صفحة الكاتب : زينب جلبي

لمحات عن حياة و مؤلفات المؤرخ الكبير زبير بلال أسماعيل
زينب جلبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يعد مؤرخ الكرد و كردستان الكبير زبير بلال أسماعيل  ( 1998 - 1938  ) أحد أبرز المؤرخين الكرد فى القرن العشرين ، و تكمن  أهمية مؤلفاته ، فى طرق موضوعات كان يكتنفها الغموض أو لم تكن تتوفر عنها ، سوى معلومات شحيحة و عابرة ،  متناشرة هنا و هناك  فى بطون المخطوطات و الكتب ، التى تعود لمؤلفين قدامى كتبوا عن الكرد العجب العجاب ، فأتى مؤرخنا الجليل ، و أخذ فى أستجلاء تأريخ أمته و و طنه فى حياد علمى قل نظيره ، و منهج معاصر فى التتبع و التحليل و الأستنتاج التأريخى .
 
اكتسب مؤرخنا الجليل مكانة رفيعة بين المؤرخين الكرد المحدثين و حظيت مؤلفاته و بحوثه التأريخية المعمقة بأهتمام واسع النطاق من قبل القراء و الباحثين على حد سواء ، لدوره الريادى فى تدوين الحلقات المفقودة من تأريخ الكرد و كردستان و تأريخ مدينته أربيل على وجه الخصوص .
 
يعد المؤرخ الراحل أول مؤرخ كردى متخصص فى التأريخ القديم ، حيث تخرج فى جامعة بغداد / كلية الآدب / قسم التأريخ القديم و الآثار / و نال شهادة البكالوريوس فى  " الآثار و الحضارة "  بدرجة أمتياز . و منذ تخرجه فى العام 1960 – و ربما قبل ذلك – أحتل تأريخ الكرد و كردستان قلبه و ذهنه و شغله عن كل متاع الدنيا فى دنياه ، مستأثرا بكل ما فيه من عنفوان و فكر خلاق و عاطفة جياشة و فصر عليه كل ملكاته الخصبة و قدرته الفائقة على البحث و التحليل والأستقراء التأريخى . لقد ادرك المؤرخ الراحل ، ان التأريخ حلقة الوصل بماضى الأمة و له دور مهم فى أستخلاص الدروس و العبر الصحيحة التى تسهم فى ترصين و حدة الأمة و رسم مستقبلها ، لذا كرس حياته و كل جهوده الفكرية و طاقاته العلمية لهذه الغاية النبيلة .
 
 
لم يكن قد تجاوز العقد الثالث من عمره الا بسنوت قليلة ، حين فاجأ الأوساط العلمية و الثقافية  العراقية بمؤلفه الموسوعى الضخم " أربيل فى أدوارها التأريخية " الذى صدر فى العام 1971 و أصبح منذ ذلك الحين المصدر الأساس لدراسة تأريخ أربيل و أنحائها أو بتعبير أدق : المنطقة المحصورة بين الزابين . و تكمن أهمية هذا الكتاب أنه قدم لنا و لأول مرة ،  صورة جامعة و شاملة ، متصلة الحلقات لتأريخ هذه المنطقة التى لعبت دورا كبيرا فى صنع الأحداث و كانت مسرحا لصراعات عنيفة بين القوى  الأقليمية و الدولية الطامحة فى وطن الكرد و ثرواتها الوفيرة . و يكفى ان نقول هنا أن جريدة التآخى العراء كتبت -  أثر صدور الكتاب- تقول ان هذا المؤلف الضخم موسوعة تأريخية لا يستغنى عنا أى مثقف .
 
  صدر لمؤرخنا خلال عمره العلمى الذى أمتد لأكثر من ربع قرن من الجهد الدؤوب المتصل ، العديد من الكتب و مئات البحوث و الدراسات التأريخية القيمة التى توزعت على المحاور التالية :
 
--1  تأريخ كردستان القديم ( الكاشيون ، النائيريون ، الميديون و قيام الدولة الميدية ....  الخ)
 
2- تأريخ أربيل و أنحائها على مدى أربعة لآلاف سنة ، حيث صدر له العديد من المؤلفات حول هذا الموضوع الأثير لديه ، نشرعلى شكل كتب مستقلة أو ضمن كتب أخرى لعدد من المؤلفين مثل كتاب " أربيل بين الماضى الحاضر " الصادر فى اربيل فى العام  1987 أضافة الى كتابه الشهير " علماء و مدارس فى أربيل "   الذى صدر فى الموصل فى منتصف الثمانينات من القرن الماضى .أضافة الى  دراسات نشرت  فى المجلات الكردية و العربية الرصينة . و نظرا لما اولاه من أهتمام شديد بتأريخ و حضارة مدينته العريقة أربيل  ، أصبح أسمه مقرونا بتأريخ هذه المدينة، حتى قيل ان زبير بلال اسماعيل و أربيل تؤمان , و تجدر الأشارة هنا الى أن الشاعر و المناضل الشهيد مهدى خوشناو كرس ملحمة شعرية رائعة لمدينة أربيل و مؤرخها الخالد نشرت فى جريدة " برايه تى " فى عام  2000
 
 
 
3- مشاهير الكرد و كردستان : حيث تناول بالبحث و الدراسة سير أشهر العلماء و المؤرخين الكرد. مثل كتابه الشهير عن  أبن خلكان و دراساته عن أبن الأثير  ،   أبن آدم  ، أبو بكر الميررستمى و غيرهم .
 
