صفحة الكاتب : سيف اكثم المظفر

عقليات خرنگعية!
سيف اكثم المظفر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 جميلة هي المفردات، عندما تختصر لك حالة، تعجز عن وصفها جمل وأحيانا كتب، فاشتهر العراقيون بمفردات دخلت قاموسهم حديثاً، وأصبحت شائعة، تستخدم للتعبير عن أوضاع غالبا ما يصعب التعبير عنها إلا بأسطر كثيرة، ومن جملتها (خرنگعية، صاكة، لاگفه طين... (

الخرنگعية هي وصيف لمجموعة مميزات وصفات تدل على غباء وخواء وهمجية شخص ما، ويمكن وصف وضعنا السياسي، وعقول بعض ممن تصدى لهذا الدور، الذي يشتمل خدمة الشعب وتقديم مصلحته على جميع المصالح الشخصية والحزبية والطائفية.. لكن!

انجلاء الغبار الذي أحدثه تزاحم؛ النواب قرب منصة رئاسته وافتعالهم فوضى، هي أقرب إلى الهمجية، من التعقل والإصلاح والبناء، الذي اتخذوا منه شعارا لهم، فلا بنائهم يبني ولا إصلاحهم يصلح.

تفاوت العقلية السياسية بين الحكومة والبرلمان، جعل من رئيس الوزراء، لا يحشر نفسه في أي من تلك الزوايا، بل ما صنعه عبد المهدي، لم يأتي من فراغ، كان عصارة الخمسين عاماً من السياسة، مثلي كقارئ بسيط يتابع الأحداث والتحركات، يرى حركة رئيس الوزراء، ذكية جداً، كان يعلم بأن فالح لا يمرر، فلماذا أدرج أسمه!..

لسبب بسيط هو ما حصل بسبب الفياض من قبل سائرون، سيحصل لغير اسم من قبل دولة القانون، وقد يحصل من تحالف المحور بسبب وزير الدفاع.. فتلك الحالة هي نتاج لعقلية سياسية وليس ظرف  طارئ، فعقول ساستنا، تعمل على افتعال الأزمات، وليس على التفاهمات، وتلك هي الطامة الكبرى التي نعيشها، كلما اختلفوا .. صنعوا أزمة، واستخدموا أدوات أخرى للضغط، فمن يعتقد أنه يملك الشارع، فهناك من يملك الإرهاب وهناك من يملك فرق الموت وهناك من يملك أمن المحافظات.

هم ليسوا مجرمين! لكنهم يغضون النظر عن شارع واحد، يكفي لإدخال مفخخة، تطرب آذانهم،  وهو ليس اتهاما، وانما واقع حدث، ولا يجود شيء يمنع تكراره.

كُلاً؛ يرى في نفسه الاقوى، ويبرز عضلاته، الحق يراه المتخاصمون، لكن النزعة العصبية، والتعنت، وفرض الرأي وكسر الإرادة، لن يحل مشكلة، الصدر لا يرى بالفياض متخصصا، وهذا يؤكد عليه معظم المختصين، والمالكي لا يرى اشكالا في ترشيحه، فليس كل الوزراء مختصون، "وبطتنا بطت بطتكم"

الحل يكمن في أن يتفاهم القادة الكبار، فمن غير المعقول، أن نعيش أزمة سببها شخص واحد، وعمقها شخصي، متى ما جلس الصدر والمالكي من أجل العراق، ستسير عجلة الحكومة والدولة، وإلا فهذا الصدام لن يكون الأول.. وأكيد أنه ليس الأخير.

عبد المهدي كان هو الاذكى بينهم، وجنب نفسه تلك الحلبة، فعقليته السياسية لا تقارن بعقلية بعض النواب "الخرنگعية" التي تتعامل بأسلوب "المهوسچي" .. و النزعة العصبية المبطنة بالجهل والتعنت وكسر الإرادة، وشارعنا اعرض من شارعكم.. وعشيرتنا أكبر من عشيرتكم؟! وجماهيرنا أكبر من جماهيركم... بهكذا عقول يحكمون العراق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيف اكثم المظفر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/07



كتابة تعليق لموضوع : عقليات خرنگعية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net