صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

فاطمة الزهراء(عليها السلام) النور الرباني المتألق / الجزء الخامس
عبود مزهر الكرخي

                                    نشأة فاطمة الزهراء(ع) المباركة
كانت فاطمة قد ولدت ونشأت وترعرعت في ظروف متأزمة لنبينا الأكرم محمد(ص) وهي بداية الدعوة المحمدية إلى دين الحق والعبودية وهو الدين الإسلامي وكان كلما تزداد الدعوة في الاتساع كان الأعداء يبالغون في إيذاءه والتنكيل به  وتعذيب أصحابه ليصل الأمر إلى مقاطعة كفار قريش للمسلمين وحصارهم في شعب أبي طالب وشاهدت كيف تم إيذاء أبيها في الطائف مهاجر إلى الطائف ، مبلِّغ في أهلها دعوة الله ، ولم يستجيب له أحد بل حتى رميه بالحجارة وإيذاء جبهته الشريفة ونزول الدم من جبهته وحتى رجليه .
ليصل الأمر ذروته في وأنها شاهدت يوم كانت أمها خديجة (ع) على فراش الموت وتلفظ أنفاسها الأخيرة وهي لا تملك من مال الدنيا شيئاً . نعم لقد لاحظت فداء أمها خديجة للدِّين ، وتفانيها في سبيله ، ودفاعها عنه بكل ما كانت لديها من القوة والإمكانات . فكانت كآبة وفاة أمها ، تمتزج في قلبها ببطولات خديجة.
أما السنوات الثمانية الأولى منها فقد عاشتها في مكة المكرمة، خمسة منها كانت فيها في كنف أبيها رسول الله (ص) وأمها خديجة عليها السلام إلى أن توفيت وللزهراء (ع) خمسة سنوات من عمرها فقضت مع أم المؤمنين سيدتنا ومولاتنا خديجة الكبرى(ع) خمسة سنوات وكانت حياتها في كنف أمها وهي ترافق الدعوة المحمدية وبدايات نشوئها والمضايقات التي تعرض لها النبي حتى تم محاصرته في شعب أبي طالب من قبل كفار قريش وقد ذكر نبينا الأكرم محمد(ص) ظلامته فيقول {  ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت}.(1) وعندما يقول الرسول الأعظم هذا القول فهو من المؤكد أن أذيته فاقت جميع الأنبياء والمرسلين والبالغ عددهم مئة وأربع وعشرين إلف. وقد تطرقنا في مقالات سابقة عن معنى هذا الحديث في أن أذيته كانت من قبل الكفار وبالأخص الصحابة وفي فاطمة بالذات وفي غصب حقها وكسر ضلعها واسقاط جنينها وهي تعتبر أعظم جريمة في تأريخ الإنسانية ثم لتبقى الظلامة موجودة ممثلة في غصب حقها زوجها ف الوصاية والخلافة وكذلك ما تعرض اولادها من ائمتنا المعصومين والذي كل ذلك كان قد أخبرها أبيها وما يحصل عليها.
وفاة أم المؤمنين خديجة الكبرى(ع)
ولنقف على حادثة مهمة وهي وفاة أم الزهراء خديجة الكبرى(ع) لنعرج على أمر مهم ومن خلاله نشير إلى مسألة مهمة .
" فقد ذاقت مرارة فقدان الأم، فقد روى القطب الراوندي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال:
«إن خديجة لما توفيت جعلت فاطمة تلوذ برسول الله (ص) وتدور حوله وتسأله: يا أبتاه أين أمي؟ فجعل النبي (ص) لا يجيبها، فجعلت تدور وتسأله: يا أبتاه أين أمي؟ ورسول الله لا يدري ما يقول، فنزل جبرائيل (ع) فقال: إن ربك يأمرك أن تقرأ على فاطمة السلام وتقول لها: إن أمك في بيت من قصب كعابه من ذهب، وعمده ياقوت أحمر، بين آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، فقالت فاطمة: إن الله هو السلام ومنه السلام وإليه السلام»".(2)
إن هذا النداء الرباني عن طريق جبرائيل (ع)، وجواب الزهراء (ع) لذلك النداء يوقعان ذوي الألباب في الحيرة، فأن يؤمر رسول الله (ص) بإبلاغ السلام من الله للزهراء (ع) وهي في تلك العمر يدل على جلالة غير عادية، وأن المقام الرفيع للزهراء (ع) كان ثابتا لها من دون أي تأثير للعمر في ذلك، فإن حقيقتها النورانية هي التي تجعلها موضعا لذلك النداء ولا تكون الصورة البشرية مانعا من ذلك، كما لم تكن مانعا فيما وقع من النبي عيسى (ع) حين تكلم في المهد وقال: { إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا }".(3)
وأن ترد الزهراء (ع) بذلك الرد المملوء معرفة وتسليما، فذات الله سبحانه وصفاته سالمة عن النقص والعيب، وأفعاله سليمة عن الشر بل هي الخير، فما من سلامة في الوجود إلا وهو مبدؤها وإليه منتهاها.
وهذا يدلل على علو مقام الزهراء ومنزلتها عن رب السماوات العلى وأنها قد اختصت برعاية الله سبحانه وتعالى ولتعطي على حجة دامغة على أن الزهراء(ع) آية من السماء أنزلها الله لعباده لتكون رحمة للعالمين.
" التحقت خديجة سلام الله عليها بالرفيق الأعلى وفاطمة صلوات الله عليها في الخامسة من عمرها ، فكانت فاطمة بنت أسد وبقية أخواتها وجماعة من نساء بني هاشم يتعاهدن فاطمة ، ولازمنها ملازمة الظل ، وما زال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوصيهن بها ويأمرهن بتسليتها من فراق أمها ، إلا أن فاطمة كانت مشغول عنهن ; لأنها لا تأنس بأحد سوى أبيها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فكانت تلوذ به وتنتهل من عذب معينه مكارم الأخلاق ومحاسن الصفات النبوية وتتأدب بها ، وكانت لها مراقبات ومواظبات خاصة في صيام الأيام وقيام الليالي بما يعجز عنه الغير ، فأقبلت على العبادات والطاعات ، وأقدمت عليها إقداما أحجم عنه نساء زمانها ، مع أنها كانت في تلك السن الصغيرة ، فكانت تصبر على المشاق الصعبة وتتحمل ما يخرج عن العادات البشرية ويحير العقول الإنسانية ، فوجد فيها النساء خير قدوة بعد أمها خديجة « كالمرآة المجلوة يحاذي بها شطر الحق "(6).
