صفحة الكاتب : د . عبير يحيي

السرد والأسلوب بمفهوم ذرائعي
د . عبير يحيي

حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي

لجنة الذرائعية للنشر

عفوية السرد:

أشار علماء النفس إلى وجود سبع عشرة غريزة يمكن أن تسكن في عقل الإنسان ولديه القدرة على التحكم فيها...

وتعدّ اللغة والسرد، نمطًا من الغرائز التي تولد مع الإنسان وتسكن عقله, فلماذا لم يُعتبر السرد غريزة من ضمن الغرائز السبع عشرة ولم يُعدّد معها؟

والجواب ببساطة لأن السرد ظهر بعد تحديد الغرائز وتصنيفها, وأرى أنه من المفروض أن تُضاف إليها بعد أن أُقرّت حديثًا.

 فقد أثبت علماء الأحياء والأنثروبولوجيا وعلماء اللغة بأنّ مركز اللغة هو العقل, هذا المركز يحتل جزءًا كبيرًا من المخ البشري، وقد أثبت (تشومسكي) ذلك في نظريته التوليدية, وقد أكّد صحة نظريته أخيرًا بيولوجيًّا وطبيًّا طبيبا الأعصاب (بروكا) الفرنسي و(فيرنيك) الألماني, اللذان تمكّنا من تحديد منطقتين:

-         الأولى منطقة (بروكا):

 وهي تتعامل مع الكلام ( الصادر), اكتشفها بروكا في اثنين من مرضاه فقدوا القدرة على الكلام بعد إصابتهم في الجزء الخلفي من الفص الجبهي السفلي من المخ, هذه المنطقة إن تعرضت للأذى يصاب المرء بما يسمى ( حبسة بروكا), أي العجز عن إنتاج اللغة أو الكلام.

-         الثانية هي منطقة ( فيرنيك):

 اكتشفها الألماني فرنيك وهي ترتبط باستيعاب اللغة, وتتعامل مع الكلام الوارد, وتؤدي الإصابة بها إلى اضطراب في قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي, وتسمى (حبسة استقبالية), فيعاني المريض من صعوبة في فهم اللغة, ويستطيع التحدّث بطلاقة, وتكوين جمل طويلة ومعقدة, لكن لا معنى لها, وهذا يؤكد لنا حقيقة, ماهي؟ الحقيقة هي أن هناك فارقًا بين الكلام واللغة, في حالة الحبسة الاستقبالية لا يجد المريض أي مشكلة في إنتاج الكلام, لكن مشكلته في إنتاج اللغة, أي (الكلام ذو المعنى).

وعندما يتجاوز الطفل سنته الأولى ويطلق لسانه بالكلام، فيتحوّل هذا الفعل إلى عامل سردي، فتشتدّ لديه قوة السرد والتعبيرعن ما يجول بخاطره من أمور, لا تحتاج عملية الإشهار عن طريق البكاء أو الصراخ، بل يستعاض عنها بالكلام الصريح، ونستنتج من ذلك أن الطفل المتمكّن من النطق حتى بأنصاف الكلمات،  يستطيع أن يقوم بعملية السرد لقصة كاملة بعناصرها البنائية السردية لوالديه، و ما يحدث له من صراع وعراك مع زملاء طفولته في الشارع أو الروضة أو المدرسة في سنته الابتدائية الأولى، بكلمات وجمل مفيدة ومضبوطة بالنطق والسياق اللغوي، وتستطيع الأم  أو الأب من خلالها إدراك ما يحدث، أمّا إذا كان في الثانية أو الثالثة وحتى السادسة من المرحلة الابتدائية  يكون تعبيره السردي ناضجًا بسرد محبوك بهيكلية فنية وجمالية، دون أن يعرف شيئًا عن ماهية الهيكلية الأدبية أو البناء الأدبي الفني والجمالي للقص أو الروي.

أليس هذا نوع من الإشهار لتعبير الإنسان عن حاجاته إلى الكلام كبديل متقدّم عن البكاء والصراخ...!؟

وما أريد قوله، ليس لأحد من فضل في اكتشاف أو ابتكار عنصر واحد من عناصر البناء الفني للقص أو الروي في الحقل الأدبي, إلّا( العنوان) فهو من ابتكار الكاتب، و باستطاعة أي طفل في الخامسة أن يسرد قصة حدثت له في الروضة بمنطقية التعبير السردي العفوي من خلال العناصر الفنية التالية:

1-الزمكانية

2-الصراع أو التشابك السردي

3-العقدة

4-الانفراج أو الحل

5-النهاية

6- بحبكة معقولة وشخصيات

 وهذا دليل بديهي على عفويّة البناء السردي الفني.

