صفحة الكاتب : سهر دهليز

الكوميديا تسخر من الواقع وتتحدى الصعاب بابتسامة ع المكشوف
سهر دهليز

مسرحية كوميدية ساخرة تُعرض في قاعة المسحال بغزة من تنفيذ مركز غزة للثقافة والفنون.


كلنا بني آدمين.

من نفس المكان جايين.

على نفس المكان رايحين.

الأصل واحد والفرع واحد.

لكن شوية في اللون مختلفين!

مهما ختلفت الألوان... راح أنضل قدام العدل متساويين.

بس أنا نسيت القصة... هي بدت من وين ؟

مش عارفين. "من نص المسرحية – لعبد الفتاح شحادة".

هكذا تبدأ مشاهد المسرحية، من قصة وحكاية المعرفة.

يحكي المشهد الأول حكاية السلطة الأبوية والتي يرمز لها بالأب المتسلط الذي لا يعطي فرصة لأبنائه في السؤال أو الشكوى. وينهال عليهم بالضرب والتوبيخ.

يتبادل الأبناء الحديث حول السلطة، المتمثلة في الأب والتي تنعكس سلطته كسلطة ابوية على كافة مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية.

يتسأل احد الأبناء " ايش يعني أب ؟ " . فيجيبه أخيه: خوف. ويجيب الأخ الآخر: ضرب شلاليط وكفوف. أما الرابع فيجيب: سلطة وقوة.

الإحباط والفشل والمعاكسات:

شايف المزة الي هناك... هو انا شايف غيرها."من نص المسرحية"

ترسم مشاهد المسرحية صورة لطلبة المدارس والجامعات وعدم مبالاتهم بالامتحان والدراسة والتفاتهم إلى معكاسة الفتيات واللواتي يفقدنهم التركيز. في إشارة واضحة إلى حالة الإحباط والتذمر من مرارة الواقع المتمثل في البطالة والفقر وعدم قدرة الشباب على الزواج. المشهد ينتقل إلى صورة أخرى مختلفة لكنها ترتبط معها في الشكل العام وهون حالة الإحباط واليأس فبعد أن تقوم الفتاة بقذف منديلها والتي تركت عليه عنوان حسابها على الفيس بوك يتهافت الشباب على الإمساك به لإضافة هذا الحساب. هنا يحتج بطل المسرحية "ماهر" ويقول :هاي إلي شاطرين فيه... العالم بستخدم الفيس بوك عشان يغير الأنظمة.. وانتو بتستخدمواه عشان تغيروو المزز. فيرد عليه زميله ما هي عندك فيس بوك... ايش ألي غيرتو ؟ . في شارة هنا إلى عدم استفادة الشباب من الإعلام الاجتماعي بشكل فاعل ومفيد.

ويتواصل المشهد ليعلن سبب حالة الإحباط وعدم مبالاة الشباب واهتمامهم بالدراسة. فيتحدثون حول الواسطة التي ممكن أن تنجحهم بلا دراسة، إضافة الى الوظيفة والتي يمكن الحصول عليها أيضا بالواسطة.

الاعتقال السياسي وحرية التعبير:

 

كيف بتسسمحلو يغلط علي.

هو مين ؟

هو ايش اسمه، وين ساكن ؟

ولك مين الي جابو ؟

والله لألعن تاريخو... دخلوه

ويتواصل المشهد فيحتج ماهر على الأسئلة الموجهة إليه ويقول أنت المسئول وأنت من يجب أن يُسأل والذي يحتج بدوره كمسئول ويقول مستنكرا: قصدك أنا الي بنسئل ؟!. ويتواصل النقاش في شكل استجواب ينتهي بطلب دليل من ماهر على ما هو منسوب إليه حسب التقارير الواردة.

ويمضي ماهر باحثا عن دليل براءته الإنساني فيصطدم بمن يود تحقيق حلمه والذي يبدأ من زواجه متنقلا بين أحلام أخرى كحلمه أن يصبح مسئولا.

هاويها... وابنا صار مسئول كبير -هاويها.... وبيجب ملاين كتير - هاويها... وبدو يحجج امو وأبو من دم الفقير . لوووووووووووووووي "من نص المسرحية"

ويحلم ماهر بوحدة الشعب الفلسطيني وتنتهي أحلامه بأمنية صغيرة في أن يستفيق الشباب الفلسطيني و يأخذوا دورهم في الريادة والقيادة والتغيير.

