صفحة الكاتب : زينب جلبي

لمحات عن حياة و مؤلفات المؤرخ الكبير زبير بلال أسماعيل
زينب جلبي

يعد مؤرخ الكرد و كردستان الكبير زبير بلال أسماعيل  ( 1998 - 1938  ) أحد أبرز المؤرخين الكرد فى القرن العشرين ، و تكمن  أهمية مؤلفاته ، فى طرق موضوعات كان يكتنفها الغموض أو لم تكن تتوفر عنها ، سوى معلومات شحيحة و عابرة ،  متناشرة هنا و هناك  فى بطون المخطوطات و الكتب ، التى تعود لمؤلفين قدامى كتبوا عن الكرد العجب العجاب ، فأتى مؤرخنا الجليل ، و أخذ فى أستجلاء تأريخ أمته و و طنه فى حياد علمى قل نظيره ، و منهج معاصر فى التتبع و التحليل و الأستنتاج التأريخى .
 
اكتسب مؤرخنا الجليل مكانة رفيعة بين المؤرخين الكرد المحدثين و حظيت مؤلفاته و بحوثه التأريخية المعمقة بأهتمام واسع النطاق من قبل القراء و الباحثين على حد سواء ، لدوره الريادى فى تدوين الحلقات المفقودة من تأريخ الكرد و كردستان و تأريخ مدينته أربيل على وجه الخصوص .
 
يعد المؤرخ الراحل أول مؤرخ كردى متخصص فى التأريخ القديم ، حيث تخرج فى جامعة بغداد / كلية الآدب / قسم التأريخ القديم و الآثار / و نال شهادة البكالوريوس فى  " الآثار و الحضارة "  بدرجة أمتياز . و منذ تخرجه فى العام 1960 – و ربما قبل ذلك – أحتل تأريخ الكرد و كردستان قلبه و ذهنه و شغله عن كل متاع الدنيا فى دنياه ، مستأثرا بكل ما فيه من عنفوان و فكر خلاق و عاطفة جياشة و فصر عليه كل ملكاته الخصبة و قدرته الفائقة على البحث و التحليل والأستقراء التأريخى . لقد ادرك المؤرخ الراحل ، ان التأريخ حلقة الوصل بماضى الأمة و له دور مهم فى أستخلاص الدروس و العبر الصحيحة التى تسهم فى ترصين و حدة الأمة و رسم مستقبلها ، لذا كرس حياته و كل جهوده الفكرية و طاقاته العلمية لهذه الغاية النبيلة .
 
 
لم يكن قد تجاوز العقد الثالث من عمره الا بسنوت قليلة ، حين فاجأ الأوساط العلمية و الثقافية  العراقية بمؤلفه الموسوعى الضخم " أربيل فى أدوارها التأريخية " الذى صدر فى العام 1971 و أصبح منذ ذلك الحين المصدر الأساس لدراسة تأريخ أربيل و أنحائها أو بتعبير أدق : المنطقة المحصورة بين الزابين . و تكمن أهمية هذا الكتاب أنه قدم لنا و لأول مرة ،  صورة جامعة و شاملة ، متصلة الحلقات لتأريخ هذه المنطقة التى لعبت دورا كبيرا فى صنع الأحداث و كانت مسرحا لصراعات عنيفة بين القوى  الأقليمية و الدولية الطامحة فى وطن الكرد و ثرواتها الوفيرة . و يكفى ان نقول هنا أن جريدة التآخى العراء كتبت -  أثر صدور الكتاب- تقول ان هذا المؤلف الضخم موسوعة تأريخية لا يستغنى عنا أى مثقف .
 
