صفحة الكاتب : ايليا امامي

الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر .
ايليا امامي

* في عام 2008 وفي ليلة النصف من شعبان .. كنت أعبر شارع ميثم التمار باتجاه شارع الجمهورية ، لزيارة الحرمين الشريفين في كربلاء المقدسة . 
وكما تعرفون فإن انتشار المنصات وصخب المواليد في هذه الليلة أمر طبيعي لايستدعي الإنتباه .. ولكن ما لفت انتباهي وجود منصة عريضة أمام جامع الإمام الصادق ( الذي استولى عليه الصرخي في يوم ما بمساعدة أحد الأحزاب الإسلامية ) .

* في مشهد ليلي غير مفهوم .. كان سبعة أو ثمانية معممين يقفون على المنصة ويرددون هتافات التمجيد بالصرخي ومشاريعه المواكبة للعصر .. ويحمل كل واحد منهم جهاز لابتوب ويلوح به عالياً .. وأتذكر أن أحدهم كان يلوح بالجهاز وهو مفتوح .. وكان يجتمع أسفل المنصة ما يقرب من سبعين الى ثمانين شخص من أتباع الصرخي .. بين من يحمل لابتوب و ( يهوس ) وبين من يحمل جهاز نقال ( الدمعة والدبدوب والسنغافوري في ذلك الوقت ) .

* لم أفهم المقصود من ذلك المشهد .. وأكملت طريقي للزيارة .. وبعد يومين جائني أحد أتباع الصرخي وكان من أعز أصدقائي .. وقال : أريدك أن تعلمني استخدام الحاسوب وتدرسني الجزء الثالث من كتاب منطق المظفر .. فقلت له مازحاً : يبدو أنك ستفتح حوزة إلكترونية !!

ولينتبه القارئ الكريم أن الجزء الثالث من منطق الشيخ المظفر والذي ذابت أحداق عيوننا لنصل الى عمق مراداته ونتقنها بشكل جيد .. هو مباحث الصناعات الخمس : 
١) صناعة البرهان .
٢) صناعة الجدل . 
٣) صناعة الخطابة .
٤) صناعة الشعر. 
٥) صناعة المغالطة .

فقال صاحبي : إن مرجعنا الأعلى السيد الصرخي أوجب علينا ثلاثة أشياء : ( تعلم الحاسوب والأنترنيت + تعلم منطق المظفر ج٣ + الالتزام بصلاة الليل )

فقلت له _ مازحاً أيضاً _ : القضية واضحة .. تتعلم أنترنيت .. ثم تتعلم صناعة الجدل من منطق المظفر .. ثم تضطر للسهر حتى الفجر بانتظار صلاة الليل .. وهكذا تخلصها عركات وي الوادم .. ولم يكن مصطلح ( مكنك ) قد إنتشر في وقتها .

فقال : نعم هذا هو مشروع ( النصرة الإلكترونية ) الذي أطلقه السيد الصرخي لنستطيع مخاطبة العالم وتعريفه بمشروعنا من خلال حملاتنا الإلكترونية .

* إنقطعت أخبار صديقي وفرقتنا الحياة .. وفي عام 2013 بدأت ألاحظ صعود الخلايا الألكترونية للصرخي .. ليكون همها الأول والأخير الهجوم على حوزة النجف وعلمائها .. والهجوم على العتبات ووكلاء المرجعية .

* وتذكرت أن هذا الصعود سبقه عمل لمدة خمس سنوات مع إستخدام سلاح الدين في الموضوع من خلال ( الوجوب الشرعي ) الذي لا أساس فقهي له .. حتى أصبح الترند الصرخي على تويتر هو الأكثر شهرة لمدة يومين في عام 2016 ولكن للأسف .. كان خطابهم مكرس لإسقاط حوزة النجف .. مع التظاهر ببعض العداء لإبن تيمية . 
وفي وقتها أخذ المغردون على تويتر _ والخليجيون بالذات _ يتسائلون ( من هذا الرجل الذي أخذ الترند ) .

* وأيضاً في عام 2016 .. لاحظنا حملاتهم الإعلامية تروج لشيئ جديد وهو ( شور منهج آل الرسول ) وبدأ تدريب الصغار والكبار على الشور كأولوية قصوى لكل أتباعه _ ولا أعرف هل أوجبه عليهم أم لا _

ثم تطورت التسمية الى ( الشور المهدوي ) عام 2018 .. لنتفاجأ في 2019 أنه تحول الى ( الراب المهدوي ) وخرجت مجموعات أتباعه المدربين على الرقص مع أنغام الراب الأمريكي .

* حجتهم هذه الأيام _ في تبرير رقصات الراب _ أنها لغة عالمية نستطيع من خلالها إفهام العالم بقضية الحسين عليه السلام !! ولكن لننتظر لبعض السنوات وسنرى كيف تصبح عدواً داخلياً يوجه سهامه للداخل .. كما حصل مع موضوع النصرة الإلكترونية .

* وفي نهاية المطاف إسمحولي بتسجيل هذه الملاحظات وأرجو أن تحظى باهتمامكم :

أولاً : الصرخي يستفرد بجماعته .. يعزلهم عن العالم بمعنى حرفي .. تجمعاتهم معزولة عن بقية الشيعة في مساجدهم ومواكبهم .. ولا ينزلون الى الشارع إلا بشكل منظم كصفوف مرتبة يستعرضون فيها وجودهم .

تصفحهم على النت معزول عن بقية الشيعة في مواقعهم وصفحاتهم .. ولا يخرجون منها إلا بشكل هجمات منظمة ونسخ ولصق مكرر من ( مايسترو ) واحد يوجههم جميعاً .