"أجل : لقد قضت من قبل آلاف الدهور في كنف الحق مشغولة بالتقديس والتسبيح ، وأظهرت العبودية في عالم غيب الغيوب بأطوار عديدة ، فلما نزلت إلى عالم الشهود واستقرت في دار الخمود كفلها النبي الخاتم ( صلى الله عليه وآله ) ، وزاملها الولي الأعظم ، وخدمها روح القدس والملائكة الكرام ، ومن كانت كذلك حق لها أن تأتي في صغرها بما يعجز عنه كبار العباد ، وذلك لأن قواها العاقلة وملكاتها الإلهية تختلف عن قوى الآخرين ، وتختلف عن ملكات الرجال والنساء من العالمين .
لقد كفل زكريا مريم ورأى منها - قبل البلوغ - خوارق العادات ، وكانت تنمي - كفاطمة الزهراء - خلافا للعادة المرسومة بين النسوان ، كما نص على ذلك كتب الأخبار والتفاسير ، ولكن يبقى ثمة فرق بينهما حيث الشرف الذاتي النفساني لفاطمة على مريم ، وفضل الذات المقدسة النبوية على زكريا ، وشرف مكة المكرمة على بيت المقدس .
فتربية فاطمة وكفالتها وقابليتها شيء آخر يختلف تماما عن حالات مريم والنساء الأخريات . نعم ; قد تكون مثالا لفاطمة ، كالخضر لصاحب الزمان ( عليه السلام ) ، فقد ورد في أخبار أهل البيت ( عليهم السلام ) أن طول عمر الخضر وبقاء حياته آية ودليل على طول عمر آية الله في العالمين إمام العصر ، وهكذا هي عبادة مريم ( عليها السلام ) وخدمتها وعصمتها وملكاتها الحسنة آية ودليل ومثال للصديقة الكبرى سلام الله عليها .
الحاصل : عاشت حبيبة ذي الجلال على هذا المنوال ثلاث سنين أخرى في كنف أبيها وهي تتزود بالفضائل في كل ساعة وآن ، وتشتد في العبادات البدنية في ساعات الليل والنهار ، وكان النبي يتلقى الوحي من المبادئ العالية ، وكلما نزل عليه شيء شمت ريحه فاطمة( عليها السلام ).
وكان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يلقنها الوحي ويعلمها وهي تأخذه كاملا تاما كما نزل ، فاكتسبت في السنوات الثمان تمام معارف الدين ومعالم شريعة سيد المرسلين أصولا وفروعا ، حتى لم يكن حينئذ أحد من العالمين له يقين كيقينها أو عرفان كعرفانها أو كمال إيمان يماثل كمال إيمانها ، فلما هاجرت إلى المدينة كانت - كما قالت سلمى - أكثر نساء العالمين علما وأدبا ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( وما النصر إلا من عند الله )" (5).
وكيف وهي فاطمة والتي اعلى الله سبحانه وتعالى قدرها وجعلها في منزلة لاتداني أي من نساء العالمين علو شأنها وقدرها فالجوهر المقدس لمعدن العصمة لا يدانيه بالتأكيد كل الجواهر الأخرى من النساء فهي ذات مطهرة خالية من الأدناس والقذارات وشوائب النساء وهذا هو التوفيق من الله جل وعلا في كل الخير والبركة اعطاها لهذه المخلوقة المباركة والمقدسة والتي تعجز الكلمات والعبارات بل كل الكتب والمجلدات  في وصف والإحاطة بشخصية فاطمة الزهراء(روحي لها الفداء).
ان السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام‏ هي المثل الأسمى للنور الإلهي، ‏قال تبارك وتعالى:{ اللهُ نُورُ السَّماواتِ وَالأرض مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ}.(6) فعن صالح بن سهل الهمداني قال(7) : سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول في قوله تعالى "الله نور السموات والأرض مثل نوره كَمِشْكاةٍ " المشكاة فاطمة عليها السلام، لقد كانت نورا يخافه الطغاة ان يفضحهم ومن المتعارف عليه ان اللصوص لا يسرقوا والنور موجودا. لكي لا يفتضحوا، فأرادوا ان يطفئوا ذلك النور الإلهي لكي يسرقوا الخلافة من أمير المؤمنين عليه السلام، لكنهم فشلوا في ذلك كما جاء في قوله تعالى {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.(8)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
 1 ـ بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج39، ص 56.
2 ـ الخرائج والجرائح ج2 ص529 ح4، عنه بحار الأنوار، ج43، ص27. مسند أحمد أن الرسول ابلغ خديجة بهذا القصر في الجنة. آمالي المفيد /110. الأمالي للطوسي: ص175 المجلس الساد س ح46.
3 ـ [مريم : 30].
4 ـ الخصائص الفاطمية تأليف: الشيخ الواعظ محمد باقر الكجوري 1255 - 1313 ترجمة: سيد علي جمال أشرف الجزء الأول انتشارات الشريف الرضي- ج ١ - الصفحة ٤٦٦. إصدارات المكتبة الشيعية. راجع موقع الميزان للدفاع عن الصديقة الطاهر فاطمة الزهراء(عليها السلام) باب خصائص الزهراء. فصل في هجرة فاطمة ( عليها السلام ) من مكة إلى المدينة.
5 ـ نفس المصدر الصفحة ٤٦٧.
6 ـ وهذا التفسير منقول من كتاب البرهان في تفسير القرآن للسيد هاشم البحراني. الشيخ الكليني في الكافي
7 ـ [ النور : 35].
8 ـ [الصف : 8].

