صفحة الكاتب : باسم التميمي

الحرب القادمة بعد ربيع الثورات
باسم التميمي
في مقال سابق بعنوان (من يقف وراء موجة الثورات العربية؟) شرحت مقدمات الثورات العربية والتي تم التهيئة لها منذ تسريبات ويكيليكس والاسباب التي دعت الغرب الى تغيير الانظمة الشمولية العربية ومن ضمنها تجفيف حواضن التطرف الديني التي ازدهرت في ظل الدكتاتورية والفقر والتخلف, وفي هذه المقالة سوف اتطرق الى العلاقة بين مصلحة الامن القومي الغربي وبين الثورات العربية.
من المعروف ان العدو التقليدي للغرب في الشرق الاوسط هي ايران بشكل اساسي ولولا وجود ايران لكانت امريكا تهيمن على منابع الطاقة في العالم بشكل مطلق وتتحكم في الاقتصاد العالمي بالكامل وتسيطر على منطقة الخليج التي تحتوي 67% من احتياطي نفط العالم وحوالي 35% من احتياطي الغاز في العالم . بالاضافة الى ذلك فأن أيران تطل على بحر قزوين والذي يمتلك حوالي 22% من احتياطي نفط العالم بالاضافة الى 10% من احتياطي غاز العالم وهذا يمثل المصدر المستقبلي المهم للطاقة بعد انتهاء نفط الخليج ومن هنا تكمن اهمية الصراع بين أمريكا وأيران فهو صراع فوق الايديولوجية ويتمركز حول السيطرة على منابع الطاقة في العالم وبالتالي التحكم في الاقتصاد العالمي.
الحرب والشطرنج ولعبة الموقع القاتل
ان شن حرب على ايران هو لعبة شطرنج معقدة للغاية ويجب وضع الاحجار على رقعة الشطرنج بدقة للتهيئة للضربة الحاسمة وثم "كش مات" ولم يكن اعتباطيا التواجد العسكري الامريكي في المنطقة وانما هو حركات محسوبة بدقة على رقعة الشطرنج العالمية, فدولة قطر تمثل 14% من احتياطي الغاز الطبيعي العالمي فأختارتها أمريكا قاعدة للقيادة الامريكية في الشرق الاوسط حيث يتواجد فيها اكثر من 10,000 عسكري امريكي بينهم كبار ضباط القيادة منذ عام 1999 بطلب شيخ قطر حمد بن خليفة بعد وصوله الى الحكم عام 1995 عقب انقلاب على ابيه الشيخ خليفة بن حمد.
وتم اختيار قاعدة الظفرة الجوية الامريكية في أمارة أبو ظبي لتغطية وتأمين مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمثل الشريان الابهر لنقل 40% من النفط في العالم كما تم اختيار البحرين لتكون مقرا للاسطول الخامس الامريكي الذي يتمركز في الخليج.
تأمين الحلفاء الاستراتيجيين على رقعة الشطرنج وسد الثغرات
من هنا يتضح ان الحرب المؤجلة بين امريكا وأيران سوف تشل تجهيز النفط والغاز في العالم وتؤدي الى ازمة وقود لم يسبق لها مثيل في التأريخ. من هذا نستنتج انه يجب تأمين مصادر طاقة بديلة مضمونة لتغذية اوربا خاصة قبل الشروع في الحرب. وتتجلى مدى حساسية وضع اوربا من امكانية نشوب حرب على ايران في ماحدث يوم 3\1\\2012 حيث قفز سعر برميل النفط في اوربا الى 101$ لمجرد قيام ايران بمناورات حول مضيق هرمز. لذلك اصبح من الضروري تأمين مصدر بديل مؤقت للنفط لضمان عدم انهيار اوربا في حال نشوب الحرب ويمكن ذلك بتغيير الانظمة التي قد يشك في ولائها للغرب بأنظمة موالية وكسيحة لاتستطيع الا الاعتماد الكامل على الغرب. ان نظام دكتاتور ليبيا السابق معمر القذافي لايمكن الوثوق به خصوصا وان معمر القذافي مختل عقليا ومصاب بجنون العظمة ومستعد لعمل كل شئ من اجل جذب الاضواء الى شخصه وكان سيتخذ موقف موالي لايران في حال نشوب الحرب كما سبق له اتخاذ موقف مؤيد لايران ابان الحرب العراقية-الايرانية بين عامي 1980 و1988 فقد وجب وضعه على قائمة التغيير اذا علمنا ان ليبيا تمتلك اكبر احتياطي نفط في افريقيا وثامن اكبر احتياطي على مستوى العالم ويمكن ان تشكل مورد تأمين طاقة لاوربا بشكل مؤقت في حال نشوب الحرب مع ايران.
