صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

وقفة مع مرض خفقان القلب... أسبابه، علاجه!... 
عبدالاله الشبيبي

ذات يوم اخذتُ والدتي الى طبيب القلب وعندما سألها من ماذا تعانين ياحجية؟. قالت له دكتور قلبي يدق بلا (ابريك) اي بلا توقف. ضحك الطبيب عندما سمع العبارة الطريفة من الوالدة بلا ابريك. وقال لها شلون يدق بلا ابريك قلبك حجية؟. قالت له لا استطيع ان اوقفه وكأنه يريد ان يخرج من بين الاضلاع ويعمل سريعاً كأنه يركض بلا توقف. قال لها الدكتور هذا يسمى بخفقان القلب اما يكون سريع او يكون بطيء... واخذ يشرح لنا خصوصية القلب وبعض الامراض التي تصيبه وتسبب ارهاق وقلق للإنسان. 
في ذات يوم ايضاً سألني احد الاصدقاء ما هي اسباب واعراض خفقان القلب؟ قلت له زيادة دقات القلب وارتفاع في الضغط مع الم في الصدر يشعرك بخروج القلب من مكانه. 
وبعد الرجوع الى اهل الاختصاص عرفوا لنا خفقان القلب علمياً واعطونا الاسباب والاعراض وطرق الوقاية ونحن بدورنا سنطلعكم على ذلك. 
يعتبر القلب من الأعضاء المهمة في جسم الانسان، فهو المسؤول عن ضخ الدم إلى الجسم، كما يزود أعضاء الجسم بالأكسجين اللازم لعملها، وقد يصاب القلب بعدة أمراض أو مضاعفات أو أعراض ناتجة عن بعض الأمراض منها خفقان القلب الذي يعرف بأنّه شعور الإنسان في زيادة عدد نبضات قلبه، ويختلف خفقان القلب من إنسان إلى آخر.
خفقان القلب (بالإنجليزية: Palpitations) هو الإدراك غير الطبيعي لضربات القلب ويتميز بالوعي بانقباضات عضلة القلب في منطقة الصدر قوية أو سريعة وغير منتظمة. وهو عرض يشتكي منه المريض وكذلك تشخيص طبي. قد يكون الخفقان مصحوباً بالقلق ولا يشير بالضرورة لوجود خلل وظيفي أو هيكلي في القلب، ولكنه قد يكون عرضاً ناتجاً عن نبض سريع أو غير منتظم. قد يكون الخفقان متقطعًا ومتنوعًا في الوتيرة والمدة، أو مستمراً. 
على الرغم من أن خفقان القلب يمكن أن يكون مقلقًا ففي العادة لا يوجد ضرر. في حالات نادرة يمكن أن يكون خفقان القلب أحد أعراض حالة قلب أكثر خطورة، كضربات القلب غير المنتظمة، يمكن أن تتطلب العلاج.
إذا بدأت تعاني من الخفقان في كثير من الأحيان، أو إذا كان يزداد سوءاً أو حدث مع أعراض أخرى مثل الدوار أو ضيق في الصدر. قد يكون لديك مشكلة في ضربات القلب عليك بمراجعة الطبيب المختص، سيقوم بإجراء مخطط كهربائي للقلب لتقييم معدل ضربات القلب وانتظامه. وهذا قد يؤكد على الفور ما إذا كان هناك مشكلة وإذا كانت هناك حاجة للعلاج. ومع ذلك، غالباً ما تكون نتائج تخطيط القلب طبيعية تماماً إذا لم يكن لديك خفقان في وقت الفحص. 
أعراض خفقان القلب كثيرة نذكر منها:
- صعوبة وضيق بالتنفس بعد تناول الطعام.
- الشعور بالمغص وعدم الارتياح، وجود غازات بالبطن.
- العرق الشديد بعد تناول الطعام.
- الشعور بعدم انتظام ضربات القلب وسرعتها.
- عدم الانتظام في خفقان القلب، وأحیاناً يسبب تقلص في عضلة القلب.
- الغثيان، والقيء، والدوار، وأحياناً يحدث إغماء.
- آلام في الصدر بالإضافة إلى الشعور بالموت والاختناق.
كما يُنصح بزيارة الطبيب حال الشعور بزيادة خفقان القلب عن الحد الطبيعي، ليتم تحديد العلاج اللازم حسب السن والحالة الصحية لكل شخص، حيث يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية لتنظيم ضربات القلب، وأدوية حاصرات قنوات الكالسيوم مثل ديلتيازيم، وأدوية حاصرات قنوات بيتا مثل بروبرانولول وإسمولول، أو إجراء جراحة أو استخدام الصدمات الكهربائية أو غيرها.
كما يجب اتباع العادات الصحية اللازمة لتجنب الإصابة بزيادة خفقان القلب والأمراض القلبية ضروري أيضاً، مثل تناول طعام صحي، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين، والحد من الكافيين وأدوية المنشطات، إلى جانب التحكم في الضغوط العصبية ومستويات الكوليسترول وضغط الدم. 
