ليلة الصواريخ الإسرائيلية الأعنف على سوريا… وطهران: سنمحو العدو عن وجه الأرض

ليلة جديدة من ليالي الصواريخ، هي الأشد ضراوة من إسرائيل ضد دمشق والأكثر إضاءة للسماء. وكان فيها آلاف السوريين مراسلين بعدساتهم وبتقنية البث المباشر التي يوفرها لهم موقع فيسبوك… معلومات  أن الإسرائيليين أطفأوا أنوار المرصد الشرقي الموجود في جبل الشيخ ونصبوا سيارات همر كبيرة أشعلت أنوارها من داخل الشريط المحتل والتي وصلت أضواؤها الكاشفة إلى غوطة دمشق الغربية، وأن تل أبيب استخدمت في هجومها الواسع صواريخ جو ـ أرض من مقاتلات تحركت في الأجواء اللبنانية، وصواريخ أرض ـ أرض انطلقت من تل العرام وتل الفرس وتل أبو الندى. الهجوم الإسرائيلي شمل محيط مطار دمشق الدولي، مطار المزة العسكري، مطار الثعلة العسكري في ريف السويداء الغربي، اللواء 38 في ريف درعا، مركز البحوث العلمية في جمرايا في ريف دمشق، موقعاً عسكرياً في منطقة الديماس وموقعاً عسكرياً آخر في جبل المانع في ريف دمشق، وموقعاً بين بلدتي صحنايا والكسوة جنوبي دمشق.
ويقول مصدر عسكري سوري  إن الهجوم الإسرائيلي الأخير كان الأعنف والأشد ضراوة منذ ما قبل عام 2011 وإن مستوى استجابة الدفاعات الجوية السورية وأداءها الدفاعي كانا جيدين جداً وفق وصفه.
إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل أربعة عسكريين سوريين وإصابة ستة آخرين جراء الغارات الإسرائيلية على سوريا. وأفادت الوزارة بأن الدفاعات الجوية السورية أسقطت أكثر من 30 صاروخاً مجنحاً وقنبلة موجهة أثناء تصديها لغارات نفذها الطيران الإسرائيلي الليلة الماضية.
بيان الجيش السوري قال «إن العدو الإسرائيلي قام بضربات كثيفة أرضاً وجواً، وعبر موجات متتالية بالصواريخ الموجهة». وذكر البيان أن منظومات الدفاع الجوي تعاملت على الفور مع الموقف واعترضت الصواريخ المعادية، ودمرت غالبيتها قبل الوصول إلى أهدافها. وأعلنت إسرائيل أنها استخدمت خط الاتصال مع العسكريين الروس، خلال الغارات التي شنتها فجر الإثنين، وذكر المتحدث الرسمي للجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكس، أن «الجيش استخدم خط الاتصال مع الزملاء من العسكريين الروس خلال القصف الليلي لسوريا».
وقال المتحدث للصحافيين: «آلية منع الصدامات تعمل، ويستخدمها الجانبان، وقد عملت بشكل روتيني الليلة الماضية». ويبدو لبعض المحللين أن الفكرة المبطنة تشير الى «رسائل انتخابية» موجهة للداخل الإسرائيلي مع اقتراب موعد الانتخابات المرتقبة في مطلع شهر إبريل/ نيسان المقبل.
وفي تهديد إيراني «لفظي»، نقل موقع إخباري عن قائد القوات الجوية الإيرانية الجنرال عزيز نصير زاده قوله إن «الشبان في القوات الجوية مستعدون تماماً وينتظرون بفارغ الصبر مواجهة النظام الصهيوني ومحوه من على وجه الأرض». جاء ذلك في أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي، الإثنين، قصف مواقع عسكرية في سوريا، تابعة لفيلق القدس – ذراع طهران المسؤول عن العمليات العسكرية خارج حدود ايران الإقليمية – على خط الجولان المحتل، في محيط دمشق وعموم المنطقة الجنوبية من سوريا، بمعدل 60 صاروخاً في الهجمة الرئيسية الأخيرة، إضافة إلى صواريخ استهدفت بطاريات الدفاع الجوي. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي عبر موقع «تويتر» إن القصف جاء ردًا على إطلاق صاروخ أرض – أرض من قبل قوة إيرانية من داخل سوريا، مستهدفة منطقة شمال هضبة الجولان.