 
 
4       -4تأريخ الأمارات الكردية : أمارة الكرد الهذبانية ، و كان أول من  كتب دراسة مطولة و معمقة عن هذه الأمارة و كذلك دراسته عن أمارة سوران و امارة بابان و غيرها من الأمارات الكردية التى نشأت فى مسيرة الكرد النضالية و التأريخية .
 
5       – دراسات ميدانية : و للمؤرخ الراحل دراسات  ميدانية فريدة فى بابها ، و منها دراسته الممتعة و الثمينة فى آن " الشيخ جولى " و هى أول و آخر  دراسة عن هذا الشيخ الصوفى الجليل ، تعب مؤرخنا فى أستقصاء آثار هذا الشيخ الذى لم يكتب عنه احد شيئا يذكر ، رغم أن اسمه على كل لسان فى مدينة أربيل . من منا لا يعرف جامع " الشيخ جولى " و ميدان " الشيخ جولى " و " شارع الشيخ جولى " فى قلب مدينة أربيل ؟. و لأهمية هذا البحث الرائد عن أحد أهم و أشهر  رواد الطرق الصوفية فى كردستان ، قامت وزارة الأوقاف بأعادة طبعه من جديد فى طبعة جميلة و أنيقة  و ذلك فى العام 2000.
 
6– اللغة الكردية : كان مؤرخنا أول من أثبت ان اللغة الكردية ، لغة مستقلة  و تنتمى الى العائلة الهندو – اوروبية و ليست لهجة من لهجات اللغة الفارسية ، كما روج لذلك بعض المستشرقين و الدبلوماسيين الغربيين .
و قد ترجم هذا الكتاب الى اللغة الكردية و لغات أخرى .
 
7– نأريخ الكرد الوسيط : و له فى هذا الحقل كتاب " الأكراد فى كتب البلدانيين العرب  )
 
8– "تأريخ الكرد الحديث : و له فى هذا الحقل كتابان و هما " كردستان فى المواثيق و  المعاهدات الدولية"  و " تأريخ ثورات بارزان "
 
المجال هنا لا يتسع لا يتسع لذكر المئات من دراساته المنشورة و المخطوطة  . و يكفى ان نقول ان له أضافة لما تقدم ذكره  (14) كتابا مخطوطا لم تر النور لحد الآن ,
 
كان  مؤرخنا الجليل قبلة للباحثين و المؤرخين الشباب و غير الشباب يراجعونه للأستئناس برأيه و أرشادهم الى المراجع العلمية  ورغم أنشغاله كان لا يبخل عليهم بالأستشارة و التوجيه و التصحيح .
 
أن المرء ليعجب ، من  هذا الأنتاج الغزير خلال ربع قرن من الزمن و هى فترة   قصيرة نسبيا فى عمر الزمن .
 
  توفى المؤرخ الجليل فى العام 1998  و هو فى أوج نضوجه العلمى و لم يكن قد بلغ الستين عاما من عمره  .
اليوم لا يمكن لأى باحث جاد و منصف فى تأريخ الكرد و كردستان الا أن بعترف بريادة هذا المؤرخ فى هذا المجال .
 
فى الحفل التأبينى الذى أقامته وزارة الثقافة الكردستانية ، لمناسبة مرور أربعين يوما على وفاته قال أحد الخطباء : ان مؤرخنا كان يواصل الليل و النهار للبحث فى تأريخ وطنه و أمته  و قدم لنا نتاجات قيمة ستبقى حية فى عقول و ضمائر الأجيال الكردية الصاعدة .
 
و قد ثمنت حكومة أقليم كردستان عاليا  دوره الكبير فى استجلاء تأريخ الكرد و كردستان ، حيث تحمل الساحة الرئيسية فى تقاطع الشارع المئوى ، فى مدخل مدينةأربيل ، اليوم أسم المؤرخ الكبير عن جدارة و أستحقاق . و لقد طالب العديد من المثقفين الكرد بأقامة تمثال للمؤرخ الراحل فى مدينة أربيل ، التى تفتخر بابنها البا ر و أطلاق اسمه على أحد معاهد أو مدارس أربيل ، التى كرس جزءا كبيرا من  حياته لتدوين تأريخها الحافل بالأحداث الجسام و المآثر الخالدة ..
 
 غاب عنا مؤرخنا الجليل بجسده و لكن ثمار فكره و عقله و ذكراه الطيبة  لا تزال تعيش فى وجدان و قلوب الأجيال المتعاقبة من الكرد و سوف تظل حياته نبراسا لكل باحث  فى تاريخ الكرد و كردستان و دور الكرد فى الحضارة الأنسانية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زينب جلبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/09



كتابة تعليق لموضوع : لمحات عن حياة و مؤلفات المؤرخ الكبير زبير بلال أسماعيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : توفيق الوائلى - صحفى ، في 2012/01/09 .

مقال ممتاز لكاتبة قديرة ، نحن بحاجة ماسة الى التعرف اكثر على عظماء الكرد و نوابغهم .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net