صفحة الكاتب : د . عباس هاشم

الحيدري وتاريخية النص القرآني (1)
د . عباس هاشم

في إطار مشروعه الذي أطلق عليه حداثة إسلامية، سنجد أن السيد الحيدري لا يختلف عن الفكر الحداثي في اعتبار القرآن نص تاريخي، فقد استمات وأجهد نفسه بمقولات أقل ما يقال عنها أنها لا تقنع من له حظ من العلم، وذلك في سبيل البرهنة على أن في القرآن آيات تاريخية، أي أنها كانت تناسب واقع عصر النبي صلى الله عليه وآله دون هذا العصر، وبالتالي يحق لنا عدم الإلتزام بها. فبعد أن ادعى أن كل الأحكام الشرعية الواردة في القرآن من حيث كونها تطبيقات وتصديقات كلها تاريخية، وقابلة للتغيير بما في ذلك حتى منظومة الصلاة فضلا عن غيرها من عبادات ومعاملات وأحكام إرث وقصاص وحدود، ادعى أن بعض المفاهيم القرآنية أيضا تاريخية، ونزلت مرعاة لذلك العصر.

فمما ادعاه أن جنس الأنثى أشرف وأكمل من جنس الذكر، واستمات في البرهنة على ذلك باقتباسات من ابن عربي ورواية حبب إلي من دنياكم النساء (1) (انظر مقطع الفيديوhttps://youtu.be/-8KOExc1VC8) (2)، وأن الله استخدم لغةً في القرآن تشرّفها حيث أنه إذا ذكر الأنثى بشكل خاص يذكر أدوات التأنيث لها مثل "هنّ، اللاتي، لهنّ ..الخ" بينما إذا ذكر الذكر يضعه مع أي شي، مع الحيوانات والجمادات؛ وفيما يتعلق بولادة مريم (ع) وما ورد في القرآن: "وليس الذكر كالأنثى" ادعى أن ذلك يعني أن الأنثى أشرف..(أنظر المقطع ابتدء من الدقيقة40https://www.youtube.com/watch?v=UGfk0ZbaFXk) (3)

ولكن كيف يزعم ذلك والقرآن صريح من حيث جعل التقوى هي المعيار (إنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) وأن الذكر والأنثى ينتميان إلى حقيقة واحدة وهي الإنسانية ، فلا تفاضل بين الناس في الإنسانية: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْس وَاحِدَة وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيراً وَنِسَاء..) وساواى بين الجنسين في الولاية : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْض..) وساوى في أصل الخلق: ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأنثَى * مِن نُّطْفَة إِذَا تُمْنَى ) والمساواة في الغاية من الخلق: ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنسَ إلاّ لِيَعْبُدُونِ )؛ هذا بجانب ما ورد على لسان النبي صلى الله عليه وآله؟

كيف له أن يتشبت بتفسيره لآية ولادة مريم القابلة لأكثر من وجه وتفسير، لينطلق منها في اثبات مدعاه من أن الله يقول لها أعطيناك أنثى والأنثى أشرف من الذكر؟ إذ ماذا يفعل أمام كل هذه الآيات الصريحة الواضحة التي تنفي التمييز؟ 
إن الأنكى والأخطر أنه وفي سبيل أن يثبت مدعاه، زعم أن النبي صلى الله عليه وآله لم يُعلمْ عرب ذلك العصر بحقيقة أن الأنثى أشرف من الذكر، لأن ثقافتهم وواقعهم الفكري يأبى ذلك، ولو أعلمهم بهذه الحقيقة لما آمنوا بالله ولما دخلوا في الإسلام،... (استمع للفيديو في الدقيقتين الأوليين https://www.youtube.com/watch?v=-ypGe7Bj9ZE) (4)، وهذا الإدعاء يعني أن القرآن والنبي ادعيا المساواة بين الجنسين في الإنسانية كذبا وخداعا للعرب من أجل أن يؤمنوا ولا ينفروا من الإسلام.