محاور التشابك السردي في النص الأدبي النثري

Description: ب_2 (1)

·        نوضح الفرق بين النظرة الفلسفية والنظرة البحثية في السرد:

النظرة الفلسفية للسرد:

هو أن الصراع الدرامي هو جزء من  ( التشابك السردي), هو المثلث السفلي الذي ينتهي بالعقدة.

أما البحثي:

فهو التعريف بالمصطلحات السردية (الزمكانية والصراع الدرامي, العقدة والانفراج والنهاية, الحبكة ضمنًا), وهو ما تحدّث عنه النقاد والمنظّرين فقط, دون أن ينتبهوا للمنظور الفلسفي.

يبدأ التشابك السردي من العنوان والاستهلال الذي يمثل قاعة مثلث الصراع في الأسفل يتعامد عليها في الوسط تمامًا (محور التوليد) الذي تتولّد عليه الأحداث بالتزامن مع الهجوم  من قِبل طَرفَي الصراع: ( محور التكوين) الذي يحمل الشخصية المحورية والشخصيات المساعدة, و(محور المعارضة) الذي يحمل الشخصية أو الشخصيات المعارضة, تتجمّع الأفعال وردود الأفعال من صراع هذين المحورين على محور التوليد, فتتالى الأحداث وتتزاحم حتى تملأ مساحة المثلث السفلي, تتقارب باشتداد الصراع حتى تتلاقى المحاور الثلاث بالعقدة.

سؤال : لماذا كان محور التوليد بالوسط؟

الجواب: لأنه يجب أن يمر بالعقدة, والعقدة تقرّر انقلابه من صراع درامي توليدي إلى حل توليدي في المثلث العلوي.

سؤال: لماذا سمّيت ( العقدة)؟

الجواب: لأنه تعاقد فيها محورَي الصراع, محور التكوين ومحور المعارضة ب (اشتراك عقدي), واشترك فيها محور التوليد ب( اشتراك انقلابي).

إذن لا يجب أن نقول عن البناء الفني صراع درامي, لأن الصراع الدرامي انتهى بالعقدة, وبدأ بناء فني آخر, هو مثلث الحل الذي سنرصد فيه الانفراج والحل والنهاية, واختفاء شخصيات الصراع ما عدا الشخصية البطلة التي ستضع النهاية.

·       ما هو الفرق بين البناء الفني والبناء الجمالي؟

البناء الجمالي:

 له استرتيجية الصقل وتجميل البناء الفني, وله مجال كبير لا يُحدَّد, ينضوي فيه (السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) ولدينا نوعين من الجمال:

لماذا هناك نوعين من الجمال؟

1-   الجمال اللغوي ( البيان والبديع).

2-   وعلم الجمال : كل جملة في الأسلوب تؤشر باحتمالات مؤجلة بالمعنى نحو إيجابية الجمال.

 الفرق بينهما بعلميّة المعنى, علم الجمال سيمانتيكي, والجمال اللغوي براغماتيكي ( لأن فيه الكناية والاستعارة) وهي تشير إلى معان مخبوءة.

البناء الجمالي يحيط بالبناء الفني ويسد ثغراته, فقد تكون القصة تقريرية, فكيف نسدّ هذه الثغرة؟

 سؤال: هل يمكن أن يكون القص تقريري؟

الجواب: لا يمكن أن يخلو الأدب من التقرير, يبدأ تقريري ( بسرد حدث) ثم من التقرير ينطلق الأدب, وهنا يجب أن نحدد انطلاقة الأدب.

السؤال: متى ينطلق الأدب فنيًّا؟

الجواب: ينطلق الأدب فنيًّا بالمكونات الجمالية .

ماهي المكونات الجمالية؟

( السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) كما هو موضح في الشكل:

هنا لم نغطِ المحاور, أخذنا العمل الأساسي ببنائه الفني( التشابك السردي) ضمن شكل إهليلجي, محاطًا بالمكونات الجمالية ( السرد- الأسلوب- الجمال- الصور – البلاغة – الحوار)  

Description: الوصف: ب7 (2)

التفريق بين فلسفة البناء السردي ( التشابك) وفلسفة البناء الجمالي( استراتيجية الصقل وإعادة البناء)

§       ما هو الفرق بين الأدب والصحافة؟

الصحافة: سرد تقريري إخباري مباشر بالكامل, لا يوجد فيه انزياح.

الأدب : سرد ينزاح نحو الخيال والرمز والجمال.

§       ما هو السرد, وماهو الأسلوب؟

 

-السرد :  بأقرب تعاريفه إلى الأذهان هو الحكي والذي يقوم على دعامتين أساسيتين:

أولهما: أن يحتوي على قصة ما تضم أحداثًا معينة,  قام بها أشخاص في مكان وزمان معين.

