صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في الكتاب النقدي ( لا محاضرة / قراءات نقدية ) للناقد أحمد فاضل
جمعة عبد الله

يمتلك الاستاذ الناقد خبرة وتجربة طولية , في منجزه النقدي الطويل , فهو الاديب والمترجم , له الاطلاع الواسع في الثقافات الاجنبية . لذلك امتلك رؤية ابداعية , في التعامل مع النص النقدي , ويمتلك نفس طويل في الرصانة والهدوء , في عمق الرؤية النقدية في منهجيتها الموضوعية , التي تعتمد على اصول وقواعد وضوابط , في التحليل النقدي , في البحوث والدراسات , في التناول في رؤية جمالية , تضيء العمل النقدي في ابداع متمكن . فهو يتعامل بهدوء ورصانة في ثنايا النصوص النقدية . ويتجنب اطلاق الاحكام جزافاً دون دراسة وتحليل وفحص متأمل دقيق , كما انه يبتعد عن التجريح والاستخفاف بالنص , وانما وضعه في المجهر النقدي , من خلال اسلوبية ومنهجية تتوسم الابداع , التي تعتمد على اسس ومستلزمات ومواصفات موضوعية , في تقييم العمل النقدي وأبدأ الرأي والحكم , يمتلك حصافة استاذية في الرؤية الابداعية , قوامها التركيز والتأمل والتفكير والبحث , هذه الضوابط خلقت له مكانة وحضور مهم وحيوي في الساحة الثقافية والحركة النقدية . ومن خبرته الطويلة واطلاعه الواسع في الترجمة وقراءاته للثقافات الاجنبية ومدارسها النقدية الحديثة . كسبته رؤيا نقدية مرتكزة , في منظومة ابداعية متكاملة , في الحس الابداعي وجمالية التناول . ومقالاته هي بمثابة دراسات وابحاث تمتلك براعة في الاسلوب والمنهج . وكتابه النقدي الجديد , المعنون ( لا محاضرة / قراءات نقدية ) حسب اقتراح الشاعر والناقد ناظم ناصر القريشي ( اقترحت علينا أن يكون عنوان كتابنا هذا ( لا محاضرة ) وهو نفس العنوان الذي حملته لوحة الرسام العالمي بابلو بيكاسو فأخذنا به لان ما قرأناه لم يكن ما قصده بيكاسو ولن يكون ) . لذا فأن قراءاته النقدية , ليس مقالات , قراءات استعراضية تقليدية . وانما هي تحمل براعة استاذية , في اسلوب النقد البناء , الذي يرتكز على اسلوبية ومنهجية مبدعة . فقد تناول في كتابه النقدي . 27 شاعراً وشاعرة , كما حفلفي الطرح مجالات في الرواية ومواضيع اخرى , لنأخذ بعض الشذرات من هذه القراءات النقدية , او الدراسات النقدية :

× الشاعر طلال الغوار . في مجموعته الشعرية ( احتفاء بصباحات شاغرة ) : حقاً ان الشعر صرخة الالم والغضب والعاطفة والهدوء والسكون . يتصاعد دخانها او دخان الشعر . في الوطن الذي يتهاوى , بغداد تتهاوى شوارعها في لحن حزين . هذه بغداد التي تعلق بها الشاعر وتغزل بها , أن حب المكان يضيء توجهات الشعورية لدى الشاعر , مثلاً شارع المتنبي . لذلك يجد الناقد المحفز للشاعر في تجربته الشعرية ( حفزني ان اذكر ذلك ما وجدته في قصيدة الشاعر الغوار عن بغداد وكيف يتبارى الشعراء في حب هذه الاماكن )

في شارع المتنبي

رأيت دخان الشعر

يتصاعد كثيفاً

لكن أين النار

------------

في شارع المتنبي

لم أر

غير قصائدي

وحدها هي التي

تسير الى جانبي

------------------

جسرك الممتد في قلبي

الى رصافة أحلامك

يستعيد عشاقه

في عيون أل مها

أما آن لي

أن ارفع قبعتي

لزهرة

تسير وحدها في الطريق

× الشاعرة نجاة عبدالله . يتناول تجربتها الشعرية . يقول في حصيلته النقدية لتجربتها الشعرية ( كانت دهشتي خلالها لا توصف فمن غير المعقول أن لا يتصدى النقد وبقوة لهذه الشاعرة وأعمالها , تلك التي توزعت بين عديد من البلدان التي درست فيها واقامت , أستطاعت من خلالها ان تثبت تألقها كأمرأة شاعرة تمسك بأدواتها الشعرية بحنكة ودراية , وعندما نريد قراءة بداياتها الشعرية فهي من جيل شعراء التسعينات)

إلى دجلة ...

حبا وولعا

إلى أمي ..

سيدة الارق الى ...

