صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

تاريخ حوز طهماز في قرية المعامر
د . عبد الهادي الطهمازي

ورد ذكر نهر طهماز في مجلة لغة العرب في عددها الصادر في آب 1913م، السنة الثالثة، ضمن مقال (البصرة وأنهارها) ص67، الذي كتبه الأستاذ أمين باشا عيان.
وحوز طهماز هو عبارة عن حوزين ونصف (شلخة: بالتعبير العامي لدى أهل الفاو)، وتقع هذه الأحواز في القسم الجنوبي من قرية المعامر.
والحوز: هو الأرض المزروعة بين نهرين يتصلان بشط العرب.
وقرية المعامر كانت تتألف من خمسين حوزا، قال إبراهيم فصيح الحيدري في عنوان المجد ص179 : ((المعامر وراء المخراق، وهو من المحال الجسيمة، وفيها خمسون نهر كبار، وبساتين كثيرة)).
ثم انشأت ثلاثة أحواز أخرى في أقصى شمال المعامر عرفت بـ(ردة حمد) نسبة الى التاجر الكويتي حمد الصقر، وقد ساهم إبراهيم طهماز في تعمير أحد هذا الأحواز فسمي باسمه أيضا.
ولا ندري على وجه الدقة متى سكن جدنا طهماز وأبناؤه هذه القرية، لكن من الراحج أنه كان موجودا سنة 1226هـ، 1811م، وربما كان أبوه شيخان بن عيدان قد سبقه الى سكنى هذه القرية.
ومن سوء حظ أهالي المنطقة عموما أن ((سن مدحت باشا في حدود سنة 1877م قانونا جعل أراضي الناصرية وسوق الشيوخ ملكا لناصر باشا السعدون وأقاربه، وجعلهم أصحاب الأرض الشرعيين، وتم تسجيلها بأسمائهم بعد أن كانوا شيوخا يجمعون الخراج المفروض على الأراضي فقط، ونتيجة للتواطؤ الذي تم بين الولاة العثمانيين وآل السعدون، فقدت العشائر حقها في الأراضي التي كان أفرادها هم أصحابها الشرعيون، ومالكوها الحقيقيون، وأصبحت العشائر تستأجر تلك الأراضي من أصحابها الجدد آل السعدون)). (العشائر العراقية: الطاهر:75، الأوضاع القبلية في البصرة: خالد السعدون:30) 
وهكذا سجلت أراضي جنوب البصرة حتى الفاو باسم راشد السعدون (التحفة النبهانية:235)، وزعم الحيدري في عنوان المجد ص188: أن ((راشدا اشتراها من بيت المال)).
وهناك رأي ثالث لابن سند في مطالع السعود:280ملخصا: ((أن الوالي العثماني سعيد بن سليمان باشا أعطى حمود الثامر السعدون وأخوته ما في جنوبي البصرة من قرى فضحك لهم الزمان)).
حدثنا خالي المرحوم محمد جواد جاسب بركات الطهمازي ((أن أهلنا تعرضوا لخدعة حيث دعاهم شيوخ المنتفج (السعدون) لزيارة سوق الشيوخ، وهناك أقنعوهم بتسليم ما بأيديهم من أوراق ومستمسكات تثبت عائدية هذه الأراضي لهم، بحجة تجديدها لهم لدى الدولة العثمانية.
وقام زعيم المنتفج بإهدائهم زبون أصفر -لباس شبيه بالدشداشة-، فعاد هؤلاء الفلاحين المساكين فرحين بتلك الهدية وما علموا أن أراضيهم قد سلبت منهم وسجلت كلها باسم آل السعدون.
ثم أصبحت هذه الأحواز الثلاثة -أعني حوز طهماز، والحوز المسمى بحوز رعيِّد (الجياغين) وشلخة حجي داود الطهمازي-، ملكا لنورة أحدى حفيدات راشد السعدون.
ثم قامت نورة ببيع هذه الأحواز الى رجل تركي يعرف بجعفر آغا، وكان رجلا ثريا وصالحا، قام ببعض الاصلاحات في قرى المعامر، منها أنه أقام قناطر حديدية على الأنهر، وقد أدركت بعض هذه القناطر في طفولتي.
ثم علم جعفر آغا أن هذه الأراضي هي في الواقع ملك لآل طهماز ولا حق لآل السعدون فيها، فكرهها وقام ببيعها الى تاجر اللؤلؤ الكويتي هلال المطيري، فأصبحت ملكا لهذا الرجل.
وقد بنى هلال المطيري قصرا ضخما وجعل جدنا بركات علي طهماز وكيلا له على الأراضي، ثم أخبره بعض أهل القرية بقصة هذه الأراضي وأنها مغصوبة من أصحابها الشرعيين، إضافة لعامل آخر وهو تفجر النفط في الكويت، فترك هلال قصره بعد سلمه الى الحاج بركات علي طهماز ورحل عن المنطقة، فبقي القصر بيد آل بركات حتى قامت الحرب العراقية الإيرانية، فاختفت معالمه مع الأسف.

  

د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/03



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ حوز طهماز في قرية المعامر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حضور مرتكبي المعاصي في المراسم الدينية [نظرة في كيفية التعامل معهم]  : السيد اسعد القاضي

 ملاك  : هيمان الكرسافي

 حسين ثار الله وا اماماه  : سعيد الفتلاوي

 ترامب يغادر اجتماعات "جي 7" غدا قبل اختتامها للتوجه إلى سنغافورة

 من ظلم موظفي المحكمة الجنائية الحكومة ام البرلمان وتحويلهم الى جيش وشرطة  : صادق الموسوي

 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(48)  : برهان إبراهيم كريم

 وللحشد حصة الأسد في طفولتنا  : كمال الموسوي

 جلسة حوارية حول مشروع المرأة من اجل تشريع منصف  : فريال الكعبي

 نعي وفاة الأديب والفنان الدكتور سليم مخولي  : مؤسسة محمود درويش للابداع

 مرحبا بشهر طاعة الرحمن رمضان  : سعيد البدري

 زهرة التوليب  : د . رافد علاء الخزاعي

 العمل تمنح 29 قيدا لمعاملات جديدة لعمال بلغوا السن القانونية للتقاعد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الحكومات كلها جائرة!  : محمد تقي الذاكري

 تقيم الوزارة ندوة علمية بعنوان (مستقبل الاسكان والحاجة السكنية في المدينة العراقية ) بالتعاون مع جامعة بغداد  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الحشد الشعبي من جينيف: حررنا الأرض وصنا العرض وأخلينا المدنيين واعدنا النازحين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net