وثانيهما:  أن يعين الطريقة التي تُحكى بها القصة، وتسمى هذه الطريقة سردًا، وهي الطريقة التي تتوالى الأحداث فيها في النص حتى تصل للمتلقي، وهذا مؤشر مهم في جماليّة النص، يعكس حرفنة ومهارة وإبداع النصّاص, أي استراتيجيته.

الأسلوب: وهو النسيج السردي الذي يشير نحو درجة الأدب وعمقه السردي وذلك بدرجة انزياحه نحو الخيال والرمز..

§       ماهو الفرق بين الأسلوب والسرد؟

كالفرق بين العلم والأدب:

فالسرد: علم يشمل البنائين الفني والجمالي, أي يشمل كل عناصر الروي والقص - بما فيها الأسلوب- لذلك يُعتبر السرد علمًا قائمًا بذاته, ولم يقتصر على الأدب فقط, فالسرد تشتمل عليه كل المناهج الدراسية ( التاريخ والجغرافية ووووو وحتى المناهج العلمية).

أما الأسلوب فهو ليس علم لأن فيه انزياح.

السرد: علمي

الأسلوب: أدبي

والأسلوب يضع الإسفين بين الأسلوب العلمي ( الذي تكتب به الأبحاث العلمية) والأسلوب الأدبي المنزاح نحو الخيال والرمز والجمال( الذي تكتب به الأجناس الأدبية)

علينا أن نميز بين مفهومين رئيسيين ونحن نتحدث عن الأسلوب الذي ينتهجه الكاتب في كتابة نصوصه, هما :

الاستراتيجية : وهي طريقة الكاتب في الكتابة,أي طريقته في السرد, التي تحدد لنا درجة إتقانه لاستخدام أدوات الكتابة بحرفنة, بمعنى أنها مدى حرفية الكاتب ومهارته في استخدام أدوات الكتابة, وهي تخص السرد.  

أما التكنيك: هو طريقة اختيار الأديب لأدواته بالشكل الذي يميّزه عن غيره, ويحكم له بالتفرّد في صياغة أفكاره والتعبير عنها, كإمضاء أصبع الإبهام ( بصمة).

وعلى ذلك يختلف السرد عن الأسلوب بأن السرد مجموعة استراتيجيات, بينما الأسلوب مجموعة تقنيات. لذلك دخلت العصرنة في الأسلوب أكثر من السرد, لأن السرد تحدده العفوية السردية, والأسلوب تحدده المعرفة العلمية بالعصرنة ( بالمدارس).

الأسلوب كلّما تعقّد بالمدارس كلما كان عميقًا فإن:

حوى خلفية أخلاقية ___يدخل بمدرسة الفن للمجتمع

أبدى جمالًا________  يدخل بمدرسة الفن للفن

أبدى رومانسية_____  يدخل المدرسة الرومانسية

أبدى فلسفة_______  يدخل المدرسة الفلسفية

§       هل الأسلوب جزء من السرد أم السرد جزء من الأسلوب؟

الأسلوب هو جزء من السرد

§       من منهما يقرّر الأدب؟

الأسلوب, لأنه به الانزياحات.

§       إذا كان السرد عامًا, والأسلوب جزءًا منه, ماهي الحالة السحرية في الأسلوب؟ وهل الأسلوب ثابت أم متدرّج نسبيًّا؟

الأسلوب ليس ثابتًا وإنما متدرّجًا نسبيًّا, يبدأ -كما أقرّته الذرائعية- بالأسلوب المباشر -وأقواه السهل الممتنع- ثم الواقعي, ثم الرمزي, فالعميق,  يخرج عن هذه الأساليب السريالية لأنه ذرائعيًّا ليس مسندًا للمجتمع.

 فالأسلوب تكنيك خاص بالكاتب يشبه إمضاء الإبهام ( البصمة), لا يتشابه فيه اثنان. والأسلوب كما قلنا تحدده معرفة الكاتب العلمية بالعصرنة عن طريق استخدام المدارس الأدبية, فكلما زادت معرفة الكاتب بإخضاع المدارس الأدبية لقلمه كتقنيات أسلوبية, كلما زادت درجة عمق أسلوبه الأدبي.

مثال:

الكلاسيكيون: يستخدمون مدرسة واحدة بالوصف, إمّا الطبيعية أو الرومانسية.

أما في عصرنا الحاضر, فيبرع بعض الكتّاب باستخدام مزيج من المدارس الأسلوبية إلى حدّ الفانتازيا كما وجدنا عند الدكتور شريف عابدين في روايته زالاتيا وكذلك أسرار شهريار والكثير من قصصه القصيرة.

