صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

برنارد لويس: صهينة الغرب وتتريك العالم الإسلامي
د . حميد حسون بجية

عنوان الكتاب: برنارد لويس: صهينة الغرب وتتريك العالم الإسلامي

من إصدارات المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية التابع للعتبة العباسية المقدسة| سلسلة دراسات استشراقية

تأليف: جهاد سعد

الطبعة الأولى 1439 هـ -2018 م

   ولد برنارد لويس عام 1916 في لندن من أسرة يهودية. عمل أستاذا فخريا لدراسات الشرق الأوسط في جامعة برنستون. تخصص في تاريخ الإسلام واشتهر بأعماله عن تاريخ الدولة العثمانية. ويعد من أشهر علماء الشرق الأوسط الغربيين الذين سعت إليهم السياسة.

   تخرج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن متخصصا في الشرقين الأدنى والأوسط. ثم تخصص في تاريخ الإسلام في دراسته للدكتوراه. حصل على الجنسية الأمريكية عام 1982. توفي في مايس 2018. له عدة كتب ومقالات صحفية تدور حول الإسلام والشرق الأوسط والمجتمعات الإسلامية وعلاقاتها بالغرب. تُرجمت أكثر مؤلفاته إلى 20 لغة من بينها العربية.

     كان لويس موضوعا للتضخيم من الإعلام الصهيوني. كما كان هدفا لشتيمة أولئك الذين أحسوا بخطره. بيد أن البعض أحاطه بهالة بعد حادثة إسقاط البرجين في 11|9| 2001.

  استغل لويس جهل الغربيين للإسلام والعرب فقدم صورة للصهيونية على أنها الصورة الحقيقية. وهو معروف بالشراسة قدر تعلق الأمر بمن يخالفه. ورغم أنه متخصص بالتاريخ الإسلامي، لكنه يتدخل في الشرع والعقيدة ليظهر للقارئ أنه متبحر بشؤون الإسلام. وهو يستغل من التاريخ ما يُذكي الصراع بين الغرب والعالم الإسلامي بهدف حماية الكيان الصهيوني. وتتمثل وصفته السحرية المكررة المعادة في كل مؤلفاته في صهينة الغرب وتتريك العالم الإسلامي والدعاية والترويج المكثف.

    ففي إطار صهينة الغرب، يرى لويس أن الصهاينة قلة إذا ما قورنوا بالمسلمين وأنه لا بد من أن يكون الغرب المسيحي طرفا في النزاع. ويتحقق هذا من تبني الغرب للمقولات الصهيونية عن العرب والمسلمين. كما يتأتى من إقناع الغرب بأن العرب والمسلمين شعوب عدوانية تهدد الغرب على الدوام.

     يدّعي لويس أن العرب والمسلمين لم تكن لهم إسهامات ايجابية في بناء منظومة قيم أو حقوق. ويقول أن العرب والمسلمين لم يكونوا يعرفون الحرية قبل وصول نابليون إليهم.

   أما تتريك العالم الإسلامي فتعني أن لويس يعتقد أن تجربة تركيا في عهد أتاتورك تدل على أنها فهمت الدرس فأصبحت صديقة للكيان الإسرائيلي والغرب. وعلى العالم الإسلامي أن يحذو حذوها. فهو يذكر التجربة التركية في كتاباته بإعجاب، لاسيما في كتابه(أين الخطأ: التأثير الغربي واستجابة الشرق الأوسط) الذي صدر بعد أحداث 11| 9.  

       فهو يقول أن على العالم الإسلامي أن يتّبع ما فعلته تركيا، وإلا فالمزيد من التدهور في انتظاره، لاسيما عودة الغرب لاستعماره مجددا. وإذا لم يبادر الغرب لذلك، فإن روسيا أو أية دولة أخرى مثل تركيا ستؤدي الدور. وهذا ما يشير إلى بروز الإخوان المسلمين الذين وصلوا إلى الحكم في تونس ومصر وليبيا لأخذ دورهم في تتريك العالم الإسلامي.  

