صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

وقفة مع مرض خفقان القلب... أسبابه، علاجه!... 
عبدالاله الشبيبي

ذات يوم اخذتُ والدتي الى طبيب القلب وعندما سألها من ماذا تعانين ياحجية؟. قالت له دكتور قلبي يدق بلا (ابريك) اي بلا توقف. ضحك الطبيب عندما سمع العبارة الطريفة من الوالدة بلا ابريك. وقال لها شلون يدق بلا ابريك قلبك حجية؟. قالت له لا استطيع ان اوقفه وكأنه يريد ان يخرج من بين الاضلاع ويعمل سريعاً كأنه يركض بلا توقف. قال لها الدكتور هذا يسمى بخفقان القلب اما يكون سريع او يكون بطيء... واخذ يشرح لنا خصوصية القلب وبعض الامراض التي تصيبه وتسبب ارهاق وقلق للإنسان. 
في ذات يوم ايضاً سألني احد الاصدقاء ما هي اسباب واعراض خفقان القلب؟ قلت له زيادة دقات القلب وارتفاع في الضغط مع الم في الصدر يشعرك بخروج القلب من مكانه. 
وبعد الرجوع الى اهل الاختصاص عرفوا لنا خفقان القلب علمياً واعطونا الاسباب والاعراض وطرق الوقاية ونحن بدورنا سنطلعكم على ذلك. 
يعتبر القلب من الأعضاء المهمة في جسم الانسان، فهو المسؤول عن ضخ الدم إلى الجسم، كما يزود أعضاء الجسم بالأكسجين اللازم لعملها، وقد يصاب القلب بعدة أمراض أو مضاعفات أو أعراض ناتجة عن بعض الأمراض منها خفقان القلب الذي يعرف بأنّه شعور الإنسان في زيادة عدد نبضات قلبه، ويختلف خفقان القلب من إنسان إلى آخر.
خفقان القلب (بالإنجليزية: Palpitations) هو الإدراك غير الطبيعي لضربات القلب ويتميز بالوعي بانقباضات عضلة القلب في منطقة الصدر قوية أو سريعة وغير منتظمة. وهو عرض يشتكي منه المريض وكذلك تشخيص طبي. قد يكون الخفقان مصحوباً بالقلق ولا يشير بالضرورة لوجود خلل وظيفي أو هيكلي في القلب، ولكنه قد يكون عرضاً ناتجاً عن نبض سريع أو غير منتظم. قد يكون الخفقان متقطعًا ومتنوعًا في الوتيرة والمدة، أو مستمراً. 
على الرغم من أن خفقان القلب يمكن أن يكون مقلقًا ففي العادة لا يوجد ضرر. في حالات نادرة يمكن أن يكون خفقان القلب أحد أعراض حالة قلب أكثر خطورة، كضربات القلب غير المنتظمة، يمكن أن تتطلب العلاج.
إذا بدأت تعاني من الخفقان في كثير من الأحيان، أو إذا كان يزداد سوءاً أو حدث مع أعراض أخرى مثل الدوار أو ضيق في الصدر. قد يكون لديك مشكلة في ضربات القلب عليك بمراجعة الطبيب المختص، سيقوم بإجراء مخطط كهربائي للقلب لتقييم معدل ضربات القلب وانتظامه. وهذا قد يؤكد على الفور ما إذا كان هناك مشكلة وإذا كانت هناك حاجة للعلاج. ومع ذلك، غالباً ما تكون نتائج تخطيط القلب طبيعية تماماً إذا لم يكن لديك خفقان في وقت الفحص. 
أعراض خفقان القلب كثيرة نذكر منها:
- صعوبة وضيق بالتنفس بعد تناول الطعام.
- الشعور بالمغص وعدم الارتياح، وجود غازات بالبطن.
- العرق الشديد بعد تناول الطعام.
- الشعور بعدم انتظام ضربات القلب وسرعتها.
- عدم الانتظام في خفقان القلب، وأحیاناً يسبب تقلص في عضلة القلب.
- الغثيان، والقيء، والدوار، وأحياناً يحدث إغماء.
- آلام في الصدر بالإضافة إلى الشعور بالموت والاختناق.
كما يُنصح بزيارة الطبيب حال الشعور بزيادة خفقان القلب عن الحد الطبيعي، ليتم تحديد العلاج اللازم حسب السن والحالة الصحية لكل شخص، حيث يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية لتنظيم ضربات القلب، وأدوية حاصرات قنوات الكالسيوم مثل ديلتيازيم، وأدوية حاصرات قنوات بيتا مثل بروبرانولول وإسمولول، أو إجراء جراحة أو استخدام الصدمات الكهربائية أو غيرها.
كما يجب اتباع العادات الصحية اللازمة لتجنب الإصابة بزيادة خفقان القلب والأمراض القلبية ضروري أيضاً، مثل تناول طعام صحي، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين، والحد من الكافيين وأدوية المنشطات، إلى جانب التحكم في الضغوط العصبية ومستويات الكوليسترول وضغط الدم. 
اذ يرفع القلق والتوتر مستويات الكورتيزون والأدرينالين في الجسم، واللذان بدورهما يمكنها التداخل مع الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبي اللاودي ما يؤدي لإثارة زائدة للعصب الحائر. يشعر المريض بالخفقان الناتج عن العصب الحائر في صورة جلجلة، إحساس رفرفة أجوف، أو في صورة نبضة مفقودة، اعتمادًا على أي نقطة في النظم القلبي الطبيعي حدث خلالها إثارة للعصب الحائر. في العديد من الحالات، يتسبب القلق والهلع من الرجفان في معاناة المريض من المزيد من القلق وزيادة تحفيز العصب الحائر. 
وعليه ما لم تسبب حالة قلبك في خفقان القلب، فإن هناك خطورة ضئيلة لحدوث مضاعفات. بالنسبة للخفقان الناجم عن حالة القلب، فسوف تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:
منها الإغماء، إذا كان قلبك يدق بسرعة، فقد ينخفض ضغط الدم، مما يسبب لك إغماء. قد تزيد احتمالية هذا إذا كانت لديك مشكلة في القلب، مثل أمراض القلب الخلقية أو مشاكل في صمامات معينة.
منها التوقف القلبي، يمكن أن يكون الخفقان ناجمًا عن عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة وقد يجعل قلبك يتوقف عن النبض بفاعلية، وهذا نادر.
منها سكتة دماغية، إذا كان الخفقان ناجمًا عن رجفان أذيني، فإن هذه حالة طبية حيث ترتجف الحجرتان العلويتان للقلب بدلاً من النبض بشكل صحيح، وقد يتجمع الدم مسببًا تكوين جلطات. في حالة انفلات جلطة، فقد تعوق شريان الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية.
منها فشل القلب، وقد يحدث هذا إذا ضخ قلبك بشكل غير فعال لفترة طويلة بسبب عدم انتظام ضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني. وفي بعض الأحيان، يمكن للسيطرة على معدل عدم انتظام ضربات القلب التي تسبب قصور القلب أن تحسن وظيفة قلبك.
يمكن إرجاع خفقان القلب لواحد من أربعة أسباب رئيسية:
أولاً: إثارة الجهاز العصبي الودي خارج القلب (الإثارة غير المناسبة للجهاز العصبي الودي، بالأخص العصب الحائر الذي يغذي القلب، قد تنتج عن القلق والتوتر بسبب ارتفاع حاد أو مزمن في مستوى الهرمون القشري السكري والكاتيكولامينات. ألم الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو عسر الهضم، إلى جاتب اختلال التوازن العضلي والوضع الجسدي السيئ تستطيع جميعًا إثارة العصب الحائر مسببةً الخفقان).
ثانياً: زيادة سرعة الجهاز العصبي الودي (اضطراب الهلع، ونقص سكر الدم، ونقص التأكسد، ومضادات الهستامين، وفقر الدم، وقصور القلب، وتدلي الصمام التاجي).
ثالثاً: الدوران مفرط الديناميكية (داء قلبي صمامي، وفرط الدرقية، وفرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم، والحمى، وفقر الدم، والحمل).
رابعاً: اضطراب نظم القلب (نبض منتبذ، وانقباض أذيني مبكر، وانقباض بطيني مبكر، ورجفان أذيني، وتسرع القلب فوق البطيني، وتسرع القلب البطيني، ورجفان بطيني، وإحصار القلب).
يعتمد علاج خفقان القلب على شدة وسبب الحالة، يتطلب الخفقان الناتج عن عيب في عضلة القلب فحص وتقييم بواسطة أخصائي. نادرًا ما يتضمن الخفقان الناتج عن تحفيز العصب الحائر خلل مادي في القلب. ذلك النوع من الخفقان ينشأ من خارج القلب نفسه، وبناءً عليه، فهو ليس دليل على أن عضلة القلب غير سليمة.
يحتاج علاج الخفقان الناتج عن العصب الحائر لمواجهة سبب إثارة العصب أو الجهاز العصبي اللاودي بشكل عام، من المهم أن القلق والتوتر يرتبطان بقوة بزيادة وتيرة وشدة الخفقان الناتج عن العصب الحائر، وسائل تخفيف القلق والتوتر مثل التأمل والتدليك قد تكون مفيدة للغاية في تخفيف أو إزالة الأعراض بشكل مؤقت. مكملات غذائية معينة مثل حمض التورين، والأرجنين، وحمض الغاما ــ أمينوبيوتيريك، والمغنسيوم قد تقلل من الشد العصبي والقلق، وهو ما يقلل بدوره من الأعراض. تغيير وضع الجسم قد يقلل من الأعراض كذلك بسبب تغذية العصب الحائر للعديد من الأعضاء في الجسم مثل القناة الهضمية، والحجاب الحاجز، والرئتين.

