صفحة الكاتب : ادريس هاني

المثقفون المزيفون
ادريس هاني

حين ينطلق من الافتراضي إلى الواقع بصكّ مرور مزيّف ادريس هاني أي ضامن يحفظ نظام الأشياء في عالمنا الافتراضي، ذلك الطفيلي الذي يتربّص بالواقع بل يتجاوزه خلسة ليكون هو الأصل في نشأت الظّاهرات..لقد بات الواقع تابعا للافتراضي وخاضعا لزيفه..ولقد أصبح الفايسبوك مزرعة للفوضى..ألا ترى أنّ ضحية هذا الهيجان للجهل المركب هو المثقف الحقيقي؟ كمية المغالطة تجري هنا أكثر مما تستطيع فعله في الواقع..دروبه معتمة ومظلمة على الرغم من أنه موصول بالأنوار..ألا يكفي هذا للحديث عن خطر الأنوار على الحقيقة؟ لذا باتت الحاجة ماسة إلى العتمة لأنّ الأنوار الخادعة تشبه أنوار المجال الافتراضي.. ليس الفايسبوك معيارا للعلم ما لم تكن مرجعيته الواقع بتعقيداته وتفاصيله ومقدماته المستوفية..ولا مؤشرا للثقافة..ولا حتى أخلاقه أخلاقا..هو فرصة لمن فاتهم القطار..لا ألوم الشباب بمن فيهم الضائع وإنما ألوم من جعل المجال الافتراضي حجابا لتمرير المغالطة ومزرعة لاصطياد الضحايا وترميم ما أفسده الواقع... بالفعل..حالة تؤشر على تراجع الميل إلى الأسئلة الكبى والجديدة..وللأسف هذا الوضع تساهم فيه بعض الشُلل المحسوبة على قبيلة "المثقفين" المزيفين، يتعاطون مع الثقافة والفكر بحسابات غير مثقّفة..حسابات تثير ساعة القرف وساعة الشّفقة..بعضهم كان يريد أن يكون جنرالا وانحرف إلى حافّة مهنة الـ"مثقف" ..بعضهم مكانه أن يكون نصابا في سوق البشرية وانحرف به الباص ناحية الأفكار..المجال مريض ويحتاج إلى أدلر وليس فقط إلى فرويد في تحليل عقدة حقارة التي تفسّر كل هذه الظواهر الساقطة في مجالنا العربي..الفايسبوك مجال لممارسة النصب والاحتيال..حتى التاريخ والذاكرة هناك تاريخ للواقع وتاريخ للافتراضي..لقد نزل الفايسبوك على أهل النصب والاحتيال بردا وسلاما..استغلال جهل الجيل الجديد بتفاصيل التاريخ واستغلال تسامي المثقف عن دحض الزيف: هل يا ترى سيستمر هذا الوضع أم أننا أمام انتفاضة لتحطيم هذا الخداع الافتراضي..من يحمي المستهلك الإلكتروني من التّزوير؟ لا تلتقي الحقارة والحقد والحسابات المرضية مع الثقافة..هذا إن كنا سنتحدث عن ثقافة وليس عن بلاجيا وإعادة إنتاج ما أنتجه المثقفون الحقيقيون وذره رمادا في أعين الأجيال التي تخونها دُربة القبض على تفاصيل جينيالوجيا الأفكار وتاريخها..هذا الوباء أو الطاعون ظاهرة موجودة في الغرب أيضا لكنها بنسب مقدور عليها لكنها في المجال العربي باتت ظاهرة خطيرة تعززها مراكز أبوال البعير التي استيقظت متأخرة على معانقة رفات المفاهيم التي تقادمت في متاحف الفكر..وأما الفايسبوك فهو يعمل وفق السرعة الضوئية التي تندك معها المسافات فيصبح المثقف الحقيقي والزائف كلاهما يجلسان في الطاولة نفسها..وكأنهم قطعوا معا المسافة الضرورية للوصول..إنّ الهشاشة التي يعانيها هؤلاء المرضى هي التي تجعلهم يحقدون على المثقف الحقيقي لأنهم يرون فيه هازم لذّاتهم، وبأنهم يدركون أنه لن يكون مقتنعا بأدائهم وسط هذه الهمروجة الغبيّة..حين كتب باسكال بونيفاس عن المثقفين المزيفيين بدا لي أن الأمر يستحق موسوعة نحصي فيها عجر وبجر المثقف المزيف في مجالنا العربي، غير أنني وجدت بونفاس يتحدث عن برنار هنري ليفي..كانوا يجلدونه بالمقارنة مع دلوز ونظرائه..لكن مع من سنقارن مثقفينا المزيفين؟ قلت إن الفايسبوك فرصة لمن "طاح" حظّه في الواقع..أقصد الجيل السابق لا الجيل الجديد الذي نشأ على هذا الزيف..المثقف الذي يستغل فارق الأجيال ليزوّر سجلاّ ثقافيا ومسارا من الابتكار بما أسميه:( coup de foudre feacebookienne ): صعقة برق فايسبوكية..ما يجري في هذه المزرعة من نصب واحتيال ثقافي يرعى على صمت المثقف وعلى تفعيل معايير الجودة..ويبقى الطريق الصحيح والثوري هو رفع الإيقاع والأمانة في تعزيز دور الفايسبوك ليكون وسيلة لتقديم المعرفة وتصعيد الحركة النقدية دفاعا عن الأجيال القادمة من موجة التزوير الممنهج..فالمثقف الزائف الذي يقدّم نفسه كطاغوت أو كزاحف خلف المصالح، المثقف الذي تصنعه المجاملات والخلط المزمن بين نقل الأفكار وابتكارها، والعجرفة التي تؤكد أن سلطة المثقف المزيف تستند إلى فهلوات أكروباتية وتعرّجات مورفولوجيا وتمسرح بائس وليست من صميم المعرفة التي هي عنوان بارز لإرادة القوة..فمن يبحث عن سلطة المثقف في سمت جنرالي وتلوّي شارل_شابليني، فهو في تقدير المثقف الحرّ ظاهرة بائسة وضعيفة ومزيّفة غير مقنعة.. انشغال المثقف بالقضايا الكبرى يجعله يغفل عن الاهتمام بهذه الظواهر التي تغتنم غياب المثقف عن القيام بدوره وفي مقدمته تنظيف المجال من الطفيليات المضرة بالنبات الطبيعي..فالضمير الذي يعذب المثقف الحقيقي هو عديم في الممارسة الثقافية المزيفة..ففي زمن عربد فيه الجبن والنذالة والزيف واستطال على المثقف أن يتحمل مسؤوليته ويتصدّى لظاهرة استغلال فارق الأجيال..ثمة ذئاب هرمة تتربّص بضمير الجيل الجديد ..بالفعل لقد ولّى زمن الكبار في الفكر والسياسات.. 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/05