وأعرف أديبًا يستخدم البرناسة والفن للفن والرمزية والطبيعية والتجريدية بخلطة واحدة, فتكون جمله مدروسة دراسة دقيقة تميّزه عن بقية الكتّاب, وهذا سرّ سحري يُدعى ب(المعاصرة الأدبية), وهي التي يمتاز بها كتّابنا البارعين في الوقت الحاضر, يسمى (أسلوب الخطف) لجمالية الجملة ووحدتها اللغوية.

§       كيف نجرّد الجمل في الأسلوب( التجريدي) Abstract؟

نكتب الأدب للأدب دون ذكر عناصر بناء فني, بل يُفهم البناء الفني من خلال الصور اللغوية في الأسلوب.

§       كيف نحسب درجة الرمزية في الأسلوب ؟

تتدرج المدارس في الأسلوب من الواقعية حتى السريالية, والواقعية أنواع ( الكلاسيكية – التقريرية – الصحفية – السهل الممتنع- الطبيعية- الرومانسية) مصحوبة بالغموض, عندما تزداد درجة الغموض فيها تتجه نحو الرمزية, حتى تغمض عينيها عند السريالية, فيبدأ الظلام أي الغموض الكلي, لذلك الذرائعية تخرج السريالية عن المدارس, لأنه لا فائدة فيها غير التحليق الفارغ, حسب المبدأ الذرائعي ( الأدب عرّاب للمجتمع), ويعبّر عنها السرياليون والدادائيون بأنها إناء الظلام, تكون موجوداتها كموجودات ضوء النهار. 

           غموض____                غموض_____

الواقعية_____________    الرمزية_______________السريالية                                                       

§       ما الفرق بين الرمزية والسريالية؟

في الرمزية يترك الكاتب على الأقل مفتاحًا يفتح غموض النص, أمّا في السريالية  فتوهان في الظلام, حيث يقذف السرياليون حجرًا في الظلام فإن أصاب الحجر أحدًا, ربما صرخ أو أصدر صوتًا, فيقولون إن الظلام كالنهار!

§       ما الفرق بين الرمز والقرين؟ وما هي الرمزية المغلقة؟

في حالة النص المغلق, يكتب الكاتب برموز خارجة عن الواقعية ( غموض), فيسمى ب (الرمزية المغلقة), هو لم يقترب من الواقعية ولا السريالية, وقف بينهما, فحين يريد أن يفتحَ النص يذكرُ قرينًا.

مثال: كاتب يتحدّث عن مخلوقات لم يحدّد نوعها, عندما لم نفهم شيئًا, ثمّ ذكر كلمة ( بيطري), فكلمة (بيطري) هي قرين فتح النصَّ المغلق بكلمة واحدة تعرّفنا أنه يقصد حيوانات, وعندما يذكر قرينًا آخر يفتح النص أكثر وهكذا ...

§       أين يبدأ سلّم المدارس الأدبية وأين ينتهي؟  

   يبدأ بالواقعية بأنواعها, ثم الرمزية – العميق ( منزاح نحو الخيال والرمز), وينتهي بالسريالية.

§       لماذا خرجت الرومانسية عن سلّم المدارس وأصبحت لوحدها؟

لأن سلم المدارس ابتدأ بالواقعية وانتهى بالسريالية, والرومانسية تدخل في كل شيء, لأن درجة الانزياح فيها كبيرة باتجاه الخيال والجمال, والحياة كلها مبنية على الثنائيات الرومانسية ( ذكر وأنثى)و ولا يمكن أن نتصور عمل سردي خالٍ من قصة حب.

#دعبيرخالديحييحركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي

لجنة الذرائعية للنشر

بقلم: د. عبير خالد يحيي

 

السرد والأسلوب بمفهوم ذرائعي

عفوية السرد:

أشار علماء النفس إلى وجود سبع عشرة غريزة يمكن أن تسكن في عقل الإنسان ولديه القدرة على التحكم فيها...

وتعدّ اللغة والسرد، نمطًا من الغرائز التي تولد مع الإنسان وتسكن عقله, فلماذا لم يُعتبر السرد غريزة من ضمن الغرائز السبع عشرة ولم يُعدّد معها؟

والجواب ببساطة لأن السرد ظهر بعد تحديد الغرائز وتصنيفها, وأرى أنه من المفروض أن تُضاف إليها بعد أن أُقرّت حديثًا.

