صفحة الكاتب : د . عبير يحيي

السرد والأسلوب بمفهوم ذرائعي
د . عبير يحيي

حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي

لجنة الذرائعية للنشر

عفوية السرد:

أشار علماء النفس إلى وجود سبع عشرة غريزة يمكن أن تسكن في عقل الإنسان ولديه القدرة على التحكم فيها...

وتعدّ اللغة والسرد، نمطًا من الغرائز التي تولد مع الإنسان وتسكن عقله, فلماذا لم يُعتبر السرد غريزة من ضمن الغرائز السبع عشرة ولم يُعدّد معها؟

والجواب ببساطة لأن السرد ظهر بعد تحديد الغرائز وتصنيفها, وأرى أنه من المفروض أن تُضاف إليها بعد أن أُقرّت حديثًا.

 فقد أثبت علماء الأحياء والأنثروبولوجيا وعلماء اللغة بأنّ مركز اللغة هو العقل, هذا المركز يحتل جزءًا كبيرًا من المخ البشري، وقد أثبت (تشومسكي) ذلك في نظريته التوليدية, وقد أكّد صحة نظريته أخيرًا بيولوجيًّا وطبيًّا طبيبا الأعصاب (بروكا) الفرنسي و(فيرنيك) الألماني, اللذان تمكّنا من تحديد منطقتين:

-         الأولى منطقة (بروكا):

 وهي تتعامل مع الكلام ( الصادر), اكتشفها بروكا في اثنين من مرضاه فقدوا القدرة على الكلام بعد إصابتهم في الجزء الخلفي من الفص الجبهي السفلي من المخ, هذه المنطقة إن تعرضت للأذى يصاب المرء بما يسمى ( حبسة بروكا), أي العجز عن إنتاج اللغة أو الكلام.

-         الثانية هي منطقة ( فيرنيك):

 اكتشفها الألماني فرنيك وهي ترتبط باستيعاب اللغة, وتتعامل مع الكلام الوارد, وتؤدي الإصابة بها إلى اضطراب في قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي, وتسمى (حبسة استقبالية), فيعاني المريض من صعوبة في فهم اللغة, ويستطيع التحدّث بطلاقة, وتكوين جمل طويلة ومعقدة, لكن لا معنى لها, وهذا يؤكد لنا حقيقة, ماهي؟ الحقيقة هي أن هناك فارقًا بين الكلام واللغة, في حالة الحبسة الاستقبالية لا يجد المريض أي مشكلة في إنتاج الكلام, لكن مشكلته في إنتاج اللغة, أي (الكلام ذو المعنى).

وعندما يتجاوز الطفل سنته الأولى ويطلق لسانه بالكلام، فيتحوّل هذا الفعل إلى عامل سردي، فتشتدّ لديه قوة السرد والتعبيرعن ما يجول بخاطره من أمور, لا تحتاج عملية الإشهار عن طريق البكاء أو الصراخ، بل يستعاض عنها بالكلام الصريح، ونستنتج من ذلك أن الطفل المتمكّن من النطق حتى بأنصاف الكلمات،  يستطيع أن يقوم بعملية السرد لقصة كاملة بعناصرها البنائية السردية لوالديه، و ما يحدث له من صراع وعراك مع زملاء طفولته في الشارع أو الروضة أو المدرسة في سنته الابتدائية الأولى، بكلمات وجمل مفيدة ومضبوطة بالنطق والسياق اللغوي، وتستطيع الأم  أو الأب من خلالها إدراك ما يحدث، أمّا إذا كان في الثانية أو الثالثة وحتى السادسة من المرحلة الابتدائية  يكون تعبيره السردي ناضجًا بسرد محبوك بهيكلية فنية وجمالية، دون أن يعرف شيئًا عن ماهية الهيكلية الأدبية أو البناء الأدبي الفني والجمالي للقص أو الروي.

أليس هذا نوع من الإشهار لتعبير الإنسان عن حاجاته إلى الكلام كبديل متقدّم عن البكاء والصراخ...!؟

وما أريد قوله، ليس لأحد من فضل في اكتشاف أو ابتكار عنصر واحد من عناصر البناء الفني للقص أو الروي في الحقل الأدبي, إلّا( العنوان) فهو من ابتكار الكاتب، و باستطاعة أي طفل في الخامسة أن يسرد قصة حدثت له في الروضة بمنطقية التعبير السردي العفوي من خلال العناصر الفنية التالية:

1-الزمكانية

2-الصراع أو التشابك السردي

3-العقدة

4-الانفراج أو الحل

5-النهاية

6- بحبكة معقولة وشخصيات

 وهذا دليل بديهي على عفويّة البناء السردي الفني.