  صدر لمؤرخنا خلال عمره العلمى الذى أمتد لأكثر من ربع قرن من الجهد الدؤوب المتصل ، العديد من الكتب و مئات البحوث و الدراسات التأريخية القيمة التى توزعت على المحاور التالية :
 
--1  تأريخ كردستان القديم ( الكاشيون ، النائيريون ، الميديون و قيام الدولة الميدية ....  الخ)
 
2- تأريخ أربيل و أنحائها على مدى أربعة لآلاف سنة ، حيث صدر له العديد من المؤلفات حول هذا الموضوع الأثير لديه ، نشرعلى شكل كتب مستقلة أو ضمن كتب أخرى لعدد من المؤلفين مثل كتاب " أربيل بين الماضى الحاضر " الصادر فى اربيل فى العام  1987 أضافة الى كتابه الشهير " علماء و مدارس فى أربيل "   الذى صدر فى الموصل فى منتصف الثمانينات من القرن الماضى .أضافة الى  دراسات نشرت  فى المجلات الكردية و العربية الرصينة . و نظرا لما اولاه من أهتمام شديد بتأريخ و حضارة مدينته العريقة أربيل  ، أصبح أسمه مقرونا بتأريخ هذه المدينة، حتى قيل ان زبير بلال اسماعيل و أربيل تؤمان , و تجدر الأشارة هنا الى أن الشاعر و المناضل الشهيد مهدى خوشناو كرس ملحمة شعرية رائعة لمدينة أربيل و مؤرخها الخالد نشرت فى جريدة " برايه تى " فى عام  2000
 
 
 
3- مشاهير الكرد و كردستان : حيث تناول بالبحث و الدراسة سير أشهر العلماء و المؤرخين الكرد. مثل كتابه الشهير عن  أبن خلكان و دراساته عن أبن الأثير  ،   أبن آدم  ، أبو بكر الميررستمى و غيرهم .
 
 
 
4       -4تأريخ الأمارات الكردية : أمارة الكرد الهذبانية ، و كان أول من  كتب دراسة مطولة و معمقة عن هذه الأمارة و كذلك دراسته عن أمارة سوران و امارة بابان و غيرها من الأمارات الكردية التى نشأت فى مسيرة الكرد النضالية و التأريخية .
 
5       – دراسات ميدانية : و للمؤرخ الراحل دراسات  ميدانية فريدة فى بابها ، و منها دراسته الممتعة و الثمينة فى آن " الشيخ جولى " و هى أول و آخر  دراسة عن هذا الشيخ الصوفى الجليل ، تعب مؤرخنا فى أستقصاء آثار هذا الشيخ الذى لم يكتب عنه احد شيئا يذكر ، رغم أن اسمه على كل لسان فى مدينة أربيل . من منا لا يعرف جامع " الشيخ جولى " و ميدان " الشيخ جولى " و " شارع الشيخ جولى " فى قلب مدينة أربيل ؟. و لأهمية هذا البحث الرائد عن أحد أهم و أشهر  رواد الطرق الصوفية فى كردستان ، قامت وزارة الأوقاف بأعادة طبعه من جديد فى طبعة جميلة و أنيقة  و ذلك فى العام 2000.
 
6– اللغة الكردية : كان مؤرخنا أول من أثبت ان اللغة الكردية ، لغة مستقلة  و تنتمى الى العائلة الهندو – اوروبية و ليست لهجة من لهجات اللغة الفارسية ، كما روج لذلك بعض المستشرقين و الدبلوماسيين الغربيين .
و قد ترجم هذا الكتاب الى اللغة الكردية و لغات أخرى .
 
7– نأريخ الكرد الوسيط : و له فى هذا الحقل كتاب " الأكراد فى كتب البلدانيين العرب  )
 
8– "تأريخ الكرد الحديث : و له فى هذا الحقل كتابان و هما " كردستان فى المواثيق و  المعاهدات الدولية"  و " تأريخ ثورات بارزان "
 
المجال هنا لا يتسع لا يتسع لذكر المئات من دراساته المنشورة و المخطوطة  . و يكفى ان نقول ان له أضافة لما تقدم ذكره  (14) كتابا مخطوطا لم تر النور لحد الآن ,
 
كان  مؤرخنا الجليل قبلة للباحثين و المؤرخين الشباب و غير الشباب يراجعونه للأستئناس برأيه و أرشادهم الى المراجع العلمية  ورغم أنشغاله كان لا يبخل عليهم بالأستشارة و التوجيه و التصحيح .
 
