صفحة الكاتب : راسم المرواني

هل فعلاً إن (الأعمـال بالنيات) ؟
راسم المرواني

في حديث مشهور عند العامة والخاصة - وربما هو من الأحاديث اليتيمة والنادرة التي اتفق –على صحتها الفريقان - يخبرنا الرواة بــ (عنعنتهم) التي يعتبرها بعضهم (مقدسة) ، حتى لو كان (المتن) مخالفاً لكتاب الله العظيم ، أقول :- ورد هذا الحديث عن عمر بن الخطاب (رض) ، في صحيحي (مسلم والبخاري) ، وهما عند البعض (أصحُّ كتابين بعد كتاب الله) ... بنصه التالي :-

(عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .

ولمناقشة هذا النص سندرج بعض (الملاحظات) ، ولا أقول (إشكالات) ، تجنباً لإحداث (خدش) لدى البعض ، أو إحداث (شدخ) في جدار (الموروث) المقدس المحاط بالأسلاك الشائكة ، فأبدأ بالملاحظة التالية ، فأقول :-

إن من يدعي إتباع (الشريعة المحمدية) فليس من حقه أن ينكر أو يستنكر ما ورد – فعلاً - عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، تصديقاً واتباعاً لقول الله سبحانه وتعالى في جزء من الآية (7) من سورة الأنفــال :- (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) .

وهنا يجب أن الالتفات إلى أن (النقاش) وتفكيك الأحاديث (وردها) ، لا يراد منه (رداً) على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وحاشـا ، بل الغاية هي (تنزيه) رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن أن يصدر عنه شيئاً مخالفاً للقرآن العظيم ، والعقل ، والفطرة السليمة . وفيه نفي أو إثبات لصحة ورود الحديث عنه (صلى الله عليه وآله) .

....................

أولاً / ليقيننا الثابت بأن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) هو (أفصح من نطق بالضـاد) ، و إنّهُ قد (أوتي جوامع الكَلِم) ، فإننا نعي تماماً بأنه (صلى الله عليه وآله) الأجدر والأحرى والأكثر دقة في اختيار المفردة دون غيرها ، ولذا فإن استخدام أداة الحصـر (إنما) في هذا النص ، إنما تزيح الوعي إلى حصر جميع (الأعمال) بــ (النية) ، ونفهم منها إن (كل الأعمال يشترط فيها النية) ، سواءَ في العبادات والمعاملات أو أي عمل يتعلق بالفرد والمجتمع ، بل ويفهم منها تقديم (النيّـة) على (العمل) من حيث الأهمية .

وأما من ذهب – تبـريراً - إلى أن المقصود من هذا الحديث مختص بــ (نوايا الهجرة) فقط ، فهو خاطئ ومخطئ ، وليس لديه أي دليل على وجود (قيـد) واضح الدلالة يثبت ذلك .

وبالتالي ، فلو سلمنا بصدور هذا الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فعلينا الإقرار بأن (النيـة) هم أم العمل ، وهي قاعدته التي منها ينطلق ، معززة بحديث ثاني – ليس هنا محل مناقشة صحته - يصرح بأن (نية المؤمن خير من عملـه) .

والذين يعتبرون أن معنى (النيّة) هنا هو قصد (القربة) إلى الله تعالى ، ففي (ملتهم) إن كل الأعمال التي تصدر عن العباد فهي تذهب (هباءً منثوراً) إذا لم تكن هذه الأعمال معتمدة على (قصد القربة لله) تعالى ، وبهذا فلا أجر ولا مثوبة ولا جزاء حسن للعلماء والمفكرين والمخترعين والمبدعين ، لخلو أعمالهم من (قصد القربة) لله ، وإن جزائهم (جهنم) وساءت مصيرا .

 

ثانياً / في الوقت الذي يؤكد فيه هذا الحديث (المنسوب لرسول الله صلى الله عليه وآله) على (النية) فإن كتاب الله سبحانه وتعالى يؤكد على (العمل) ونتائجه ، فيقول سبحانه وتعالى في الآية الكريمة (39) من سورة النجم :- (وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ) ، وكذلك قوله تعالى في الآيتين المباركتين من سورة الزلزلة :- (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) ، وليس هناك أوضح من الآية الكريمة (104) من سورة الكهف المباركة والتي تشير إلى :- (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) .

