صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

فاضل ميراني والديمقراطية !
مير ئاكره يي

[ الديمقراطية بأوجز معانيها هي : العدالة السياسية والاجتماعية ]
السيد فاضل ميراني هو سكرتير المكتب السياسي للحزب ( الديمقراطي ) الكوردستاني الذي يترأسه السيد مسعود البارزاني . وبهذا ، ووفق المسؤوليات في هذا الحزب فإن ميراني يعتبر الرجل الثالث في سُلّمِ المسؤولية بعد رئيسه والسيد نيجيرفان البارزاني الذي يتصدى النيابة العامة للحزب .
مُذ أول سنة تأسس فيها الحزب ( الديمقراطي ) الكوردستاني ، وهي سنة 1946 من القرن المنصرم نُسِبَ ، أونسبوا اليه ( الديمقراطية ) من قِبَلِ مؤسسيه الأوائل ، أي انه حزب ذو صِبْغة ديمقراطية ، وبنظام وآليات ديمقراطية . لهذا ، وبحسب العنوان المنسوب اليه ، وهو الديمقراطية من المفترض انه قد سار في الماضي من تأريخه ، ولايزال يطوي مسيره ضمن مباديء الديمقراطية ومعاييرها بصورة عملية تطبيقية ، فهل ياترى ان هذا الحزب قد نشط وعمل في إطار الديمقراطية وتفاعل معها إيجابيا ، أم انها لم تكن إلاّ شعارا تستّر به ، وكانت أيضا نظرية فقط بدون أيّ تطبيق عملي وتجسيد حيّ وفاعل لمفاهيمها على أرض الواقع !؟ . للإجابة على هذا التساؤل نأخذ أنموذجا قياديا بارزا من هذا الحزب ، وهو السيد فاضل ميراني . وذلك من خلال بعض تصريحاته ومواقفه وأقواله السياسية ، لكن قبل التطرق الى الموضوع أود الاشارة سريعا الى الديمقراطية وحقيقتها ، والى المفاهيم والمعايير الاجتماعية والسياسية والانسانية التي تتضمنها وتنطوي فيها ، ثم تتوقف عليها .
ذلك ان الديمقراطية بدونها تعتبر خداعا للشعوب ، وانها تعتبر في تلك الحالة أيضا كبالونة هواء فارغة محفورة عليها نقش الديمقراطية فقط ، لأِن العبرة الحقيقية والمسألة الأهم فيها هي في التطبيق العملي والتنفيذي والإجرائي لآِلياتها ومبادئها ومفاهيمها من ألفها حتى يائها ، وليس بالدعوى والإدّعاءات والتظاهر بشكل نظري فقط بالقيم ، كالديمقراطية والعدالة والحرية وحقوق الانسان وما شابه .
والديمقراطية هي حكم المجتمع ، أو الشعب نفسه بنفسه ، وذلك بالاعتماد على الانتخاب الحر والاستفتاء الشعبي النزيهين . فالرئيس في الحزب ، أو في الحكم الديمقراطي لايتم فرضه عليه فرضا ، أو ان الحكم لايمكن توارثه ولاتوريثه ، أو توزيع مناصبه ومسؤولياته وثرواته الوطنية بحسب درجات النسب والقرابة . وفي الحكم الديمقراطي ينتخب الرئيس عبر إنتخابات نزيهة وشفافة لمدة معلومة ومحددة ومعينة كأربع سنوات ، أو يجوز له ولاية ثانية فقط اذا ماتم إنتخابه كما في النظم الديمقراطية الغربية ، حيث فيها ينتخب الرئيس لمدة أربع سنوات ، واذا ما فاز في الانتخابات الثانية فإنه سيكون الرئيس لأِربع سنوات قادمة ، وبعدها لايحق له الترشيح لولاية رئاسية أخرى ، أي لايجوز في تلكم النظم أن يتولى رئيس الرئاسة لأِكثر من ثماني سنوات . وهذا مايسمى بالعدالة الاجتماعية – السياسية في تداول السلطة والحكم في المجتمع ! .
ومن سمات الحزب والحكم الديمقراطي هو الشفافية والحرية في التعبيروالنقد والإعتراض دون أيّ شعور بالخوف من الأجهزة الحزبية ، أو الحكومية ، وفي النظم الديمقراطية لايعتقد الرئيس بأنه ، أو ان أسرته هم الأشرف والأفضل في المجتمع ، أو انهم لايعتقدون ان لهم حالة مافوقية على المجتمع وغيره من معالم الحكم والحاكم والحزب الديمقراطي  ، فهل هذه السمات والصفات والمعالم الأساسية للديمقراطية تنطبق على الحزب ( الديمقراطي ) البارزاني !؟
بعد السابع عشر من شهر فبراير من العام الماضي صرّح فاضل ميراني كرد على بعض المتظاهرين الذين قذفوا مقر الفرع الرابع للحزب ( الديمقراطي ) الكوردستاني بالحجارة :[ لم يولد بعد الذي يهاجم مقراتنا ] ، ثم أردف قائلا ، وبكل علانية من على منبر تلفزيون فضائية حزبه المسماة ب(K TV ) : [ سنقطع الأيدي التي تهاجم مقراتنا ] !!! . فهل هذا التصريح الذي نقل مباشرة على الهواء من الفضائية المذكورة لفاضل ميراني يليق بسكرتير حزب أسس قبل ستة وستين عاما بإسم الديمقراطية  ؟ ألا يدل هذا الكلام كل الدلالة على ان هذا الحزب في واد وان الديمقراطية في واد آخر تماما ؟ . ثم الأعجب من هذا انه بعد هذا التصريح العلني والمباشر لفاضل ميراني لم يتم مساءلته من قبل رئاسة الحزب على الاطلاق وحسب ، بل انه إستمر في إطلاق تصريحات أخرى مشابهة ، منها ان لحزبه ثلاثين ألف مقاتل بارزاني مستعدون للتضحية .وقد إستنكر نواب كتلة التغيير والاتحاد الوطني الكوردستاني هذه التصريحات وطالبوا بمساءلة الميراني والتحقيق معه ، لكن بما ان حزب الميراني هو الحاكم في إقليم كوردستان ، وهو الآمر والناهي فيها ، فإنه لم يلق بالا بالاعتراضات والاحتجاجات بتاتا . بالحقيقة انه لايتجرّأ أيّ رئيس غربي أن يطلق نصف هذه التصريحات أبدا ، ولو ان رئيسا غربيا صرّح بأقل مما قاله الميراني فإنه لاشك كان سيقدم الى المحاكمة ، علاوة على عزله من منصبه !!! .

 

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/09



كتابة تعليق لموضوع : فاضل ميراني والديمقراطية !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . أحمد راسم النفيس
صفحة الكاتب :
  د . أحمد راسم النفيس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net