صفحة الكاتب : د . اكرم جلال

شُقّوا أمواجَ الفِتَنْ بِسَفينَةَ الحُسَين عَليهِ السّلام
د . اكرم جلال

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ * وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ ﴾ [هود: 42].

إنّ مِن سُنَنِ الله أنْ جَعل الدنيا دارَ اختبار وبلاء وتَمحيص وجَلاء لعظيم الفتن والأهواء ، وأنّ الإنسان قَد خُيّر بين سَبيلين إمّا الهُدى والضّياء أو الضّلال والشّقاء، ولِكُلّ سبيل إمام يُقتدى به ، وقلبُ المؤمن لا يَجمع السبيلين معاً.

رُوي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: (ليغشينّ من بعدي فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل 1).

والفِتْنةُ كما عرّفها أهل اللّغة أنها: (الِابْتِلَاءُ والامْتِحانُ وَالِاخْتِبَارُ، وأَصلها مأْخوذ مِنْ قَوْلِكَ فتَنْتُ الْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ إِذا أَذبتهما بِالنَّارِ لِتُمَيِّزَ الرَّدِيءَ مِنَ الجيِّدِ ِ2). وللفتنة أوجه مُتعددة، لكننا في هذا المقال المُقتضب نتحدّث عن فِتَنٍ يَتَشابه فيها الحَق بالباطل والخير بالشر، أرادها الله من أجل التّمحيص والغربلة ؛ فِتَنٌ يَميزَ فيها العارفُ للحقّ المُتّبع له من أهلِ الباطلِ وَجُندَه ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِير﴾ [الأنفال: 73].

ولعلّ فتنة الضَّلال في الدين والعقيدة هي الأشدَّ فَتكاً والأكثرَ ضراوةً والأعظمَ بلاءً، يَشتد أوَارُها في زماننا، يَقودها عَبَدَةَ الطاغوت والشيطان؛ دأبهم الخداع والإستخفاف وصناعتهم الضَّلال والإنحراف ، بضاعتهم الغش والإجحاف، أهدافهم دنيئة وأحلامهم رديئة ﴿ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ﴾ [النور: 40].

إنّ أمامنا جبالاً من الفتن وأمواجاً من المِحَن ولُجَجاً وأخطار وسَماءاً مظلمة وأُوار، سُفنٌ وَرَبابين أدعياء كُلٌ يدّعي وصلاً بليلى وأنه الأقدر في إرشاد الحيارى الى شاطئ الأمان والنجاة من ظلمة هذا الزمان، والكثير من السُفن تاهَت وضَلّت وضَعُفت عن مجابهة أمواج الفتن فَمالَت وغَرَقت.

والحبيب المصطفى وأهله الأخيار قد حَذّرونا ناصحين وأرشدونا عالمين أنْ لا نَجاة أمامَ رياحِ الفتن وأمواجَ المِحَن الّا بِسُفن خَير الأنام آل بيتِ المصطفى عليهم السلام، ففي الحديث عن ميمون بن إسحاق الهاشمي قال حدثنا أحمد بن عبد الجبار، حدثنا يونس بن بكير، حدثنا المفضل بن صالح، عن أبي إسحاق، عن حنش الكناني قال: (سمعت أبا ذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة: أيّهَا النَّاس مَن عرفني فأنا من عرفتم ومن أنْكرني فأنا أبو ذر سَمعت رَسول الله (ص) يقول: ( مَثَلُ أَهلٍ بَيتِي مَثَل سَفِينَةِ نُوح مَنْ رَكِبَهَا نَجَا وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرْق َ3).

