صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

آداب إطاعة الوالدين
سوسن عبدالله

  أعظمَ الله تعالى شأن الوالدين، وجعلهما في منزلة مبجلة عند أي انسان مهما عظم قدره، وعلا شأنه، واوجب عليه التعامل الحسن معهما والاحترام والتقدير.. وللوقوف على حيثيات هذا المحور المهم، كان لنا هذا الحوار مع الباحثة الاسلامية السيدة (أم مهدي)؛ لنحاورها في مفهوم الآداب، والفرق بين الآداب والأخلاق:

الباحثة الاسلامية:ـ بداية لابد ان نتعرف على الفرق بين مفهوم الآداب ومفهوم الاخلاق حيث ان لكل منهما معنى خاصاً به، وان كان في بعض الاحيان يلتقي الادب والخلق في بعض الخصائص .لهذا جاء مفهوم الادب: بأنه عبارة عن الهيئة الحسنة التي يكون عليها الفعل الذي يصدر من الانسان.
أما الأخلاق: هي عبارة عن صفات نفسانية راسخة وثابتة في النفس الانسانية، وهذه الصفات تنعكس على الجوارح، فيصدر الفعل من الانسان بحسب هذه الصفة الانسانية، عادة الانسان عندما يصدر منه فعل يكون بدافع نفسي، هذا الدافع هو عبارة عن صفة راسخة موجودة في النفس، قد تكون هذه الصفة الراسخة هي صفة حسنة: كالجود مثلاً، الشجاعة، الرحمة، الحب، الاخلاص، هذه صفات حسنة.
 أما اذا كانت هذه الصفات قبيحة -والعياذ بالله- مثل: عقوق الوالدين، التكبر، العجب، الرياء، هذه الصفات الرذيلة -أجلكم الله تعالى- اذا رسخت في النفس ايضا سوف تنعكس على الجوارح، لكن ما نريد ان نقوله هنا ان الصفة النفسانية الحسنة الراسخة بالنفس اذا انعكست على الجوارح صدر الفعل.
 الفعل يكون حسناً نعم، لكن الأدب هنا سيزين هذا الفعل بحلية يجعل له هيئة خاصة، مثلاً: عندما يكون الانسان باراً بوالديه، او يريد ان يقدم فعلاً فيه خير، هذا الفعل يستحب ان يكون مزيناً بأدب ما، بحسب ما جاءت به التوصيات، هذا مجمل الكلام في الفرق ما بين الآداب والأخلاق.
- الفرق بين مفهوم برّ الوالدين وطاعة الوالدين؟
الباحثة الإسلامية: الطاعة، جاء الأمر بها بالقرآن الكريم في قوله تعالى: ((وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالوَالِدَينِ إِحسَانًا)) (الإسراء/23) هذا القول وهذه الكلمات التي أمر الله سبحانه وتعالى بها الانسان بأن قرنَ طاعة الله بطاعة الوالدين، انما هي تبين ما لهذين الوالدين من منزلة عظيمة عند الله (عز وجل)، وان الطاعة الالهية مقرونة بطاعتهما، هذا كما اورده المفسرون بالطاعة، إذن، الطاعة هي الامتثال لأمر الوالدين، ولابد ان يمتثل الولد لأمر الوالدين. 
- هل أن كل أمر يجب الامتثال له؟ 
الباحثة الاسلامية: ما دام الوالدان على قيد الحياة، حتى لو تقدم بابنهما العمر، ووصل الى سن الرشد، تجب عليه طاعتهما على كل حال. 
أما بر الوالدين: هو كما صورته نفس الآية القرآنية: ((وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالوَالِدَينِ إِحسَانًا)) الاحسان هنا وكما فسره الامام الصادق (عليه السلام) هو أن تحسن صحبتهما، وأن لا تكلفهما أن يسألاك شيئاً مما كانا محتاجين اليه. الاحسان بمعنى البر هنا يختلف عن معنى الطاعة، بر الوالدين انه الولد ولفظه ونقصد بالولد الذكر والأنثى كما جاء في القرآن الكريم وليس فقط الذكر.
 إذن، إذا أراد الانسان ان يتقرب الى الله سبحانه وتعالى بأجمل قربة، هو ان يتقرب ببر والديه؛ لأن البر يعزز العلاقة ما بين الاب وما بين الأولاد، او ما بين الاولاد وبين الوالدين، البر هو الذي يمنح الحياة العائلية والاجتماعية السعادة، لنقل حتى السعادة في دار الآخرة.
 وكيف يمكن ان نقوم بواجب الوالدين حتى نكون بارين بالوالدين؟ الآن وبسبب تطور الحياة وهذا الانفتاح للعلمي والتكنولوجيا شيوع كثير من المصطلحات انتشرت باسم الحرية والتحرر. الخروج من قيد الماضي؛ بسبب الاختراق الثقافي دخلت مصطلحات الى اذهان الشباب، سببت انسلاخا تاما عن القيم والمبادئ والاخلاق الانسانية والاسلامية التي جاء بها الدين الاسلامي، اليوم أمست هناك مشاكل كثيرة بين الاولاد وآبائهم، وأصبحت فجوة عميقة بينهما.
- كيف نربي أبناءنا اليوم على طاعة الوالدين؟
الباحثة الاسلامية:ـ نحن نعيش حالة الاختراق الثقافي واستبدال القيم والمبادئ الاسلامية بالقيم الغربية، هذه الحالة غربت الثقافة الاسلامية بشيوع كثير من المبادئ والثقافات الغربية المستوردة التي لا تتناسب مع المبادئ الاسلامية.
 من هذه الثقافات التي اخترقت اذهان الاطفال وحتى الشباب بحجة مبدأ الحرية، حرية التعبير عن الرأي، وحرية اختيار الامور والافعال والسلوكيات بدون تدخل الوالدين، هنا ينبغي ان نقف وقفة جادة، نبين من خلالها هل الطفل يجب ان لا يمنح هذه الحرية وان يسير على مسار الابوين بحيث ينساق الى أوامرهما والى ما يريدان وما يرتبان عليه من اثر في حياته وسلوكياته؟
 الاسلام لا يعارض الحرية، على العكس الاسلام هو دين قائم على الحرية التي يجب ان نمنحها للطفل منذ البداية، يعني منذ ان يبدأ عنده الادراك، لابد ان نمنحه مساحة من الحرية يعبر بها عن رأيه.
 هناك اسس تربوية قد بينتها لنا الروايات الشريفة في تربية الطفل، يقول مضمون هذه الروايات ان الطفل، يترك سبعا، ويؤدب سبعا، ويصاحب سبعا، هذا مضمون الروايات اذا استخدمنا هذا الاساس التربوي الموروث من آهل البيت (عليهم السلام) نستطيع ان نلقنهم في خلال هذه الفترة الأسس التربوية الصحيحة. 
  ولابد أن يكون للوالدين دور في غرس هذا الادب، وهذا الخلق عند الطفل، يجب ان يكون الوالدان هما قدوة حسنة امام ابنائهما، كذلك عليهم تغذيتهم بالتربية الروحية القائمة على الصلاة، العبادة، قراءة القرآن، الأدعية، الأذكار.
 لا بأس ان يلقن الطفل منذ نعومة اظفاره على الدعاء للوالدين، كما في دعاء الامام زين العابدين(عليه السلام) لوالديه. الطفل سوف تتحرك عنده هذه المشاعر، وسوف يدرك انه يجب ان يدعو لوالديه سواء الان او بعده مماتهما.. حتى زيارة القبور، عندما يقوم الوالدان بزيارة قبور والديهما أمام الاولاد، هذا ايضا تربية فعلية وواقعية للأولاد ببر الوالدين. 
- آخر كلمة بخصوص تعليم الأبناء آداب طاعة الوالدين؟
الباحثة الإسلامية:ـ لابد ان تكون لدينا فكرة كاملة وتامة عن مسألة الطاعة والبر وان نفرق ما بين الطاعة وما بين البر، وان نعين اولادنا على برنا، هناك حالة شائعة لمسناها في الواقع، كثير من الامهات تفرط في الاوامر التي توجه نحو الابناء نحو البنت بالخصوص هناك اوامر كثيرة، الأم تأمر بها بالبيت نحو بنتها، لكن البنت اذا طلبت طلباً واحداً أو ارادت ان تطلب من امها شيئاً، الأم تقول مثلاً: هذا عيب، ويجب ان تكوني انت بارة بالوالدين، وهناك طاعة، فتدخل في هذه التفاصيل، لهذا ينبغي ان تكون العلاقة في البيت بين البنت وأمها، وبين الوالدين والأولاد علاقة حب واحترام وعطف.
 الاحترام يقدم من الابوين، انا احترم الطفل او البي له الطلب، لماذا؟ لكي يلبي لك هو الطلب أيضاً، فيجب ان لا تنفرد الأم في الاوامر على البنت او على الولد، وكأنه استغلال لفطرة الطفل ونشاطه وطاقته.
 كثرة الأوامر قد تجعله إنساناً اتكالياً، لابد ان يبادر الأبوان امام الأبناء بنفسهما بالعمل، ولا يطلبان من الولد او البنت ان يفعلا هذا الشيء، سوف نجد انه حينما يقوم الأب بجلب كأس ماء لنفسه، أو حاجة من البيت لنفسه، سوف يبادر الولد امامه ليجلبها اليه، هنا البر، هنا تحقق البر، لهذا ينبغي ان تكون العلاقة قائمة على الاحترام المتبادل
 

