صفحة الكاتب : عادل الموسوي

حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
عادل الموسوي

خاص : كتابات في الميزان 

 "الفرقان" قصيدة للشيخ علي الصفار الفضلي الكربلائي، رائعة قال في مطلعها : 

نور تجلى فشق الليل والحجبا
              وامطر الكون من آياته شهبا
من مكمن العرش قد جائت تطل به
       الاملاك صبحا على الافاق قد نصبا

 وتطرق فيها الى ما تطرق من مضامين عالية، فمن نزول القرآن الى عجائب الايات ونزول الكتاب في ليلة القدر واعجازه اللغوي وعدله بالعترة الطاهرة عليهم السلام الى تبليغ الرسول الكريم صلى الله عليه وآله لكتاب الله وما تضمنه من بيانات شاملة وبلاغة عالية وقصص وامثال وأحكام وبين -الشيخ- اوصافا للكتاب العزيز وعلاقة المؤمنين به من متقين وحفظة وعارفين وفقهاء مستنبطين الى ان تطرق في النصف الثاني من قصيدته الى خط القرآن وتاريخه وقصة مراجع الخط فيه ذاكرا ابن مقلة وابن هلال وياقوت وتحسر على انتكاسة بغداد واستلابها صدارة خط الكتاب ثم عرج مستلهما من التاريخ الهمة لإعادة المجد للعراق وانه انتدب لهذه المسؤولية فقال :
واليوم عدنا وعاد الطرس مؤتلقا
                 ولليراع حديث اعجب الادبا
لنكتب اليوم قرآنا نبغدده 
            بريشة النسخ حتى نبعد الكربا
 إذ يمتطي من بني دراج سرج منى
           يصوغ هادي حروفا تبهر الرقبا
في ظل ديوان وقف ظله نجف 
               حيث الامام علي سيد النقبا
إذن فهي عودة تاريخية ميمونة لخط قرآن بأنامل عراقية بغدادية بخط النسخ لخطاط عراقي من "البودراج" برعاية الوقف الشيعي وتحت ظل النجف الاشرف على مشرفها -امير المؤمنين علي بن ابي طالب- الصلاة والسلام .
 اذن نحن اليوم مع الخطاط العراقي المبدع الاستاذ هادي الدراجي في حوار يسرد فيه لنا قصة مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية.