فالحيدري وفي سبيل البرهنة على وجود آيات تاريخية صالحة فقط لذلك العصر، وانسياقا مع موجات مناصرة المرأة كما يبدو، لم يتردد في هذا الإدعاء الخطير كما يتضح من الفيديو المرفق. ولكن من الذي كان ينبغي أن يكشف هذه "الحقيقة" المفتراة من أن المرأة أشرف من الرجل والتي لم يخبرنا بها النبي صلى الله عليه وآله بل أخبر بما ينافيها؟ يزعم أن النبي ترك مثل هذا الأمر للخلفاء من بعده.

نعم لو لم تصرّح النصوص الدينية بالمساواة، لأمكن مناقشة هذه الدعوى، أمّا أن تصرح النصوص القرآنية والروائية بالمساواة ثم يتضح العكس، فلازم دعاواه هذه أن كل ما ورد عن النبي والقرآن في المساواة في الإنسانية وشرف الخلقة خداع، والخداع سقوط أخلاقي مريع.

إن الحيدري بتلك المجازفات والطروحات غير الناضجة، قد فاق بذلك أعتى الحداثيين العرب الذين يدعون لإعادة قراءة النص الديني، ولكن لم ينسبوا للنبي والقرآن الخداع والميكيافيلية؛ وبهذا الإدعاء المرير يفتح بابا خطرا، إذ مادامت حتى الآيات المحكمة الناصّة صراحة على المساواة ما هي إلا خداع ومراوغة لكسب العرب وجعلهم يؤمنون بالإسلام!! ولو ثبت هذا الإدعاء لخرج الناس من الإسلام أفواجا، ولكن المساواة في الإنسانية والخلقة فطرة جبل عليها الإنسان، ولهذا وباعتراف الحيدري، تمكن النبي من نشر الإسلام الذي ساوى حتى بين العبد وسيده وبين الأبيض والأسود في الإنسانية. 

...............................................

(1) يشير إلى حديث روي عن النبي صلى الله عليه وآله: "حبب إلي من دنياكم هذه ثلاث ، الطيب والنساء وقرة
عيني في الصلاة".
(2) وهذا الفيديو الأصلي الكامل https://youtu.be/-8KOExc1VC8 استمع عند الدقيقة 45 وما بعدها
(3) رابط المقطع : أستمع من الدقيقة (40) فما فوق https://www.youtube.com/watch?v=UGfk0ZbaFXk
(4) رابط المقطع : ركز على كلامه في أول دقيقتين . 
https://www.youtube.com/watch?v=-ypGe7Bj9ZE
وهذا هو الفيديو الأصلي ابتداء من الدقيقة ٣٥ 
https://youtu.be/fME4PsIezwE

  

د . عباس هاشم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/21



كتابة تعليق لموضوع : الحيدري وتاريخية النص القرآني (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي
صفحة الكاتب :
  مرتضى علي الحلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اليمن البعيد.. متى يكون سعيدا 3  : معمر حبار

 العتبة الحسينية تقیم المؤتمر الدولي الاول لجراحة العمود الفقري وتتقدم بمشروع الامراض السرطانية

  اتحاد الأدباء الشعبيين العرب يكرم نقيب الصحفيين العراقيين بدرع التميز والابداع.  : صادق الموسوي

  الحملة الوطنية لإنصاف المعلم العراقي  : حيدر حسين سويري

 في بيان لها : بابليون تحمل برزاني اختطاف اربعة مسيحيين

 ما يحمل العراق وشعبه للشيخ الكهل المنزوي في النجف / 2  : عبود مزهر الكرخي

 الشحنات ح4  : حيدر الحد راوي

 العمل العراقي شهداء الحشد الشعبي بذرة صالحة بحاجة الى مزيد الرعاية والاهتمام  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 هيئة الحج تفتتح 160 منفذا للتسجيل على قرعة الحج المقبلة

 وكيل المرجعیة ( الشيخ محسن نجفي ) : فتوى السید السيستاني اضفت بظلالها على النجف وغيرت مسيرة التاريخ الحديث

  مجلس ذي قار يقرر تعطيل الدوام الاحد المقبل بمناسبة شهادة الأمام علي [ع]

 تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظله) بشأن الأوضاع الراهنة

 اهم اخبار صحيفة البوابة العراقية  : موقع البوابة العراقية

 نصرٌ على المفسدين  : غني العمار

 البابا فرنسيس يعترف "بعار" اعتداءات جنسية لرجال دين على أطفال في إيرلندا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net