صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

مختصر تاريخ دولة آل مرداس الكلابيين في حلب
د . عبد الهادي الطهمازي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 قامت دولة آل مرداس وهم بطن من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة في حلب علی انقاض دولة بني حمدان التغالبة، وکان لبني کلاب خاصة وعامر بن صعصعة عامة شأن في حلب وما يليها شرقا باتجاه العراق، وقد ذکر ابن العديم في بغية الطلب في تاريخ حلب: عشرات البطون من بني كلاب هناك. 
وقد برز الکلابيون کقوة سياسية وعسکرية ضخمة أيام سيف الدولة الحمداني وما بعدها، حيث اصطنعهم سيف الدولة واصطفاهم من بين قبائل العرب، ثم تمردوا عليه فغزاهم عدة مرات. ثم قُدر أن تخلف دولتهم دولة بني حمدان في حلب.
فقد ساءت العلاقة کثيرا بينهم وبين منصور بن لؤلؤ مولی سعد الدولة بن سيف الدولة ابن حمدان والحاکم الفعلي لحلب أواخر القرن الرابع الهجري، ((فأمر ابن لؤلؤ بقتل جماعة من بني کلاب وحبس آخرين، وکان في جملة المحبوسين صالح بن مرداس، فتوصل في الحبس الی أن صعد من السور وألقی بنفسه من أعلی القلعة خارجا، فسار الی أهله وجمع ألفي فارس، وقصد ابن لؤلؤ فخرج إليه الی تل حاصد، فأسر ابن لؤلؤ وقيده بالقيد الذي کان في رجله. 
وکان لا يزال أحد أخوة ابن لؤلؤ ممسکا بزمام الأمور في حلب، فجرت مفاوضات اتفق فيها الطرفان علی إعادة ابن لؤلؤ الی سدة الحکم مقابل إطلاق سراح وجهاء وشيوخ بني کلاب الأسری، لکن الأحوال السياسية تدهورت في حلب سريعا وتناوب علی الحکم عدة أشخاص حتی جاء صالح بن مرداس عام 406 واستولی علی حلب وانقرضت دولة بني حمدان.
وورثت ممتلکاتها ثلاث قبائل: من حلب الی عانة لصالح بن مرداس الکلابي، ومن الرملة الی مصر لحسان بن مفرج أمير طيء، ودمشق لسنان بن عليان أمير بني کلب بن وبرة وهم بطن من قضاعة، واستمر حکم بني مرداس في حلب وشمال سوريا حتی سنة 472 هـ، حيث ملکها منهم مسلم بن قريش العقيلي)). 
أمراء أسرة آل مرداس الكلابيين:
1- صالح بن مرداس بن إدريس الکلابي: أول أمراء الدولة المرداسية، أخذ حلب من بني حمدان، وخطب للحاكم الفاطمي صاحب مصر فلقبه الحاكم مرتضى الدولة ، ثم قتل علی يد ظاهر الدولة الفاطمي صاحب مصر بسبب خلاف بينهما سنة 420هـ. 
2- نصر بن صالح: شبل الدولة، تولی حکم حلب بعد أبيه، حتی قتل سنة 429 هـ علی يد حاکم مصر المستنصر بالله الفاطمي. 
3- ثمال بن صالح: ملك حلب سنة 434هـ من المصريين، فسير له المستنصر ثلاثة جيوش فقاتلهم ثمال وردهم، ثم كاتب المستنصر بالله (الفاطمي) وبعث إليه بهدايا ثمينة، وتنازل له عن حلب، وسلمها إلى مكين الدولة (الحسن بن علي بن ملهم) ورحل إلى مصر سنة 449، فثار ابن عمه محمود بن نصر علی مکين الدولة، فأعاد المستنصر ثمالا الی إمارة حلب سنة 453، فلم يلبث طويلا حتی مات بعد ذلك بسنة. 
4- عطية بن صالح: أسد الدولة، ملك حلب بعد أخيه سنة 454هـ، وحدثت في زمانه فتنة بين جنوده الاتراك وأهل حلب فخرج رؤساء الترك إلى حران، وفيها محمود ابن نصر بن صالح (ابن أخي عطية) فأعانوه على مهاجمة حلب، فامتلكها سنة 457 فلحق عطية بالرقة فملكها مدة، ثم مضی الی بلاد الروم فمات هناك. 
5- محمود بن نصر بن صالح: آلت إليه إمارة حلب بعد عمه عطية، وصفا له الأمر فيها، سوی غزوة ملك الروم للشام سنة 462 نزل فيها ((علی منبج ونهبها، وقتل أهلها، وهزم محمود بن صالح بن مرداس وبني كلاب، وابن حسان الطائي ومن معهما من جموع العرب، ثم ارتحل وعاد إلى بلاده))، وبقي محمود بن نصر علی ملك حلب حتی مات سنة 467. 
6- نصر بن محمود: حکم سنتين تمکن في أولاهما من تخليص قلعة منبج من يد الروم.
7- سابق بن محمود بن نصر بن صالح بن مرداس: آخر الأمراء المرداسيين في حلب. تولاها سنة 468 هـ‍ بعد أن قتل الترك أخاه نصرا. وكان سابق ضعيفا في سياسته، أراد مصانعة الترك فواصلهم بالعطايا ولان لهم، فازدروه. 
وكثر الطامعون من السلاجقة وغيرهم بملك حلب في أيامه، حتى استولى عليها شرف الدولة مسلم بن قريش العقيلي سنة 472ه‍ـ، وحصر سابق في قلعتها، ثم استسلم سنة 473، وانقرضت باستسلامه دولة آبائه. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/07



كتابة تعليق لموضوع : مختصر تاريخ دولة آل مرداس الكلابيين في حلب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net