أن المرء ليعجب ، من  هذا الأنتاج الغزير خلال ربع قرن من الزمن و هى فترة   قصيرة نسبيا فى عمر الزمن .
 
  توفى المؤرخ الجليل فى العام 1998  و هو فى أوج نضوجه العلمى و لم يكن قد بلغ الستين عاما من عمره  .
اليوم لا يمكن لأى باحث جاد و منصف فى تأريخ الكرد و كردستان الا أن بعترف بريادة هذا المؤرخ فى هذا المجال .
 
فى الحفل التأبينى الذى أقامته وزارة الثقافة الكردستانية ، لمناسبة مرور أربعين يوما على وفاته قال أحد الخطباء : ان مؤرخنا كان يواصل الليل و النهار للبحث فى تأريخ وطنه و أمته  و قدم لنا نتاجات قيمة ستبقى حية فى عقول و ضمائر الأجيال الكردية الصاعدة .
 
و قد ثمنت حكومة أقليم كردستان عاليا  دوره الكبير فى استجلاء تأريخ الكرد و كردستان ، حيث تحمل الساحة الرئيسية فى تقاطع الشارع المئوى ، فى مدخل مدينةأربيل ، اليوم أسم المؤرخ الكبير عن جدارة و أستحقاق . و لقد طالب العديد من المثقفين الكرد بأقامة تمثال للمؤرخ الراحل فى مدينة أربيل ، التى تفتخر بابنها البا ر و أطلاق اسمه على أحد معاهد أو مدارس أربيل ، التى كرس جزءا كبيرا من  حياته لتدوين تأريخها الحافل بالأحداث الجسام و المآثر الخالدة ..
 
 غاب عنا مؤرخنا الجليل بجسده و لكن ثمار فكره و عقله و ذكراه الطيبة  لا تزال تعيش فى وجدان و قلوب الأجيال المتعاقبة من الكرد و سوف تظل حياته نبراسا لكل باحث  فى تاريخ الكرد و كردستان و دور الكرد فى الحضارة الأنسانية.

  

زينب جلبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/09



كتابة تعليق لموضوع : لمحات عن حياة و مؤلفات المؤرخ الكبير زبير بلال أسماعيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : توفيق الوائلى - صحفى ، في 2012/01/09 .

مقال ممتاز لكاتبة قديرة ، نحن بحاجة ماسة الى التعرف اكثر على عظماء الكرد و نوابغهم .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الامير الماجدي
صفحة الكاتب :
  عبد الامير الماجدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العبادي يأمر بالتحقيق في بيع عقود وظيفية وهمية من قبل جهات سياسية

 حقوق الجياع في العالم  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 الأباحية.. وسلامة (الأعضاء)!!  : فالح حسون الدراجي

 مبلغو العتبة العلوية يواصلون مهامهم في الدعم اللوجستي ونقل سلام وتوصيات المرجعية للمقاتلين والمجاهدين لمرحلة ما بعد التحرير

 الارهاب وتغيير رقعت اعماله الاجرامية  : عبد الخالق الفلاح

 عوائل الشهداء تحل ضيفا على العتبة الحسينية المقدسة

 مسارات الحل  : حيدر حسين الاسدي

 كونوا ببغاوات  : هادي جلو مرعي

 جائزة العنقاء الذهبية الدوليّة للأديبة الأردنية سناء الشعلان باسم الجامعة الأردنية

 ترمب: لا ننحاز لأي طرف في النزاع حول كركوك

 ما أسباب ارتفاع عدد المرشحين في الانتخابات البرلمانية العراقية 2014  : رشيد السراي

 هل سيأتي القرضاوي إلى الأنبار؟  : عماد رسن

 ضبط رئيس لجنة الكشف في منفذ الشلامجة الحدودي متلبساً بتمرير معمل لصناعة الأعلاف  : هيأة النزاهة

 مع يوحنا في رؤياه . السيدة العظيمة و التنّين الأحمر. مأساة فاطمة بنت محمد عليه المكارم .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 قطر الرسالة من غزة ؟؟  : خميس البدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net