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/11



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع مرض خفقان القلب... أسبابه، علاجه!... 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : باسل عباس خضير
صفحة الكاتب :
  باسل عباس خضير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تحقق نسب انجاز متقدمة في مشروع (سامراء-الدور-العلم) في محافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 قرب إنقراض المسلمين  : هادي جلو مرعي

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 27 )   : منبر الجوادين

 رئيس الوزراء المعارض !  : عمار جبار الكعبي

 ابو بكر البغدادي ينهي تنظيم داعش ؟!!  : محمد حسن الساعدي

  شهيد المحراب والشعائر الحسينية .. 2  : رضا السيد

 الثمن الباهظ للمادية  : تيم كاسر

 الامن يشترى  : د . رافد علاء الخزاعي

 سيعتذر السعوديين .. فعلها يزيد قبلهم وأعتذر...!  : وليد كريم الناصري

 أخلاق المؤمن في العمل الصالح ..!!!  : سيد صباح بهباني

 الوعي المتخيّل في رواية ( تراب ادم)...للقاص طالب عباس الظاهر  : حيدر عاشور

 دور الأمريكان المساند للدواعش في حربهم على العراق  : راجي العوادي

 ممثل المرجعية الدينية العليا: تضحيات شباب العراق لم تأتِ من فراغ بل هي ثمرة وسائل عدة

 بعد عرض حالتها في مواقع التواصل الاجتماعي .. وزير العمل يوجه بزيارة وشمول اسرة فقيرة في حي الاعلام   : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ليلة جرح الإمام (عليه السلام)  : مجاهد منعثر منشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net