ومن هنا يتضح أنهم لايمتلكون مشروعاً ولا فكرة ( خارج نطاق الصرخي ) فلو مات الصرخي اليوم ستجدهم غداً يفتقدون أي مبرر لهذه العزلة لأنهم لايختلفون عن بقية الشيعة بشيئ إلا بأمر واحد مركب من جزئين ( عشق الصرخي + الحقد على بقية المراجع ) .

ثانياً : إن الشخص الذي خطط لفكرة ( الراب المهدوي ) ولا أظنه الصرخي نفسه .. يمتلك من الذكاء مالايستهان به .. فمن جهة يبرر الموضوع لبقية الشيعة الذين يغضبهم هذا التصرف بالتأكيد ، بقوله : أن المقصود هو مخاطبة بقية العالم بلغة عالمية يفهمها الجميع هي ( لغة الراب ) الموجودة عالمياً .

ولكن من جهة أخرى فالأسباب الداخلية أعمق .. وأعمق بكثير . والرجوع الى تاريخ الراب يجعلك تفهم اللعبة .

* الراب هو لغة الموسيقى والأغاني التي كانت تستخدمها جماعة ( الهيب هوب ) وهي مجموعة من الشباب الأمريكيين المحبطين والمعزولين عن العالم .. ظهرت في سبعينيات القرن الماضي .. فكانت هذه الموسيقى والرقصات هي المتنفس الوحيد لهم .. أما مواضيعها فكانت الشكوى من الفقر والأوضاع السيئة للبلاد ( أمريكا ) .

* ومع تعمق الشعور بالعزلة الإجماعية لديهم تولدت ثقافة ال ( أولد سكول ) في الثمانينات من خلال مجموعة N .W .A التي أصدرت ألبوماً غنائياً يدعو الى تجاهل الحياة البائسة وقضاء الوقت مع اللعب والمخدرات من باب ( الدنيه ما تسوه ) .

* وإنتهى المطاف بهذه الجماعة الى ظهور ال ( غانغيستا راب ) وهي ذورة ما وصل إليه الهيب هوب وموسيقاهم ( الراب ) حيث كانت الغانغيستا تشجع على العنف والكراهية والكتابة على الجدران وإستخدام الألفاظ النابية كردة فعل على المجتمع الظالم .. ولاقت ردود أفعال رافضة من المجتمع الأمريكي .

* أن لغة الراب ليست لغة عالمية كما يروج لها المنظرون ل ( الراب المهدوي ) .. بل أن إستخدامها من قبل شباب صغار يلبسون ( دشداشة سوداء ) أمر مضحك لجميع من يعرف الراب في العالم .. حيث المعروف أن الراب شغل أصحاب المخدرات والنساء اليائسين من الحياة والناقمين على المجتمع .. ويجب الإعتراف أنهم أيضاً ( أنصار الفقراء ) ولكن بطريقتهم الخاصة .

* وتبقى الخشية من تطور الأمر مادامت لاتوجد كوابح توقف هذه الجماعة .. ومع شعورها بالعزلة الإجتماعية تتضاعف الحاجة الى وضع الحلول المناسبة من خلال أمرين :

١) قوة القانون .. بوقف الحالات الغريبة التي تسيئ للشعائر الحسينية كثقافة مرتبطة بأغلبية أبناء الشعب العراقي ، وإيقاف عمليات غسيل المخ التي يتعرض لها أطفالنا الصغار على يد آبائهم ( أتباع الصرخي ) .

٢) قوة البديل .. وهذا دور شيوخ العشائر وطلبة الحوزة الأكارم بدفع هذه المجموعات الى الأنفتاح على محيطها وعدم العيش في وهم أن الصرخي هو كل شيئ في الحياة .. وأنه الباب الوحيد الى الله .

  

ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/15



كتابة تعليق لموضوع : الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مشعان البدري ، في 2019/03/13 .

موفقين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : راسم قاسم
صفحة الكاتب :
  راسم قاسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مسرحية شعرية من فصل واحد الأصنام  : حاتم عباس بصيلة

 عضو في الأمن النيابية: عمليات الموصل عراقية ولن تحرر دون الحشد

 مجلس النواب يستضيف وزير الموارد المائية لمناقشة ازمة المياه  : وزارة الموارد المائية

 هل الكورد لايستحقون اعلان دولتهم ؟  : نبيل القصاب

  الشركة العامة لكبريت المشراق تعلن نسبة مبيعاتها خلال شهر تموز

 احذروا صولة الحليم في المدن العراقية  : علاء الخطيب

 حرب إدارة يُقابلُها حرب إرادة ...  : محمد فؤاد زيد الكيلاني

 دور مجلس الامن الوطني بصناعة القرار  : رياض هاني بهار

 عضو مجلس محافظة واسط علي غركان شركة الدجيلة العراقية الاردنية ضمن اولويات مجلس المحافظة  : علي فضيله الشمري

 الإمام الجواد (عليه السلام) نور الله في أرضه  : فلاح السعدي

 صباحات بغدادي  : علي دجن

 سياسة الكيل بمكياليين في وزارة الصحة .  : د . فاتح شاكر الخفاجي

 إطلاق الصفحة الثالثة من “إرادة النصر” ومقتل “والي الجزيرة”

  المزارات الشيعية تفتتح الشباك الجديد لمزار الحمزة الشرقي في الديوانية بكلفة 127 الف دولار  : فراس الكرباسي

 محافظة سهل نينوى آمال ومخاوف  : ابراهيم حبيب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net