  أما الدعاية والترويج المكلِف، فكلها تشير إلى الهالة الدعائية التي يحاط بها لويس باعتباره الرجل الخبير. فقد جرى الترويج بعد حادث البرجين في11 |9 إلى أن الخطر الكبير يتمثل بالإسلام. ثم أكد لويس على الأفكار نفسها في كتابه اللاحق(أزمة الإسلام) عام 2003. فلويس مروّج أساسي للصدام بين الحضارات.

    وفي إطار صهينة العالم، يعتبر لويس هجرة المسلمين إلى أوروبا بأنها هجوم إسلامي على الغرب. تزامن ذلك مع ما ساهمت به الصهيونية في رسم أبشع صورة للإسلام من خلال تأكيدها على المذاهب (الإسلامية) التكفيرية المتطرفة، لتخويف الغرب من تلك الهجرة.

   ومما أكد عليه لويس في مقالته(ثورة الإسلام) التي كتبها بعد حدث البرجين في 11|9 مشهد الغرب الرحيم إزاء الإسلام المتطرف. وفيها يؤكد على أن تركيا تمكنت من تحرير نفسها عام 1918 بحركة قومية علمانية. هذا إضافة إلى أنه يحاول أن يجعل من التاريخ مادة للتحريض ضد المسلمين ويؤكد على اعتقاد المسلمين بأنهم امة واحدة وأن الغرب قوميات مختلفة، مما يعزز فكرة صدام الحضارات. كما أنه يروّج لفكرة عدم إمكانية تحرير المسلمين إلا بجهد غربي. وهو يختزل المسلمين بتنظيم القاعدة فقط. ويشير إلى أن المسلمين يعدون الأجانب أنجاسا. وهم يتهمون أمريكا بازدواجية المعايير لسكوتها عن ممارسات الحكام الطغاة في العالم الإسلامي، كما حدث في عام 1991 في العراق. كما أنهم يتهمون أمريكا بالمساعدة في تنمية السلفية التكفيرية في حواضنها في المنطقة. والدليل على ذلك أن من نفّذ هجمات 11| 9 هم من بلدان صديقة لأمريكا.

      وهو إضافة إلى ذلك يروّج لـ(إسرائيل) باعتبارها مجتمعا مفتوحا. وهو يكرر أن الديمقراطيتين الوحيدتين في الشرق الأوسط هما في إسرائيل وتركيا فحسب. وهو لا يفتأ يربط الإسلام بالعنف في مقالاته وكتاباته. كما يصوّر المواجهة بين الإسلام والغرب على أنها قدر محتوم. ثم يعرض إلى وضع اليهود والمسيحيين في الشرق ويقارنه بوضعهم في الغرب.

        كان أسلوب لويس إعلاميا وليس علميا، إذ كان جل همه أن يخلق صورة نمطية للإسلام والمسلمين، مستغلا خلو الساحة ممن يدافع عن الإسلام والمسلمين. كما استغل الدعاية الصهيونية لكتبه ومقالاته، وقد تحقق ذلك من بقائه قريبا من دوائر القرار الأمريكية.

   يجمع الكثيرون على أن المخترع الأول لمصطلح(صدام الحضارات)هو برنارد لويس، ثم تبعه هنتنكتون. فيصور هذا المصطلح أن العلاقة بين الغرب والإسلام على أنها صداميه.

       أما بخصوص تتريك العالم الإسلامي، فقد كان اهتمام لويس بتركيا في كتاباته كبيرا جدا. والمقصود بالتتريك(العلمنة على طريقة أتاتورك). وهو المشروع الذي روّج له لويس في كل ما كتب.

    ومن معالم تغريب تركيا التغريب المالي والاقتصادي، فقد سيطر الأجانب وعناصر الأقليات على المسائل المالية بفتح المصارف، بينما امتنع الأتراك أنفسهم عن ذلك لأسباب دينية.

     ومن ذلك أيضا ما كان يتبناه من شروط لانضمام تركيا إلى أوروبا، ومن أهم تلك الشروط الارتداد عن الإسلام واعتناق المسيحية.

  ويعد لويس الصحافة من أهم الوسائل لـ(أورَبة) العالم الإسلامي. وهذه إشارة إلى (الحرب الناعمة): وهي"القدرة على الحصول على ما تريد عن طريق الجاذبية بدلا من الإرغام أو دفع المال."

