صفحة الكاتب : نبيل عبد الكاظم

وفقة مع الالحاد الوقفة الثانية: اله الفراغات ام فراغ الالحاد 
نبيل عبد الكاظم


▪تمهيد.
عاش العقل الإنساني خلال سيره الفكري جدليات عدة ومواقف مختلفة من جملتها، جدلية [الله والعلم] التي هي نتاج التفكير الإنساني المادي الذي لا يؤمن بالغيب والماورائيات .
عالم الفيزياء المعاصر ستيفن هوكنج يرسم لنا صورة عن طبيعة الجدلية هذه ، قائلا:
[أن الفلسفة قد ماتت ولم تحافظ على صمودها أمام تطورات العلم الحديثة، وخصوصا أمام الفيزياء ]،واستمرت الحياة، واستمر الزمن، والجدل ما انفك حاضراُ فيهما.
▪حديثاً، الثنائية تلك أفرزت مصطلحاً جديدا يحمل عنوان 
"إله الفراغات".

▪مع المصطلح.
يراد بهذا المصطلح أن الجهل بالسبب المباشر للظواهر الطبيعة كالزلازل والبراكين مع عدم وجود تفسير علمي لها،كان دافعاً للايمان بان الإله هو السبب المباشر لهذا الظواهر، اي ان الإله هو الذي يملأ الفراغات التي يعجز العلم عن تفسيرها في سلسلة الحوادث الطبيعة، والثغرة في هذا الطرح نجدها مع تقدم الاكتشاف العلمي للظواهر الطبيعة حيث ينحسر وجود الإله عن دائرة التأثير والفاعلية، ويتقدم العلم مسافة إلى الإمام.

▪نشؤ المصطلح:.
[يعود هذا المطلح إلى هنري دروموند والذي كان محاضراً مسيحياً في القرن التاسع عشر. ينتقد دروموند المسيحيين الذين يركزون على الأشياء التي لا يستطيع العلم تفسيرها "الفراغات التي يملؤونها عن طريق الإله" ويحفزهم لاعتناق الطبيعة بكاملها كخلق الإله.].

▪الإلحاد والفراغ.
ثم إن الإلحاد وَفرَّ -ما اعتقد به بعض الالهيين المسيحيين من سذاجة في التعاطي مع تفسير الظواهر الطبيعة "اله الفراغات"-إلى رصيد قناعاته، معتبرا ذلك انتصارا للعلم وهزيمة للاله وأتباعه.
يقول أستاذنا الشيخ علي ديلان:
[...وكثرة تشبث الالهيين في دعوى ملأ ألله لفراغات العلم التي تتسع وتضيق حسب التقدم العلمي بجميع مستوياته ذات العلاقة قد أوجد دافعا نفسيا لدى العقل الإلحادي بأن الله غير موجود]
▪الملاحظ على ذلك.
١- هدفية المصطلح.
إن مصطلح إله الفراغات( God of the gaps) من حيث ولادته على يد هنري دورموند جاء كرد فعل نقدي اتجاه العقلية المسيحة في التعاطي مع تفسير الظواهر .
بمعنى أن الرجل ارد إعادة صياغة العقلية المسيحة -عند البعض- في فهم علاقة الإله مع الطبيعة بأنه ليس اله فراغات وإنما اله ابداع بالنحو الكلي لعالم الخلق، وترك تفسير تلك الظواهر للجانب العلمي.

٢- التوسل بالمجهول .
إن التأمل في جوهر قضية "إله الفراغات" نجدها عبارة عن انتقال من مجهول إلى مجهول آخر ؛ اي من الظاهرة المجهول سببها إلى اثبات الإله الذي هو محل جدل ونقاش وهذا سير معرفي غير تام حيث يكون الجهل عنوانا كاشفا عن المجهول الذي هو محل الكلام .
يقول أستاذنا المفضال:
[إن الاستدلال على وجود الله عبر المجاهيل الكونية لا يخضع للمنهج السليم ،وهو أمر فاسد حتما والسرّ في ذلك أن تلك المجاهيل لا يمكن أن يكون لها معطى إيجابي بحيث يوظف في اثبات شي ما...فإن هذا الإثبات يحتاج إلى معطيات إيجابية ثبوتة]. وبلغة منطقية لا حياة لنتيجة مقدمتها مجهولة.

