لقاء مع الشاعرة ياسمينة حسيبي

اجرى اللقاء - الاعلامي ماجد ايليا - مدير التحرير \ مجلة عشتار \
 هل لك ان تعرفي قراء عشتار بشخصك الكريم؟
كل الشرف لي وكل الشكر لمجلة عشتار الغراء في شخصكم الكريم الأستاذ والإعلامي ماجد إيليا على هذا اللقاء الجميل وعلى اهتمامكم بحرفي وبمواضيعي. ياسمينة حسيبي من المغرب ، درستُ الآداب العصرية والحقوق، اشتغلت كمصممة أعلانات بشركة إعلامية ثم -ولظروف شخصية- هاجرت الى سويسرا حيث أشتغل بالتجارة بعد تخصّصي في الاشراف والتسيير، أعيش حاليا بمدينة جنيڤ.اما الكتابة فهي عالمي الحقيقي الذي أجد فيه نفسي وروحي بعيداً عن ضغوطات الحياة اليومية ..
مجلة عشتار \ كيف كانت بدايتك مع ريشة الشعر؟
أؤمن بأن في دواخل كل واحد منا " شاعر بالسّليقة" ويبقى الفرق في مدى سبر كل واحد لأغواره بحثا عن مخزونه اللغوي ومدى براعته في الخروج بهذا المخزون لعالم النور ثم صقله من خلال التجربة و الدراسة ، اما بالنسبة لي فالبداية، -وككل البدايات الكلاسيكية -كانت على صفحات الجرائد المدرسية والمشاركات في الملتقيات المدرسية الأدبية بمدينتي، وبصفة عامة فحبّي للادب العربي كان دافعا قويا للكتابة وقد انقطعت عنها لأسباب شخصية ثم عدت من جديد حين تهيأت لي الظروف.
مجلة عشتار \ بقلم من تاثرتي اكثر من الشعراء والكتاب؟
روحي تتأثر بالحرف في كل حالاته الابداعية شعرا ونثرا بغض النظر عن الأسماء والالقاب.ولاكتشافي لشعر نزار قباني وفدوى طوقان -في مراهقتي- اثّر كبير في صقل لغتي وأسلوبي وبعدهما أدمنتُ " قصائد" الشاعرة الكبيرة سعاد الصباح  ومحمود درويش واحمد مطر...وللشعر الصوفي مكانته الكبيرة في قلبي حيث يتوافق مع إحساسي، فقد قرأت كثيرا لجلال الدين الرومي وعشقت جداً الجانب الصوفي في شعر البياتي.وقبل كل هؤلاء أحببت المعلقات وما زلت أحب الشعر الجاهلي بشدة وأحفظ أبياته بإعجاب كبير،ويبقى الشاعر الوحيد الذي حاز وسيظلّ - دائما- على إعجابي اللامتناهي واللامحدود هو الشاعر الاحادي الكبير (المتنبي) فلستُ أقارنه (في إبداعه) بأحد.أما في النثر والقصة والرواية فلقد كان لوالدتي الفضل الكبير، -زاحمتها- وانا طفلة في قراءة روايات نجيب محفوظ ويوسف السباعي وإحسان عبد القدوس وقصص جبران خليل جبران فتأثرتُ بكل هؤلاء وأحببت الحرف وكوّنت أسلوبا خاصّا بي في الكتابة ...وطبعا للأدب الفرنسي تأثيرلا بأس به على حرفي فمشواري الدراسي كان أغلبه مُفرْنَسًا.
مجلة عشتار \ كيف ترين حال الشعر في الشرق الاوسط؟
لست أوافق بتاتا على ما أقرؤه أو أسمعه من آراء بعض النقاد على صفحات الجرائد والانترنيت أو شاشات التلفزيون من قول بأن الشعر العربي في أيامنا هذه يعيش حالة تدهور، ففي كل الميادين نجد الصالح والطالح، وصحيح أن بعض الشعر قد أصابه  (تَـسْـيـيـسٌ) كبير... كما أن  المصالح و-النّفاق الأدبي- أصبحا يغلبان على بعض الإنتاجات، وصحيحٌ أن الشعراء الذين حملوا لواء الوطنية والمصلحة القومية عانوا الأمرّين، وما زال الكثير منهم يعانون من التدخلات السافرة في ابداعاتهم ومن النّفي خارج الوطن، وأن هناك سياسات قمع تنتهجها أنظمة معينة كارهة لكلمة حق ولحرف يراد به الاشارة الى باطل....إلاّ أنّ الابداع الشعري العربي ما زال موجودا بقوة ، وما زال في سمائه الكثير من الاقلام الجميلة والهادفة وقد تُضيف الثوارت العربية -الكثيرَ- للشعر العربي بحكم حصول الأقلام -اليوم- على حرية أكبر في التعبير. والشئ الأهم والذي لا يمكن تجاهله هو انتشار المجلات الالكترونية والمنتديات على الإنترنيت والتي ساهمت وتساهم بشدة في نشر الثقافة العربية ووصولها للقارئ العربي عبر شبكة الانترنيت في سرعة قياسية وكذلك الدور الكبير الذي تلعبه هذه المجلات في التعريف بالاقلام والإنتاجات العربية الجديدة وتقريب المواطن العربي من المشهد الادبي وهذا لوحده اضافة كبيرة للشعر العربي ودليل على استمراريته في التجديد حتى وإن كان الإبداع النثري يأخذ الحيز الاكبر من الاهتمام.
مجلة عشتار \ متى تبتسم شفاه ياسمينة حسيبي؟
يقولون أنني دائمة الابتسام .. ويكفي ان أسمع جملة " صباح الخير " لكي يغمر قلبي الفرح وأرسم الابتسامة على شفاهي لأن الصباح والخير يبعثان على الأمل وهو ما نعيش جميعنا من أجله.