محاور التشابك السردي في النص الأدبي النثري

Description: ب_2 (1)

·        نوضح الفرق بين النظرة الفلسفية والنظرة البحثية في السرد:

النظرة الفلسفية للسرد:

هو أن الصراع الدرامي هو جزء من  ( التشابك السردي), هو المثلث السفلي الذي ينتهي بالعقدة.

أما البحثي:

فهو التعريف بالمصطلحات السردية (الزمكانية والصراع الدرامي, العقدة والانفراج والنهاية, الحبكة ضمنًا), وهو ما تحدّث عنه النقاد والمنظّرين فقط, دون أن ينتبهوا للمنظور الفلسفي.

يبدأ التشابك السردي من العنوان والاستهلال الذي يمثل قاعة مثلث الصراع في الأسفل يتعامد عليها في الوسط تمامًا (محور التوليد) الذي تتولّد عليه الأحداث بالتزامن مع الهجوم  من قِبل طَرفَي الصراع: ( محور التكوين) الذي يحمل الشخصية المحورية والشخصيات المساعدة, و(محور المعارضة) الذي يحمل الشخصية أو الشخصيات المعارضة, تتجمّع الأفعال وردود الأفعال من صراع هذين المحورين على محور التوليد, فتتالى الأحداث وتتزاحم حتى تملأ مساحة المثلث السفلي, تتقارب باشتداد الصراع حتى تتلاقى المحاور الثلاث بالعقدة.

سؤال : لماذا كان محور التوليد بالوسط؟

الجواب: لأنه يجب أن يمر بالعقدة, والعقدة تقرّر انقلابه من صراع درامي توليدي إلى حل توليدي في المثلث العلوي.

سؤال: لماذا سمّيت ( العقدة)؟

الجواب: لأنه تعاقد فيها محورَي الصراع, محور التكوين ومحور المعارضة ب (اشتراك عقدي), واشترك فيها محور التوليد ب( اشتراك انقلابي).

إذن لا يجب أن نقول عن البناء الفني صراع درامي, لأن الصراع الدرامي انتهى بالعقدة, وبدأ بناء فني آخر, هو مثلث الحل الذي سنرصد فيه الانفراج والحل والنهاية, واختفاء شخصيات الصراع ما عدا الشخصية البطلة التي ستضع النهاية.

·       ما هو الفرق بين البناء الفني والبناء الجمالي؟

البناء الجمالي:

 له استرتيجية الصقل وتجميل البناء الفني, وله مجال كبير لا يُحدَّد, ينضوي فيه (السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) ولدينا نوعين من الجمال:

لماذا هناك نوعين من الجمال؟

1-   الجمال اللغوي ( البيان والبديع).

2-   وعلم الجمال : كل جملة في الأسلوب تؤشر باحتمالات مؤجلة بالمعنى نحو إيجابية الجمال.

 الفرق بينهما بعلميّة المعنى, علم الجمال سيمانتيكي, والجمال اللغوي براغماتيكي ( لأن فيه الكناية والاستعارة) وهي تشير إلى معان مخبوءة.

البناء الجمالي يحيط بالبناء الفني ويسد ثغراته, فقد تكون القصة تقريرية, فكيف نسدّ هذه الثغرة؟

 سؤال: هل يمكن أن يكون القص تقريري؟

الجواب: لا يمكن أن يخلو الأدب من التقرير, يبدأ تقريري ( بسرد حدث) ثم من التقرير ينطلق الأدب, وهنا يجب أن نحدد انطلاقة الأدب.

السؤال: متى ينطلق الأدب فنيًّا؟

الجواب: ينطلق الأدب فنيًّا بالمكونات الجمالية .

ماهي المكونات الجمالية؟

( السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) كما هو موضح في الشكل:

هنا لم نغطِ المحاور, أخذنا العمل الأساسي ببنائه الفني( التشابك السردي) ضمن شكل إهليلجي, محاطًا بالمكونات الجمالية ( السرد- الأسلوب- الجمال- الصور – البلاغة – الحوار)  

Description: الوصف: ب7 (2)

التفريق بين فلسفة البناء السردي ( التشابك) وفلسفة البناء الجمالي( استراتيجية الصقل وإعادة البناء)

§       ما هو الفرق بين الأدب والصحافة؟

الصحافة: سرد تقريري إخباري مباشر بالكامل, لا يوجد فيه انزياح.

الأدب : سرد ينزاح نحو الخيال والرمز والجمال.

§       ما هو السرد, وماهو الأسلوب؟

 

-السرد :  بأقرب تعاريفه إلى الأذهان هو الحكي والذي يقوم على دعامتين أساسيتين:

أولهما: أن يحتوي على قصة ما تضم أحداثًا معينة,  قام بها أشخاص في مكان وزمان معين.