 فقد أثبت علماء الأحياء والأنثروبولوجيا وعلماء اللغة بأنّ مركز اللغة هو العقل, هذا المركز يحتل جزءًا كبيرًا من المخ البشري، وقد أثبت (تشومسكي) ذلك في نظريته التوليدية, وقد أكّد صحة نظريته أخيرًا بيولوجيًّا وطبيًّا طبيبا الأعصاب (بروكا) الفرنسي و(فيرنيك) الألماني, اللذان تمكّنا من تحديد منطقتين:

-         الأولى منطقة (بروكا):

 وهي تتعامل مع الكلام ( الصادر), اكتشفها بروكا في اثنين من مرضاه فقدوا القدرة على الكلام بعد إصابتهم في الجزء الخلفي من الفص الجبهي السفلي من المخ, هذه المنطقة إن تعرضت للأذى يصاب المرء بما يسمى ( حبسة بروكا), أي العجز عن إنتاج اللغة أو الكلام.

-         الثانية هي منطقة ( فيرنيك):

 اكتشفها الألماني فرنيك وهي ترتبط باستيعاب اللغة, وتتعامل مع الكلام الوارد, وتؤدي الإصابة بها إلى اضطراب في قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي, وتسمى (حبسة استقبالية), فيعاني المريض من صعوبة في فهم اللغة, ويستطيع التحدّث بطلاقة, وتكوين جمل طويلة ومعقدة, لكن لا معنى لها, وهذا يؤكد لنا حقيقة, ماهي؟ الحقيقة هي أن هناك فارقًا بين الكلام واللغة, في حالة الحبسة الاستقبالية لا يجد المريض أي مشكلة في إنتاج الكلام, لكن مشكلته في إنتاج اللغة, أي (الكلام ذو المعنى).

وعندما يتجاوز الطفل سنته الأولى ويطلق لسانه بالكلام، فيتحوّل هذا الفعل إلى عامل سردي، فتشتدّ لديه قوة السرد والتعبيرعن ما يجول بخاطره من أمور, لا تحتاج عملية الإشهار عن طريق البكاء أو الصراخ، بل يستعاض عنها بالكلام الصريح، ونستنتج من ذلك أن الطفل المتمكّن من النطق حتى بأنصاف الكلمات،  يستطيع أن يقوم بعملية السرد لقصة كاملة بعناصرها البنائية السردية لوالديه، و ما يحدث له من صراع وعراك مع زملاء طفولته في الشارع أو الروضة أو المدرسة في سنته الابتدائية الأولى، بكلمات وجمل مفيدة ومضبوطة بالنطق والسياق اللغوي، وتستطيع الأم  أو الأب من خلالها إدراك ما يحدث، أمّا إذا كان في الثانية أو الثالثة وحتى السادسة من المرحلة الابتدائية  يكون تعبيره السردي ناضجًا بسرد محبوك بهيكلية فنية وجمالية، دون أن يعرف شيئًا عن ماهية الهيكلية الأدبية أو البناء الأدبي الفني والجمالي للقص أو الروي.

أليس هذا نوع من الإشهار لتعبير الإنسان عن حاجاته إلى الكلام كبديل متقدّم عن البكاء والصراخ...!؟

وما أريد قوله، ليس لأحد من فضل في اكتشاف أو ابتكار عنصر واحد من عناصر البناء الفني للقص أو الروي في الحقل الأدبي, إلّا( العنوان) فهو من ابتكار الكاتب، و باستطاعة أي طفل في الخامسة أن يسرد قصة حدثت له في الروضة بمنطقية التعبير السردي العفوي من خلال العناصر الفنية التالية:

1-الزمكانية

2-الصراع أو التشابك السردي

3-العقدة

4-الانفراج أو الحل

5-النهاية

6- بحبكة معقولة وشخصيات

 وهذا دليل بديهي على عفويّة البناء السردي الفني.

محاور التشابك السردي في النص الأدبي النثري

Description: ب_2 (1)

·        نوضح الفرق بين النظرة الفلسفية والنظرة البحثية في السرد:

النظرة الفلسفية للسرد:

هو أن الصراع الدرامي هو جزء من  ( التشابك السردي), هو المثلث السفلي الذي ينتهي بالعقدة.

أما البحثي:

فهو التعريف بالمصطلحات السردية (الزمكانية والصراع الدرامي, العقدة والانفراج والنهاية, الحبكة ضمنًا), وهو ما تحدّث عنه النقاد والمنظّرين فقط, دون أن ينتبهوا للمنظور الفلسفي.

يبدأ التشابك السردي من العنوان والاستهلال الذي يمثل قاعة مثلث الصراع في الأسفل يتعامد عليها في الوسط تمامًا (محور التوليد) الذي تتولّد عليه الأحداث بالتزامن مع الهجوم  من قِبل طَرفَي الصراع: ( محور التكوين) الذي يحمل الشخصية المحورية والشخصيات المساعدة, و(محور المعارضة) الذي يحمل الشخصية أو الشخصيات المعارضة, تتجمّع الأفعال وردود الأفعال من صراع هذين المحورين على محور التوليد, فتتالى الأحداث وتتزاحم حتى تملأ مساحة المثلث السفلي, تتقارب باشتداد الصراع حتى تتلاقى المحاور الثلاث بالعقدة.

