صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اين يسكن الله ، وما هي اوصافه ؟
مصطفى الهادي

مقدمة البحث : عندما سألوا دار الافتاء في السعودية هذا السؤال (أين الله). وبعد بحث مضني عن اقوال تفيد في اي جواب يُعطونه للسائل لم يجدوا فلجأوا إلى الشيعة فوجدوا عندهم بحار من الاجوبة فنقلوا هذا الجواب عن الامام الصادق عليه السلام فقالوا : ومن عبارات السلف الصالح فى ذلك ما نقله الإمام السبكى فى الطبقات عن الإمام جعفر الصادق: (من زعم أن الله فى شيء أو من شيء أو على شىء فقد أشرك؛ إذ لو كان فى شيء لكان محصورا، ولو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان من شىء لكان محدثا). القشيري في رسالته المعروفة بالرسالة القشيرية (ص/ 6).
الله في الأديان.

في تفسيرات غريبة يطرح الكتاب المقدس مسألة الذات الإلهية ومحل وجودها وأول ما يبتدأ ذلك (بروح الله) فالروح أو الروح القدس في الكتاب المقدس يتم تعريفه على أنه قوة الله الفعّاله كما يقول : (في البدء خلق الله السموات والأرض ... وروح الله يرف على وجه الماء).(1) في تفسير هذه الفقرة يقول القس فكري : (ونحن المسيحيين نفهم هذه الآية على أن الروح القدس هو الذي كان يرف على المياه ليعطى حياة).(2)

إذن تبين ان الروح الذي كان يرف على الماء هو الله ويطلقون عليه الروح القدس لانه يسكن مسكن قدسه، من هذا المنطلق ترى المسيحية بأن الله ليس موجودا في كل مكان أو في أي وقت ، بل هو يسكن في حيز روحي معيّن حيثُ مقر سكناهُ الأزلي (3) فينزل ويصعد منه حسب الحاجة كما يقول: (في السماءِ مكانَ سكناكَ فاسمع صلاتهم وتضرعهم ).(4) ويتكرر هذا الوصف في أخبار الأيام : (فاسمع أنت من السماء مكان سكناك، واغفر) (5). وكذلك يتكرر في الأيام الثاني (فاسمع من السماء من مكان سكناك صلاتهم وتضرعاتهم).(6) ولكن أين يسكن الله في أي حيّز او فراغ ، هذا ما يُبيّنهُ لنا النبي سُليمان حيث يقول (تكلم سليمان: قال الرب إنه يسكن في الضباب).(7) واما النبي أيوب فيقول بأن الله حجب كرسيه بالسحاب: (يحجب وجه كرسيه باسطا عليه سحابه).(8)

وحسب التوراة فإن الله له مكان معيّن يجلس فيه (قد رأيت الرب جالسا على كرسيه، وكل جند السماء وقوف لديه عن يمينه وعن يساره).(9) وقوله عن يمينه وعن يساره يعني هناك فراغ تملأهُ الملائكة مثلما يجلس الملك وحوله حاشيته.

وبعد ان حددوا مكانا لله قاموا بوصفهِ بأوصاف تشبه اوصاف البشر ؟ (كنت أرى أنه وضعت عروش، وجلس القديم الأيام. لباسه أبيض كالثلج ، وشعر رأسه كالصوف النقي ، وعرشه لهيب نار، وبكراته نار متقدة).(10) يعني شيخ طاعن في السن يجلس وحوله أسلحته.

في نصٍ آخر يقولون بأن الروح منفصل عن الله : (ثم خرج الروح ووقف أمام الرب). ولكن المشكلة التي وقعوا فيها ان الكتاب المقدس يقول بأن هذه الروح (روح كذب ومخادعة) كما نقرأ (فقال الرب: من يغوي أخآب ملك إسرائيل؟ خرج الروح ووقف أمام الرب وقال: أنا أغويه. فقال له الرب: بماذا؟ فقال: أخرج وأكون لروح كذب في أفواه جميع أنبيائه. فقال: إنك تغويه وتقتدر. فاخرج وافعل هكذا. والآن هوذا قد جعل الرب روح كذب في أفواه أنبيائك). (11) فأقر الله الكذب للروح ، ووصم جميع الأنبياء بالكذب.