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/04



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة الزهراء(عليها السلام) النور الرباني المتألق / الجزء الخامس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء الجوادي
صفحة الكاتب :
  د . علاء الجوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اصبح للبرزاني جحوشا بعد ان كان جحشا لصدام  : مهدي المولى

 يابرلمان طير طير ...كلنه انحب الوزير!!  : ابو ذر السماوي

 حقوق الشعب الدستورية  : مهند العادلي

 إستعراض لقصَّتين  للأطفال  للكاتبةِ  والأديبة  : ناديا صالح :  : حاتم جوعيه

 هل تحتاج الشعوب الى أبطال ؟!!  : كريم مرزة الاسدي

 فرنسا تساعد العراق في بناء جيل جديد من الجنود

 مدير عام النقل البري يتفقد فرع الشركة في البصرة ومنفذ الشلامجة الحدودي  : وزارة النقل

 وسط دعوات بالثار.. الالاف يشيعون شهيدي النكبة في رام الله

 الوقت الظائع ياحكومة بغداد......!!!  : جواد البغدادي

 ﻣﺎ ﺣَﺮﺛﻮﺍ ﺍﻷﺭﺽَ ، ﻭﻻ ﺯَﺭﻋﻮﺍ  : احمد مطر

 أنغام وألغام وأحلام على الطريق !  : امل الياسري

 في رحاب الأيام الفاطمية الحزء الثاني  : عبود مزهر الكرخي

 بن صالح على حافة السقوط  : حسين الاعرجي

 مقتل العديد من داعش بضربة لطيران التحالف الدولي في هيت بالانبار  : وزارة الداخلية العراقية

 انتحاري يفجّر نفسه على تجمع لـ”داعش” ويقتل 19 عنصراً منهم شرق الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net