اذ يرفع القلق والتوتر مستويات الكورتيزون والأدرينالين في الجسم، واللذان بدورهما يمكنها التداخل مع الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبي اللاودي ما يؤدي لإثارة زائدة للعصب الحائر. يشعر المريض بالخفقان الناتج عن العصب الحائر في صورة جلجلة، إحساس رفرفة أجوف، أو في صورة نبضة مفقودة، اعتمادًا على أي نقطة في النظم القلبي الطبيعي حدث خلالها إثارة للعصب الحائر. في العديد من الحالات، يتسبب القلق والهلع من الرجفان في معاناة المريض من المزيد من القلق وزيادة تحفيز العصب الحائر. 
وعليه ما لم تسبب حالة قلبك في خفقان القلب، فإن هناك خطورة ضئيلة لحدوث مضاعفات. بالنسبة للخفقان الناجم عن حالة القلب، فسوف تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:
منها الإغماء، إذا كان قلبك يدق بسرعة، فقد ينخفض ضغط الدم، مما يسبب لك إغماء. قد تزيد احتمالية هذا إذا كانت لديك مشكلة في القلب، مثل أمراض القلب الخلقية أو مشاكل في صمامات معينة.
منها التوقف القلبي، يمكن أن يكون الخفقان ناجمًا عن عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة وقد يجعل قلبك يتوقف عن النبض بفاعلية، وهذا نادر.
منها سكتة دماغية، إذا كان الخفقان ناجمًا عن رجفان أذيني، فإن هذه حالة طبية حيث ترتجف الحجرتان العلويتان للقلب بدلاً من النبض بشكل صحيح، وقد يتجمع الدم مسببًا تكوين جلطات. في حالة انفلات جلطة، فقد تعوق شريان الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية.
منها فشل القلب، وقد يحدث هذا إذا ضخ قلبك بشكل غير فعال لفترة طويلة بسبب عدم انتظام ضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني. وفي بعض الأحيان، يمكن للسيطرة على معدل عدم انتظام ضربات القلب التي تسبب قصور القلب أن تحسن وظيفة قلبك.
يمكن إرجاع خفقان القلب لواحد من أربعة أسباب رئيسية:
أولاً: إثارة الجهاز العصبي الودي خارج القلب (الإثارة غير المناسبة للجهاز العصبي الودي، بالأخص العصب الحائر الذي يغذي القلب، قد تنتج عن القلق والتوتر بسبب ارتفاع حاد أو مزمن في مستوى الهرمون القشري السكري والكاتيكولامينات. ألم الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو عسر الهضم، إلى جاتب اختلال التوازن العضلي والوضع الجسدي السيئ تستطيع جميعًا إثارة العصب الحائر مسببةً الخفقان).
ثانياً: زيادة سرعة الجهاز العصبي الودي (اضطراب الهلع، ونقص سكر الدم، ونقص التأكسد، ومضادات الهستامين، وفقر الدم، وقصور القلب، وتدلي الصمام التاجي).
ثالثاً: الدوران مفرط الديناميكية (داء قلبي صمامي، وفرط الدرقية، وفرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم، والحمى، وفقر الدم، والحمل).
رابعاً: اضطراب نظم القلب (نبض منتبذ، وانقباض أذيني مبكر، وانقباض بطيني مبكر، ورجفان أذيني، وتسرع القلب فوق البطيني، وتسرع القلب البطيني، ورجفان بطيني، وإحصار القلب).
يعتمد علاج خفقان القلب على شدة وسبب الحالة، يتطلب الخفقان الناتج عن عيب في عضلة القلب فحص وتقييم بواسطة أخصائي. نادرًا ما يتضمن الخفقان الناتج عن تحفيز العصب الحائر خلل مادي في القلب. ذلك النوع من الخفقان ينشأ من خارج القلب نفسه، وبناءً عليه، فهو ليس دليل على أن عضلة القلب غير سليمة.
يحتاج علاج الخفقان الناتج عن العصب الحائر لمواجهة سبب إثارة العصب أو الجهاز العصبي اللاودي بشكل عام، من المهم أن القلق والتوتر يرتبطان بقوة بزيادة وتيرة وشدة الخفقان الناتج عن العصب الحائر، وسائل تخفيف القلق والتوتر مثل التأمل والتدليك قد تكون مفيدة للغاية في تخفيف أو إزالة الأعراض بشكل مؤقت. مكملات غذائية معينة مثل حمض التورين، والأرجنين، وحمض الغاما ــ أمينوبيوتيريك، والمغنسيوم قد تقلل من الشد العصبي والقلق، وهو ما يقلل بدوره من الأعراض. تغيير وضع الجسم قد يقلل من الأعراض كذلك بسبب تغذية العصب الحائر للعديد من الأعضاء في الجسم مثل القناة الهضمية، والحجاب الحاجز، والرئتين.