مجلة عشتار \ ومتى تهطل دمعة ياسمينة حسيبي؟
ابتسامتي قريبة لكن دمعتي أقرب بكثير فهي تنزل بتأثر بالغ خصوصا عندما أسمع او أرى تجليّا عبر حرف او صورة  لما نحن فيه من كرب وضيق.. وما وصلت اليه بلادنا العربية من تشتت سياسي وتفرقة ذهب ضحيتها آلاف البشر وتيتّم من قسوتها الاطفال وترملت على إثرها النساء.. ويخيّل الي في بعض الأحيان ان الحزن أصبح سيد المواقف وان الامة العربية ما زالت ترتدي العباءة السوداء رغم ما يشاع من اخبار عن بوادر التغيير والربيع.
مجلة عشتار \ موقع الرجل بحياتك وبريشة فنك الشعرية؟
انا أكتب للرجل ومعه وعنه ... ولا يمكنني ان أفعل غير ذلك ..حتى عندما أكتب عن الوطن اجسّده في الرجل ..وللرجل دور كبير في " الادب النسائي" (ان صحّ القول) فلولا الرجل ما أبدعت امرأة وان كان الابداع النسائي قد عانى كثيرا من التهميش بحكم مجتمعاتنا الذكورية إلاّ انه اليوم وبفضل الاعلام والإنترنت قد بدأ يأخذ حقه في الظهور والانتشار.
مجلة عشتار \ بصراحة، كيف رايتي موقع مجلة عشتار وبدون مجاملة لطفا؟
يعجبني (مظهر) المجلة - بنوافذها المفتوحة - على جميع الابداعات العربية وهذا له دلالة عميقة جدا رغم تحفظي على اللون الرمادي (الذوق النسائي طبعا) كما ان محتواها متنوع مما يجذب كل الأذواق. ويعجبني فيها اهتمامها بالابداع النسوي وركن النصف الآخر والاجمل من ذلك ان الانتاجات تنشر بعيدا عن النعرات الطائفية وتؤمن بمنطق الرأي والرأي الاخر، سعيدة واتشرف بوجودي بين اقلام المجلة ولي مع بعضها صداقة وتواصل جميل كصديقتي الغالية والمتميزة ميمي قدري والرائعة سمر جبوري وغيرهما ..
مجلة عشتار \ هل انتي راضية اليوم بكل ما قدمتيه للشعر والادب؟
انا راضية عما أكتبه لكني ما زلت في بداياتي والطريق أمامي طويل -ان أراد الله- .. والأهم هو ان أكتب  مواضيعا أعطي فيها للحرف وللغة حقّها على ان يكون ما أكتبه نابعا من قناعاتي الشخصية والصادقة.. والانسان يتعلم كل يوم بالمثابرة والدراسة من اجل الاحسن والافضل كما أتمنى ان أظل دوما عند حسن ظن قرائي واساتذتي.
مجلة عشتار \ اين ترى ياسمينة حسيبي نفسها مرتاحة؟
ان الاوقات الوحيدة التي ارتاح فيها واحبها هي تلك التي اختلي فيها بنفسي بعيدا عن ضغوط الحياة اليومية  لأسبر دواخلي واكتب خاطرة شعر او نثر أضمّنها صِدق الإحساس ..
مجلة عشتار \ بمن تعتزين من اصدقاءك سواء كانوا كتاب او شعراء وتعتبرينهم فعلا اصدقاء مخلصين؟
اعتز بصداقة استاذي المبدع والباحث السياسي محمود كعوش الذي يهتم بحرفي وينصحني.. وأعيش صداقة جميلة مع المبدعة ميمي احمد قدري كما اعتز بصداقة وابداع الشاعر المتميز معروف الخضر والذي يشجعني كثيرا ولي من الأصدقاء الكثيرون على الانترنيت او في حياتي الشخصية والذين اثروا في كتاباتي سواء عبر إبداعاتهم او عبر تواجدهم في حياتي روحيا او معنويا فأجمل الاوقات هي التي اكون فيها بينهم او معهم وانتهز الفرصة لأقول لهم  : احبكم جداً ودون استثناء.
مجلة عشتار \ ماهو جديد ياسمينة حسيبي؟
جديدي نصّ نثري بعنوان " كل عام وأنت عربي" .. اضمّنه انطباعاتي الشخصية عن المشهد السياسي العربي الحالي بأسلوب أدبي وما زلت أضع له اللمسات الاخيرة وان شاء الله أتشرّف بنشره على صفحات مجلة عشتار الجميلة قريبا.
مجلة عشتار \ بمناسبة اللقاء ماذا ستقدمين لقراء عشتار؟
اقول لهم : أزرع كلماتي في حقولكم واحصدها عطر محبة ..فمنكم ولكم وعنكم أحرفي وكلماتي ، وأقدم للجميع قرّاءًا وكوادراً ومشرفين على
مجلة عشتار، أحر التهاني بمناسبة السنة الميلادية الجديدة والتي اتمنى من كل قلبي ان تكون فاتحة خير على الامة العربية والإسلامية جمعاء.
مجلة عشتار \ كلمة اخيرة لقراء عشتار؟
أهنئ مجلة عشتار بقرائها واهنئها على النهج الجميل الذي تنتهجه في خدمة الكلمة والابداع بكل الحرية .. كما أنني اتمنى من كل قلبي ان يتضح المشهد السياسي في أوطاننا العربية وان يعم فيها الأمن والامان بعيدا عن النعرات الطائفية وان يتحقق (التغيير) في بلداننا بمعناه الصحيح فعندما تتحقق الطمأنينة السياسية في ظل أنظمة تحترم الحرية التعبيرية يستطيع المثقف ان يكون عنصرا فعالا في مجتمعه من خلال الكلمة الهادفة .كل الشكر والتقدير لك الاستاذ والاعلامي ماجد ايليا وكل سنة ومجلة عشتار في ألقٍ وابداع