ثم اضافوا لله بعض أوصاف البشر في أنه يأكل الطعام مع أبنائه البشر على مائدة أعطائهم أوصافها فصنعوها لهُ حسب الطلب ، ثم وصف الله لهم نوع الطعام الذي يشتهيه والذي يجب إعداده عند زيارته لهم حيث ان القربان هو طعام الرب الخاص به ويجب ان يكون ضمن مواصفاة خاصة فيقول : (وكل قربان من تقادمك بالملحِ تملحهُ، وأقراص فطير ملتوتة بزيت، ورقاق فطير مدهونة بزيت. من دقيق حنطة ودقيقا مربوكا تصنعها مخبوزة في تنور، مع تقدمتها وسكائبها ويأخذ الكاهن الساعد مسلوقا من الكبش الألية صحيحة من عند العصعص ينزعها، والشحم الذي يغشي الأحشاء وزيادة الكبد مع الكليتين ينزعها ويوقدهن الكاهن على المذبح طعام وقود لرائحة سرور. كل الشحم للرب).(12)

واما مكان نزول ربهم والسكن فيه معهم فقد اعطاهم اوصاف اعداده أيضا (وكلم الرب موسى قائلا:كلم بني إسرائيل أن يأخذوا لي ذهب وفضة ونحاس، وأسمانجوني وأرجوان وقرمز وبوص وشعر معزى، وجلود كباش محمرة وجلود تخس وخشب سنط، وزيت للمنارة وأطياب لدهن المسحة وللبخور العطر، وحجارة جزع وحجارة ترصيع للرداء والصدرة. فيصنعون لي مقدسا لأسكن في وسطهم). ولا أدري ماذا يفعل ربهم بالرداء والصدرية المرصعة: (أن يصنعوا لي رداء وصدرية مرصعة بحجارة جزع).(13)

وعندما ينتهي البناء بهذه الصفة ينزل الله لكي يجتمع بموسى : (وأنا أجتمع بك هناك وأتكلم معك، بكل ما أوصيك به إلى بني إسرائيل).(14)

إذن فإن الرب بنى بيته ليؤسس لإجتماع مع موسى وشعبه ولكن الرب ايضا اشترط ان تُصنع له مائدة (خوان) بمواصفات عالية الجودة لكي يأتي ليتناول الطعام معهم فيقول : (وتصنع مائدة من خشب السنط طولها ذراعان، وعرضها ذراع، وارتفاعها ذراع ونصف. وتغشيها بذهب نقي، وتصنع لها إكليلا من ذهب حواليها. وتصنع لها أربع حلقات من ذهب، وتجعل الحلقات على الزوايا الأربع التي لقوائمها الأربع. وتصنع صحافها وصحونها وكأساتها وجاماتها التي يسكب بها. من ذهب نقي تصنعها. وتجعل على المائدة خبز الوجوه أمامي دائما). (15) خبز الوجوه هو انقى انواع الحنطة يأكله الرب ثم يرمي (خبز الحصة) للناس. قياسات المائدة تدل على أن الذي يجلس عليها بحجم إنسان.

ثم يستمر الرب في شرح مواصفات المصابيح و آنية وكاسات الشرب التي سوف يستخدمها فيقول : (وتصنع ثلاث كأسات لوزية من ذهب خالص بعجرة وزهر، وفي الشعبة الثانية ثلاث كأسات لوزية بعجرة وزهر جميعها خراطة واحدة من ذهب نقي. وتصنع سُرجها سبعة، فتصعد سرجها لتضيء إلى مقابلها. وملاقطها ومنافضها من ذهب نقي. من وزنة ذهب نقي تصنع مع جميع هذه الأواني).(16) هذا تورنجي وليس إله.

وبعد أن يُكمل موسى وشعبه بناء المسكن بالمواصفاة التي طلبها ربهم ، ينزل الله مع غيمته التي تستره عن الأعين فيحل في المسكن : (وأكمل موسى العمل. ثم غطت السحابة خيمة الاجتماع وملأ بهاء الرب المسكن. فلم يقدر موسى أن يدخل خيمة الاجتماع، لأن السحابة حلت عليها وبهاء الرب ملأ المسكن). (17) وكل من اقترب من مسكن الله يموت فقد بقى سرا من الاسرار : (فكلم بنو إسرائيل موسى قائلين: إننا فنينا وهلكنا. كل من اقترب إلى مسكن الرب يموت). (18) واما مكان سكن الرب فقد اختاره أن يكون في صهيون : (لأن الرب قد اختار صهيون. اشتهاها مسكنا له: هذه هي راحتي إلى الأبد. ههنا أسكن لأني اشتهيتها).(19)

أما المسيحية فقد أيدت ما جاءت به التوراة فجعلت مسكن الله السماء وقد ورد عن المسيح انه قال (اني نزلت من السماء) .(20) ثم قال مخاطبا رجال الدين (أنتم من أسفل ، وأنا من فوق).(21) ومن هذا النص زعمت المسيحية بأن الله هو الذي نزل من السماء وحل في رحم مريم ليخرج للعالم ويغفر لهم خطيئتهم الموروثة من آدم. ولكن القرآن حسم هذا الجدل وأزال هذه الشبهة فلا فوق ولا تحت في إشارة للقائلين أن الله يسكن في السماء فقال: (هو الذي في السماء إله وفي الأرض إله).(22) وكذلك يقول : (وسع كرسيه السماوات والأرض). (23) وكذلك قوله : (ومن آياته أن تقوم السماءُ والأرض بأمره) .(24) وكذلك قوله تعالى : (إن الله يُمسكُ السموات والأرض أن تزولا) . (25) وأخيرا يقول الله تعالى عن نفسه : (ليس كمثله شيء).(26) ولو اتبع الناس أقوال آل بيت رسول الله (ص) لما اصابتهم الحيرة . ولذلك نرى حوارات آل البيت عليهم السلام مع اهل الأديان الأخرى تنتهي دائما بإسلام الكثير منهم ، وقد قال الامام عليه السلام (لو ثنيت لي الوسادة لأفتيت أهل التوراة بتوراتهم ، و أهل الإنجيل بإنجيلهم ، و أهل الفرقان بفرقانهم ، حتّى ينطق كلّ منها و يقول : إنّ عليّا قضى فيّ بما أنزل اللّه تعالى فيّ).(27)