سؤال : لماذا كان محور التوليد بالوسط؟

الجواب: لأنه يجب أن يمر بالعقدة, والعقدة تقرّر انقلابه من صراع درامي توليدي إلى حل توليدي في المثلث العلوي.

سؤال: لماذا سمّيت ( العقدة)؟

الجواب: لأنه تعاقد فيها محورَي الصراع, محور التكوين ومحور المعارضة ب (اشتراك عقدي), واشترك فيها محور التوليد ب( اشتراك انقلابي).

إذن لا يجب أن نقول عن البناء الفني صراع درامي, لأن الصراع الدرامي انتهى بالعقدة, وبدأ بناء فني آخر, هو مثلث الحل الذي سنرصد فيه الانفراج والحل والنهاية, واختفاء شخصيات الصراع ما عدا الشخصية البطلة التي ستضع النهاية.

·       ما هو الفرق بين البناء الفني والبناء الجمالي؟

البناء الجمالي:

 له استرتيجية الصقل وتجميل البناء الفني, وله مجال كبير لا يُحدَّد, ينضوي فيه (السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) ولدينا نوعين من الجمال:

لماذا هناك نوعين من الجمال؟

1-   الجمال اللغوي ( البيان والبديع).

2-   وعلم الجمال : كل جملة في الأسلوب تؤشر باحتمالات مؤجلة بالمعنى نحو إيجابية الجمال.

 الفرق بينهما بعلميّة المعنى, علم الجمال سيمانتيكي, والجمال اللغوي براغماتيكي ( لأن فيه الكناية والاستعارة) وهي تشير إلى معان مخبوءة.

البناء الجمالي يحيط بالبناء الفني ويسد ثغراته, فقد تكون القصة تقريرية, فكيف نسدّ هذه الثغرة؟

 سؤال: هل يمكن أن يكون القص تقريري؟

الجواب: لا يمكن أن يخلو الأدب من التقرير, يبدأ تقريري ( بسرد حدث) ثم من التقرير ينطلق الأدب, وهنا يجب أن نحدد انطلاقة الأدب.

السؤال: متى ينطلق الأدب فنيًّا؟

الجواب: ينطلق الأدب فنيًّا بالمكونات الجمالية .

ماهي المكونات الجمالية؟

( السرد اللغوي –الأسلوب-  الجمال- الحوار- البلاغة والبديع- الوصف- الصور) كما هو موضح في الشكل:

هنا لم نغطِ المحاور, أخذنا العمل الأساسي ببنائه الفني( التشابك السردي) ضمن شكل إهليلجي, محاطًا بالمكونات الجمالية ( السرد- الأسلوب- الجمال- الصور – البلاغة – الحوار)  

Description: الوصف: ب7 (2)

التفريق بين فلسفة البناء السردي ( التشابك) وفلسفة البناء الجمالي( استراتيجية الصقل وإعادة البناء)

§       ما هو الفرق بين الأدب والصحافة؟

الصحافة: سرد تقريري إخباري مباشر بالكامل, لا يوجد فيه انزياح.

الأدب : سرد ينزاح نحو الخيال والرمز والجمال.

§       ما هو السرد, وماهو الأسلوب؟

-السرد :  بأقرب تعاريفه إلى الأذهان هو الحكي والذي يقوم على دعامتين أساسيتين:

أولهما: أن يحتوي على قصة ما تضم أحداثًا معينة,  قام بها أشخاص في مكان وزمان معين.

وثانيهما:  أن يعين الطريقة التي تُحكى بها القصة، وتسمى هذه الطريقة سردًا، وهي الطريقة التي تتوالى الأحداث فيها في النص حتى تصل للمتلقي، وهذا مؤشر مهم في جماليّة النص، يعكس حرفنة ومهارة وإبداع النصّاص, أي استراتيجيته.

الأسلوب: وهو النسيج السردي الذي يشير نحو درجة الأدب وعمقه السردي وذلك بدرجة انزياحه نحو الخيال والرمز..

§       ماهو الفرق بين الأسلوب والسرد؟

كالفرق بين العلم والأدب:

فالسرد: علم يشمل البنائين الفني والجمالي, أي يشمل كل عناصر الروي والقص - بما فيها الأسلوب- لذلك يُعتبر السرد علمًا قائمًا بذاته, ولم يقتصر على الأدب فقط, فالسرد تشتمل عليه كل المناهج الدراسية ( التاريخ والجغرافية ووووو وحتى المناهج العلمية).

أما الأسلوب فهو ليس علم لأن فيه انزياح.