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/04



كتابة تعليق لموضوع : لقاء مع الشاعرة ياسمينة حسيبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر عبد الجبار اسماعيل
صفحة الكاتب :
  عامر عبد الجبار اسماعيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وداد الحسناوي : يجب معاقبة التجار المتلاعبين بالاسعار وفق مادة 4 ارهاب

 وجهان لتاريخ مخيف الفقر والارهاب  : د . ماجد اسد

 الجامعات العراقية وكليات الإعلام  : ابتسام ابراهيم

 الشرطة النهرية في بغداد تنقذ امرأة حاولت الانتحار  : وزارة الداخلية العراقية

 مرحبا فرنسا...هذه بضاعتكم ردت اليكم...  : عمار البازي

 بطروحات اتسمت بالحداثة والموضوعية تواصل الحراك البحثي في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي

  صواريخ فرقة العباس (ع) تخسف الارض بمعاقل داعش في قرية تل الوردة

  الخطة الامنية في كربلاء .... بين إرهاق الزائرين والخروقات الإرهابية  : ولاء الصفار

 رسول:ضبط نفقان و 3 اوكار وخمس خنادق لتنظيم داعش في كركوك

  العمل خلف الابواب في ظل غياب قانون الاحزاب  : تيسير سعيد الاسدي

 الوقوف ضد تقليص اوالغاء البطاقة التموينية تحديد مصير .  : مجاهد منعثر منشد

 حزب الله 2013 بعيون إسرائيل: «كما لم نعرفه من قبل»

 أبناء الحكومة  : عدوية الهلالي

 آكلو الكتف يجوبون أروقة المؤسسات  : حسن كاظم الفتال

 الى متى يبقى العراقُ على التلِ  : سعدون التميمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net