صفحة الكاتب : بتول الحمداني

المالكي الرجل الذي يسابق الزمن
بتول الحمداني

المتابع المنصف لأداء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يدرك الحاجة القصوى للعراق ومستقبله السياسي والامني والاقتصادي لهذا الرجل .
فمنذ فوزه الكبير في الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2010 عمل المالكي على تأسيس دعائم دولة عراقية قوية ، بعد ان كانت دولة تستبيحها العصابات الاجرامية والميلشيات المسلحة والتنظيمات الارهابية التي تأتمر وتحرك من قوى خارجية وداخلية على حد سواء .
وعلى المستوى السياسي ، فبرامجه التي يطرحها واراؤه التي يتبناها ، تعبر في مجملها عن عمق رؤيته واصراره الذي لا ينقطع على بناء العراق الجديد الذي يسعى اليه ويحلم به كل انسان غيور على وطنه ، حريص على مبادئه وقيمه ، على الرغم من محاولات الخصوم المستمرة للنيل من انجازاته الكبيرة .
ونحن هنا في هذا الجانب لا نورد الكلام جزافا ، ولا نحاول ان نقول ماهو مجاف للحقيقة او مخالف للواقع ، فالسيد المالكي استطاع خلال ادارتة للملف الامني ان يبني قوات امنية استطاعت ان تفرض سيطرتها على الشارع العراقي ، بعد ان بقي هذا الشارع مستباحا من القوى الارهابية والمجاميع والميليشيات المسلحة . وقد ابتعد عن المحاباة على حساب امن المواطن والوطن ، عندما قاد بنفسه عمليات فرض القانون التي نفذتها القوات الامنية العراقية في جنوب وشمال وشرق وغرب العراق . وهي دليل  واضح على تعامله مع الخارجين عن القانون والذين يريدون اضعاف وايقاف العملية السياسية الجديدة في العراق ، بمستوى ردع واحد ، مهما كانت انتماءاتهم الطائفية او الحزبية .
كذلك فان مايحسب للمالكي ، دون ان نبخس حق اخرين عملوا في ادارته ، نجاحه الكبير في انتزاع انتصارات لصالح العراقيين ومستقبلهم ، خلال ترؤسه الجانب التفاوضي مع الولايات المتحدة الاميركية خلال الاتفاق على المعاهدة الستراتيجية التي اثمرت عن انسحاب الجيش الاميركي من العراق ، وهو انسحاب تاريخي مشرّف للجانب العراقي ستذكره الاجيال اللاحقة بكل فخر واعتزاز  .
فلم يسبق في تاريخ اي اتفاق ان تخرج قوات محتلة ، دون ان تخلّف ورائها قواعد عسكرية تمكنها من ادارة مصالحها بوسائل ضغط عسكرية ، فلم يتبق ضمن اطار هذه الاتفاقية اي جندي اميركي على الارض العراقية . وتم تسليم المعسكرات والقواعد التي كان يعمل فيها الجيش الامريكي الى القوات الامنية العراقية بالكامل .
اضافة الى ذلك ، فقد استطاع رئيس الوزراء نوري المالكي وعبر مواقفه وتعاملاته مع القوى السياسية الاخرى الفاعلة في العراق ، ان يبني ويؤسس لمنظومة سياسية  فاعلة اساسها اشراك جميع القوى في صنع وصياغة القرار السياسي من خلال ممثليها في البرلمان المنتخب .  وهو بهذا قد ادرك مبكرا ان البرلمان هو الانعكاس الحقيقي لارادة الشعب ، وخياراته  في صنع وتشريع قراراته ، بما ينسجم مع التطلعات التي يريدها ابناء هذا الشعب ، ضمن اطار الديمقراطية الحديثة في العراق . ورغم محاولات التسقيط السياسي التي مازالت تمارسها بعض القوى السياسية مدعومة باجندات اقليمية وخارجية ، ضد التوجهات الوطنية للمالكي ، الا انه استطاع  بجهده المثابر وذكائه الثاقب ، ان يبني جسور تواصل قوية مع الشعب ، تحول دون ان تتأثر هذه العلاقة بما يحيكه الاخرون من مؤامرات لاتستهدف المالكي وحده بقدر ماتستهدف تطلعات هذا الشعب الذي عانى طويلا من الفقر والظلم والاستبداد .
وخلال الفترة القصيرة من عمر رئاسته للحكومة العراقية ، تمكن المالكي وفي سباق مع الزمن ، من بناء علاقات قوية ومتينة مع محيطه الاقليمي ، ومع دول كان النظام السابق قد حرم الشعب العراقي من الاستفادة من امكاناتها وخبراتها الاقتصادية ، عبر سياسات الحروب النزقة ، والاهواء الفارغة ، التي اوصلت البلاد والعباد الى عزلة دولية خانقة ، كان المواطن العراقي فيها غير مرحب به في اغلب دول العالم سواء العربية منها او الاقليمية او الغربية .
فقد انفتح العراق على العالم باتفاقات وشراكات ستراتيجية واقتصادية ، مبنية على الاحترام المتبادل ، وبما يضمن المصالح المشتركة لجميع الاطراف ، وبما يعيد للعراق مكانته الدولية والاقليمية التي يستحقها عمقه التاريخي والحضاري المؤثر .
واذا كان لنا ان نتذكر الايام الاولى التي استلم فيها المالكي قيادة الحكومة العراقية فاننا لا يمكن ان ننسى محاولات المقاطعة التي مارستها اطراف عربية واقليمية ودولية لحكومته ، في محاولة منها لثنيه عن اداء مهماته التي اوكلها له الشعب بانتخابه رئيسا للوزراء ، فاننا يمكن ان ننظر اليوم الى واقع علاقات هذه الدول مع المالكي نفسه ، وسعيها الى توطيد وترسيخ اواصر هذه العلاقة ،  ادراكا منها بقدرة هذا الرجل على ادارة الازمات بحنكة سياسية لم تجدها في سواه من القادة السياسيين العراقيين .
واذا كنا ندرك ان سياسة الولايات المتحدة الاميركية انما تدعم وتقف الى جانب الاقوياء والمؤثرين في الساحة السياسية ، فليس من الصعب علينا تفهم الدعم الكبير الذي يلقاه المالكي من لدن الادارة الاميركية ، ولو انها وجدت القوة والتأثير في رجل اخر لحادت عن دعمه والوقوف الى جانبه .
ان اميركا بتقديمها الدعم والمساندة لحكومة المالكي انما هي مدركة تماما لحجم التأثير الذي يشكله ، والمساندة التي يلقاها من قاعدته الشعبية العراقية العريضة ، وعلى السياسيين والقوى الاخرى في الساحة العراقية ان تدرك هذه الحقيقة وتتعامل معها ، والا فان رصيدها من التأييد الشعبي يمكن ان ينحسر ويتلاشى نتيجة عدم تفهمها لارادة الشعب العراقي .
ان قراءة معمقة وناضجة لواقع العراق اليوم ، وما يمكن ان يؤول اليه مستقبله السياسي ، تجد في رئيس الوزراء نوري المالكي الاصلح والانسب والافضل في التصدي لهذا الواقع ، مثلما انه الاصلح والانسب والافضل للمستقبل الذي يطمح اليه العراقيون . وعلى من يريد او يدّعي الحرص على امن وامان ورخاء ونماء العراق ان يضع يده بيد المالكي ، وان يسير معه بنفس الاتجاه بما يحقق هذه الاهداف النبيلة ، لا ان يستمر في القاء العصي في عجلة العراقيين التي يقودها هذا الرجل والذي نراه  يسابق الزمن من اجل تحقيق تلك الاهداف .     