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/11



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع مرض خفقان القلب... أسبابه، علاجه!... 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : التنظيم الدينقراطي
صفحة الكاتب :
  التنظيم الدينقراطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ابشروا يا أبناء مدينة الرمادي .. الحشد الشعبي قادم لتحريركم  : اياد السماوي

 والد الطفلة المريضة (عدنان حامد ) يشيد بجهود جميع من شارك بشفاء ابنته  : اعلام دائرة مدينة الطب

 عندما تتألم المرجعية  : سامي جواد كاظم

 المعركة القادمة مع الفساد والفاسدين   : وسام التميمي

 وليم ويردزويرثWilliam Wordsworth (قصيدتان)  : د . حميد حسون بجية

 شركة اميركية تتولى تأهيل طريق بغداد - طريبيل لمدة 25 عاما

 وكيل الإمام السيستاني يقف على مسيرة دائرة المعارف الحسينية  : المركز الحسيني للدراسات

 سفسطائية المصالحة الوطنية .. بين المكر الشيّعي والغباء السنيّ وبلادة كوبيتش  : قحطان السعيدي

 افتتاح معرض الكتاب الدولي السادس في ذي قار  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 حملة مدرستنا بيتنا تدخل مدرسة الشهيد مهند الأسدي في الرصافة الثالثة وتلبي مبادرة الدكتور الصيدلي الداعية الى ترميم المدارس  : وزارة التربية العراقية

 هل نحن مجتمع ضال؟  : محمد الحمّار

 قيادة عمليات الجزيرة تدمر عدد من أوكار الإرهاب وملاذاتهم وعجلاتهم المسلحة في عمق صحراء غربي الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 عن إلغاء الانتخابات التمهيدية في الليكود  : جواد بولس

  "العقيلي" تحضر المؤتمر الصحفي للإعلان عن آلية رفع التعديلات القانونية المقترحة الى المشرعين، في مجلس النواب العراقي ضمن مشروع "المرأة من اجل تشريع منصف "  : سرمد الجابري

 اخوان بالرضاعة  : د . رافد علاء الخزاعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net