صفحة الكاتب : علي نزار فائق الشطري

آلية تعاقد شركة تسويق النفط لبيع النفط الخام العراقي: ( الحقيقة من مصدرها)
علي نزار فائق الشطري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تتبع شركة تسويق النفط بحكم تعاملها مع كبرى الشركات الدولية العاملة في السوق النفطي والمصنفة من بين افضل 250 مؤسسة متخصصة في السوق النفطي العالمي بحسب مؤشر تصنيف مؤسسة بلاتس S&P Global Platts (التصنيف متاح على موقع المؤسسة الالكتروني في شبكة المعلومات الدولية ) www.platts.com ، سياق عمل موحد وشفاف ومعلن للجميع ينطبق على جميع الزبائن بمعيارية واحدة دون تفضيل او تمييز، ووفقاً لسياق العمل هذا يتم تخصيص الكميات المتاحة للتصدير وفق خطة الانتاج والتصريف الداخلي السنوية والتي تعد من قبل الجهات ذات العلاقة في وزارة النفط وتبلغ بشكل رسمي الى شركة تسويق النفط خلال الربع الاخير من كل عام (العام الذي يسبق الفترة التعاقدية للعام اللاحق) على سبيل المثال لغرض تحديد الكميات المتاحة للتصدير لعام 2019 وتحديد الكميات العقدية للشركات بضوءها تم استلام خطة الانتاج المتوقع لعام 2019 من وزارة النفط خلال شهر تشرين الاول 2018 وتم انجاز كافة المتطلبات اللازمة لتخصيص الكميات المتاحة للشركات خلال النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 2018 والذي تضمن مايلي :- 
1- مفاتحة جميع الشركات التي لديها عقود نافذة لتحديد رغبتها بتجديد التعاقد وتحديد الكميات المطلوبة للعام القادم (ويتم دراسة طلبات الشركة بضوء حجم طاقات المصافي التي تمتلكها و التزامها السابق بتنفيذ بنود العقد و الخطة الاستراتيجية لشركة تسويق النفط بخصوص الحصة السوقية للنفط الخام العراقي في كل سوق).
2- دراسة طلبات الشركات الجديدة التي تقدم طلباتها طوال السنة من خلال البريد الرسمي الالكتروني لشركة تسويق النفط (info@somooil.gov.iq ) حيث توجد الية معيارية وشفافة موحدة تتبع لدراسة وتقييم كافة الطلبات المستلمة من الشركات التي تروم التعامل مع شركة تسويق النفط بخصوص شراء النفط الخام العراقي، وهذه الالية ايضاً معلنة للجميع ومتاحة في الموقع الالكتروني لشركة تسويق النفط والموقع الالكتروني لوزارة النفط.
3- تحديد الكميات الواجب تخصيصها لتسديد مستحقات مقاولي عقود الخدمة بموجب المبالغ التي تخصص لهذا الغرض بقانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد.
4- يتم دراسة وتحليل السوق النفطي العالمي من قبل هيئة تسويق النفط الخام والغاز وتحديد اي الاسواق التي ستكون اكثر نمواً في الطلب على النفط الخام العراقي وايها افضل سعراً لصادرات النفط الخام العراقي ليتم تخصيص نسب من الكميات المتاحة للتصدير لكل سوق وفق الاستراتيجية العامة المعتمدة من قبل شركة تسويق النفط في هذا المجال والتي تتمثل في اتباع ستراتيجية عامة (ستراتيجية التوسع في جميع الاسواق العالمية) واستراتيجية خاصة (تتمثل في التركيز على الاسواق الافضل سعراً لصادرات النفط الخام العراقي) واستراتيجية فرعية (تتمثل في استهداف الدول او الشركات الافضل نمواً في الطلب داخل كل سوق).
5- بعد ان يتم تحديد نسب الكميات لكل سوق يتم تخصيص تلك الكميات على الشركات بحسب جنسيتها داخل كل سوق اخذين بنظر الاعتبار حجم الشركة من حيث طاقات التصفية وتنفيذها لالتزاماتها العقدية.
6- يتم التوصية بهذه التخصيصات من قبل اللجنة الفنية المشكلة لهذا الغرض ، وتعرض نتائج عمل اللجنة على مجلس ادارة الشركة لغرض دراستها واقرارها ليتم رفعها الى السيد وزير النفط المحترم لغرض المصادقها عليها حيث تتم المصادقة من خلال عقد اجتماع بحضور السيد الوزير المحترم والمفتش العام وعدد من الوكلاء والمدراء العامون في قيادة القطاع النفطي. 
ويتم ارسال العقود للشركات المشترية بعد مصادقة السيد الوزير المحترم لغرض توقيعها واعادتها لشركة تسويق النفط والتي تتم عادة خلال شهر كانون الاول 2018 لتكون الشركات جاهزة لتحميل كمياتها العقدية خلال شهر كانون الثاني 2019 وذلك للمحافظة على سير العملية التصديرية دون توقف او تاخير.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي نزار فائق الشطري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/30



كتابة تعليق لموضوع : آلية تعاقد شركة تسويق النفط لبيع النفط الخام العراقي: ( الحقيقة من مصدرها)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net