المصادر:
1- سفر التكوين الاصحاح 1 : 2. وفي تفسير هذه الآية 
2- انظر شرح الكتاب المقدس العهد القديم القس أنطونيوس فكري تفسير سفر التكوين الاصحاح الأول.
3- فالكتاب المقدس يخبرنا ان «الله روح».‏ (‏يوحنا ٤:‏٢٤‏)‏ لذلك يسكن في السموات الروحية،‏ وهي حيّز منفصل عن الكون المادي.‏ —‏ ١ كورنثوس ١٥:‏٤٤‏.
4- سفر الملوك الأول 8: 49.
5- سفر أخبار الأيام الثاني 6: 30.
6- سفر أخبار الأيام الثاني 6: 39.
7- في سفر الملوك الأول 8: 13.
8- سفر أيوب 26: 9.
9- فيه سفر الملوك الأول 22: 19.
10- يقول في سفر دانيال 7: 9.
11 في سفر أخبار الأيام الثاني 18: 19ـ 22. 
12- سفر الخروج 29: 2.
13- جاء في سفر الخروج 25: 4.
14- سفر الخروج 25: 22.
15- سفر الخروج 25: 23.
16- سفر الخروج 25: 36. و : سفر الخروج 37: 22.
17- سفر الخروج 40: 34.
18- سفر العدد 17: 13.
19- سفر المزامير 132: 13.
20- انجيل يوحنا 6: 38.
21- إنجيل يوحنا 8: 23.
22- سورة الزخرف آية : 84.
23- البقرة آية : 255.
24- سورة الروم آية : 25 .
25- سورة فاطر آية : 41.
26- سورة الشورى آية : 11.
27- اتفق السنة والشيعة على هذه الرواية فقد أخرجها الصفار في بصائر الدرجات : 153 ح 4 ، و الثعلبي في تفسيره عنه تذكرة الخواص : 16 ، و الفرات الكوفي في تفسيره : 69 ، و الحسكاني بروايتين في شواهد التنزيل 1 : 280 ، 281 ح 384 ، 385 ، و الجويني في فرائد السمطين عنه ينابيع المودة : 74 .

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/02



كتابة تعليق لموضوع : اين يسكن الله ، وما هي اوصافه ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين درويش العادلي
صفحة الكاتب :
  حسين درويش العادلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جامعة واسط تستضيف فعاليات اليوم الثاني لمهرجان المتنبي الثاني عشر  : علي فضيله الشمري

  واقع العالم العربي في ظل التحولات العالمية  : شنكاو هشام

 المرجعية الدينية العليا تـُسقط من وجوه القوى الحاكمة آخر أقنعة الوطنية وادّعائهم طاعة المرجعية!!!  : جسام محمد السعيدي

 المظلومون المذبوحون من القفا يستصرخونكم أيها القاده الشيعه

 أين وصل طريق الإصلاح في عراقنا الحبيب؟/ الجزء الثالث  : عبود مزهر الكرخي

 اشتباکات مع الدواعش بالأنبار ومقتل وأسر عدد من الارهابيين

 فيروس الإيدز علاج لسرطان الدم  : كتابات في الميزان

 روحانی: السید السیستانی غیر ظروف العراق وتمکن من الوقوف أمام داعش بفتوی واحدة

 العبادي من الفلوجة: الصراعات ضيعت الموصل واليوم البعض يتصارع على المناصب

 الجامعة العربية في قفص الاتهام لماذا صمتوا وصمت الغرب  : مركز دراسات جنوب العراق

 تـَجـاهـَلـُتـها  : ا . د . لطيف الوكيل

 وزارة الشباب والرياضة تكسب قراراً قضائيا ضد نادي الكوفة الرياضي  : وزارة الشباب والرياضة

 قطع الارزاق والاعناق  : واثق الجابري

 داعش تغير وجهتها للشمال تغير تكتكي... أم خيبة امل...!!؟  : علي قاسم الكعبي

 اطفالنا بين الموت بطعم السمك والجنون بطعم الباذنجان  : د . رافد علاء الخزاعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net