حديثُ السفينة هذا مِن الأحاديث النبويّة المتواترة والصحيحة السَّند عند الفريقين (السنّة والشيعة)، فالحَديث واضِحٌ لا شُبهَةَ فيه ولا تأويل ولا قالوا ولا قيل، إنّه لا نَجاة من طُوفان الفِتَن إلا بِسَفينةٍ كسفينة نبي الله نوح عليه السلام وهم أهل بيت المصطفى صلوات الله عليه وعليهم أجمعين.  ولَعلّ سائل يَسأل عَن المعنى والمقصود في مفردة الركوب ؟ والجواب واضح في حديث جليّ عن الأمام الرضا عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، قال:(قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أحب أن يركب سفينة النجاة، ويستمسك بالعروة الوثقى، ويعتصم بحبل الله المتين، فليوال عليا بعدي، وليعاد عدوه، وليأتم بالأئمة الهداة من ولده، فإنهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي، وسادة أمتي، وقادة الأتقياء إلى الجنة، حزبهم حزبي، وحزبي حزب الله وحزب أعدائهم حزب الشيطان 4).

وهنا يقفز سؤال الى الأذهان ليفتَح بعداً آخر يتعلق بمغزى اختيار الله جل وعلا للإمام الحسين عليه السلام حصراً دون غيره بحديث قد خُطّ على يمين العَرش، حديث عن النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (الحسين بن علي في السماوات أعظم مما هو في الارض ، وإسمه مكتوب عن يمين العرش: إنَّ الحُسينَ مِصباحُ الهُدى وسفينةُ النجاة 5)؟

عُمق بلاغي وبيان إلهي قد أفصحَ بها لسان مَنْ لا يَنطِق عَن الهَوى إنْ هو الا وحي يوحى، بَلاغة تَتضمن وصفين للإمام عليه السلام الاول وَصْفه بمصباحِ الهُدى والثاني بسفينةِ النّجاة، وما يُضفي للحَديث كمالاً وقداسةً أنّه لم يأتي من باب التّشبيه، فلو كان كذلك لكان الأولى القول "الحسين كمصباح الهدى وكسفينة النجاة" ولهذا دلالة في المعنى وأشارة الى ان مصباح الهدى وسفينة النجاة إنما هما من حقائق صفات الإمام وهما جزء من عظيم كمالاته سلام الله عليه كما سنوضح ذلك لاحقا.

وللجواب على السؤال ومن أجل استيضاح المعنى وتبيان المغزى فلابد لنا من الإشارة الى حديث للإمام الصادق عليه السلام يقول فيه: (كلنا سفن النجاة ولكن سفينة جدي الحسين أوسع وفي لجج البحار أسرع 6).

إنّ مَنزلة الإمام الحسين عليه السلام ومنهجه ومسيرته وأهدافه عَلنيّة غَيرَ سريّة واضحة جَليّة؛ فقد وُلِد وتَرَعرَعَ في بيت النُبوّة وتَشَرّب لَحمه ودَمه من نور الوَحي الإلهي؛ إمامُ هُدىً ووارث الأنبياء وداعية الى الله في كل حَركاته وسَكناته، في سِلْمِه وَحَربه، مُتجرد في ذات الله، ذو بصيرة ويقين، سارَ حتى بَلغ أعلى عليّين، نالَ مرتبة من السمو والرفعة حداً قلّ من نالَ شَرَفَها وأدرك عَظمَتَها أحداً غيره، لقد أدرك ساحة القدس الإلهي بأعلى درجاتها ودخلها من أوسع أبوابها ونال منزلة وقرباً من مَعدَن النّور المُقَدّس حَداً تَشَرّبَت فيه نَفسه بأنوارٍ مِن مَعدن النور. كيف لا وقد قَدّم الحَبيبُ لحَبيبَه أعزّ مايملك وكل ما جادَت به نفسه، قدّم الأهل والإخوان والنّفس والرضعان، وكان يَرتقي في كل ما يُقدم مرتبة تزيده عُلُواً وَتُدنيه قُرباً ، نعم لقد كان عطشان، لكنه سارَ سَيْرَ العاشق الولهان، سَيرً واثق مطمأن وهو يكرر الهي إن كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى، لقد قدّم دروساً في الشوق والعشق لربه وأسلافه فاقت شوق يعقوب ليوسف عليهما السلام.