 

الخير والشر:

من المشاهد الجميلة والرمزية المعبرة في المسرحة مشهد البحث عن الخير والشر. والذي يُجري فيه ابطال المسرحية حواراً شيقاً ننقله كما ورد في نص المسرحية:

ع ايش بتدور ؟ - انتو مين ؟ -

انا الخير.

طيب مين الشر ؟

الشر برة وبعيد.

أنا ليش مش شايفو ؟

فتح عينيك بتشوف.

مش شايف...

مش شايفني... انا الخير

هو الخير انسان ؟

الخير خير...

والانسان ؟!

الإنسان إنسان.

متوهنيش.

ايش بدك في الخير ؟

هو الدليل...

دليل المرء قلبه ؟

ولما تنعمي لقلوب ؟

بتخرب الدنيا... والخير بدوب.

يا جماعة ساعدوني انا بدي الخير ؟

 

هنا ينتهي الحوار حول الخير والشر، ويقوم احد الشخصيات في المسرحية بالحديث حول الخير كما يراه على شكل مغني راب فيبدأ حديثه حول الضمير.. قيم الحضارة... قيم التمدن

.. حقوق الغير...  كما يعلن براءته من الماضي وانتمائه إلى شكل المستقبل الجديد والذي يجده خارج بلاده.

أنا عربي.. شكلي غربي..

أبو الماضي ع المستقبل...

عيش اللحظة... كلي شباب..

هو فاسد.. أنا مالي.. بكرة بسافر

... حلمي بشنطة... ع راسي كاب...

أنا عشاني...

بنسا الدنيا .. لو تنساني

عشها خلص.. هي لحظها.... هي ثواني.

الدليل المفقود:

تنتهي المسرحية بمشهد اليأس في البحث عن دليل وعن أمل في النجاة، وعن الموت والغرق الذي يكون خيارا لبر الآمان، والذي يحتج عليه ماهر برفضه إلى الموت والغرق لأنه لن يستطيع أن يكتب أو يعمل بعد موته.

أعرف كيف ؟ وانا غرقان

أكتب سيرة هذا الغريقْ

الغرقان كيف ممكن يكتب ؟

لكل غريق وصية

اسلم... وانهي حياتي بدية ؟

طريقةٌ للرفض أن يغرق الإنسان.

الرفض... هو الصراع.. الوصول لبر الأمان.

كل الشواطئ للطغيان.

والخير.

شاعر منفي ملوش مكان.

ويستمر الحوار لينتهي بالرفض والتمرد فيقول ماهر: بكفي جيت أدور ع الدليل.. ضعت من جديد. فيرد كل فريق المسرحية:

إذن .. افتحوا النوافذ.

اهدموا خر الجدران.

افتحوا كواليس المسرح.

وليدخل النور...

وليكون كل شيء على المكشوف

  

سهر دهليز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/09



كتابة تعليق لموضوع : الكوميديا تسخر من الواقع وتتحدى الصعاب بابتسامة ع المكشوف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي
صفحة الكاتب :
  مهند حبيب السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عندما يغيب المثقف .  : ثائر الربيعي

 يوفنتوس يتأهب للمّ شمل رونالدو بزميله المدريدي

 رأيٌ عن الأنسنة والعقلنة  : سلمان عبد الاعلى

 مرجعية السيد السيستاني دام ظله وسياسة الهيمنة الأمريكية على المنطقة  : مصطفى محمد الاسدي

 نهاية الحكم السعودي بموت عبد الله .. ونهاية الحكم الخليفي بدأت بآخر فراعنة آل خليفة حمد بن عيسى آل خليفة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

  فرصة مناسبة لتحرك اليسار  : مهدي المولى

 اعادة النظر بقرارات المحاكم محاولة لتخليص بعض المحكومين  : فراس الخفاجي

 ردا على ما تناقلته بعض وسائل الاعلام وزارة النفط : اعتماد ادق المعايير في انتاج الوقود  : وزارة النفط

 عن أي أمن مُستَتِب تتحدثون ؟  : مهند حبيب السماوي

  ارفعوا قبعاتكم لنقابة الصحفيين العراقيين  : فراس الغضبان الحمداني

 اصلاح الاصلاح/ 7  : عبد الزهره الطالقاني

 استهداف المرجعية بين المقالات والاغتيالات  : عمار العامري

 السفير العراقي في الفاتيكان يزور المعهد ألحبري للآثار المسيحية  : اعلام وزارة الثقافة

 ظاهرة الانسان فی المجتمع  : عبد الخالق الفلاح

 المحاصصة عندما تصبح "معاصصة"..!  : عبدالله الجيزاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net