  هادي كاظم نايف الدراجي، مواليد بغداد 1977، بكلوريوس فنون جميلة قسم الخط العربي والزخرفة 2002-2001 ، عضو جمعية الخطاطين العراقيين، جوائز ومراكز متقدمة في عدة مشاركات ومسابقات عراقية ودولية .
■ استاذ هادي اولا وبحسب السؤال التقليدي حدثنا عن البداية او عن رحلتك مع الخط العربي .
● البداية كانت في مرحلة الدراسة الابتدائية، كانت لي رغبة في نسخ الكتابة وتقليد الخطوط، كانت لي اعمال مثل خط النشرات المدرسية، في الاعدادية عملت مع خطاط اعلانات اسمه عصام الجنابي وهو من نصحني بأن التحق بجمعية الخطاطين العراقيين، كان ذلك عام 1995، اول اساتذتي كان الاستاذ حيدر ربيع وبعده كان الاستاذ نبيل الشريفي .
■ هل كان لك من الأصدقاء الخطاطين من له دور في مسيرتك الفنية  .
● نعم، لقد من الله تعالى علي ببعض الأساتذة الأصدقاء الذين نصحوا لي وبينوا لي الطريق وكان لهم دورا رائعا في متابعة أغلب النشاطات والمسابقات التي شاركت فيها  فكانوا بعد الله تعالى خير سند ومنهم الدكتور الخطاط روضان بهية والخطاط فراس عباس والخطاط  أحمد ناجي ولهم مني كل الحب والتقدير .
■ متى اتقنت الخط او وصلت الى مرحلة الاحتراف؟
● من الصعب التحديد لأن الابداع في الخط لاينتهي عند حد وهو مستمر مادامت الحياة لكن من الممكن ان نحدد عام 2014 ونسميه عام النضوج على مستوى العالم الاسلامي .
■ قبل ان ندخل الموضوع الاساس لو حدثتنا عن المشاركات والجوائز .
● لدي 5 مشاركات في ملتقى رمضان الذي يعقد سنوياً في دبي بإشراف وزارة الثقافة وتنمية المجتمع -الاماراتية- يشارك فيه خطاطون من عدة دول عربية واسلامية لكتابة ثلاثين جزءً من القرآن الكريم وحصلت في ثلاث دورات منه على جوائز للأعمال المتميزة .
- مشاركات في مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية .
- مسابقة اريسكا في تركيا 2009 حصلت فيها على المركز الثاني وكان المركز الاول لخطاط عراقي من كردستان .
- مسابقة اريسكا في تركيا عام 2015 بخط النسخ حصلت فيها على المركز الاول مناصفة مع الخطاط سيروان البرزنجي من كردستان .
- مسابقة السفير الدولية في الكوفة عام 2015 حصلت فيها على المركز إلاول وعلى المركز الاول ايضا في مسابقة 2016.
- مسابقة خط المصحف الشريف الذي تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية، حصلت فيها على المركز الاول، المركز الثاني كان لإيهاب ثابت -فلسطيني- والثالث لجمعة محمد - سوري .
- مسابقة خط مصحف الوقف الشيعي وحصلت فيها على المركز الاول .
- مسابقات اخرى لخط الآيات القرآنية والقصائد والادعية ومنها دعاء الصباح ومشاركات لخط احاديث الائمة عليهم السلام ومنها خط 300 حديث طرزت على "لافتات" الصحن الحسيني الشريف .
■ مشروع كتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية هو محور حديثنا الرئيس، كيف بدأت الفكرة؟ وماهي آليات العمل؟ وهل لديك توثيق لمراحل المشروع؟
● بصراحة ليس لدي توثيق خاص مدون لكن يمكن الاستعانة بتوثيق عن مراحل المشروع للأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية رئيس اللجنة الفنية لمشروع المصحف الشريف .
- زودنا الاستاذ هادي بملف الدكتور عبد الرضا بهية لمراحل المشروع -الآتية- وقد استخلصنا منه اهم النقاط الرئيسة وضمناها بعض الملاحظات الهامة :
1- عقد الاجتماع الاول لمناقشة فكرة المشروع يوم الخميس 2908/5/8 بإدارة الاستاذ عادل الكناني المدير السابق لمركز علوم القرآن .
وقد عرض الاستاذ عادل الكناني فكرة خط المصحف الشريف بأنامل عراقية وان مركز علوم القرآن الكريم سيتبنى هذا المشروع الذي خطط له من قبل السيد محمد صالح الحيدري الرئيس السابق لديوان الوقف الشيعي .
2- تم الاتفاق على اجراء مسابقة بين مجموعة من الخطاطين فتم دعوة 23 خطاطا من جمعية الخطاطين العراقيين في 2008/5/29 وتم تسليم الخطاطين 4 صفحات من القرآن الكريم مستنسخة من مصحف المدينة .
3- بتاريخ 2008/7/3 تم اختيار افضل ثلاث خطوط وكانت للخطاطين : 
- هادي كاظم الدراجي .
- محسن عبد الرحمن مهاوي .
- فؤاد احمد السامرائي .
  اشار الاستاذ عادل الكناني الى ضرورة اختيار احد الخطاطين فقدم الدكتور عبد الرضا بهية مقترح اجراء مسابقة لخط جزء كامل من القرآن الكريم .
4- في 2008/11/22 عقد اجتماع في مقر المركز برئاسة الاستاذ عادل الكناني وحضور اللجنة التحكيمية والمرشحون الثلاثة .
5- في شهر كانون الثاني 2009 عقدت اللجنة التحكيمية جلسة تدقيق وفحص ومقارنة وتوصلت الى تسمية الفائز الاول فكان هو الخطاط هادي الدراجي وتم التعاقد معه للمباشرة بخط المصحف اعتبارا من 2010/3/1 .
6- بتاريخ 2010/2/1 رفع الاستاذ عادل الكناني مطالعة الى السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي تضمنت عدة مقررات كان منها تشكيل اللجان : 
- الادارية والمالية .
- اللجنة العلمية .  
- اللجنة الفنية .
7- في 2010/7/20 بدأت عملية التحقيق الفني للصفحات الاولى .
8- في 2013/10/20 تم انجاز الجزء 30 من القرآن الكريم .
9- بالنسبة للزخرفة نفذها الدكتور عبد الرضا بهية وفي تشرين الاول 2016 تم تكليف المصمم الاستاذ بسام بنانة لتهية المصحف للتصميم الطباعي . 
10- في 2018/6/3 تم تسليم نسخة القرآن الكريم الى السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي .

    قد ارخ الشيخ علي الصفار تاريخ هذا الانجاز بالتاريخين الهجري والميلادي في اخر ابيات قصيدته "الفرقان" :
زد واو وعد فنور البدر ارخها 
             ياليلة القدر وحي الله قد كتبا
وخطت الشمس في تاريخها ازل
                  قرآننا نوره والله ما غربا
■ رحلة طويلة استغرقت عقدا من حياتك، مالذي يمثله لك هذا الانجاز ؟ وهل شعرت ان هناك امدادا غيبيا او تسديدا الهيا لهذا العمل ؟
● خط المصحف الشريف هو حلم الخطاط فالذي يمثله لي هذا الانجاز هو تحقيق ذلك الحلم .
اما بالنسبة للتسديد الالهي فبالحقيقة لم انتبه -الا بعد فترة من العمل- الى ان ما تحقق هو استجابة لدعاء خاص .
■ كيف وما قصة ذلك الدعاء ؟
● تشرفت ومجموعة من الزملاء بتثبيت زخارف ونقوش خشبية داخل ضريح الإمامين الكاظمين عليهما السلام فإنتهزت الفرصة لأكتب بقلم الرصاص على الجهة الخلفية لإحدى القطع الخشبية دعاء طلبت فيه من الامام موسى بن جعفر عليه السلام ان اوفق لخط المصحف الشريف كاملاً .
■ هل تعتبر ان خطك للقرآن الكريم كان منجزا تاريخيا بالنسبة للعراق ؟
● خط المصحف الشريف حدث تاريخي بالنسبة لأي خطاط واتمنى ان تكون التجربة ناجحة وتدخل تاريخ العراق .
■ هل كان للعراق تجربة سابقة في هذا المجال اي خط المصحف بأنامل عراقية ؟
● نعم كتبت مصاحف بالعراق ولكن ليست بالكثيرة وأغلبها شخصية وليست للطباعة وما كانت مصممة للطباعة لم يكتمل العمل بها لأسباب قاهرة .
وتجدر الاشارة الى ان وزارة الاوقاف العراقية السابقة طلبت من الخطاط المرحوم هاشم محمد البغدادي ان يختار نسخة مخطوطة للمصحف الشريف فإختيار نسخة الخطاط العثماني محمد امين رشدي المخطوطة عام 1821 وقد قام بإصلاح ماطمس من كلمات وحروف ووضع لها الزخرفة واشرف على الطباعة في احدى مطابع المانيا وتم طبع ثلاث طبعات كان اخرها عام 1971 .
■ اذن هادي الدراجي هو الخطاط العراقي الاول الذي تشرف بخط المصحف الشريف كاملا .
● على مستوى مشروع عام تتبناه جهة رسمية، نعم .
اما على المستوى الشخصي او بعض المؤسسات فلم أكن الاول فقد خط القرآن الكريم كاملاً -مثلاً :
- الخطاط الدكتور روضان بهية .
- الخطاط نبيل الشريفي .
- الخطاط طارق العزاوي .
- الخطاط صادق الحسيني للنجف عاصمة الثقافة .
- الخطاط حبيب السعداوي لجمعية الخطاطين العراقيين .
وغيرهما كثير ربما لا اعلمهم فقد شهد العراق كتابة مصاحف عديدة  لكن هذه المصاحف على الاغلب لم تكن معدة للطباعة أو كانت مصاحف شخصية  .
■ فهل نستطيع ان نقول ان هادي الدراجي يتربع الآن على القمة؟
● كلا، لأني لا انكر وجود الافضل، ذلك لأني الفائز الاول على المشاركين لا على الموجودين لأن هناك من المبدعين ممن لم يشاركوا .
■ في المسابقات الدولية لمن كانت الحصة الاكبر من الجوائز؟
● في وقت سابق كانت للاتراك اما الان فالحصة الاكبر هي للعراقيين .
■ لماذا برز الاتراك في الخط العربي وما سر اهتمامهم به ؟
● بحسب وجهة نظري الشخصية انهم ترأسوا الدولة الإسلامية وحكموا البلدان العربية وارادوا ان يبرزوا تميزهم على العرب او قل ارادوا ان ينتزعوا الصفة العربية للخط العربي واعتباره خطا اسلاميا وقد ابدعوا به ايما ابداع ولكن بعد الجمهورية التركية الحديثة قلت -نوعا ما- لديهم رغبة المنافسة او التميز .
■ لكل علم او فن مرجع فمن هو المرجع في الخط العربي ؟ وهل هناك نصوص او اثار مرجعية ؟
● نعم المرجع في الخط العربي هو ياقوت المستعصمي وتلاميذه، ومن المراجع المتأخرين في الخط العربي محمد شوقي افندي  1887 وهو افضل المتأخرين واكثرهم انتاجا وتنميقا للحرف، له اعمال منها " كراس شوقي " .
 