وثانيهما:  أن يعين الطريقة التي تُحكى بها القصة، وتسمى هذه الطريقة سردًا، وهي الطريقة التي تتوالى الأحداث فيها في النص حتى تصل للمتلقي، وهذا مؤشر مهم في جماليّة النص، يعكس حرفنة ومهارة وإبداع النصّاص, أي استراتيجيته.

الأسلوب: وهو النسيج السردي الذي يشير نحو درجة الأدب وعمقه السردي وذلك بدرجة انزياحه نحو الخيال والرمز..

§       ماهو الفرق بين الأسلوب والسرد؟

كالفرق بين العلم والأدب:

فالسرد: علم يشمل البنائين الفني والجمالي, أي يشمل كل عناصر الروي والقص - بما فيها الأسلوب- لذلك يُعتبر السرد علمًا قائمًا بذاته, ولم يقتصر على الأدب فقط, فالسرد تشتمل عليه كل المناهج الدراسية ( التاريخ والجغرافية ووووو وحتى المناهج العلمية).

أما الأسلوب فهو ليس علم لأن فيه انزياح.

السرد: علمي

الأسلوب: أدبي

والأسلوب يضع الإسفين بين الأسلوب العلمي ( الذي تكتب به الأبحاث العلمية) والأسلوب الأدبي المنزاح نحو الخيال والرمز والجمال( الذي تكتب به الأجناس الأدبية)

علينا أن نميز بين مفهومين رئيسيين ونحن نتحدث عن الأسلوب الذي ينتهجه الكاتب في كتابة نصوصه, هما :

الاستراتيجية : وهي طريقة الكاتب في الكتابة,أي طريقته في السرد, التي تحدد لنا درجة إتقانه لاستخدام أدوات الكتابة بحرفنة, بمعنى أنها مدى حرفية الكاتب ومهارته في استخدام أدوات الكتابة, وهي تخص السرد.  

أما التكنيك: هو طريقة اختيار الأديب لأدواته بالشكل الذي يميّزه عن غيره, ويحكم له بالتفرّد في صياغة أفكاره والتعبير عنها, كإمضاء أصبع الإبهام ( بصمة).

وعلى ذلك يختلف السرد عن الأسلوب بأن السرد مجموعة استراتيجيات, بينما الأسلوب مجموعة تقنيات. لذلك دخلت العصرنة في الأسلوب أكثر من السرد, لأن السرد تحدده العفوية السردية, والأسلوب تحدده المعرفة العلمية بالعصرنة ( بالمدارس).

الأسلوب كلّما تعقّد بالمدارس كلما كان عميقًا فإن:

حوى خلفية أخلاقية ___يدخل بمدرسة الفن للمجتمع

أبدى جمالًا________  يدخل بمدرسة الفن للفن

أبدى رومانسية_____  يدخل المدرسة الرومانسية

أبدى فلسفة_______  يدخل المدرسة الفلسفية

§       هل الأسلوب جزء من السرد أم السرد جزء من الأسلوب؟

الأسلوب هو جزء من السرد

§       من منهما يقرّر الأدب؟

الأسلوب, لأنه به الانزياحات.

§       إذا كان السرد عامًا, والأسلوب جزءًا منه, ماهي الحالة السحرية في الأسلوب؟ وهل الأسلوب ثابت أم متدرّج نسبيًّا؟

الأسلوب ليس ثابتًا وإنما متدرّجًا نسبيًّا, يبدأ -كما أقرّته الذرائعية- بالأسلوب المباشر -وأقواه السهل الممتنع- ثم الواقعي, ثم الرمزي, فالعميق,  يخرج عن هذه الأساليب السريالية لأنه ذرائعيًّا ليس مسندًا للمجتمع.

 فالأسلوب تكنيك خاص بالكاتب يشبه إمضاء الإبهام ( البصمة), لا يتشابه فيه اثنان. والأسلوب كما قلنا تحدده معرفة الكاتب العلمية بالعصرنة عن طريق استخدام المدارس الأدبية, فكلما زادت معرفة الكاتب بإخضاع المدارس الأدبية لقلمه كتقنيات أسلوبية, كلما زادت درجة عمق أسلوبه الأدبي.

مثال:

الكلاسيكيون: يستخدمون مدرسة واحدة بالوصف, إمّا الطبيعية أو الرومانسية.

أما في عصرنا الحاضر, فيبرع بعض الكتّاب باستخدام مزيج من المدارس الأسلوبية إلى حدّ الفانتازيا كما وجدنا عند الدكتور شريف عابدين في روايته زالاتيا وكذلك أسرار شهريار والكثير من قصصه القصيرة.

