صفحة الكاتب : احمد خالد الاسدي

الفرق بين القرية والمدينة  في القران الكريم 
احمد خالد الاسدي

بسم الله الرحمن الرحيم
وله الحمد والمجد والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وآله الطاهرين 
اللهم صلّ على محمد وال محمد وعجّل فرجهم يا كريم
شاهدت مقطعا فيديويا للدكتور علي منصور الكيالي تعجبت منه غاية العجب لتسرعه وعدم فهمه للقرآن الكريم وطرح نظريات جديدة مبتنية على فهم مبتور وهذا الخطأ وقع فيه الكثيرون للأسف الشديد.
 يقول فيه بأختصار ما يلي:
ان كلمة القرية في القرأن الكريم اينما وردت فهي تدل على مجتمع متجانس متفق على شئ واحد (مهنة او فكر) مثل الكفر والايمان او البخل والكرم وهكذا والمدينة تدل على مجتمع خليط من الخير والشر او الكفر والايمان حسب كلام رب العالمين. ولذلك لا ينزل العذاب الا على القرى لأجتماعهم على الكفر والطغيان.
رابط الفيديو:


 https://www.youtube.com/watch?v=Mjsfcm9-L70
لكن عند استقراء القران الكريم نجد ان كلامه ليس دقيقا للاسف الشديد فالملاحظ ان الكثير من امثال الدكتور يحاولون قنص بعض الايات الكريمة للحصول على معاني معينة لكنهم يغفلون او يتغافلون - والله اعلم- عن بقية كلمات القرآن الكريم وهذا خلل كبير وقع فيه سابقا المرحوم عالم سبيط النيلي ووقع فيه معاصرون مثل الدكتور الكيالي وغيره.
ذكر المتكلم دليلين لاثبات مدّعاه وهما:
اولا: عند استعراض آية سورة الكهف التي جعلها المتكلم دليلا لكلامه وهي قوله تعالى "فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا"  الى قوله تعالى " وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا"
 نجد ان القرية تجمعها صفة البخل وهذا يطابق رأي المتكلم لكنه يناقض نفسه عندما قال ان القرآن سماها في المساء قرية لانها مجتمعة على صفة البخل لكن في الصباح عند ذكر اليتيمين وابوهما صار الانسب وصفها بالمدينة لوجود الاختلاف بين اليتيمين واهل القرية.
لكن قد فات المتكلم ان اليتيمين من اهل نفس القرية حسب كلامه لذلك فمن الخطأ وصف المكان بالقرية من الاساس حسب تقسيم المتكلم وذلك لأيمان اليتيمين وهذا يبطل ان القرية تجمعهما صفة الكفر لوجودهما كما هو واضح بتأمل بسيط. لذلك قال بعض المفسرين ان اليتيمين من مكان وجدارهما كان في مكان أخر. فمن هنا اقول لو قال المتكلم ان اليتيمين والجدار من مكانين مختلفين احدهما من مجتمع خليط من الخير والشر والثاني من مجتمع صفته الشر لكان كلامه انسب..
ثانيا: في آية سورة يس التي ذكرها المتكلم كدليلاً ايضا وهي قوله تعالى " وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ" الى قوله "وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ"
نقول ان المتكلم فاته ايضا ما ذكرناه في النقطة الاولى وهي ان الرجل المؤمن من نفس البيئة والمكان الذي يعيش فيه الكفار ولا يمكن افتراض مسافة زمنية كبيرة حتى نتعقل ايمان بعض الاشخاص فأن الاية الكريمة لا قرينة فيها على البعد الزمني الذي يفترضه المتكلم.
ذكر بعض الايات الكريمة التي تثبت خطأ المتكلم في دعواه:
سنذكر بعض الايات الكريمة التي وردت فيها كلمة القرية وسكانها خليط من الخير والشر او الكفر والايمان وهي تناقض ما يحاول اثباته الدكتور المتكلم .
اولا: في قوله تعالى من سورة النساء
وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا (75)
وفيها ان المجتمع المذكور مجتمع خليط بين الظالم وبين المستضعفين والنساء والولدان المؤمنين بالله سبحانه وهو اختلاف فكري واضح وهذا يناقض ما ذكره المتكلم كما لا يخفى.
ثانيا: في قوله تعالى من سورة الانعام
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (123) وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آَيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ (124)
وفيها على الاقل وجود الانبياء ام انهم غير مشمولين بتقسيم المتكلم والولدان اليتيمان مشمولان بتغيير القرية الى المدينة ؟ اليس هذا غريبا من المتكلم وجزمه بما يقول.

