صراع الارهاب وحرب التصفيات ما بين النصرة واخواتها.. هل ستشتبك تركيا مع النصرة؟

لم تستطع برودة الجو ان تخفف حدة حرب الانهاء وصراع الاستخبارات التي سجلت في ارياف حلب إدلب بين عناصر ومجموعات ارهابية مسلحة، حرب اتسعت جغرافيتها لتشمل مناطق واسعة كانت تعتبر معبرا ومقرا لاخوة الارهاب في “جبهة النصرة” وحركة “نور الدين زنكي” ومن بعدهم ما يسمى بمجموعات “الجيش الوطني”.

هم انفسهم الارهابيون شحذوا سكاكينهم لتهشيم ورمهم السرطاني في ريف حلب الغربي، وانتقلوا الى ريف ادلب، حيث بدأت المعارك بين الطرفين في 1/1/2019 بسبب قيام الزنكي بقتل 5 مسلحين من النصرة بالقرب من جبل الشيخ بركات في اواخر الشهر 12 من العام 2018، لتدخل “جبهة النصرة” التي تقاتل تحت مسمى ” هيئة تحرير الشام” الى دارة عزة، جبل الشيخ بركات، الهباطة، كفرنتين، كفربسين، خان العسل، بلنتا، مكلبيس، قيلة، سنخار، قيلون، عنجارة، بابيص، معارة الارتيق، عرب فطوم، قبتان الجبل، وتمدتت المعارك إلى بلدات عدة في جبل الزاوية، وأطراف مدينة سراقب في ريف ادلب، بعد إعلان ما يسمى بـ”الجبهة الوطنية” النفير العام، وبذلك تكون “جبهة النصرة” قد فصلت مناطق سيطرة وهم درع الفرات وغصن الزيتون التابعين لتركيا، ترافق ذلك مع انباء عن هرب توفيق شهاب الدين قائد ما يسمى بحركة نور الدين زنكي الى تركيا، بعد اقتحام “جبهة النصرة” لمقره، في الوقت الذي تتابع النصرة تثبيت سيطرتها في مناطق ريف حلب الغربي لما له من اهمية في الاطلالة على ارياف ادلب وحماة وصولا الى عفرين حتى معبر باب الهوى الذي يصل الى لواء اسكندرون ، مع فرض طوق كامل على حلب من الجهة الغربية يكون كله تابع لـ”جبهة النصرة”.

تحت سقف هذه التطورات الميدانية، تكمن اهداف كثيرة وراء هذا الصراع، منها ما هو اقتصادي ومنها ما هو ميداني وجميع تلك الاهداف تحركها اذرع استخبارات واضحة المعالم، فخلف التلة يكمن الخبر، فبعدما استطاعت الدولة السورية عبر استراتيجية حصر الارهابيين في منطقة ادلب، حصرت معهم سبل التمويل والدعم، واصبحت تلك المجموعات تقاتل تحت اسباب عدة ومنها الحصول على مصادر التمويل، ومن اهم مصادر التمويل في تلك المنطقة هي المعابر، التي تدر على المجموعات المسلحة الارهابية الاموال التي تساعدها في الاستمرار.

من هنا جاء السبب الاقتصادي وراء اختيار “جبهة النصرة” بلدة دارة عزة وتلة الشيخ بركات، لتفتتح فيها موسم المعارك مع اخوة الارهاب في الزنكي، كون هذه المنقطة مرتفعة وتشرف بشكل مباشر على الحدود التركية، حيث يبلغ ارتفاع تل الشيخ بركات حوالي الالف متر عن سطح البحر، وعبر التحكم بهذه المدينة، تستطيع جبهة النصرة فرض الاتاوات والرسوم على الحركة التجارية القادمة من الحدود التركية، وبالذات الوقود، اضف الى ذلك ان تلك المنطقة سيكون لها دور اقتصادي بعد قيام الاتراك بفتح معبر من منطقة جنديرس غرب حلب، ليكون مساعدا لمعبر باب الهوى، وسيخصص لنقل المواد الغذائية وسواها، وهذا يفسر ايضا الهجوم على منطقة ريف ادلب ومحاولة السيطرة الممرات الواقعة في منطقة طريق دمشق حلب الدولي، ومحاولة الوصول الى معرة النعمان.