وأعرف أديبًا يستخدم البرناسة والفن للفن والرمزية والطبيعية والتجريدية بخلطة واحدة, فتكون جمله مدروسة دراسة دقيقة تميّزه عن بقية الكتّاب, وهذا سرّ سحري يُدعى ب(المعاصرة الأدبية), وهي التي يمتاز بها كتّابنا البارعين في الوقت الحاضر, يسمى (أسلوب الخطف) لجمالية الجملة ووحدتها اللغوية.

§       كيف نجرّد الجمل في الأسلوب( التجريدي) Abstract؟

نكتب الأدب للأدب دون ذكر عناصر بناء فني, بل يُفهم البناء الفني من خلال الصور اللغوية في الأسلوب.

§       كيف نحسب درجة الرمزية في الأسلوب ؟

تتدرج المدارس في الأسلوب من الواقعية حتى السريالية, والواقعية أنواع ( الكلاسيكية – التقريرية – الصحفية – السهل الممتنع- الطبيعية- الرومانسية) مصحوبة بالغموض, عندما تزداد درجة الغموض فيها تتجه نحو الرمزية, حتى تغمض عينيها عند السريالية, فيبدأ الظلام أي الغموض الكلي, لذلك الذرائعية تخرج السريالية عن المدارس, لأنه لا فائدة فيها غير التحليق الفارغ, حسب المبدأ الذرائعي ( الأدب عرّاب للمجتمع), ويعبّر عنها السرياليون والدادائيون بأنها إناء الظلام, تكون موجوداتها كموجودات ضوء النهار. 

           غموض____                غموض_____

الواقعية_____________    الرمزية_______________السريالية                                                       

§       ما الفرق بين الرمزية والسريالية؟

في الرمزية يترك الكاتب على الأقل مفتاحًا يفتح غموض النص, أمّا في السريالية  فتوهان في الظلام, حيث يقذف السرياليون حجرًا في الظلام فإن أصاب الحجر أحدًا, ربما صرخ أو أصدر صوتًا, فيقولون إن الظلام كالنهار!

§       ما الفرق بين الرمز والقرين؟ وما هي الرمزية المغلقة؟

في حالة النص المغلق, يكتب الكاتب برموز خارجة عن الواقعية ( غموض), فيسمى ب (الرمزية المغلقة), هو لم يقترب من الواقعية ولا السريالية, وقف بينهما, فحين يريد أن يفتحَ النص يذكرُ قرينًا.

مثال: كاتب يتحدّث عن مخلوقات لم يحدّد نوعها, عندما لم نفهم شيئًا, ثمّ ذكر كلمة ( بيطري), فكلمة (بيطري) هي قرين فتح النصَّ المغلق بكلمة واحدة تعرّفنا أنه يقصد حيوانات, وعندما يذكر قرينًا آخر يفتح النص أكثر وهكذا ...

§       أين يبدأ سلّم المدارس الأدبية وأين ينتهي؟  

   يبدأ بالواقعية بأنواعها, ثم الرمزية – العميق ( منزاح نحو الخيال والرمز), وينتهي بالسريالية.

§       لماذا خرجت الرومانسية عن سلّم المدارس وأصبحت لوحدها؟

لأن سلم المدارس ابتدأ بالواقعية وانتهى بالسريالية, والرومانسية تدخل في كل شيء, لأن درجة الانزياح فيها كبيرة باتجاه الخيال والجمال, والحياة كلها مبنية على الثنائيات الرومانسية ( ذكر وأنثى)و ولا يمكن أن نتصور عمل سردي خالٍ من قصة حب.

#دعبيرخالديحييحركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي

لجنة الذرائعية للنشر

بقلم: د. عبير خالد يحيي

 

السرد والأسلوب بمفهوم ذرائعي

عفوية السرد:

أشار علماء النفس إلى وجود سبع عشرة غريزة يمكن أن تسكن في عقل الإنسان ولديه القدرة على التحكم فيها...

وتعدّ اللغة والسرد، نمطًا من الغرائز التي تولد مع الإنسان وتسكن عقله, فلماذا لم يُعتبر السرد غريزة من ضمن الغرائز السبع عشرة ولم يُعدّد معها؟

والجواب ببساطة لأن السرد ظهر بعد تحديد الغرائز وتصنيفها, وأرى أنه من المفروض أن تُضاف إليها بعد أن أُقرّت حديثًا.

 فقد أثبت علماء الأحياء والأنثروبولوجيا وعلماء اللغة بأنّ مركز اللغة هو العقل, هذا المركز يحتل جزءًا كبيرًا من المخ البشري، وقد أثبت (تشومسكي) ذلك في نظريته التوليدية, وقد أكّد صحة نظريته أخيرًا بيولوجيًّا وطبيًّا طبيبا الأعصاب (بروكا) الفرنسي و(فيرنيك) الألماني, اللذان تمكّنا من تحديد منطقتين:

-         الأولى منطقة (بروكا):

 وهي تتعامل مع الكلام ( الصادر), اكتشفها بروكا في اثنين من مرضاه فقدوا القدرة على الكلام بعد إصابتهم في الجزء الخلفي من الفص الجبهي السفلي من المخ, هذه المنطقة إن تعرضت للأذى يصاب المرء بما يسمى ( حبسة بروكا), أي العجز عن إنتاج اللغة أو الكلام.

