صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

ما الغاية من الحكاية؟
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الجدوى هي المسالة المهمة التي يجب معرفتها اذا تحدثنا يجب ان نعلم الجدوى من الحديث واذا اقمنا مشروع يحب ان نعرف الجدوى من المشروع واما اذا تحدثنا او عملنا والباقي على الله ، فهذا لا يلتفت اليه الله عز وجل ، لان التخطيط والغاية من الامور المهمة التي يجب ان يتعلمها المرء، وعند الفقهاء تسمى النية .

مفارقات لمعاناة عن حكايات ، بعض خطباء المنبر يتحدث عن كراماته ، بانه مريض وقال له الطبيب انك لا تشفى من مرضك وتوسل بالزهراء فشفي من مرضه وتعجب الطبيب ، اسال الخطيب ما الغاية من ذكر هذه الحكاية ؟ هل تريد ان تبين منزلتك؟ ام تريد ان تثبت للزهراء كرامات؟ ام غاية اخرى ، فان كنت تريد ان تثبت منزلتك فالحسين عليه السلام افضل منك ومني بل الحسين عليه السلام هو الوجود ، وقد مرت عليه محن فلماذا لم يتوسل بالزهراء وهي امه بل انه لو رفع يده للسماء في يوم عاشوراء لجعل عاليها سافلها ، ولكنه لم يفعل ، هل تعلم لماذا لم يفعل؟ .

انا لا اتحدث عن صدق الحكاية او كذبها او المبالغة فيها ، وهذا نفس الامر ينطبق على الاحلام التي يحكيها الخطيب بانه راى الامام الفلاني عليه السلام ، اقول ان هكذا حكايات ليحتفظ بها المتحدث لنفسه لانها لا تزيد من يقين او تجعل المشكك على يقين بان للائمة عليهم السلام كرامة ويجب الاعتقاد والاعتماد عليها.

اربعة عشرة سنة واكثر من ثمانين فضائية اسلامية شيعية واربع وعشرين ساعة تبث واخيرا خلال يوم او يومين انتج لعبة بوبجي جعلت الكثير من الشباب الاسلامي يلهو ويتحدث بها ، اين الخطاب المؤثر على هذه الشريحة لاسيما الشباب التي تلهو اكثر مما تتعلم؟ .

الامام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء ترك لنا دروسا يجب ان نتحدث عنها ونعلم غاياتها لا ان نؤكد على الماساة بل البعض منهم يبالغ في هذه الماساة حتى يفرغ النهضة عن قيمها وعبرها من حيث يعلم او لا يعلم ، فهل ان جريمة قتل الحسين عليه السلام لوحدها لا تعتبر جريمة الا باضافة القصص عليها ؟، وهل انها ستكون اقل تاثيرا لو رفضنا بعض القصص الخيالية التي تسيء للنهضة اكثر مما تظهر معانيها الحقيقية ؟وهل سنقل قبحاة بني امية ان ذكرنا قتل سبط رسول الله لوحدها؟

واما الذين يتربصون بنا فلهم الكثيرمن الافلام والتدليس علينا من خلال الارتجال في الكلام لبعض الخطباء الذي يذهب بعيدا في المغالاة فيجعل النواصب قدح وتجرح وتشهر وتستهتر كثيرا بقيمنا ودليلها شطحات بعض من يرتقي المنبر وهو غير مؤهل لذلك حتى وان كانت نواياه حسنة فالحذر واجب .

قال الإمام الصادق (عليه السلام) لأصحابه ذات مرة: ((فوالله ما نحن إلا عبيد الذي خلقنا واصطفانا، وما نقدر على ضر ولا نفع، وإن رحمنا فبرحمته، وإن عذبنا فبذنوبنا، والله ما لنا على الله من حجة، ولا معنا من الله براءة، وإنا لميتون، ومقبورون، ومنشرون، ومبعوثون، وموقوفون، ومسؤولون))

واما في دعواتنا وبيني وبين الله عز وجل وفي زيارتنا نعم اذكرهم واتوسل بهم لان يكونوا الوسيلة لي عند الله عز وجل فان تحقق المطلوب ام لم يتحقق شكرت ربي لانه اعلم بعاقبة الامور .

الغاية من المقال يجب ان نلتفت جيدا لخطابنا ونؤكد على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قولا وعملا .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/28



كتابة تعليق لموضوع : ما الغاية من الحكاية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : زائر ، في 2018/12/29 .

السلام عليكم
الاخ الكاتب
لو كانت الزهراء حاضرة في يوم عاشوراء لمن تكون ولايتها ؟ ..






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net