من ناحية اخرى فأن نظام دكتاتور مصر السابق محمد حسني مبارك هو نظام مترهل وعجوز ورغم علاقاته المتينة مع الغرب وامريكا الا انه بدأ بمد جسور علاقات مع روسيا بل تجاوزت مصر الخط الاحمر من خلال اتفاق مبدئ بتاريخ 20\12\2010 مع روسيا لانشاء اول مفاعل نووي مصري اي قبل شهر واحد فقط من اندلاع ثورة 25 يناير في مصر. ان موضوع امتلاك مصر لمفاعل نووي هو خط احمر حيث ساد هلع في الاوساط الاسرائيلية وبدأ الاعلام الاسرائيلي يدعو للتحظير لضرب المفاعل المصري حتى قبل ان يجف حبر الاتفاق المبدئ الذي وقعه وزير الصناعة المصري السابق رشيد محمد رشيد مع نظيره الروسي فيكتور خريستنكو.
ان تأمين أسرائيل يعتبر من اولويات امريكا في حال نشوب حرب مع ايران لذلك توجب تغيير نظام حسني مبارك بسرعة قبل ان تجهز روسيا اول مفاعل نووي في مصر كما فعلت من قبل وجهزت ايران بمفاعل بوشهر النووي (تم بنائه اصلا من قبل شركة المانية في زمن الشاه)  والذي توقف عام 1979 بعد قيام الثورة الاسلامية ثم اعادة تشغيله روسيا عام 1995 وتم افتتاحه عام 2011 بطاقة كاملة وتسبب ذلك في موجة عقوبات اقتصادية جديدة على ايران وتوتر حاد في العلاقات مع الغرب.
ان التدخل العسكري المباشر لتغيير الانظمة العربية اثبت فشله بعد تجربة العراق عام 2003 فقد كان تغيير نظام دكتاتور العراق صدام مجرد نزهة  للجيش الامريكي لاسبوعين عام 2003 لكن الكوارث التي اعقبت ذلك كان كابوس حقيقي للجيش الامريكي وغرق في المستنقع العراقي ولم يكن من الممكن الخروج منه الا بالانسحاب من العراق. لذلك كان يجب على الادراة الامريكية ابتكار طريقة جديدة لتغيير الانظمة في مصر وليبيا وسوريا.
ان سوريا بلد ضعيف اقتصاديا لكن مهم في توازن القوى في المنطقة وخاصة مايشكله من دعم لوجستي لحزب الله في لبنان والذي يقض مضجع اسرائيل بل تعتبر هذه المليشيا "الجيش" الوحيد الذي تسبب في هزيمة الجيش الاسرائيلي الذي ادعى اليهود انه جيش لايقهر ومنصور من الله لانه جيش شعب الله المختار الذي هزم جميع الجيوش العربية مجتمعة لمرات عديدة ولم تتمكن من تحرير شبر من الارض من براثنه. وسقطت تلك الاسطورة بعد انهزام الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان واكتفت اسرائيل بتوسيع رقعتها داخل فلسطين من خلال بناء المستوطنات.  
يتضح من اعلاه انه كان يجب تغيير انظمة الحكم في مصر وسوريا وليبيا بطريقة او بأخرى وقد جرى العمل حثيثا من خلال اوساط الشباب العربي الذين درسوا في الولايات المتحدة الامريكية ومعاهدها العلمية وكانوا يمثلون استثمار امريكا في جيل المستقبل العربي في تلك البلدان. ليس من قبيل الصدفة تسمية خريجي الجامعات في امريكا ب" الالمنوس" وهي كلمة لاتينية الاصل تعني "يجهز ب"لكنها مجرد تلاعب لفظي عن كلمة الومناتي(النورانيين) والتي هي حركة ماسونية تأسست في نفس سنة تأسيس الولايات المتحدة الامريكية عام 1776 وقد خصصت هيلاري كلنتون وزوجها بيل كلنتون موارد لدعم برنامج لكسب الطلاب العرب في الجامعات الامريكية ومن ضمنهم وائل غنيم خريج ماجستير الجامعة الامريكية وعشرات الالاف غيره من الذين رتبوا الثورات العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب والتي تهيمن عليها الشركات الامريكية الكبرى. لا اريد التوسع في شرح الموضوع هنا لانه يأخذ ابعاد اوسع من عنوان هذه المقالة.
رقعة الشطرنج الجهنمية تتوسع عالميا