واجهة الجنوب

أصدق جنون أعيشه هذه الاعوام

والاعوام التي مضت

--------------

الكلمات

تهرب من المصابيح

صرنا

نتبادل الشتائم

بدل أن نتبادل الحب

---------------

لم أحلم

وأنا ممسكة بالارض

إن كلانا ينهض

ويعلق

قبلة على الباب

× الشاعر سعد جاسم . في مجموعته الشعرية ( أنتِ تشبهينني تماماً ) يستخلص تجربة الشاعر , بقوله ( - أنا أرى أن الومضة الشعرية هي خلاصة للراهن الشعري الآن , وتكمن أهميتها في اقتناص اللحظة الشعرية السرية والخفية وكذلك التفاصيل الصغيرة في الحياة والاقانيم الاخرى كالحب والموت , المهمل والمهمش , مما يميز الومضة أيضا تكثيفها اللغوي , ومع كل هذا أرى أن الشاعر الحقيقي هو الوحيد القادر على إطلاق الومض الشعري , او اختطاف شعلة الشعر , هذا ما أشتغلت عليه في كتابي الشعري ( أنتِ تشبهينني تماما ) حيث حاولت اقتناص الكثير مما هو مسكوت عنه , وما هو ايروتيكي , وما هو جمالي ساحر ومدهش )

هذا كتابكِ . . فإحفظيه

هذا كتابك

هذا كتاب الحب

والخلاص والحنين

هذا كتابكِ

فأحفظيه وشما

وترنيمة

وقمراً من عسل

وخبز وياسمين

هذا كتابك الكوني

فإحفظيه .... إحفظيه

في دمك النافر

وتحت جلدك الحار

وفي قلبك الاخضر

أيتها العاشقة الابدية

× شاعر الرمز فلاح الشابندر . يتناول الناقد تجربة الشاعر ومنجزه الابداعي في الرمز الشعري , المتعدد الجوانب في التعبير والمغزى والايحاء , في التصوير الشعري الخلاق والمدهش . هذه التناول النقدي , هو نتيجة التعايش القريب مع الشاعر , وبالمتابعة في التجربة الرمزية في شعره بتفاصيلها الدقيقة , وهي تمثل تجربة شعرية مرموقة , بشكل غير مألوف ومطروق في الشعر العراقي . لذلك تحمل الصور الشعرية في قصائد الشابندر , تحمل لون وطعم وذوق ومعاناة , ووجع عراقي مؤلم وعذاب الانسان عموماً , من عثرات الواقع المأزوم والمتأزم . لذلك يجعل الصورة الشعرية , في تصويرها الخلاق , صورة ناطقة للواقع العراقي الفعلي . في مكونات الوجع المؤلم الذي نعيشه , والمكونات الانسانية في صراعها الحياتي للبقاء , لواقع الذي نعيش مراراته. لذلك هذه الصور الشعرية تؤطر بالرمز البليغ , من اجل استفزاز وتحريك المشاعر الداخلية , غير قابلة للمهادنة , وانما تستدعي تمزيق اكفانها المحنطة , لتخرج الى الكون والحياة العريضة . يقدم الناقد في تركيز شديد , خصائص الضوء الشعري للشاعر , الذي يحتض الانسان والكون , في شكلها المرئي وغير المرئي , في رسوم ريشته الشعرية بالتصوير المدهش

عري أبكم

من اقصى البراري

يتشرف السيد فراغ .... الفراغ الكبير

بدعوتكم .. لسماع عزف منفرد

عزف الرفيف الرفيف المجنح

يذكي الحقل لحنا نديا

---------------

يا أيها انتم ........ ؟؟

بين مساقط الضوء والظل ..

أوجعتم ..... حلمي ؟؟

ويشخص شعرية الشابندر بقوله ( هذا الوجع يكاد يكون كوني في نصوص شاعرنا وهو ما يجرنا الى عالمية الشعر كما يقول ليرنر , هو يكتب بطريقة السخرية السقراطية , نسبة لسقراط الذي ينسب له هذا المنهج المعروف بأسم ( Elenchus ) )

في خلوة ...... محرمة

أقرأ مثلما أتهدم

جميع النفس كتبت وهما

وهما يشبهنا

نتناساه قصدا

وغفلة متعثرة بالمتراكم

تعثر علينا الصدفة

والتي لم ( نقر )

أن الصدفة ترتب الادوار

................. زعيم ........ أنا

× الشاعرة د. هناء القاضي . في ديوانها ( سيدي البعيد )

يتساءل الاستاذ الناقد ( لا اعلم كيف تجتمع الرقة مع الشعر مع طب فيسيولوجيا الاعصاب ( الشاعرة طبيبة في فيسيولوجيا الاعصاب ) خاصة اذا كانت تلك الاحاسيس المرهفة , ادوات شعرية تختلط على طاولة الجراحة في غرفة العمليات ) ويضيف بشكل بليغ ( وهل في مقدور القلب ان يتحمل منظر كل ذلك النزيف البشري ويتحول بعد أن ينزع عنه كمامة الخوف الى نبض شاعر يخفق لشيء بعيد ( لرجل يلوح في ضباب اللحظة ويسربله الالتباس ... ساكن فيها بين وهج الروح وثنايا الذاكرة . يقف على بعد نبضة من قلبها .

