صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

لماذا البحث في الأديان. 
مصطفى الهادي

قد يسأل البعض عن سر الاصرار على مقارنة الاديان وعقائدها والبحث في الأديان السابقة ومقارنة ما جرى في هذا الدين على ضوء ما جرى على أنبياء تلك الاديان وصحابتهم وكتبهم ورسالاتهم ، واقول: أن السبب في ذلك هو اشارة الأنبياء إلى ما سوف يحصل من تدخل خبيث لهدم اي دين جديد يأتي بالخير للبشرية على يد كهنة الدين القديم الذين تضررت مصالحهم وسُلبت امتيازاتهم بسبب الدين الجديد، ولذلك يعمدون إلى خلق جيل من المؤمنين بالدين الجديد يدين بالولاء لهم لكي يُمزقوا الدين الجديد على أيديهم شرّ ممزق، وقد اشار الانبياء إلى ذلك حيث اشار موسى إلى فتنة السامري وصافوراء ابنة كاهن ميديان وانقلاب صحابته، وكذلك اشار السيد المسيح إلى عملية الاندساس الخطيرة في دينه فقال (احذرروا الأنبياء الكذبة).

ووصفهم بأنهم ذئاب خاطفة لربما ترتدي ثياب الحملان وقلوبها قلوب الذئاب وقال بأن لهم القدرة على الإيقاع حتى بالصالحين. والدين الإسلامي أيضا أشار إلى ذلك على لسان رسوله العظيم محمد صلى الله عليه وآله وسلم عندما قام خطيبا في قومه وأشار إلى بيت معين من بيوت المدينة وقال : (من هاهنا الفتنة حيث يطلع قرن الشيطان).
ثم اخبر اصحابه جميعا فقال لهم : (لتتبعن سنن اليهود والنصارى حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتم ورائهم). وأشار القرآن إلى عملية ارتداد خطيرة ستجري في هذا الدين فقال تعالى محذرا منها : ((ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فاولئك حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة).

وكذلك أشار إلى انقلاب خطير في جيل الصحابة الأول فقال تعالى : (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفائن ماتَ أو قتل انقلبتم على أعقابكم). ناهيك عن الاشارات والمبشرات الطيبة التي حفل فيها القرآن حول نوع معين من المؤمنين تجد اوصافهم في التوراة والإنجيل فوصفهم تعالى بقوله : (محمد رسول الله والذين معهُ أشداء على الكفار رحماء بينهم .. ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل).

ثم أشار القرآن إلى أتباع الأديان الأخرى ووصفهم باوصاف شتى ووضع لهم احكام شتى فوصف اليهود مثلا بانهم : ناقضوا العهود ، محرفون للكتب السماوية، يقتلون الانبياء من دون حق او ذنب جبناء يستعينون بالآخرين للقتال نيابة عنهم وإذا اضطروا للقتال فلا يُقاتلون الناس إلا من وراء اسوار او قرى محصنة تحصينا كبيرا وإذا حاصرهم عدوهم ينتحرون جميعا ولا يواجهون.وقال أن بين اليهود والنصارى عداوة قائمة إلى يوم القيامة. (وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء). ثم مدح امة النصارى فقال : (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين اشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى).

باختصار اقول ان علم مقارنة الاديان علمٌ خطر جدا ارتكزت عليه الكثير من المؤامرات التي استهدفت الأديان لأن هذا اللون من العلوم يتبع بصورة خفية نظرية إعادة كتابة التاريخ ، حيث كانت البداية من أوربا والحديث في بدايته بعنوان ( المراجعة) حيث تستهدف هــذه المراجعة إزالة كل ما هـو ضد اليهود في الكتب الأوربية بعد الحرب العالمية الثانية بحجة محاربة ظاهرة العداء للسامية . ولانجاح ذلك في أوربا اولا عرفوا بأن ذلك لا يتم إلا بإزالة عقبة تواريخ الأمم الأخرى من أمامهم بما تحمل هذه التواريخ من قيم سامية وفضائل راقية وعلى رأسها لأديان وسير الأنبياء، ومن هنا رشحت فكرة مقارنة الاديان من نظرية إعادة كتابة التاريخ. ولكن من هم المؤهلون لذلك ؟