السرد: علمي

الأسلوب: أدبي

والأسلوب يضع الإسفين بين الأسلوب العلمي ( الذي تكتب به الأبحاث العلمية) والأسلوب الأدبي المنزاح نحو الخيال والرمز والجمال( الذي تكتب به الأجناس الأدبية)

علينا أن نميز بين مفهومين رئيسيين ونحن نتحدث عن الأسلوب الذي ينتهجه الكاتب في كتابة نصوصه, هما :

الاستراتيجية : وهي طريقة الكاتب في الكتابة,أي طريقته في السرد, التي تحدد لنا درجة إتقانه لاستخدام أدوات الكتابة بحرفنة, بمعنى أنها مدى حرفية الكاتب ومهارته في استخدام أدوات الكتابة, وهي تخص السرد.  

أما التكنيك: هو طريقة اختيار الأديب لأدواته بالشكل الذي يميّزه عن غيره, ويحكم له بالتفرّد في صياغة أفكاره والتعبير عنها, كإمضاء أصبع الإبهام ( بصمة).

وعلى ذلك يختلف السرد عن الأسلوب بأن السرد مجموعة استراتيجيات, بينما الأسلوب مجموعة تقنيات. لذلك دخلت العصرنة في الأسلوب أكثر من السرد, لأن السرد تحدده العفوية السردية, والأسلوب تحدده المعرفة العلمية بالعصرنة ( بالمدارس).

الأسلوب كلّما تعقّد بالمدارس كلما كان عميقًا فإن:

حوى خلفية أخلاقية ___يدخل بمدرسة الفن للمجتمع

أبدى جمالًا________  يدخل بمدرسة الفن للفن

أبدى رومانسية_____  يدخل المدرسة الرومانسية

أبدى فلسفة_______  يدخل المدرسة الفلسفية

 

§       هل الأسلوب جزء من السرد أم السرد جزء من الأسلوب؟

الأسلوب هو جزء من السرد

§       من منهما يقرّر الأدب؟

الأسلوب, لأنه به الانزياحات.

§       إذا كان السرد عامًا, والأسلوب جزءًا منه, ماهي الحالة السحرية في الأسلوب؟ وهل الأسلوب ثابت أم متدرّج نسبيًّا؟

الأسلوب ليس ثابتًا وإنما متدرّجًا نسبيًّا, يبدأ -كما أقرّته الذرائعية- بالأسلوب المباشر -وأقواه السهل الممتنع- ثم الواقعي, ثم الرمزي, فالعميق,  يخرج عن هذه الأساليب السريالية لأنه ذرائعيًّا ليس مسندًا للمجتمع.

 فالأسلوب تكنيك خاص بالكاتب يشبه إمضاء الإبهام ( البصمة), لا يتشابه فيه اثنان. والأسلوب كما قلنا تحدده معرفة الكاتب العلمية بالعصرنة عن طريق استخدام المدارس الأدبية, فكلما زادت معرفة الكاتب بإخضاع المدارس الأدبية لقلمه كتقنيات أسلوبية, كلما زادت درجة عمق أسلوبه الأدبي.

مثال:

الكلاسيكيون: يستخدمون مدرسة واحدة بالوصف, إمّا الطبيعية أو الرومانسية.

أما في عصرنا الحاضر, فيبرع بعض الكتّاب باستخدام مزيج من المدارس الأسلوبية إلى حدّ الفانتازيا كما وجدنا عند الدكتور شريف عابدين في روايته زالاتيا وكذلك أسرار شهريار والكثير من قصصه القصيرة.

وأعرف أديبًا يستخدم البرناسة والفن للفن والرمزية والطبيعية والتجريدية بخلطة واحدة, فتكون جمله مدروسة دراسة دقيقة تميّزه عن بقية الكتّاب, وهذا سرّ سحري يُدعى ب(المعاصرة الأدبية), وهي التي يمتاز بها كتّابنا البارعين في الوقت الحاضر, يسمى (أسلوب الخطف) لجمالية الجملة ووحدتها اللغوية.

§       كيف نجرّد الجمل في الأسلوب( التجريدي) Abstract؟

نكتب الأدب للأدب دون ذكر عناصر بناء فني, بل يُفهم البناء الفني من خلال الصور اللغوية في الأسلوب.

§       كيف نحسب درجة الرمزية في الأسلوب ؟

تتدرج المدارس في الأسلوب من الواقعية حتى السريالية, والواقعية أنواع ( الكلاسيكية – التقريرية – الصحفية – السهل الممتنع- الطبيعية- الرومانسية) مصحوبة بالغموض, عندما تزداد درجة الغموض فيها تتجه نحو الرمزية, حتى تغمض عينيها عند السريالية, فيبدأ الظلام أي الغموض الكلي, لذلك الذرائعية تخرج السريالية عن المدارس, لأنه لا فائدة فيها غير التحليق الفارغ, حسب المبدأ الذرائعي ( الأدب عرّاب للمجتمع), ويعبّر عنها السرياليون والدادائيون بأنها إناء الظلام, تكون موجوداتها كموجودات ضوء النهار.  