لم يكن من المصادفة يوم 13\12\2011 ان يخطب الرئيس الصيني (هو جنتاو) في البحرية الصينية قائلا "اعدوا العدة وتهيأوا للحرب" ولم يكن ذلك كلام من فراغ بل لان زعيم الصين يدرك ان النفوذ الامريكي المتزايد حول منابع الطاقة في الخليج والبحر المتوسط يهدد الصين بكارثة حقيقية في حال نشوب حرب بين امريكا وايران لان الصين تستورد  80% من نفطها من منطقة الخليج وغرب افريقيا وقد لاتقف مكتوفة الايدي في حال نشوب الحرب ومن الجانب الاخر فأن روسيا قد اتخذت موقفا معاديا لامريكا حيال تغيير نظام الحكم في سوريا مما دفع امريكا لاصدار الايعازات الى جامعة الدول العربية بفتح الباب للبديل عن تدخل الناتو وذلك بتدخل دولة "اسلامية" هي تركيا والتي تعتد العدة للتدخل في سوريا عسكريا بعد اعطاء الضوء الاخضر من الجامعة العربية علما ان أحمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي يحضر اجتماعات الجامعة العربية بأنتظام منذ فترة طويلة كأنه عضو دائم وكان صرح يوم 15/8/2011 حرفيا ما يلي : ( ان العمليات العسكرية ضد المدنيين في سوريا ينبغي ان تتوقف على الفور ودون شروط محذرا الرئيس السوري بشار الاسد من ان هذه هي الكلمات الاخيرة)ـ
السيناريوهات المحتملة للحرب
من المحتمل ان تخول الجامعة العربية تركيا بالتدخل العسكري البري والجوي فتدخل القوات التركية دمشق ثم تحدث تداعيات خطيرة في لبنان عن نتيجة اشتباك بين جماعة سعد الحريري وحزب الله فيستغيث سعد الحريري بأخواله في السعودية والذين يستغيثون بدورهم بالامريكان والناتو والذين يجدون فيها فرصة ذهبية للانتقام من حزب الله وتدميره بشكل نهائي وتأمين أسرائيل بشكل نهائي.
ثم بعد ذلك قد يكون هناك فترة سلام مؤقت واعادة ترتيب الاوراق في المنطقة وتقسيمها الى دويلات طائفية وقد تستغرق هذه اللعبة سنوات ثم يعقبها أشعال حرب طائفية في المنطقة يكون الهدف منها العراق اولا ثم استفزاز أيران وهنا تبدأ الحرب العالمية الثالثة والتي يصعب التكهن بنهايتها فقد تنتصر أمريكا والغرب وتفتت ايران الى دويلات عرقية وطائفية يتبعها تفتيت السعودية التي تصبح بدون فائدة بل قد تشكل خطرا بعد انتفاء الحاجة اليها في مواجهة دامية مع ايران ومن الطبيعي زوال الحاجة الى السعودية بزوال ايران وبذلك يتم تقسيم السعودية الى دويلة نجد ودويلة الحجاز ودويلة للشيعة في المنطقة الشرقية على غرار دويلات الخليج الصغيرة والتي يسهل السيطرة عليها ولايخشى منها فهي لا في العير ولا في النفير.
ان دخول قوى عظمى كالصين وروسيا في الحرب مباشرة امر مستبعد لكن الصين لن تفوت فرصة ابتلاع تايوان اثناء الحرب وكذلك روسيا لن توفر جهدا في مد نفوذها على بحر قزوين في المقابل فان تركيا سوف تحتفظ بقوات عسكرية ونفوذ في شمال سوريا في المناطق التي فيها قومية تركمانية مثل حلب وحماة اما اكراد العراق فسوف يغنمون من ايران المقسمة المنطقة الكردية وبذلك يكون الجميع سعداء بغنائم المعركة ويكون العرب قد ضيعوا في الصيف اللبن.
كما ان السيناريو قد ينقلب الى مبادرة ايران الدخول في الحرب عند هجوم تركيا على سوريا والناتو على لبنان وبالتالي قد نشهد نهاية مختلفة تماما. رغم ان امريكا سحبت معظم جنودها من العراق لتأمينهم من الهجوم الايراني على العراق في حال نشوب حرب معها الا ان العراق بقي ساحة مكشوفة وارض مفتوحة لكل من هب ودب وبالتالي قد تدخل ايران الحرب بخطوة استباقية عندما تتعرض سوريا ولبنان للهجوم.
لايمكن الجزم فعنصر المفاجئة قد يأتي حتى في اللحظة الاخيرة ويقلب جميع التوقعات لذلك يتم لعب هذه الحرب القادمة بهدوء لاعبي الشطرنج لكنها قد تنفجر الى معركة مسدسات كاوبوي في اي لحظة.