ومن خلال تطبيقها في التعليم والعدل والأحوال الشخصية، تتحول عملية العلمنة إلى أمر واقع يجري تدريب الأجيال على أساسه، بعد تعطيل الشريعة الإسلامية في مثل هذه المجالات.

  وبخصوص التبعية والاستقلال، يتغاضى لويس عن الانقلابات العسكرية وما فعله أتاتورك بخصومه السياسيين ويركّز على تجربة أتاتورك الذي ألحق تركيا بركب الحضارة الغربية.   

     ورغم ذلك، فلم يغيّر ذلك من الاتجاه العام للشعوب الإسلامية في معاداة الغرب. فهي ترفض أنماط الحياة الغربية المفروضة عليها.

   وحتى في تركيا، حدثت مجموعة إصلاحات سياسية بعد حكم أتاتورك (وفقا لمتغيرات الظروف)، كما قال اينونو عام 1945. فخلال أقل من عقد من رحيل أتاتورك، ظهرت ثلاثة أحزاب إسلامية، لكنها جرى قمعها حفاظا على الهوية العلمانية للدولة. ثم ظهرت الجمعيات الإسلامية وتبعها ظهور الصحف والمجلات الإسلامية التي كانت ممنوعة خلال حكم أتاتورك.

  والخلاصة، فان لويس يحاول في كل ما كتب أن يصوّر خسارة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى على أنها هزيمة للعالم الإسلامي والحضارة الإسلامية. بيد أن حقيقة الأمر أنها كانت هزيمة لدولة إسلامية بسبب فساد الحكم فيها ولاستغلال الدين من أجل السياسة. فقام الغرب بتعيين أتاتورك العلماني بهدف توسيع الهزيمة من عسكرية إلى ثقافية وسياسية وحضارية. وقد عدّ لويس علمنة تركيا أفضل عملية تغريب لأنها كانت معادية للإسلام. فقد أراد الغرب من تركيا أن تكوّن مع (إسرائيل) أداتين لتأديب كل دولة إسلامية تروم التحرر بعد الحربين العالميتين.

     قاد نجم الدين أربكان عملية قادت تركيا في عملية تتريك من نوع آخر تضم التنظيم الدولي للإخوان المسلمين. ورغم ذلك، فقد كان للتوجه الجديد نقاط مضيئة، لاسيما على المستوى التنموي.

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/16



كتابة تعليق لموضوع : برنارد لويس: صهينة الغرب وتتريك العالم الإسلامي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد كاظم خضير
صفحة الكاتب :
  محمد كاظم خضير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الرئيس الفلسطيني: طلبنا قرضا من الدول العربية لمواجهة الأزمة المالية

 العمل: اجراء فحوص طبية ومختبرية لـ968 عاملا في شركة مصافي الجنوب  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تقرير لجنة الاداء النقابى مايو 2013

 هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من داعـش ؟ حلقة رقم -5-  : نجاح بيعي

 اقسام حقوق الانسان تحتفي بالنصر على داعش  : وزارة العدل

 خيار شعب البحرين المقاومة والإستمرار في الثورة حتى إسقاط النظام الديكتاتوري وحتى رحيل القوات الغازية والمحتلة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 تركيا وأمريكا ستبدآن دوريات مشتركة في منبج السورية قريبا

 صحة الكرخ: افتتاح ردهة الطوارى وصالة العمليات الكبرى وكذلك ردهات العنايه المركزه في مستشفى اليرموك التعليمي...  : اعلام صحة الكرخ

 دائرة التربية البدنية تنظم ورشة للاشخاص ذوي الاعاقة البصرية في ظل التنمية المستدامة  : وزارة الشباب والرياضة

 هل تغيرت الخطة من قتل الأمريكان الى تفجير الناقلات ؟؟  : محمد توفيق علاوي

 المواطنة العراقية ام المواطنة الطائفية والحزبية  : عمار جبار الكعبي

 برلين لواشنطن: غازكم غير مجد

 يا وزير التربية انصفو المعلمين في عيد المعلم  : محمد كاظم خضير

  حول الرواتب التقاعدية الفاحشة للبرلمانيين  : د . عبد الخالق حسين

 ظاهرة تحز في النفس  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net