   ياقوت المستعصمي هو ياقوت بن عبد الله الرومي المستعصمي الطواشي البغدادي الملقب بقبلة الكتاب، خطاط شهير وكاتب واديب من اهل بغداد توفي عام 696 هج من آثاره " اسرار الحكمة " و " اخبار وأشعار " 
  قال الشيخ علي الصفار :
فكان ما كان في بغداد اذ كتبوا
            آي الكتاب قرونا شقت الحجبا
حيث ابن مقلة ماقصت انامله 
         فالدهر يذكرها والسيف قد عطبا
وفيه من قبل في التاريخ عن ثقة 
         حدثت وابن هلال يمتطي السحبا
قد خط ستين قرآنا واردفها 
           بأربع قبل ان يخبو، تراه خبى؟
رديت يابن هلال والردى عرض 
          قد قالها المرتضى بالله محتسبا
وجاء ياقوت والابداع حلته
             وصار للآي في الافاق مكتتبا
وصاغ احرفه نورا وعلمها
             للمبدعين وقد اوفى بما وهبا
وبعده سلبت بغداد وانتكست 
                 وخطها لكتاب الله قد سلبا
 اذن المرجع في الخط العربي كان بغداديا اخذ عنه الاتراك واخذ العرب والعراقيون عنهم ومنهم هاشم البغدادي والآن هادي الدراجي البغدادي، اذن " هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ "
   وبعد رحلة مشروع الوقف الشيعي العراقي لكتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية تبدأ او بدأت رحلة مشروع الشؤون الدينية التركية بمسابقة لخط المصحف الشريف الذي فاز في المركز الاول فيها الخطاط هادي الدراجي لتوكل اليه مهمة خط المصحف الشريف نسخة " متحفية " لطباعته مستقبلاً، والذي اعتقده ان هذا العمل هو منجز تاريخي اخر للعراق علي يد الخطاط هادي الدراجي على مستوى العالم الإسلامي .
■ استاذ هادي، ما هذا المشروع ؟ وما مواصفات هذه النسخة ؟
● هذا المشروع تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية فقد أعلن عن مسابقة لخط 17 صفحة من القرآن الكريم، اشترطت المسابقة استخدام الرسم العثماني وخط النسخ، وحددت السور القرآنية المطلوب كتابتها، وتم تقديم 22 عملا قامت بتقييمها لجنة التحكيم التي ضمت :
- عثمان شاهين رئيس مجلس تحقيق المصاحف والقراءات في رئاسة الشؤون الدينية التركية .
- اغور درمان بروفسور تاريخ الفن .
 وضمت -ايضا- الخطاطين : 
- حسين كوتلو ومحمد أوزتاشي من تركيا .
- عبيدة صالح البنكي من قطر .
- محمد صفرباتي من الجزائر
 وحصلت على المركز الاول فيها، وتم التعاقد معي لخط المصحف الشريف كاملاً وحدد لذلك فترة ثلاث سنوات قابلة للتمديد .
  تم تزويدي بورق الكتابة حجم 50 × 35 سم وهو ورق خاص معامل بمواد عضوية خاصة وتم تزويدي ايضا بحبر خاص وهو الحبر الياباني .
  بدأت العمل بحمد الله يوم الاربعاء 2018/12/5 الموافق 28 ربيع الاول 1440 بعد زيارة الإمامين الكاظمين عليهما السلام
■ نسأل الله تعالى لك التوفيق والتسديد ونأمل ان يكون لنا حوار اخر بعد انجاز المشروع الجديد ان شاء الله ، لم نتحدث عن مواصفات النسخة العراقية .
● النسخة العراقية ليست متحفية اي لم يؤخذ بنظر الاعتبار ان توضع في متحف بل اعدت للطباعة فقط .
 بالنسبة للورق فهو من نوع "ارت" ، اما نوع الحبر فهو الحبر العربي والذي يقوم بإنتاجه يعقوب ابراهيم وهو خطاط اردني ولكل من الحبر العربي والياباني مواصفات يستعمل الخطاط اي منهما بحسب مواصفات الخط المطلوبة .
  نسخة القرآن الكريم التي تم اعتمادها هي نسخة المدينة وتم الخط طبقا للاصل من حركات وسكنات وعلامات وقف وغيرها وتم الاتفاق على اعتمادها بعد استشارة المرجعية الدينية في النجف الاشرف، وأيضاً للخروج من كثير من الاشكالات .
  وبشكل عام كانت الآلية بأن اكتب جزءً كاملا يعرض على اللجان المختصة لإبداء الملاحظات ثم اقوم بالتصحيحات المطلوبة .
 في 2013/10/20 تم الانتهاء من خط الجزء 30 لكن اللجنة الفنية ارتأت اعادة كتابة الجزئين الاول والثاني بإعتبار ان نمط الكتابة واستقرار الخط بدأ بعد كتابة هذين الجزئين .
وللمعلومة انه وليأخذ هذا الانجاز بعدا دوليا -اسلاميا- اقترح الدكتور رافع العامري -رئيس مركز علوم القرآن-  استضافة لجنة دولية في احتفالية انجاز المشروع .
تألفت اللجنة من : 
- د. سميح العثامنة / الاردن 
- د. عبد الكريم / مصر 
- د. محمد عطفاي / المغرب
- د. رضا مستفيد / ايران 
- د. علي مبروك / السودان 
وكان لهذه اللجنة كلمتها حيث أكد فيها الدكتور سميح عثامنة - رئيس اللجنة : " ان لديوان الوقف الشيعي الحق في الاحتفاء والافتخار بهذا المنجز الكبير الذي استغرقه عشر سنوات من الجهد والسعي الدؤوب، ولا نستغرب من العراق بلد العلم والعلماء ومصنع الحكماء صاحب الارض الطيبة التي بذرتها كانت من الأنبياء والمرسلين والأئمة الاطهار ان يحقق هذا الإنجاز العظيم الذي يعكس في حقيقته ذلك الوهج الاسلامي الذي كان ولا يزال متجذر في عروق علماء العراق ومبدعيه "
   خط الخطاط العثماني الحافظ محمد امين رشدي نسخة للقرآن الكريم عام 1821 وتداول العالم الإسلامي نسخته المطبوعة لما يقرب من مائتي عام ونأمل ان نشهد اختتام خط القرآن الكريم بيد الخطاط العراقي هادي كاظم الدراجي عام 2021 لتأخذ نسخته بالتداول في العالم الإسلامي لمائتي عام مقبلتين .