  

سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/26



كتابة تعليق لموضوع : آداب إطاعة الوالدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد يوسف الخضر
صفحة الكاتب :
  احمد يوسف الخضر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإساءات الأموية للمقدسات الإسلامية(ح6)  : اياد طالب التميمي

 الحكومة والبرلمان يتسببان بتعطيل موازنة 2015  : باسل عباس خضير

 دوحة علياء ونحيب الشموع!  : امل الياسري

 الأمــــل من جديد

 انسانية اخر وكت ... في سوق لبيع العلاج  : صباح مهدي السلماوي

 النجيفي في اجتماع ودي مع فيفي عبده

 وزارة الموارد المائية تبحث مع الحكومة المحلية كيفية الاستفادة من مياه الموجات الفيضانية لتغذية الأهوار في محافظة ذي قار  : وزارة الموارد المائية

 فكرة المنقذ أو المهدي (عج) في الفكر الإنساني  : خضير العواد

 شيعة رايتس ووتش تدين قيام النظام السعودي باعدام 40 عراقيا دون محاكمة وتطالب بتحقيق دولي  : منظمة شيعة رايتس

 سجل الحسين (ع )  : علي فاهم

 ذي قار تطالب بغداد بإنصافها ومنحها الاستحقاقات المالية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 دولة الإسـلام .. باقيــة  : عبد الرضا قمبر

 بشاعة الإرهاب والموقف المطلوب  : علي وحيد العبودي

 حملة إرواء المجاهدين : اكثر من مليون قنينة ماء حصيلة تجهيز القوات الامنية لحد الان  : رياض العبيدي

 شركة ديالى العامة توقع عقدا مع كهرباء الشمال لتجهيزها بمحولات توزيع مختلفة السعات  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net