كتابة تعليق لموضوع : المثقفون المزيفون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد مكطوف الوادي
صفحة الكاتب :
  احمد مكطوف الوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مناجاة الحبيب في محراب الاغتراب  : د . علاء الجوادي

 البرلمان العراقي/ والعد التنازلي لأعلان وفاته !!!  : عبد الجبار نوري

  ميسي الخارق يحبط تكتيكات آيندهوفن المُحكمة

  الثقافة العربية متهمة...!!  : كريم مرزة الاسدي

 وزارة الموارد المائية تنفذ حملة لأزالة التجاوزات في محافظة واسط  : وزارة الموارد المائية

 المسرحية الكبرى قبيل احداث آخر الزمان  : سليمان علي صميدة

 !!! أمّة ُالاجتهادات المأجورة  : حميد آل جويبر

 واحة الأمن و الأمان فى العراق المعذب -1  : جودت هوشيار

 العراق من التوافق المشروط إلى التوافق بالإختيار  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

  إلاّ!!  : د . صادق السامرائي

 بيان اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا الداعم للشيخ أحمد الطيب  : مدحت قلادة

 ما هي الاسباب التي دعت عضو البرلمان العراقي السيد جواد كاظم الحسناوي الى التركيز على الكيبل الضوئي في العراق  : زهير الحسيني

 وقفة مع ام المؤمنين السيدة عائشة القسم الثالث والاخير  : حميد آل جويبر

 حواجز نفسية ام كونكريتية !  : د . نداء الكعبي

 التجارة ... تناقش اعداد برنامج وطني شامل للجودة وتقييم عمل الادارات  : اعلام وزارة التجارة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net