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/14



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو ماجد الزيادي
صفحة الكاتب :
  ابو ماجد الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أهوال الكراسي!!  : د . صادق السامرائي

 للشهيد الصدر قدس سره حق التأبين  : فلاح السعدي

 مديرية هندسة الميدان في الحشد تعثر على عدد كبير من قنابر الهاون ومتفجرات خلفتها داعش غربي الانبار

 فضلاء الحوزة العلمية في لجنة الارشاد والتعبئة يكرمون فوج شرطة طوارئ محافظة ذي قار في مدينة سامراء

 دعاة العلمانية والمدنية اين نجدهم  : مهدي المولى

 العدد ( 374 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 بغدا د تبكي , واللصوص تبسم  : دلال محمود

 حزب الله يرد على العدوان الإسرائيلي على القنيطرة باستهداف موكب عسكري في مزارع شبعا

 الحسنة بعشر سيئات  : امير جبار الساعدي

 القوة هي الحل الوحيد  : علي علي

 الرياض تهنئ بغداد بتحرير الموصل !!!

 بناء أسس الدولة المدنية والانسحاب الأمريكي  : احمد جبار غرب

 القصاص الفوري افضل من التفاوض حكمة لتستفد منها سوريا  : سامي جواد كاظم

 العتبة العلوية المقدسة تختتم النسخة الثانية من مشروع "الرعاية العلوية للقراءة العراقية"‏  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 العمارة الديمقراطية!!  : د . صادق السامرائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net