أنا لم أقل لك يوما

أني احبك

وأنت لم تقل لي يوما

انك تحبني

--------------------

وحيدة ....... أقف

عند شواطئ افكاري

يلقي اليَّ . . المد

حقائبا

مليئة ..... بالنوارس

والاخبار

يا بعيدي ...

بم ... تفكر ؟

اتراك تغار .... ؟!

لو علمت ... أنا .. أغار عليك

من كل النساء

اغار عليك ... من لغة الحوار

× الاديبة وفاء عبدالرزاق . في روايتها ( رقصة الجديلة والنهر ) , التي صدرت عن مؤسسة المثقف العربي في سدني / استراليا : يقول عنها الناقد ( رواية ترسم كل تذبذبات الاضطراب الداخلي لشخوصها الذين درست مؤلفتها بعناية واهتمام هاجس الخوف الذي لازمهم حتى النهاية , فأبطالها غير بعيدين عنا لاننا عشنا مأساتهم مع أنهم تشكلوا عبر فانتازيا صادمة وهو اللون الذي نجده في اغلب روايات الكاتبة ) ويستلخص الجوهر في دراسته النقدية ( روايتها لتدخل بنا لب الحقيقة عن هذا القتال الشرس من اجل البقاء بين قوى الشر المتمثل بهذه العصابات التي دخلت قرى كثيرة فشردت أبنائها واغتصبت نسائها وبناتها ) ويضيف ( ليتنا نستطيع التحدث عن السلام والحب والامان بدلا عن الموت والخراب والاغتصاب , ليتنا فعلاً نسترجع بناتنا وابناءنا بالقهر والدموع . الرواية وهي تصاعد بأحداثها مارة بسقوط الموصل , حيث وضعت أصابعها على أهم معطيات ذلك السقوط ) ويستنتج من التحليل , وهو يبرز شجاعة الكاتبة في تشخيص الخلل من خلال المتن الروائي ( فالرواية قبل كل شيء هي تاريخ مروي لها زمانها ومكانها وهي جزء لا يتجزأ من تاريخ أي أمة عانت ويلات الحرب , كما قرأنا قبلها كيف اصطف الكثير من الكتاب مع التاريخ لفضح الخونة الذين تسببوا بمعاناة شعوبهم ) .

انه كتاب نقدي جدير بالقراءة والاهتمام , هو حصيلة خبرة نقدية , في رؤيتها الجمالية

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/02



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الكتاب النقدي ( لا محاضرة / قراءات نقدية ) للناقد أحمد فاضل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي فاهم
صفحة الكاتب :
  علي فاهم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع مكارم الشيرازي: السعودية تحط من كرامة الحجاج وغير قادرة على ادارة الحج

 أصبوحة في الديوانية حول دور العلاقات الثقافية لعام 2017  : اعلام وزارة الثقافة

 اجهزة رخيصة تحافظ على سلامة الانسان.  : مصطفى الهادي

  العدد الثالث والعشرون من مجلة القوارير  : مجلة قوارير

 بعد عجزها للحوار مع بغداد اربيل تتجه بتصعيد الأزمة عسكريا  : حسين النعمة

 أديبات العراق يحتفلْنَّ في السماوة أمتداد الحضارة والأصالة  : ليلى عبد الرحيم

 #جمعة_التمهيد قراءة في مضامين خطبة الجمعة   : حسن الجوادي

 الرصافي بتمامه إلمامًا: نشأته، حياته، شعره، شموخه؛ فقنوطه ثلاث حلقات  : كريم مرزة الاسدي

 سوريا. ..أكبر تزوير إعلامي بتاريخ البشرية  : د . عادل رضا

 وفدٌ من علماء الأزهر, وجدنا في سامراء ما يشرح الصدر وتطيب له الانفس

  العمل تخرج كوكبة جديدة من مدربي برنامج ابتكار الاعمل بالتعاون مع منظمة(BIP) النرويجية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 التحرش الجنسى والنرجسية الدينية  : ميشيل نجيب

 التأليف بوصفه سرقة  : د . سعد الحداد

 قراءة في موقف المرجعية من الوضع السياسي ومن الانتخابات المحلية الحلقة الثانية  : الشيخ جهاد الاسدي

 مجلس ذي قار يهدد باللجوء للقضاء ما لم تلتزم الوزارات بنقل الصلاحيات  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net