واعتبر الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري أن «الضربات المتتالية والتصريح عن هذه الضربات، رسالة انتخابية من نتنياهو موجهة إلى الداخل الإسرائيلي». وأضاف الدويري، أن إسرائيل لا تصرح عادة عن ضرباتها، «أما خروج نتنياهو فهو بهدف الانتخابات في شهر نيسان المقبل».
ومن منطلق تجيير التصريحات العسكرية لأغراض سياسية، ذكرت القناة المركزية لقاعدة حميميم الروسية أن «نظامي الصواريخ المضاد للطائرات في سوريا من طراز «بانتسير» و«بوك» تمكنا من تدمير سبعة صواريخ معادية خلال التصدي لغارات جوية إسرائيلية على مطار في مدينة دمشق».
وفي هذا الصدد اعتبر اللواء الدويري التصريحات الروسية استثماراً سياسياً للترويج لفاعلية أسلحتها، وتلميع صورة النظام السوري وإظهاره بمظهر المتماسك القادر على الدفاع عن نفسه والرد أيضاً.
ولفت الخبير العسكري إلى الرغبة الروسية التي تفضل تحجيم الدور الايراني من مصدر خارج اليد الروسية، وقال ان روسيا لا تريد أن تكون متورطة في تحجيم الدور الإيراني، ولكنها لا تعارض تحجيم إيران من خلال أياد أخرى، مدللاً على ذلك بـ «القتال المتواصل منذ 48 ساعة بين الفيلق الخامس الذي يعتبر ميليشيا ضخمة يقودها سهيل الحسن ربيب روسيا من جهة، وبين قوات الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد ربيب إيران، في سهل الغاب».
ونقلت مصادر إعلامية روسية عن متحدث عسكري رفيع قوله «إن العدوان الإسرائيلي الحالي هو الأعنف ووسائط دفاعاتنا الجوية اثبتت جدارتها بالتصدي لهذا العدوان. وأكد أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 38 صاروخا إسرائيليا، توزعت بين محيط العاصمة دمشق وريفها وريفي القنيطرة والسويداء».
من جهتهم شارك وزراء إسرائيليون في توجيه رسائل تهديد لإيران وللأسد. وقال وزير شؤون التعاون الإقليمي تساحي هنغبي إن «على إسرائيل مواصلة سياستها المتبعة منذ سنوات والناجحة جداً فهي تصد التمركز الإيراني في سوريا مرة تلو الأخرى وتقوم بتشويش المخططات الإيرانية ببناء قواعد عسكرية وتعبئتها بعشرات آلاف المرتزقة الشيعة».
ونفى هنغبي وجود اعتبارات سياسية وانتخابية وشخصية خلف إعلان إسرائيل عن هجماتها في سوريا، معتبراً أن هناك حاجة للمزيد من الهجمات حتى في فترة الانتخابات. وأرسل عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر وزير الطاقة يوفال شطاينتس رسالة تهديد مباشرة للرئيس بشار الأسد بقوله إنه ونظام حكمه في خطر في حال واصل السماح لإيران بمهاجمة إسرائيل من الأراضي السورية. وتابع «لن يكون هناك وضع أن تنشط إيران ضدنا من سوريا ويقيم الأسد بهدوء داخل قصره ونحن نأخذ تهديدات إيران بجدية». وتبعه وزير المخابرات والمواصلات يسرائيل كاتس، وهو الآخر عضو المجلس الوزاري المصغر، فقال إن من يطلق النار نحو «جبل الشيخ الإسرائيلي» سيدفع الثمن


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/22



كتابة تعليق لموضوع : ليلة الصواريخ الإسرائيلية الأعنف على سوريا… وطهران: سنمحو العدو عن وجه الأرض
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net