في المقلب الاخر من غبار المعارك، يبدو واضحا ان الجماعات المسلحة، بدأت تتحسس الخطر القادم من كل اتجاه، بعد انهاء الجيش السوري الحشودات عليها، وهي تسعى بشكل واضح الى تنفيذ اجندة اجهزة المخابرات التي تديرها، ومن هنا كانت المعارك ردا على رفض بعض الفصائل لدعوة المخابرات التركية لهم بالتوحد الكلي وتحت مسمى واحد لتقديمهم للمجتمع الدولي ككتلة واحدة، وليس فصائل متفقة على اسم ما، ومن هذه الفصائل كان رد “جبهة النصرة” بالرفض، ولم يرق رد جماعة “نور الدين زنكي” للاتراك، فبدأت العملية التي تديرها اجهزة مخابرات لاستئصال تلك المجموعات، وتقوم الخطة على انهاء تواجد المسلحين الاجانب عبر قتلهم بمعارك داخلية، وانهاء زعامة بعض الفصائل عبر معارك مع “جبهة النصرة” العدو التقليدي لهم، ومنهم حركة “نور الدين زنكي”، ومن ثم كان لا بد من الوصول في نهاية المطاف الى مجموعات مسلحة لا تحمل الفكر التكفيري في تلك المنطقة، والتقدم باتجاه الحل النهائي لادلب وريفها، وهذا ما يفسر تصريحات الارهابي قائد ما يسمى بحركة “احرار الشام” المدعو جابر علي باشا، حول قتال “جبهة النصرة” في تلك المنطقة، وبالذات بعد اعلان “جبهة النصرة” مشاركة ما تسمى بـ”فرقة العصائب الحمراء” في القتال الدائر في ريف حلب الغربي، وهذه الفرقة مكونة من المقاتلين الاجانب، اي ان وقود هذه الحرب هم من جنسيات غير سورية.

ولا يمكن ان نغفل عن الحراك السياسي الدائر حول تلك المنطقة واثره الواضح في المعارك، بالذات بعد ابلاغ الروسي للتركي ان هناك مدة زمنية محددة امام حسم ملف ادلب، ان لم تلتزم تركيا ستكون هناك عملية عسكرية واسعة في المنطقة، وكلما تأخر الجانب التركي في الإلتزام بمخرجات أستانا، كلما خرجت الأمور عن سيطرته وكلما زادت خساراته في تطبيق اجندته المرتبطة بالتخفيف مما يسميه بالخطر الكردي، وبما أن فقد المبادرة في منطقة منبج ويحاول أن يعتبر نفسه كورقة مؤثرة ومرتبطة بالحل في سوريا وشمالها تحديداً كان هذا الصراع الميداني في ارياف ادلب وحلب.

بالمحصلة، دخول الجيش السوري إلى إدلب سيكون أسرع مما نتصور، ولن تكون كما يتصور من يدعمون المجموعات المسلحة، حيث يوجد الزام من قبل مخرجات أستانا بضرورة قيام بعض المجموعات المسلحة بالتصدي لـ”النصرة” وغيرها من الجماعات الإرهابية، ونحن نؤكد أن كل من يحمل السلاح ضد الدولة السورية هم إرهابيون، والجانب التركي لم يعد بامكانه ان يماطل، والقيادة السورية تأخذ موضوع ادلب كأولوية، وهناك عدد كبير من المسلحين أرسلوا رسائل واضحة كما حصل في بعض المناطق، سيرمون السلاح وسيتمكن الجيش من الدخول الى العديد من المناطق في الشمال السوري، إضافة للوضع الإجتماعي الصعب الذي يعاني منه أهالي إدلب خصوصاً بسبب السلوكيات المشينة لبعض المسلحين من الجنسيات العربية.

هل ستشتبك تركيا مع النصرة؟

بعد مرور عدة ايام من المعارك الضارية بين “هيئة تحرير الشام- النصرة” وجماعة “نور الدين الزنكي” في غرب حلب سقطت هذه الجماعة تماما وفر ما تبقى من مسلحيها الى منطقة عفرين في شمال سورية والتي تقبع تحت سيطرة تركيا.

التحليل:

– على اثر سقوط جماعة الزنكي وقعت سيطرة منطقة غرب حلب الاستراتيجية، التي تعد همزة الوصل بين المحاور الاستراتيجية السورية وتربط بعضها البعض، وقعت هذه المنطقة في يد تنظيم “جبهة النصرة”، وهذا يعني ان اشهر تنظيم ارهابي في سوريا الذي كانت الظروف متاحة للهجوم عليه وتدميره في اي لحظة، تزداد قوته الان يوما بعد يوم، فيما لم تنجح تركيا في مهمتها التي كان يجب بناء على اتفاق سوتشي ان تسيطر على هذا التنظيم والتنظيمات الاخرى.