ثالثا: في قوله تعالى من سورة الاعراف
وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ (162)
وفيها ان قوم النبي موسى عليه السلام وهم مؤمنون دخلوا القرية التي لا وجود لقرينة عن ماهية سكانها ثم تتحدث الاية عن كفر بعضهم بلا تبدلها الى مصطلح المدينة
رابعا: في قوله تعالى من سورة الاعراف
وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165).
وفيها ان القرية التي كانت حاضرة البحر فيها امة تعظ اخرى وتذكرها بعذاب الآخرة وهذا من اوضح مصاديق الاختلاف الفكري كما هو واضح فكيف يخفى مثل هذا الوضوح عن المتكلم....

خامسا: في قوله تعالى من سورة الاسراء
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16).
وفيها ان المترفين فاسقين اما الفقراء فالاية ساكته عنهم فلا وجود لدليل ان الفسق يشمل الجميع حتى يتم ما ذهب اليه المتكلم لتسميتها للقرية.
سادسا: في قوله تعالى من سورة الانبياء
وَلُوطًا آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ (74).
وفيها ان القرية المذكورة فيها نبي الله لوط واهل بيته على الاقل وهذا الاختلاف الفكري الواضح بين اهل القرية يبطل قول المتكلم ايضا.
ثامنا: في قوله تعالى من سورة العنكبوت
وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32)
وهذه الآية تدل بوضوح تام ان وصف القرية بانهم ظالمين هو وصف تغليبي وليس حقيقي لوجود النبي لوط واهل بيته على الاقل بينهم ولا يقول قائل هنا ان كلام المتكلم يذهب الى اغلبية السكان ايضا ويرده ان المتكلم يقول ان القرية في آية سورة الكهف تحولت في الصباح الى مدينة بسبب اليتيمين وهم اثنان وليس بينهما نبي فتأمل.
تاسعا: في قوله تعالى من سورة العنكبوت
وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (34).
والكلام هنا نفس الكلام في النقطة السابقة.
عاشرا: في قوله تعالى من سورة سبأ
وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35).
وكذلك هنا في هذه القرية يوجد مترفون ويوجد غيرهم  ويوجد النذير وهو النبي والكفار هم المترفون فقط وهذا يدل على اختلاف فكري ايضا فات المتكلم.
حادي عشر: في قوله تعالى من سورة  يس
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14).
وهنا وجود الانبياء في القرية على الاقل وهذا دليل اختلاف فكري ايضا.
ثاني عشر: في قوله تعالى من سورة الزخرف
وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23)
وهنا ايضا وجود النذير وكفر المترفين فقط وايمان الفقراء وهنا اختلاف ايضا في مجتمعهم.
نكتفي الى هنا بما ذكرناه من الآيات الكريمة لتوضيح خطأ المتكلم بما ذهب اليه من تفريق بين كلمتي القرية والمدينة قرآنيا.
ثلاث ملاحظات:
بقي لنا بعض الملاحظات سنذكر منها ثلاث فقط.
الاولى: ان ثمود قوم النبي صالح عليه السلام الذين عصوا نبيهم وقتلوا الناقة لو تتبعناهم قرآنيا لوجدنا ان القران يذكر اهل ثمود من ضمن الاقوام الذين نزل عليهم العذاب الآلهي في اكثر من آية منها :
قوله تعالى (كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ ) وقوله (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا  فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا) .
اذن قوم ثمود من الاقوام التي اهلكها الله سبحانه بعذاب بسبب كفرهم وطغيانهم هذا اولا.
وثانيا تأملوا معي قوله تعالى من سورة الكهف (وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا ) ولما كان قوم ثمود من الاقوام الهالكة اذن هي مشمولة بوصف القرية قرآنيا وهذا واضح جدا.
(وهنا بحسب المتكلم الامور ظاهرا مع ما يزعمه من سبب تسمية مجتمعهم بالقرية لتشابه عقيدتهم وقد ناقشنا كلامه سابقا وان هذا لا يصح حسب كلامه ايضا لوجود النبي وجماعته المؤمنين معهم وهذا يدل على الاختلاف العقدي بين اهل المجتمع الثمودي ان صح التعبير).
الغريب في الامر الذي يهدم نظرية الدكتور المتكلم هو قوله تعالى:
 (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ).
وفي هذه الاية شيئان الاول التعبير عن المجتمع بالمدينة (وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ) وهذا ما يناقض اطلاق تسمية المجتمع بالقرية كما اثبتنا ذلك قبل قليل والثاني هو وجود فريقين يختصمون اذن هذا مصداق واضح للاختلاف الفكري بين قوم ثمود.