           غموض____                غموض_____

الواقعية_____________    الرمزية_______________السريالية                                                       

§       ما الفرق بين الرمزية والسريالية؟

في الرمزية يترك الكاتب على الأقل مفتاحًا يفتح غموض النص, أمّا في السريالية  فتوهان في الظلام, حيث يقذف السرياليون حجرًا في الظلام فإن أصاب الحجر أحدًا, ربما صرخ أو أصدر صوتًا, فيقولون إن الظلام كالنهار!

§       ما الفرق بين الرمز والقرين؟ وما هي الرمزية المغلقة؟

في حالة النص المغلق, يكتب الكاتب برموز خارجة عن الواقعية ( غموض), فيسمى ب (الرمزية المغلقة), هو لم يقترب من الواقعية ولا السريالية, وقف بينهما, فحين يريد أن يفتحَ النص يذكرُ قرينًا.

مثال: كاتب يتحدّث عن مخلوقات لم يحدّد نوعها, عندما لم نفهم شيئًا, ثمّ ذكر كلمة ( بيطري), فكلمة (بيطري) هي قرين فتح النصَّ المغلق بكلمة واحدة تعرّفنا أنه يقصد حيوانات, وعندما يذكر قرينًا آخر يفتح النص أكثر وهكذا ...

§       أين يبدأ سلّم المدارس الأدبية وأين ينتهي؟  

   يبدأ بالواقعية بأنواعها, ثم الرمزية – العميق ( منزاح نحو الخيال والرمز), وينتهي بالسريالية.

§       لماذا خرجت الرومانسية عن سلّم المدارس وأصبحت لوحدها؟

لأن سلم المدارس ابتدأ بالواقعية وانتهى بالسريالية, والرومانسية تدخل في كل شيء, لأن درجة الانزياح فيها كبيرة باتجاه الخيال والجمال, والحياة كلها مبنية على الثنائيات الرومانسية ( ذكر وأنثى)و ولا يمكن أن نتصور عمل سردي خالٍ من قصة حب.

  

د . عبير يحيي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/03


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • سيدات القمر/ بين البحث والروي دراسة ذرائعية عن الرواية الفائزة بجائزة ال /بوكر مان  (ثقافات)

    • البينيّة السردية في رواية /ابن آني/ للكاتب المصري أحمد فؤاد درويش دراسة ذرائعية مستقطعة تقدمها الناقدة الذرائعية السورية  (قراءة في كتاب )

    • فراق... أم لقاء...؟  (ثقافات)

    • الذرائعية وهوية النص العربي    (ثقافات)

    • حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي لجنة الذرائعية للنشر علميّة النظرية الذرائعية  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : السرد والأسلوب بمفهوم ذرائعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسلام النصراوي
صفحة الكاتب :
  اسلام النصراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق ومرض (f_d_a)  : قيس النجم

 المصالحة مع من ...الإرهابي ، السياسي ، البعثي ..؟!!  : محمد حسن الساعدي

 الدينار العراقي بين تحديات التضخم وهم الاصفار، كلية الإدارة والاقتصاد  : خالدة الخزعلي

 مواقف مخزية للإدارة الأميركية من انتفاضة شعب مصر  : برهان إبراهيم كريم

 نائب بدولة القانون:عناصر فدائي صدام متوغلون باجهزة الدولة وبدعم سياسيين وآخرون يمارسون التعذيب ضد البحرينيين  : وكالة نون الاخبارية

 العمل تبحث مع منظمة بوابة العدالة الامريكية التعاون في مساعدة الاطفال اليتامى   : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قيمة الوقت في السياسة العراقية..!  : قاسم العجرش

 مسؤول روسي: علي اميركا تعلم كرة القدم اولا بدلا عن التشكيك بقدرة روسيا علي استضافة المونديال

 شركة ديالى العامة تبحث مع شركة نمساوية التعاون المشترك في مجال انتاج محولات القدرة بسعاتها المختلفة  : وزارة الصناعة والمعادن

 فلاونزة الطائفية  : نسرين عدنان

 الدور الغائب للمثقف ..!  : شاكر فريد حسن

 أرهابيون في المملكة...ثوار في العراق !  : مهند حبيب السماوي

 الجهاد الكفائي صفعةٌ بوجه الإرهاب  : رحيم الخالدي

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ : السّنةُ الثّالِثَةُ (١٦)  : نزار حيدر

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 65 )  : منبر الجوادين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net