الإمام الحسين نورُ الله ووجهه الذي منه يؤتى، كَشّافاً وَضَّاحاً دالاً على الهدى والصّلاح، ولأنّه عِدْلُ القرآن وثقله لذا فَلَن يَهتدى بنوره الّا المُتّقون ولا يستنير بضياءه الا الراغبون ﴿ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة: 2]. 

إنّ للامام وَهَج يُنير به مَسالك الأحرار على مدى الأزمنة ولكلّ الأجيال، وَهَج فيه الخَلاص من ظلمات  الشّك والريبة والشُبهة في الدين والعَقيدة. وكما أنّه مصباحٌ للسالكين نحو بلوغ مدارج القرب الإلهي فإنه كذلك فضَّاحاً لخفافيش الشر والظلام،  فجمال نوره وتجليات ضياءه تكشف الظلام وتزيل الأوهام وتُثَبّت الأقدام.

لقد انطلقت سَفينة النجاة وربّانها الإمام الحسين عليه السلام يوم العاشر من محرم سنة 61 هجرية، سفينة تمخر عباب البحر، أشْرِعَتَها العِشق والفَناء في ذاتِ الله، واسعة مسرعة في الوصول إلى شاطئ السلام وساحل النجاة، ساحل القدس الإلهي وبحر فيوضاته.

سفينةٌ تَشُقّ طوفانَ الفِتَن المُتلاطمة وَزيف الكلمة لتُنقذَنا من الضياع والغرق وتسير بنا صوب انبلاج فجر جديد وألق، صوتُ ربّانها مازال الى اليوم ينادي المُعَذبين والمُستَضعفين، الأصفياء الصادقين، وهم يعيشون جور الأيام وحلكة الظلام، قائلاً: )بسم الله الرحمن الرحيم، مِنَ الحُسين بن علي إلى بني هاشم، أمّا بَعد، فإنّه مَنْ لَحِقَ بي مِنكم إستُشهِد, وَمَن تَخَلّفَ عَنّي لَمْ يَبلغ الفَتْح، والسّلام (7 ، فَمَن أرادَ الله بصدق وسار نحو إدراك فيوضاته بجد وهو يتحدى الظلم ويقاوم الإستبداد ويقارع الإرهاب سيناله قَبَسٌ من نور سيد الشهداء والأبرار ما يُعينه على إكمال المشوار وخوض البحار بسفينة الأطهار ليَخرُج من ظُلمات الظلم والجور الى نور رَحمة الله وساحل مَرضاته.

إن الإستِضاءة والإستِنارة بنور الحسين عليه السلام وركوب السفينة وشَقّ أمواج الظّلام لاتدرك ولن تتحقق الّا بشَرطها وشروطها، فَكَما أنّ الإمام قدم كل شيئ فأعطاه الله كل شيئ، كذلك لِمَن أراد التّزود من نور الحسين فلا بُد له أن يصل أولاً الى مراتب تُؤهله رُكوب سفينة النجاة، فلابد له من استحصال التقوى واليقينٍ والسّير على طريق الحسين ونَهجه المُبين، بتَسليمٍ وثبات لا يَلين.  سَيرٌ تَتَجسّد فيه الأقوال بالأفعال، ثِقَةٌ وثبات وهمةٌ لا تُخالِطها رَيبَة أو مَظَنّة فإنّ الظنون لواقح الفِتَن. نعم لا يَركَبُ السّفينة مَنْ لا يمتلك التّسليم والثقة بِرُبّانها، فَقَد تَخَلّف أبن نوح عليه السلام وهو أبنُ نَبي.

لَنْ يَهتدي بنُور مِصباحهِ مُستبد ولا ظالم، ولا مَن سار خَلفهم وطبّل لَهم ورضي بأفعالهم. نُور الحُسين عليه السلام وسفينته صَرْخةٌ وثَورةٌ للحقّ في وجهه الظلم والباطل، إنّها حياةُ الحسين ومماتُه فمن سار على نهجه أدركته فيوضاته وأنواره، فأقْتَبَسَ واهتَدى وَرَكِبَ وَنَجَى ﴿أُوْلئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ﴾ [البقرة:5].

