلك هو الهدف الأساسي لأي فنان مسرحي وخلال مسيرتي كنت دائما ارصد سلبيات الماضي عبر السخرية والتهكم كما اني أسعى إلى التذكير بما جرى من مآسي خلفتها الحروب وحماقات السياسين الذين جعلوا العباد والبلاد في حالة عوز و جوع وموت يومي وفي ذات الوقت لا أزعم أن حاضرنا وردي وايجابي بكامله وكان لزاما علي ان ارصد كل الحالات واصفها في قالب مسرحي يرسخ المحبة والسلام ويذكر دوما بالماضي الأليم بغية تطهير النفوس من البغضاء والكراهية التي اجهضت احلام أبناء بلادي.

*الا ترى ان الفضاء الاعلامي قد حجم الإقبال الجماهيري على المسرح؟
•يعد الاعلام بكل وسائله طاقة جبارة تغير الرأي العام بأي لحظة ولذا أرى أن للاعلام دور كبير بأن يساهم على إقبال الناس إلى المسرح والعكس صحيح.

*ما هي الأعمال التي جسدتها وتعتبرها تركت بصمة لدى المشاهد؟
•كثيرة هي الأعمال التي سجلت معروفا في ذاكرة الناس، وانا دائما ما كنت أسعى إلى تقديم عروض مسرحية تقرب من وجدان الناس وتلامس همومهم ومتطلباتهم، ولأن التراجيديا اكثر صدقا فإن معظم اشتغالاتي كانت بهذه الاتجاه ومن الأعمال المسرحية التي نالت استحسان الجمهور أذكر منها مسرحية ظلال الطف و الملياردير وسفير النور وعملي الأخير للمكفوفين اوفر بروفه.



 

  

منار قاسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/09



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع المخرج المسرحي علي الشيباني 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قحطان جاسم
صفحة الكاتب :
  قحطان جاسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فتوى الجهاد وتَنُّور الطاعة ..  : حسين فرحان

 تشخيص الداء نصف العلاج  : عماد الاخرس

 شرطة البصرة تلقي القبض على 3 متهمين بجرائم تعاطي وترويج المخدرات  : وزارة الداخلية العراقية

 جليس السوء هادم التربية ومخرب الوطن!! يا عطر بلقيس!!  : سيد صباح بهباني

  ســيدة الحـــبِ  : ماجد الكعبي

 الخليج العربي!!  : د . صادق السامرائي

 الدراسة السريانية تقيم المهرجان السنوي الخامس للخطابة والشعر السرياني  : وزارة التربية العراقية

 عالم اخضر  : عباس محمدعمارة

 خلال لقائه الدوري الوكيل الإداري لوزارة الزراعة يؤكد على أهمية حماية المنتج الزراعي  : وزارة الزراعة

 العراق ينضم رسمياً لإتفاق باريس للمناخ

 تحالف ‫‏مرسي‬ يدعو إلى "حراك ثوري" تحت شعار "الشارع لنا.. معًا للخلاص"

 قراءة انطباعية  : علي حسين الخباز

 إصلاحات و مصطلحات ومفخخات .  : حنان الكامل

 محبتي..  : د . يوسف السعيدي

 ألا يستحق هذا الشعب !  : حسن الجوادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net