-         الثانية هي منطقة ( فيرنيك):

 اكتشفها الألماني فرنيك وهي ترتبط باستيعاب اللغة, وتتعامل مع الكلام الوارد, وتؤدي الإصابة بها إلى اضطراب في قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي, وتسمى (حبسة استقبالية), فيعاني المريض من صعوبة في فهم اللغة, ويستطيع التحدّث بطلاقة, وتكوين جمل طويلة ومعقدة, لكن لا معنى لها, وهذا يؤكد لنا حقيقة, ماهي؟ الحقيقة هي أن هناك فارقًا بين الكلام واللغة, في حالة الحبسة الاستقبالية لا يجد المريض أي مشكلة في إنتاج الكلام, لكن مشكلته في إنتاج اللغة, أي (الكلام ذو المعنى).

وعندما يتجاوز الطفل سنته الأولى ويطلق لسانه بالكلام، فيتحوّل هذا الفعل إلى عامل سردي، فتشتدّ لديه قوة السرد والتعبيرعن ما يجول بخاطره من أمور, لا تحتاج عملية الإشهار عن طريق البكاء أو الصراخ، بل يستعاض عنها بالكلام الصريح، ونستنتج من ذلك أن الطفل المتمكّن من النطق حتى بأنصاف الكلمات،  يستطيع أن يقوم بعملية السرد لقصة كاملة بعناصرها البنائية السردية لوالديه، و ما يحدث له من صراع وعراك مع زملاء طفولته في الشارع أو الروضة أو المدرسة في سنته الابتدائية الأولى، بكلمات وجمل مفيدة ومضبوطة بالنطق والسياق اللغوي، وتستطيع الأم  أو الأب من خلالها إدراك ما يحدث، أمّا إذا كان في الثانية أو الثالثة وحتى السادسة من المرحلة الابتدائية  يكون تعبيره السردي ناضجًا بسرد محبوك بهيكلية فنية وجمالية، دون أن يعرف شيئًا عن ماهية الهيكلية الأدبية أو البناء الأدبي الفني والجمالي للقص أو الروي.

أليس هذا نوع من الإشهار لتعبير الإنسان عن حاجاته إلى الكلام كبديل متقدّم عن البكاء والصراخ...!؟

وما أريد قوله، ليس لأحد من فضل في اكتشاف أو ابتكار عنصر واحد من عناصر البناء الفني للقص أو الروي في الحقل الأدبي, إلّا( العنوان) فهو من ابتكار الكاتب، و باستطاعة أي طفل في الخامسة أن يسرد قصة حدثت له في الروضة بمنطقية التعبير السردي العفوي من خلال العناصر الفنية التالية:

1-الزمكانية

2-الصراع أو التشابك السردي

3-العقدة

4-الانفراج أو الحل

5-النهاية

6- بحبكة معقولة وشخصيات

 وهذا دليل بديهي على عفويّة البناء السردي الفني.

محاور التشابك السردي في النص الأدبي النثري

Description: ب_2 (1)

·        نوضح الفرق بين النظرة الفلسفية والنظرة البحثية في السرد:

النظرة الفلسفية للسرد:

هو أن الصراع الدرامي هو جزء من  ( التشابك السردي), هو المثلث السفلي الذي ينتهي بالعقدة.

أما البحثي:

فهو التعريف بالمصطلحات السردية (الزمكانية والصراع الدرامي, العقدة والانفراج والنهاية, الحبكة ضمنًا), وهو ما تحدّث عنه النقاد والمنظّرين فقط, دون أن ينتبهوا للمنظور الفلسفي.

يبدأ التشابك السردي من العنوان والاستهلال الذي يمثل قاعة مثلث الصراع في الأسفل يتعامد عليها في الوسط تمامًا (محور التوليد) الذي تتولّد عليه الأحداث بالتزامن مع الهجوم  من قِبل طَرفَي الصراع: ( محور التكوين) الذي يحمل الشخصية المحورية والشخصيات المساعدة, و(محور المعارضة) الذي يحمل الشخصية أو الشخصيات المعارضة, تتجمّع الأفعال وردود الأفعال من صراع هذين المحورين على محور التوليد, فتتالى الأحداث وتتزاحم حتى تملأ مساحة المثلث السفلي, تتقارب باشتداد الصراع حتى تتلاقى المحاور الثلاث بالعقدة.

