صفحة الكاتب : مروة محمد كاظم

سقّاءُ سورى
مروة محمد كاظم

 جاء فارًّا من قسوة بني العباس (عليهم لعنة الله) في أرضه وسمائه، وبارًّا للبيت العلوي الذي انحدر منه، قاصدًا تلك البلاد التي يقطنها جده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، أخذت الريح تهزّ بسعف النخيل لاستقباله كما استقبلت مدينة طيبةَ جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) حين طلع عليها البدر من ثنيّات الوداع...

كان جمالهُ و شبيبتهُ الحسناء لا يصمدُ على رؤيتها أحد، يرأفُ لحالهِ ولحُسنِ طلعتهِ بنّاء الأسطوانات التي أخذ بنو العباس عليهم لعنة الله ببنائها عليه ظنًّا منهم أنّ الشمع حين يخنقونه بأسطواناتهم الصمّاء سيموتُ كمصلوبٍ على جذوع النخيل!! ولكنّ بني هاشم شموعٌ نيّرةٌ حتى وإن ذوت ازدادت عشقًا ونورًا؛ لأنّهم أهل الله وكلمته العليا..
-أيها الشاب هل لكَ احد هنا تأوي إليه؟
-نعم جدي أمير المؤمنين عليه السلام..
- إذن تابعْ طريقَكَ على ضفاف الفرات والتحف بالبساتين حتى تصل إلى برّ الأمان.. وتنكّر بكُنية الغريب...
راح كغصنٍ طريٍّ يتمايلُ مع نسيم الفرات وكأنه خرج كخروج موسى من فراعين بني العباس يتكتمُ حتى وصل إلى بقعةٍ خضراءَ يشقها نهر كان بانتظارهِ منذ سالفِ الأزمان كانتظار الفرات ليديّ أبي الفضل العباس عليه السلام.. تراءت له فتاتين تعتذر إحداهما للأخرى وتقسم بصاحب بيعة الغدير، أبي الحسنين والضارب بالرمحين... انشرح صدره .. ترجّل على استحياء ليعرفَ هوية هذه المدينة، وسألهما:
- يا بُنية، من ذا الذي تُقسمين به، فاستنكرت عليه، وقالت:
- ماذا تقول؟! ألا تعرف صاحب بيعة الغدير، وأعادت قسمها على مسامعه؛ لينشرح صدرهُ مرةً أخرى ، واطمأنَّ فؤاده فهو في أمان مدينة (سورى) ، ثم قال:
- ألا ترشدوني على كبير حيّكم؟
أخذته الفتاتان إلى أبيهما كما أخذنَ من قبلُ موسى على شُعيبَ نبي الله.. وكأنّ الله أحبّ أن يردّد آياتهُ مرةً أخرى في ابن رسول الله..
وبعد ثلاث ليالٍ سويّا ، انتفضت همة ذلك العربي ليردد صدى رسول الله (صلى الله عليه وآله) على مسامع القوم أن ضيافته لن تتعدَ حدود الثلاث، ولابدَ له من عملٍ يسترزقُ منه، فقالوا له: يا غريب، اختر لكَ عملًا بيننا، فأرادَ أن يمتهن مهنة جده أبي الفضل العباس عليه السلام، ليكون سقّاءَ سورى..
كان يملأ الكيزان من أحد فروع نهر الفرات وكأنّه مازال يرى صورة أبي الفضل عليه السلام مطبوعةً على سطحهِ المتموّج الذي يتوسطه قمرٌ مدوّرٌ قطني قد عجّ بوفائه الشعراء والمؤرخون ..
و اختلج في صدر شيخ القبيلة أمرٌ، أراد أن يُفصح به لذلك الغريب فناداه كما نادى شعيب موسى و (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ ) (القصص:٢٧) فامتثلَ لأمره ذلك الغريب..
ومرت الأيام ووُلدتْ له بُنيّةً جميلة صورة مقتبسة من شمائله، فسمّاها(فاطمة) ما أحبها على قلب أبيها! 
تذهب بُنيتُه لتلعبَ مع الأطفال فترجع إلى أبيها باكية لتخبره:
- كلّ أطفال الحيّ لهم أسماءٌ لآبائهم وما تزالُ ابنتكَ تُنادى بابنة الغريب، متى سيكون لي نسبٌ مثلهم..
فيقبّلها ويمسحُ على رأسها كغريبِ كربلاء حين كان مع ابنته رقية الصغرى عليها السلام، ويقول لها:
-إنّكَ من أشرف الناسِ أمًّا وأبًا...
ومرّت الأيام ومرض الغريب حتى اشتدّ مرضه وآنَ لهُ أن يزيحَ اللثامَ عن غُربتهِ و يفصحَ لابنتهِ و من حوله عن حسبهِ ونسبهِ..
- يا غريب قل لنا مَن أنت، مَن لابنتِكَ فاطمةَ من بعدك؟
- هلّمي إليّ بنيتي فاطمة واعلمي أنني من بيت رسول الله، أنا القاسم بن موسى بن جعفر الكاظم(عليه السلام) ..
فاخذ شيخ القبيلة يلوم بنفسه وجثا باكيًا، وهو يقول:
- أين أخبئ وجهي من أبيك وجدكَ رسول الله..
-جُزيتَ خيرًا يا شيخ، فلا تحزن فإنّك في الجنة معنا إن شاء الله.. وإن متُّ فكفّنّي وادفنّي في مدينتكم، وخُذْ بنيتي إلى مدينة رسول الله مع أمها ولا تكترث فإنّها ستندرج إلى دار عاليةٍ في المدينةِ، فذلك هو بيتنا فليس فيه إلا نساءٌ أراملٌ سيخرجن لاستقبالها...
وقضى القاسم (عليه السلام) نحبه وخلّفَ من بعده الحزنَ في قلبِ فاطمتهِ ذات الثلاثة أعوام التي رجعت إلى أصولها لمدينة جدها وأبيها لتفتح لها جدتها (تكتم) باب البيت العلوي ليستقبلنها الأرامل العلويات بحفاوة حين وجدن فيها شمائل ولدهن القاسم عليه السلام، استقبلنَ يتيمته بالبكاء والعويل، ولم تدم الا أيامًا معدودة على أمه تكتم عليها السلام حتى التحقت بركب ولدها حزنًا وألمًا على فراقه...