٣- فراغ الالحاد
إن الفكر الإلحادي هو الآخر يعيش مشكلة الفراغ تلك في ما يطرحه من أدلة، يقول إستاذنا :
[...وأنه لا بدّ لنا من أن نصطلح على استدلال الملحد ببطلان "اله الفراغات"على عدم وجود الله بمصطلح "فراغ الالحاد" ونقصد به أن الإلحاد عقيدة او فكرة او اتجاه يؤمن بأن الله غير موجود ...وهو موقف ثبوتي...ولكن نسأل هنا ما هو المبرر لهذا الاعتقاد؟ في الواقع ان الملحد نحى نفس الطريق الذي نحاه بعض الالهيين في تمسكه بفكرة الإلحاد، وأن الفراغ من جانب تلك الأدلة استدعاه أن يملأه بأدلة لا يصححها الحساب المنطقي ولا العلمي ، ومن هذه الأدلة أن نظرية التطور هي نظرية صحيحة اذن الله غير موجود ! أو أن العلم وقف على حقيقة كسوف الشمس ،وهذا يعني أن الله غير موجود...].
اي ان هناك فراغ بين الإثبات المعرفي والانكار المعرفي ،فالاثبات يشرق من جهة،والنفي يغرب من أخرى وما بينهما يكمن فراغ الالحاد حيث لا ربط معرفي سواء الوهم او القلب المريض.

٤-التوافق المعرفي.
إن ثنائية الله والعلم هي ثنائية توافقية لا ثانية جدلية كما يصورها الإلحاد.
إن القاعدة العامة هي[ان الله ابى أن لا تجري الأمور الا باسبابها]
تحمل ثنائية التوافق تلك،فالسبب المباشر للظاهرة لا يتقاطع مع
مسبب الأسباب.
وبعبارة، ان النظر إلى الظواهر ،التي هي محط اشتراك الإله مع العلم ،تارة يكون بالنحو الجزئي وأخرى بالنحو الكلي مثلا العلاقة بين النار والغليان هي علاقةٌ كشف العلمُ عن سترها ولا يصح أن نؤسس عليها استدلالا على وجود الله تعالى، لكن عند النظر إلى الاتساق والترابط والجمال بين تلك الظواهر الكثيرة ، نجد يد الإبداع والخلق الإلهي باعتبار أن كل مفردة في حلقة النظام تشكل قيماً احتماليةً تتصاعد نحو نظرية "المصمم الحكيم".
▪ العلم هنا وفرّ مفردات التراكم الاحتمالي لصالح نظرية وجود الخالق تعالى.
▪اذن العلاقة بين الله والعلم هي علاقة توافقة لا جدلية تباعدية كما يصورها "فراغ الالحاد" او "اله الفراغات".

المصادر..............
١-وجود الله بين العلم والمنهج العلمي للشيخ علي ديلان
ص ٤٧٠ .
٢-ستيفن هوكينج، التصميم العظيم، ترجمة أيمن أحمد عياد، دار التنوير، ص13.

  

نبيل عبد الكاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/03



كتابة تعليق لموضوع : وفقة مع الالحاد الوقفة الثانية: اله الفراغات ام فراغ الالحاد 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وليد كريم الناصري
صفحة الكاتب :
  وليد كريم الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محافظ ميسان يتفقد منفذ الشيب الحدودي ويعلن عن توافد أكثر من 108 ألف زائر أيراني واتخاذ إجراءات سريعة لتسهيل عملية دخولهم  : اعلام محافظ ميسان

 المرجع الحكيم يوجه الشباب الواعي المؤمن أن يستثمروا الفرص بتأدية الواجب إزاء دينهم وعقيدتهم

 من هم العالين في قوله تعالى { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ  : ابو فاطمة العذاري

 محمد(ص) موحدنا وقدوتنا والحسين (ع) أمامنا  : علاء كرم الله

 ذكرى يوم الغدير ألأغر  : صبيح الكعبي

 صلصال  : طالب عباس الظاهر

 لماذا هذا الخوف من ولاية ثالثة للمالكي  : مهدي المولى

 صانع العاهات  : ضياء العبودي

 سلامة الدين في منظور امير المومنين  : الشيخ محمد رضا الساعدي

 مصر نريدها وتريدنا!!  : د . صادق السامرائي

 قبل "كشف الثغرة".. هذا ما فعله مدير إنتل

 الأردن يعلق آمالا على حزمة مساعدات خليجية بمليارات الدولارات

 السمات الدلالية في أدعية نبي الله إبراهيم الخليل ( عليه السلام )  : الشيخ علي العبادي

 الحشد الشعبي ينقذ طفلة ووالدها بعد تعرضهما لمحاولة سرقة في ديالى

 أم الشهيد، في قاعة الامتحان!  : شبكة النبا المعلوماتية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net