سؤال : لماذا كان محور التوليد بالوسط؟

الجواب: لأنه يجب أن يمر بالعقدة, والعقدة تقرّر انقلابه من صراع درامي توليدي إلى حل توليدي في المثلث العلوي.

سؤال: لماذا سمّيت ( العقدة)؟

الجواب: لأنه تعاقد فيها محورَي الصراع, محور التكوين ومحور المعارضة ب (اشتراك عقدي), واشترك فيها محور التوليد ب( اشتراك انقلابي).

إذن لا يجب أن نقول عن البناء الفني صراع درامي, لأن الصراع الدرامي انتهى بالعقدة, وبدأ بناء فني آخر, هو مثلث الحل الذي سنرصد فيه الانفراج والحل والنهاية, واختفاء شخصيات الصراع ما عدا الشخصية البطلة التي ستضع النهاية.

·       ما هو الفرق بين البناء الفني والبناء الجمالي؟

البناء الجمالي:

 له استرتيجية الصقل وتجميل البناء الفني, وله مجال كبير لا يُحدَّد, ينضوي فيه (السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) ولدينا نوعين من الجمال:

لماذا هناك نوعين من الجمال؟

1-   الجمال اللغوي ( البيان والبديع).

2-   وعلم الجمال : كل جملة في الأسلوب تؤشر باحتمالات مؤجلة بالمعنى نحو إيجابية الجمال.

 الفرق بينهما بعلميّة المعنى, علم الجمال سيمانتيكي, والجمال اللغوي براغماتيكي ( لأن فيه الكناية والاستعارة) وهي تشير إلى معان مخبوءة.

البناء الجمالي يحيط بالبناء الفني ويسد ثغراته, فقد تكون القصة تقريرية, فكيف نسدّ هذه الثغرة؟

 سؤال: هل يمكن أن يكون القص تقريري؟

الجواب: لا يمكن أن يخلو الأدب من التقرير, يبدأ تقريري ( بسرد حدث) ثم من التقرير ينطلق الأدب, وهنا يجب أن نحدد انطلاقة الأدب.

السؤال: متى ينطلق الأدب فنيًّا؟

الجواب: ينطلق الأدب فنيًّا بالمكونات الجمالية .

ماهي المكونات الجمالية؟

( السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) كما هو موضح في الشكل:

هنا لم نغطِ المحاور, أخذنا العمل الأساسي ببنائه الفني( التشابك السردي) ضمن شكل إهليلجي, محاطًا بالمكونات الجمالية ( السرد- الأسلوب- الجمال- الصور – البلاغة – الحوار)  

Description: الوصف: ب7 (2)

التفريق بين فلسفة البناء السردي ( التشابك) وفلسفة البناء الجمالي( استراتيجية الصقل وإعادة البناء)

§       ما هو الفرق بين الأدب والصحافة؟

الصحافة: سرد تقريري إخباري مباشر بالكامل, لا يوجد فيه انزياح.

الأدب : سرد ينزاح نحو الخيال والرمز والجمال.

§       ما هو السرد, وماهو الأسلوب؟

-السرد :  بأقرب تعاريفه إلى الأذهان هو الحكي والذي يقوم على دعامتين أساسيتين:

أولهما: أن يحتوي على قصة ما تضم أحداثًا معينة,  قام بها أشخاص في مكان وزمان معين.

وثانيهما:  أن يعين الطريقة التي تُحكى بها القصة، وتسمى هذه الطريقة سردًا، وهي الطريقة التي تتوالى الأحداث فيها في النص حتى تصل للمتلقي، وهذا مؤشر مهم في جماليّة النص، يعكس حرفنة ومهارة وإبداع النصّاص, أي استراتيجيته.

الأسلوب: وهو النسيج السردي الذي يشير نحو درجة الأدب وعمقه السردي وذلك بدرجة انزياحه نحو الخيال والرمز..

§       ماهو الفرق بين الأسلوب والسرد؟

كالفرق بين العلم والأدب:

فالسرد: علم يشمل البنائين الفني والجمالي, أي يشمل كل عناصر الروي والقص - بما فيها الأسلوب- لذلك يُعتبر السرد علمًا قائمًا بذاته, ولم يقتصر على الأدب فقط, فالسرد تشتمل عليه كل المناهج الدراسية ( التاريخ والجغرافية ووووو وحتى المناهج العلمية).

أما الأسلوب فهو ليس علم لأن فيه انزياح.