قال أبو جعفر عليه السلام لجابر: (يا جابر إنّما شيعة عليّ عليه السلام من لا يعدو صوته سمعه، ولا شحناؤه بدنه، لا يمدح لنا قالياً، ولا يواصل لنا مبغضاً، ولا يجالس لنا عائباً، شيعة علي عليه السلام من لا يهرّ هرير الكلب، ولايطمعطمع الغراب، ولا يسأل الناس وإن مات جوعاً، أولئك الخفيفة عيشتهم، المنتقلة ديارهم، إن شهدوا لم يعرفوا، وإن غابوا لم يفتقدوا، وإن مرضوا يُعادوا، وإن ماتوالم يشهدوا، في قبورهم يتزاورون، قلت: وأين أطلب هؤلاء؟ قال: في أطراف الأرض بين الأسواق، وهو قول الله تعالى عزّ وجل :﴿أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾.(8

 

 

 

  1. المتقي الهندي، كنز العمال،ج11، ص 127.
  2. لسان العرب لابن منظور، مادة (فتن): 3344 .
  3. المستدرك على الصحيحين، ج 2 ص 373 رقم الحديث 3312، باب تفسير سورة هود عليه السلام.
  4. عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج 2 - الصفحة 262.
  5. مدينة المعاجز، ج4 ص 52، وبمعناه وبألفاظ قريبة منه في بحار الانوار، ج 36 ص 205 ، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) ، ج 1 ص 62 .
  6. بحار الانوار، ج 26، ص 322، حدیث 14.
  7. بحار الانوار- العلامة المجلسي ج 42- ص81، وفي كامل الزيارات، ابن قولويه: 75، بـاب 24، حـديث 15 ، وفي اللهوف في قتلى الطفوف - السيد ابن طاووس - الصفحة 25.
  8. الكافي، ج2، ص 239.

  

د . اكرم جلال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/02



كتابة تعليق لموضوع : شُقّوا أمواجَ الفِتَنْ بِسَفينَةَ الحُسَين عَليهِ السّلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خوله محمدعلي سهيل
صفحة الكاتب :
  خوله محمدعلي سهيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جواد العطار لقناة الحرة.. اخطاء امريكا في العراق لا تغتفر  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 مديرية الاستخبارات العسكرية تضبط مستودعاً للعتاد في ناحية بعشيقة بأيسر سهل نينوى  : وزارة الدفاع العراقية

 في منازل الاعتقاد  : ادريس هاني

 بأي شرع يقبل القتل والسلب والنهب والسبي؟!؟!  : سيد صباح بهباني

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي تكرم عدد من الاطباء تثميناً لجهودهم في علاج جرى الحشد الشعبي الابطال  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 اطفال في مجمع الصالحية السكني يخشون تكرار كارثة الصليخ !  : زهير الفتلاوي

 العراق بين المثقف والتعسف  : فلاح السعدي

 لم نُتمم الثقافة الإسلامية ولم نُفلح بالثقافة العربية ..  : حسين محمد الفيحان

 قراءة في الديوان الشعري ( تباريح الطائر ) الشاعر عبدالفتاح المطلبي  : جمعة عبد الله

 رئيس مجلس محافظة ميسان يستقبل وفد من وزارة الصناعة والمعادن متخصص بصناعة الزوارق  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 السيد السيستاني يرفض تقسيم العراق واقتطاع شماله

 وأخيرا مسكنا الحوت  : هادي جلو مرعي

 جمهورية إفلاطون الفاضله الدوله كجسم كائن حي مبادئها والنظام التربوي والمفهوم السياسي لها (2)  : قاسم محمد الياسري

 بالوثيقة.. مجلس الوزراء يتخذ قرارا مهما بشأن شهادات الوقفين الشيعي والسني

 عمار العراق ربانه..!  : رحمن علي الفياض

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net