 

 

  

بتول الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/10



كتابة تعليق لموضوع : المالكي الرجل الذي يسابق الزمن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : سهل الحمداني ، في 2012/01/11 .

تحية لك
ولنتعاون مع هذا الرجل لان اعماله واضحة ولن يجامل مع سياسي في الداخل والخارج




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ثائر الربيعي
صفحة الكاتب :
  ثائر الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ((عين الزمان)) مسرح ضد الارهاب  : عبد الزهره الطالقاني

  بعضهم يعشق الخراب  : حسن عبد الرزاق

 رشيد خيون وفلسفة محمد باقر الصدر ! القسم الاول  : حميد الشاكر

 إنها العنتريات يا عبلة!!  : د . صادق السامرائي

 ألم ندخل بعد عصرنا المأساوي  : ادريس هاني

 أنينٌ موجع من صقيعِ السويد إلى روح صديقي فهد العزيزية صالح  : يحيى غازي الاميري

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 15:20  الاثنين  22ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 مبروك للشعوب الحرة بالنصر الكبير  : مهدي المولى

 غدا .. استضافة قيادات امنية بشأن الخروقات الاخيرة في قاطع الانبار

 المسلم الحر تدعو رئيسة وزراء بريطانيا البحث في ملف الحقوق البحريني  : منظمة اللاعنف العالمية

 نستورد الجريمة ونعمل على إعاقة الخدمات (والمواطن إله الله)..  : حسين النعمة

 أجمل ما في الدنيا امرأة  : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي

 عشرات الشهداء والجرحى بتفجير استهدف مسجدا للشيعة في باكستان

 جزيرة سامراء آمنة والنازحون يعودون ابتداء من الغد

 لابد من ثورة تصحيحية شاملة  : ابو فاطمة العذاري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net