السرد: علمي

الأسلوب: أدبي

والأسلوب يضع الإسفين بين الأسلوب العلمي ( الذي تكتب به الأبحاث العلمية) والأسلوب الأدبي المنزاح نحو الخيال والرمز والجمال( الذي تكتب به الأجناس الأدبية)

علينا أن نميز بين مفهومين رئيسيين ونحن نتحدث عن الأسلوب الذي ينتهجه الكاتب في كتابة نصوصه, هما :

الاستراتيجية : وهي طريقة الكاتب في الكتابة,أي طريقته في السرد, التي تحدد لنا درجة إتقانه لاستخدام أدوات الكتابة بحرفنة, بمعنى أنها مدى حرفية الكاتب ومهارته في استخدام أدوات الكتابة, وهي تخص السرد.  

أما التكنيك: هو طريقة اختيار الأديب لأدواته بالشكل الذي يميّزه عن غيره, ويحكم له بالتفرّد في صياغة أفكاره والتعبير عنها, كإمضاء أصبع الإبهام ( بصمة).

وعلى ذلك يختلف السرد عن الأسلوب بأن السرد مجموعة استراتيجيات, بينما الأسلوب مجموعة تقنيات. لذلك دخلت العصرنة في الأسلوب أكثر من السرد, لأن السرد تحدده العفوية السردية, والأسلوب تحدده المعرفة العلمية بالعصرنة ( بالمدارس).

الأسلوب كلّما تعقّد بالمدارس كلما كان عميقًا فإن:

حوى خلفية أخلاقية ___يدخل بمدرسة الفن للمجتمع

أبدى جمالًا________  يدخل بمدرسة الفن للفن

أبدى رومانسية_____  يدخل المدرسة الرومانسية

أبدى فلسفة_______  يدخل المدرسة الفلسفية

 

§       هل الأسلوب جزء من السرد أم السرد جزء من الأسلوب؟

الأسلوب هو جزء من السرد

§       من منهما يقرّر الأدب؟

الأسلوب, لأنه به الانزياحات.

§       إذا كان السرد عامًا, والأسلوب جزءًا منه, ماهي الحالة السحرية في الأسلوب؟ وهل الأسلوب ثابت أم متدرّج نسبيًّا؟

الأسلوب ليس ثابتًا وإنما متدرّجًا نسبيًّا, يبدأ -كما أقرّته الذرائعية- بالأسلوب المباشر -وأقواه السهل الممتنع- ثم الواقعي, ثم الرمزي, فالعميق,  يخرج عن هذه الأساليب السريالية لأنه ذرائعيًّا ليس مسندًا للمجتمع.

 فالأسلوب تكنيك خاص بالكاتب يشبه إمضاء الإبهام ( البصمة), لا يتشابه فيه اثنان. والأسلوب كما قلنا تحدده معرفة الكاتب العلمية بالعصرنة عن طريق استخدام المدارس الأدبية, فكلما زادت معرفة الكاتب بإخضاع المدارس الأدبية لقلمه كتقنيات أسلوبية, كلما زادت درجة عمق أسلوبه الأدبي.

مثال:

الكلاسيكيون: يستخدمون مدرسة واحدة بالوصف, إمّا الطبيعية أو الرومانسية.

أما في عصرنا الحاضر, فيبرع بعض الكتّاب باستخدام مزيج من المدارس الأسلوبية إلى حدّ الفانتازيا كما وجدنا عند الدكتور شريف عابدين في روايته زالاتيا وكذلك أسرار شهريار والكثير من قصصه القصيرة.

وأعرف أديبًا يستخدم البرناسة والفن للفن والرمزية والطبيعية والتجريدية بخلطة واحدة, فتكون جمله مدروسة دراسة دقيقة تميّزه عن بقية الكتّاب, وهذا سرّ سحري يُدعى ب(المعاصرة الأدبية), وهي التي يمتاز بها كتّابنا البارعين في الوقت الحاضر, يسمى (أسلوب الخطف) لجمالية الجملة ووحدتها اللغوية.

§       كيف نجرّد الجمل في الأسلوب( التجريدي) Abstract؟

نكتب الأدب للأدب دون ذكر عناصر بناء فني, بل يُفهم البناء الفني من خلال الصور اللغوية في الأسلوب.

§       كيف نحسب درجة الرمزية في الأسلوب ؟

تتدرج المدارس في الأسلوب من الواقعية حتى السريالية, والواقعية أنواع ( الكلاسيكية – التقريرية – الصحفية – السهل الممتنع- الطبيعية- الرومانسية) مصحوبة بالغموض, عندما تزداد درجة الغموض فيها تتجه نحو الرمزية, حتى تغمض عينيها عند السريالية, فيبدأ الظلام أي الغموض الكلي, لذلك الذرائعية تخرج السريالية عن المدارس, لأنه لا فائدة فيها غير التحليق الفارغ, حسب المبدأ الذرائعي ( الأدب عرّاب للمجتمع), ويعبّر عنها السرياليون والدادائيون بأنها إناء الظلام, تكون موجوداتها كموجودات ضوء النهار.  