اذن القران الكريم اطلق تسمية القرية والمدينة على ثمود قوم النبي صالح عليه السلام والمجتمع كان منقسم على نفسه فكريا فتنهدم هنا نظرية الدكتور المتكلم بالكامل.
الثانية: المورد الثاني الذي لاحظناه هو في قوله تعالى من سورة الحجر:
وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُون قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ  لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72).
وفي الاية من سورة الحجر يعبر القرآن عن مجتمعهم بالمدينة وهم متفقون جميعا على الرذيلة المعروفة بينما الدكتور يعتبر بأن اهل المدينة يجب ان يكونوا مختلفين فكريا وهذا عكس ما يقرره القرآن الكريم في الاية اعلاه.
الثالثة: يقول تعالى في سورة يوسف
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109).
يقول العلامة الطباطبائي في تفسير الاية (ولعل توصيفهم بأنهم كانوا من أهل القرى للدلالة على أنهم كانوا من أنفسهم يعيشون بينهم ومعروفين عندهم بالمعاشرة والمخالطة ولم يكونوا ملائكة ولا من غير أنفسهم).
فمن هنا يتضح بأن الانبياء من سكنة القرى بنص الاية المذكورة .
 ومن البديهي بأن هؤلاء الانبياء كانوا يعيشون في نفس المجتمع القروي لذلك يبرز لدينا احتمالان حسب نظرية الدكتور المتكلم لمعنى كلمة القرية:
فأما ان يكون المجتمع مؤمن بالله ورسله فهنا لا يحتاج مثل هذا المجتمع الى ارسال نبي لهم وأما ان يكون المجتمع كافر بالله تعالى وهو الصحيح وهذا ما يستوجب ارسال الانبياء لهدايتهم لعبادة الله سبحانه .
وبحسب ما يزعم الدكتور المتكلم بأن اهل القرى يجب ان يتصفوا بنفس الصفة من الكفر والايمان  لذلك يجب ان يكون الانبياء الذين بعثهم الله تعالى في مجتمع كافر ايضا من الكفار لوجوب تشابه صفات اهل القرية حسب زعم الدكتور  المبجل.
فهل كان الانبياء كفارا قبل البعثة وهل يصطفي الله كافرا ليرسله لهداية الناس ؟
هذا القول هو تطبيق من تطبيقات نظرية المتكلم ولا اظن ان عاقلا يقبله حتى الدكتور المتكلم لو بذل المزيد من التامل في كتاب الله قبل ان يقول كلاما خياليا غير مقبول.
نعم بقي لدينا كلام حول سبب ايراد كلمة المدينة في نفس الاية التي فيها ذكر القرية كما في آية سورة الكهف وآية سورة يس وهنا يجب الرجوع الى لغة العرب التي نزل فيها القرآن الكريم لنرى هل كانت العرب تفرق بين المفردتين ام لا؟
فنقول بأختصار ان العرب كانت لا تميز بين القرية والمدينة في كلامها او قل هناك غموض في هذين المصطلحين فالقرية والمدينة مصطلحان يطلقان بلا صفات محددة ثابتة على اي تجمع بشري في مكان ما.
يقول صاحب لسان العرب ج 15 ص 177 :
قال الجوهري: القرية معروفة والجمع قرى على غير قياس, والقرية من المساكن والابنية والضياع وقد تطلق على المدن وفي الحديث امرت بقرية تأكل القرى وهي مدينة الرسول. انتهى
ويقول الشيخ الطريحي صاحب المجمع ج 3 ص 500:
والقرية هي الضيعة والمدينة سميت بذلك لان الماء يقرى فيها اي يجمع. انتهى
وأخيرا اقول:
 تبين ان العرب لا تفَرّق كثيرا بين الكلمتين بل تطلق احداهما على الاخرى وكذلك الكتاب الكريم مجاراة للغة العرب التي نزل فيها القرآن الكريم ولا نشك بخطأ ما زعمه الدكتور المتكلم بنظريته المبنية على آيتين فقط لا تسلم من المناقشة تاركأ العشرات من الآيات ولغة العرب وهذا لا يسمى بحثا علميا بل هو كلام لا اساس له من الصحة وينبغي أن انوه الى اني حاولت الاختصار ولم اذكر كل الشواهد التي تدل على خطأ الدكتور المتكلم, وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين.
تم هذا البحث في يوم ميلاد العقيلة زينب الكبرى عليها السلام
الخامس من جماد الآخر 1440 للهجرة المباركة
واهدي ثوابه الى روح والدي
 رحمه الله عليه

  

احمد خالد الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/22



كتابة تعليق لموضوع : الفرق بين القرية والمدينة  في القران الكريم 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الدين الشهرستاني
صفحة الكاتب :
  جمال الدين الشهرستاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net