صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من قتل جليات (جالوت) ؟ 
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يستقر القرآن على رأي واحد وهو أن داودا قتل جليات (جالوت) فيقول تعالى : (وقتل داود جالوت).(1) دليل صدق القرآن هو ثباته على هذا الرأي اضافة إلى احاديث كثيرة تعضده. ولكننا لو رجعنا إلى التوراة نرى اضطرابا فيمن قتل جالوت فهي في احد اسفارها تقول بأن داود قتله ، وفي نص آخر تقول بأن شخص آخر قتله .

ففي سفر صموئيل يقول بأن داود قتله : (فخرج رجل مبارز اسمه جليات، من جت، طوله ست أذرع وشبر، وعلى رأسه خوذة من نحاس، وكان لابسا درعا حرشفيا، ووزن الدرع خمسة آلاف شاقل نحاس، وقناة رمحه كنول النساجين، وسنان رمحه ست مئة شاقل حديد،فوقف ونادى صفوف إسرائيل وقال لهم: اختاروا لأنفسكم رجلا ولينزل إلي. فإن قدر أن يقتلني نصير لكم عبيدا،ولما ــ سمعوا ــ كلام الفلسطيني ارتاعوا وخافوا جدا لما رأوا الرجل هربوا منه. وكان الفلسطيني يتقدم ويقف صباحا ومساء أربعين يوما. فتقلد داود بسيفه ومقلاعه بيده وتقدم نحو الفلسطيني. ومد داود يده إلى الكنف وأخذ منه حجرا ورماه بالمقلاع، وضرب الفلسطيني في جبهته، فارتز الحجر في جبهته، وسقط على وجهه إلى الأرض. فركض داود وأخذ سيفه واخترطه من غمده وقتله وقطع به رأسه).(2)

ثم يؤكد نص آخر بأن الذي قتل (جالوت) هو داود بعد ان صك جبينه بالمقلاع كما نقرا: (داود لاعب الأسود ملاعبته ألم يقتل الجبار وهو شاب؟ إذ رفع يده بحجر المقلاع، وحط صلف جليات؟ لأنه دعا الرب العلي؛ فأعطى يمينه قوة، ليقتل رجلا شديد القتال).(3)

ولكن الغريب أن التوراة تخالف نفسها وتقول بأن داود تعب من المبارزة في الحرب فظهر شخص آخر وقتل جليات كما نقرأ في سفر صموئيل : (وكانت حرب بين الفلسطينيين وإسرائيل، فانحدر داود وعبيده معه وحاربوا الفلسطينيين، فأعيا داود. فألحانان بن يعري أرجيم البيتلحمي قتل جليات الجتي، وكانت قناة رمحه كنول النساجين).(4)

النص واضح بأن داود تعب من الحرب (أعيا) والاعياء هو التعب الشديد فخرج شخص اسمه ألحانان بن يعري فقتل جليات؟! ولكن المفسر المسيحي لم يعجبه هذا الكلام لما فيه من اختلاف فاضح فعمد إلى لوي النص في تفسير غريب فيقول : (حين يقول أن ألحانان قتل جليات يُفهم أنه قتل أخوه المشهور باسم جليات أيضًا ولأن قصة جليات مع داود هي المشهورة جدًا والمعروفة جدًا ويبدو أن أخيه كان مثله في الطول وجبارًا مثله فسمّى بالشهرة جليات).(5)

وأما القمص تادرس فقد تجاهل هذا التحريف الخطير وقفز لتبرير تعب داود فقال : (انحدر داود من جبال يهوذا إلى سهل الفلسطينيين، حيث دارت الحرب وكاد أن يُقتل داود إذ كان قد أعيا لو لم ينقذه أبيشاي، حينئذ حلف رجال داود ألا يخرج معهم بعد إلى الحرب). (6) هكذا يتم اخفاء الحقائق عن الناس وخداعهم ، ولكن القرآن كشف هذا الزيف وذكر الحقيقة كما هي مؤيدا من أن داود هو من قتل جليات ناسفا رواية أن الحانان بن يعري هو من قتل جليات.

المشكلة ان اليهود والنصارى يُتابعون كذبتهم ويستخدمون علم الآثار لتأكيد وترسيخ هذه الكذبة في أذهان الناس فيزعمون أنهم عثروا على جمجمة جليات (وحجر مقلاع داود) لا يزال صاكا في جبينه. انظر الصورة المرفقة.

المصادر : 
1- سورة البقرة آية : 251.
2- سفر صموئيل الأول 17: 3.
3- سفر يشوع بن سيراخ 47: 3.
4- في سفر صموئيل الثاني 21: 15.
5- شرح الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكري تفسير سفر صموئيل ثاني 21 .
6- تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب سلسلة من تفسير وتأملات الآباء الأولين تفسير سفر صموئيل ثاني 21 .
ملاحظة : أثناء تدقيقي في التوراة وتفاسيرها لمصادر بحثي (حوار بين مقلاع داود وسيف علي). عثرت على تحريف في نصوص قصة قتل (جليات) ، او كما يطلق عليه القرآن (جالوت). وهذا التحريف ليس عارضا بل هو تحريف عن قصد لأن النص الاول يقول بأن داود قتل جليات ، بينما النص الثاني يقول بأن (الحانان بن يعري) هو من قتل جالوت. فأفردت هذا البحث لكشف حقيقة ما جرى من تحريف لم تتضح غاياته سوى اننا نجزم أن كاتب التوراة إما جاهل أو أن هناك تعدد لاشخاص كتبوا التوراة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/11



كتابة تعليق لموضوع : من قتل جليات (جالوت) ؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net