هنا نفهم أن المعتنى به في هذه الآيات المباركات هو (العمل) و (السعي) ونتائجهما ، وليس (النوايا) كما ورد في الحديث .

ثالثـاً / لو فرضنا أن رجـلاً (أحمق) ، ولكنه طيب القلب ، وحسن النوايا ، وقصد إلى فعل (صالح) ، ولكن حماقته وسوء تصرفه قادته إلى إحداث (كارثة) أضرت بنفسه وبالمجتمع ، وربما أزهقت أرواحاً أو أتلفت ممتلكات ، فبموجب هذا الحديث فإن هذا (الأحمق) محمود ومأجور لأن نيته (طيبة) وصالحة ، وبالتالي ، فإن كثيراً من الأخطاء التي تصل لحد (الجريمة) فهي (مبررة) ، ويثاب صاحبها ، لأنها لناتجة عن (خطأ في السلوك أو التصرف) بحكم إنها قد صدرت عن (نوايا حسنة) .

رابعـاً / إن موضوعة (الأعمال بالنيات) هي خير مدخل لتبرير جرائم وفضائع الحكام والسلاطين ، وهي تشبه الآلية (الغريبة) التي يستهجنها الذوق والعقل والتي يقال أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد قالها ، والتي مفادها أن :- (الحاكم إذا اجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر) ، أي بمعنى أن الحاكم حتى لو أباد شعباً كاملاً (بالاجتهاد الخاطئ) فله حسنة ... وهنا أيضاً ، فلو أن الحاكم أباد أو جوّع أو ظلم شعبه ، ولكن (نيته) كانت طيبة ، فهو غير مأثوم .

خامساً / إن هذا الحديث هو تأسيس للميكافيللية (الاسلامية) قبل نشأتها ، وذريعة لاستخدام (الوسائل القذرة) تحت مظلة (النوايا الحسنة) ، وبالتالي فهذا يشكل خطراً على المجتمع ، ويجب إعادة النظر في الحديث ، ومطابقته مع كتاب الله والفطرة السليمة والعقل ، لمعرفة مدى صحة صدوره عن أشرف خلق الله ، محمد (صلى الله عليه وآله) .

  

راسم المرواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/29



كتابة تعليق لموضوع : هل فعلاً إن (الأعمـال بالنيات) ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انور السلامي
صفحة الكاتب :
  انور السلامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حيدر مزعل أمنيتي تمثيل العراق في المحافل الدولية. وسوادي حسين مثلي الأعلى في اللعبة  : نوفل سلمان الجنابي

 الثروة الحيوانية في العراق بين الحاجة والطموح  : خالد حسن التميمي

 التحضير للتبليغ النسوي في زيارة الأربعين.  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

 الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة : ( الزائر هو السيد ونحن الخدم ) .

 القائمة العراقية وقطرية السلوك والنهج  : حامد گعيد الجبوري

 هدايا الحرية من بروكسل والفيدرالية المحلية  : د . يحيى محمد ركاج

 سيناريو المالكي للفوز بولاية ثالثة  : جودت هوشيار

 ضابط حماية يعترف بتنفيذ جرائم بتوجيه من الهاشمي  : الصباح

 توصيفات جدي الكحال بن طرخان "الرمان"  : علي حسين الخباز

 هافينغتون بوست : 14 دليلا على هزيمة السعودية المدوية...

 ديانة أسسها الشيطان . من افتراءات اليهود على المسيح.  : مصطفى الهادي

  أعضاء البرلمان لأنفسهم يشرعون؟ بخلاف العرف الاجتماعي والديني .‏  : هلال

 ذكرياتي مع الساحر سامور الهندي  : صالح الطائي

 افاعي الفساد  : جمعة عبد الله

 الحلفان او القسم بأغلظ الايمان ... عادات لا تحترم مكانة رموزنا المقدسة  : غازي الشايع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net