واقول : هناك نقاط منهاجــية تختص بتحديد الإطار المسموح من ممارسة البحث في الأديان وعملـــية إعادة كتابــة التاريـخ التي ترشح منها من حيث المبررات والشروط ومساحة العــمل.على أن تكون هناك نقاط منهاجــية أخرى تختص بتحديد مواصفات الباحث القادر على خوض المهمة بكفاءة وأمانة ومن دون ذلك يفسح المجال لكل من هب ودب ان يحشر انفه فيتم نسف الثابت الصحيح من تاريخنا تحت مبرر إعادة كتابة التاريخ او مقارنة الأديان، وحتى بعض من يمتلكون الكفاءة لذلك ولكنهم يفتقدون الشجاعة فيخشون الاقتراب من بعض الثوابت الوهمية التي قد يوحي تناقلها والتسالم عليها في مصادرنا ، قدسية تمنع الآخرين من الاقتراب منها نقدا أو دراسة فضلا عن نسفها وتجاوزها أصلا.

أن علم مقارنة الأديان المنبثق عن الدعوة لإعادة كتابة التاريخ لها صلة وثيقة بالهجمة الثقافية الشرسة التي يحاول العدو اليهود الصهاينة من خلالها احتلال مساحة العقول بدلا من احتلال الأرض ولذلك نرى أن هذه الدعوة لم تلق استجابة جادة من النخبة الواعية من علماء الأمة واغلب هؤلاء من علماء الشيعة، ومن المثير للدهشة أن بروز فكرة مقارنة الأديان وإعادة كتابة التاريخ في عالمنا الإسلامي سبقتها نفس الفكرة في أوربا والغرب والأغرب من ذلك ان قاعدة انطلاق ذلك هو الدولة العبرية في إسرائيل، وقد كان التشابه في هذه الدعوة عجيبا حيث تم توجيه الدعوة في اوربا والغرب ــ بعد الحرب العالمية الثانية ــ لإعادة كتابة التاريخ انطلاقا من مقارنة الأديان ولكن على أساس حذف النصوص والوقائع التي تسئ للعنصر اليهودي ومعادات السامية. 
وإلا بماذا نفسر قيام بعض الحكومات العربية بإزالة كل ما هو ضد اليهود من المناهج الدراسية ، حيث أصدرت هذه الحكومات قرارا (منعت فيه قراءة الآيات القرآنية التي تصرح بكفر اليهود . وكذلك قامت هذه الدول بالدعوة الجادة إلى إعادة كتابة المناهج الدراسية وحذف النصوص والعبارات المعادية لليهود والكيان الصهيوني وشملت عملية إعادة النظر والحذف دروس التاريخ ، واللغة ، والعلوم الاجتماعية ، والدين . وفي دراسة سريعة لما في الكتب العراقية نجد مصاديق ذلك باوضح صورها خصوصا بعد سقوط صدام سنة 2003. حيث تتضح حقيقة اسرار احتلال العراق.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/12



كتابة تعليق لموضوع : لماذا البحث في الأديان. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامي العبودي
صفحة الكاتب :
  سامي العبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 توجد لدينا......حكومة بالتقسيط المريح !!  : هشام حيدر

 العراق ينتظر ردا سعوديا على مقترحات للتعاون في مجال الكهرباء

 ذكريات مؤلمة لا تنسى  : السيد جواد الخوئي

 تلميذة كيسنجر  : سالم مشكور

 التحرك الخارجي العراقي, خروج عن الأطر المحددة!  : د . محمد ابو النواعير

 "بوتن الثاني" يتوعد بتحويل أميركا إلى رماد ( فديوا )

 تيار شهيد المحراب والسعي إلى السلطة...  : حيدر فوزي الشكرجي

 من يقف وراء التظاهرات في العراق ؟؟  : عبدالله السعد

 ماهو المقصود بالملكوت في اليهودية والمسيحية والاسلام . متى يأتي ملكوت المهدي (عج) ؟(1)  : مصطفى الهادي

 شيلني واشيلك  : كاظم اللامي

 رئيس مجلس محافظة ميسان يحضر الحفل التأبيني بذكرى استشهاد الإمام على (ع)  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 أوغلو من بغداد: عازمون على زيادة التبادل التجاري لـ 20 مليار دولار

 بالصورة نجل المرجع الحكيم يشكر نادي ريال مدريد لتضامنه مع ضحايا الارهاب في العراق

 القِوى بين الربط والتحدي!!  : د . صادق السامرائي

 ﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ تنظيم داعش في العراق  : د . هشام الهاشمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net