  

باسم التميمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/05


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : الحرب القادمة بعد ربيع الثورات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نبيل عواد المزيني
صفحة الكاتب :
  د . نبيل عواد المزيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سورية تقف شامخة على أهبة الانتصار !؟  : هشام الهبيشان

 المطارات العراقية تشهد قرابة ستة آلاف رحلة خلال كانون الثاني المنصرم ومطار النجف الأشرف الدولي يسجل احصائية كبيرة  : حمودي العيساوي

 تجربة الاسلام السياسي ومعوقات الإصلاح الشامل في العراق , جذور المشكلة وأفق الحل . تساؤلات تحتاج الى اجابة  : احمد فاضل المعموري

 لقاء  : بشرى الهلالي

 الدور المشبوه للأمم المتحدة في الملف العراقي - الكويتي  : عماد الاخرس

 الربيعي: 80% من ضحايا الارهاب في العراق من الشيعة والكرد والتركمان

 صورة نادرة تجمع السيد السيستاني بالشهيدين البروجردي و الخوئي  : الشيعة اليوم

  المسائل الإقليمية وأزمة الاحتجاجات الشعبية في الأردن  : د . اسعد كاظم شبيب

 العراقيون يعدمون صدام من جديد  : احمد الكاظمي

 الدواعش الوهابية نمر من ورق وفقاعة هوائية  : مهدي المولى

 الشرطة يعزز صدارة الممتاز بفوز مؤجل مع النفط

 وزارة الشباب تعلن تأييدها الكامل لحملة الابادة الجماعية "حشد" وتؤكد: ماتقوم به هو جهد استثنائي نادر  : حملة الابادة الجماعية

 تسليح العراق يواجه ضغوط خارجية ومخاوف إقليمية وداخلية من بند سابع جديد  : حسين النعمة

  طاولة الحكيم والبارزاني ..؟  : حامد الحامدي

 قيادة فرقة المشاة السادسة تعثر على كدس للأعتدة غرب بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net