           غموض____                غموض_____

الواقعية_____________    الرمزية_______________السريالية                                                       

§       ما الفرق بين الرمزية والسريالية؟

في الرمزية يترك الكاتب على الأقل مفتاحًا يفتح غموض النص, أمّا في السريالية  فتوهان في الظلام, حيث يقذف السرياليون حجرًا في الظلام فإن أصاب الحجر أحدًا, ربما صرخ أو أصدر صوتًا, فيقولون إن الظلام كالنهار!

§       ما الفرق بين الرمز والقرين؟ وما هي الرمزية المغلقة؟

في حالة النص المغلق, يكتب الكاتب برموز خارجة عن الواقعية ( غموض), فيسمى ب (الرمزية المغلقة), هو لم يقترب من الواقعية ولا السريالية, وقف بينهما, فحين يريد أن يفتحَ النص يذكرُ قرينًا.

مثال: كاتب يتحدّث عن مخلوقات لم يحدّد نوعها, عندما لم نفهم شيئًا, ثمّ ذكر كلمة ( بيطري), فكلمة (بيطري) هي قرين فتح النصَّ المغلق بكلمة واحدة تعرّفنا أنه يقصد حيوانات, وعندما يذكر قرينًا آخر يفتح النص أكثر وهكذا ...

§       أين يبدأ سلّم المدارس الأدبية وأين ينتهي؟  

   يبدأ بالواقعية بأنواعها, ثم الرمزية – العميق ( منزاح نحو الخيال والرمز), وينتهي بالسريالية.

§       لماذا خرجت الرومانسية عن سلّم المدارس وأصبحت لوحدها؟

لأن سلم المدارس ابتدأ بالواقعية وانتهى بالسريالية, والرومانسية تدخل في كل شيء, لأن درجة الانزياح فيها كبيرة باتجاه الخيال والجمال, والحياة كلها مبنية على الثنائيات الرومانسية ( ذكر وأنثى)و ولا يمكن أن نتصور عمل سردي خالٍ من قصة حب.

  

د . عبير يحيي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/03


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • سيدات القمر/ بين البحث والروي دراسة ذرائعية عن الرواية الفائزة بجائزة ال /بوكر مان  (ثقافات)

    • البينيّة السردية في رواية /ابن آني/ للكاتب المصري أحمد فؤاد درويش دراسة ذرائعية مستقطعة تقدمها الناقدة الذرائعية السورية  (قراءة في كتاب )

    • فراق... أم لقاء...؟  (ثقافات)

    • الذرائعية وهوية النص العربي    (ثقافات)

    • حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي لجنة الذرائعية للنشر علميّة النظرية الذرائعية  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : السرد والأسلوب بمفهوم ذرائعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صحيفة صدى المهدي
صفحة الكاتب :
  صحيفة صدى المهدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وكيل الداخلية الاقدم يناقش سبل توفير الدعم اللوجستي لدورات ضباط المعهد العالي  : وزارة الداخلية العراقية

  جمعية مجتمع مدني تدعو مجلس القضاء الى تشكيل مكتب متخصص للتحقيق في جرائم قتل الصحفيين  : زهير الفتلاوي

 ان هي ارادت ذلك  : حميد الموسوي

 الكتابُ الثاني مِن الإمام المَهدي(عليه السلام ) إلى الشيخ المفيد (رضوان الله عليه)  : مرتضى علي الحلي

  الملتقى الاعلامي بين صحافة بغداد وميسان ووفد اديبات العراق.  : صادق الموسوي

 وزير التخطيط يبحث مع محافظ البصرة واقع المشاريع الخدمية والاستثمارية في المحافظة  : اعلام وزارة التخطيط

 آخر كلمات إسحاق بابل : دعوني اكمل عملي !  : جودت هوشيار

 استهداف مكتب القائد العام هل هو مصادفة ؟  : جابر مهنه

 مدير شرطة محافظة ديالى يشرف على عملية امنية استباقية في منطقة الكاطون في بعقوبة  : وزارة الداخلية العراقية

 النجيفي وعلاوی یدعوان للتفاوض مع داعش وقطع العلاقة مع بغداد

 مفكرو حزب الدعوة الإسلامية من الروّاد إلى المعاصرين الحلقة التاسعة عشر من كتاب حزب الدعوة الإسلامية وجدليات الإجتماع الديني والسياسي  : د . علي المؤمن

 كيف أصف النظام في العراق؟  : رشيد الفهد

 من يعرف داعش لا يصدق انها في الموصل  : ا . د . أقبال المؤمن

 الله عزوجل ضرورة عقلية...  : عبدالاله الشبيبي

 الدخيلي : ذي قار تبرم اتفاقاً رسمياً مع وزارة الدفاع لتنسيق عمل مطار الناصرية المدني  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net