– يذكر انه مع ايجاد معابر تم تهريب ما تبقى من مسلحي جماعة الزنكي الى عفرين القابعة تحت السيطرة التركية، وبالطبع مازال الغموض يحوط بمصير قيادات هذه الجماعة. وبينما يتداول البعض اخبار مقتل هؤلاء، يتحدث البعض الاخر عن تهريبهم الى تركيا، لكن بغض النظر عن حياة او مصرع هذه القيادات، يبدو ان تركيا مازالت مصرة على حفظ ما تبقى من هذا التنظيم الارهابي وليست لديها ارادة قاطعة لمواجهة النصرة. ويعتقد بعض المحللين ان تركيا ليست ممانعة ان تبقى التنظيمات الارهابية داخل سوريا حتى تصارع الاكراد في الشمال السوري او بعبارة اخرى ان تحتفظ بهم لوقت الحاجة على اساس ان احتمال وقوع مواجهة بين الاتراك مع النصرة مستبعدة.

– في الميدان السوري ترغب تركيا ان تقضي على الاكراد او على الاقل ان تبعدهم عن حدودها الى مسافة كبيرة ومن هنا يظهر مدى الاستغلال التركي لهذه الجماعات المسلحة، وفي المقابل يرغب الاكراد ان يبقوا في امان من شر الاتراك ولذلك شكلت هيئة من اجل استمالة الروس للتوسط بينها و بين الحكومة السورية. وبالرغم ان امريكا اعلنت انسحاب قواتها عن سوريا منذ اسبوعين ولكنها تؤجل هذه الخطوة بحجج مختلفة. وفي هذه الاثناء ترى الدولة السورية وحلفاؤها (روسيا وايران) انه يجب المحفاظة على وحدة الاراضي السورية واعادة الاكراد الى احضان الوطن واعادة الوحش الارهابي وعلى راسهم النصرة الى الفانوس السحري ولايجب ان يجد منفذا للخروج من هذا الفانوس مرة اخرى. الحقيقة انه ليس من المستبعد انه بمجرد ان تجد النصرة والتنظيمات الارهابية الاخرى فرصة لعرض عضلاتهم ان يفرضوا سيطرتهم مرة اخرى على الاراضي السورية وان يجدوا لهم مبررا ويتشبهوا بطالبان افغانستان، التي تقول بما انها تسيطر على جزء من الاراضي الافغانية فيجب ان تشارك في اي مفاوضات تتعلق بمصير هذا البلد.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/06



كتابة تعليق لموضوع : صراع الارهاب وحرب التصفيات ما بين النصرة واخواتها.. هل ستشتبك تركيا مع النصرة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد البولاني
صفحة الكاتب :
  جواد البولاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الرافدين يطلق سلفة 7 ملايين دينار للمتقاعدين المدني والعسكري

 الهجر في القرآن الكريم ( ق1)  : علي جابر الفتلاوي

 داعش .تدنّي في الجريمة والرعب يفوق الخيال  : صالح المحنه

 لتطوير كفاءات الحراس الاصلاحيين دائرة الاصلاح العراقية تخرج اكثر من ( 500 ) حارس اصلاحي  : وزارة العدل

 تأثير داعش على الإنفاق العسكري  : اسعد عبدالله عبدعلي

 بين التشيّع الجعفري والتشيّع الحيدري  : ابو تراب مولاي

 تعاون سعودي اسرائيلي لمهاجمة إيران

 يادويلة رئيس الوزراء الباشا نورى المالكي .. هل هذا أنجازاتكم ؟  : نبيل القصاب

 الارهاب السياسي وسياسة الارهاب  : فلاح عبدالله سلمان

 الوكيل الاداري لوزارة النقل يلتقي النائبة ميثاق الحامد  : وزارة النقل

 الفقر علاجٌ لهم ..أفضل من السلطة والمال.  : ثائر الربيعي

 وزارة التربية : إن نسبة النجاح للعام الدراسي الحالي ٢٠١٦/٢٠١٧ هي الأعلى مقارنة بالأعوام السابقة  : وزارة التربية العراقية

 اهوار الجنوب ... ثروة مهملة  : حميد الموسوي

 إنقاذ حياة طفل في مستشفى الفلوجة للنسائية والأطفال التعليمي.  : وزارة الصحة

 أحداث 11 سبتمبر والإنسان في العالم الإسلامي  : عماد الاخرس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net