  

مروة محمد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/16



كتابة تعليق لموضوع : سقّاءُ سورى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابتسام ابراهيم
صفحة الكاتب :
  ابتسام ابراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هنيئا للفاسدين وحماتهم ألغاء الفقرة – ب- من المادة 136  : جمع من منتسبي صحة الديوانية

 تقيم دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، معرض الطف السنوي والذي يوافق يوم 9/10/2017 على قاعات دائرة الفنون  : اعلام وزارة الثقافة

 بين المكاسب والعواقب  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 الضربة الامريكية لسوريا المعطيات والتوقعات  : احمد العبيدي

  أنقلاب تركيا اختلفوا في فهمه  : مهدي المولى

 في جوف الكعبة ..يا ابا الحسنين  : د . يوسف السعيدي

 وللمتصوفة اليد الطولى على اللغات الشرقية وللعربية أفضالها  : د . نضير الخزرجي

 استقراء: قصة قصيرة  : عقيل العبود

 الحشد الشعبي يقتل أحد أبرز قيادات داعش بعملية نوعية جنوب غربي كركوك

  التربية : أضافة سبعة صفوف دراسية الى مدارس بابل ضمن حملة مدرستنا بيتنا  : وزارة التربية العراقية

 شيعة رايتس ووتش تدعو البسيوني الى اعادة طرح توصيات تقريره الخاص بالبحرين  : شيعة رايتش ووتش

 نرجسية السياسي الأوحد  : حسام عبد الحسين

 قسم المتابعة والتنسيق يزور دائرة الكاتب العدل في نينوى  : وزارة العدل

 موقف المرجعية من الشباب  : الشيخ جميل مانع البزوني

 صيغ التعايش  : تراب علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net