صفحة الكاتب : عبد الغني علي يحيى

تراجع القضية في اسماء ومناهج الاحزاب العراقية
عبد الغني علي يحيى

 على امتداد عقود من حكم النظام الملكي في العراق 1921 – 1958 كانت ثلاث قضايا رئيسية: قومية ( بشقيها العربي و الكردي) وشيوعية واسلامية تتصدر اسماء الاحزاب العراقية وتشكل محتوي مناهجها القومية وانظمتها الداخلية. وكان ممثلو القضية القومية العربية وبدرجة رئيسه هم: حزب البعث العربي الاشتراكي والاتحاد العربي الاشتراكي والحركة الوحدوية الاشتراكية وكان لمصطلح العرب، العربي... الخ من تصريفاته له حضور في اسماء ومناهج هذه الاحزاب وقبل هذه الاحزاب، سبق لاحزاب عراقية اخرى وان تمسكت بالقضية وباشكال مختلفة دون ان يكون لمصطلح العرب والعروبة حضور في اسمائها وعناوينها ومناهجها، ومن هذه الاحزاب مثلاً: حزب الاستقلال، والمتتبع لأسماء احزاب العهد الملكي، يجد تلك الاسماء خالية من مصطلح العراق، العراقي.. الخ أي عكس مانزاه اليوم، حيث يزاحم مصطلح العراق مصطلح العروبة، فلأحزاب في العهد الملكي: حزب الاستقلال والعهد والحزب الوطني وحزب النهضة والحزب الحر واحزاب: الاحرار والوطني الديمقراطي والاتحاد الوطني والشعب والامة الاشتراكي والاتحاد الدستوري والاخوان المسلمين والتحرير والفاطمي وو... الخ لم يكن في أسماء أي منها مصطلح العراقي أو العراق باستثناء الحزب الشيوعي العراقي ومصطلح العراقي في اسمه جاء لكي يميزه عن بقية الاحزاب الشيوعية في العالم التي حملت اسماء اوطانها وبلدانها. حتى الجبهة الوطنية التي تشكلت عام 1957 باسم جبهة الاتحاد الوطني خلا اسمها من مصطلح العراقي. في حين ان الاحزاب العراقية الجديدة التي تقدمت بطلبات الاجازة لأجل المشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت يوم 12-5-2018 ضمنت في معظمها العراق، العراقي في اسمائها وعناوينها فمن بين 204 احزاب نجد ان (40) منها تحمل مصطلح العراق، علماً ان اعداد الاحزاب الجديدة قبل تلك الانتخابات بلغت نحو 340 حزباً وفي يوم 27-11-2018 اعلن عن منح الاجازة لـ 10 أحزاب اخرى. يلي مصطلح العراق، العراقي في اسماء الاحزاب الجديدة مصطلح الوطني الذي بلغ 32 مصطلحاً. مقابل تراجع القضية في اسماء الاحزاب القومية العربية، حيث وقفت على اسماء (5) احزاب فقط من مجموع اكثر من 300 حزب تضم في اسمائها مصطلح العروبة، العربي.. الخ. وبالرغم من المد الاسلامي السياسي العارم ليس في العراق فقط بل في معظم البلدان العربية فان 14 حزباً فقط حملت مصطلح الاسلام، الاسلامي، ليس هذا فحسب بل وقفت على ما يشبه الرغبة في التخلص من المصطلح حتى لدى الاحزاب والكيانات السياسية الاسلامية، فعلى سبيل المثال نجد التيار الصدري اليوم ومنذ شهور ان لم نقل سنوات من اضخم الاحزاب الاسلامية الشيعية في العراق لا يتضمن اسمه مصطلح الاسلام، الاسلامي وحذا حذوه التيار الاسلامي الشيعي الكبير تيار الحكمة الوطني الذي بانشقاقه من المجلس الاعلى الاسلامي فأنه ابتعد بدوره عن المصطلح وسمي بتيار.. الخ  وفي كردستان، فان تراجع المصطلح أو القضية على اشده سواء في الاحزاب الاسلامية أو القومية فالجماعة الاسلامية كحزب وبعد انتخابات 30-9-2018 حصل على 8 مقاعد في حين ان منافسيه الاسلاميين: الاتحاد الاسلامي والحركة الاسلامية كانا دونه بكثير، بقي ان نعلم ان الجماعة الاسلامية منذ تأسيسها قبل سنوات قلائلا لم يكن لمصطلح الاسلامي وما يزال وجود في اسمها وعنوانها. أما الشيوعية كقضية والتي كانت ايام زمان من اكثر القضايا شعبية والقاً فانها لم تسجل اي تقدم في ظاهرة الاحزاب العراقية اذ بقي حزبان وكما كانا سابقين يحملان مصطلح الشيوعي وهما: الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني والسبب في ذلك يكمن في تراجع الاحزاب الشيوعية في العالم قضية وحزباً وذلك بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وحليفاتها دول اوروبا الشرقية وتراجع احزاب شيوعية اخرى في العالم ان لم اقل جميعها لقد تراجعت الشيوعية في العراق وسط  تفاقم الفقر والبطالة والجوع وظهور جيش العاطلين عن العمل ليس في الطبقة العاملة العراقية فقط أنما في خريجي الجامعات العراقية  فالعاطلين عن العمل من خريجي الجامعات يفوق عددهم عدد العمال العاطلين عن العمل. غير انه مع تراجع القضية الشيوعية في العراق والعالم. فان الطبقات الكادحة بقت وبقي الصراع الطبقي ايضاً . وتمكنت اطراف اخرى من استغلال الفقر والصراع الطبقي في كسب الطبقانت الكادحة في العراق ومن هذه الاطراف، التيار الصدري وكذلك المرجعية الدينية العليا في النجف، وفي كردستان ترى ان معظم الكادحين والجياع التفوا في محافظة السليمانية تحديداً حول حركة التغيير والجبل الجديد. وفي دراستي لتراجع القضية سيما قوميا عربياً وطبيقاً. لمست الرغبة في النأي والابتعاد عن مصطلح الحزب، اذ طغى مصطلح ( حركة) في اسماء الاحزاب العراقية الجديدة بشكل لافت فمن بين 204 حزباً هناك (15) كياناً وحزباً سياسياً تبدأ اسماؤها بمصطلح حركة : حركة: ارادة، بابيلون، تجمع السريان، العمل، عصائب.. الخ طغيان المصطلح امتد الى الاحزاب الكردية الجديدة التي حملت اسماء: حركة التغيير، حركة الجيل الجديد، التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، والتي خلت بدورها من مصطلح  الحزب ومن المصطلحات التي تزاحم مصطلح الحزب في الاحزاب العراقية الجديدة مصطلحات: كتلة 8 وتير 7 وتجمع 16..الخ.
وظلت الاحزاب القديمة والعريقة ذات القاعدة الجماهيرية العريضة على عدم التخلي عن القضية في اسمائها وعناوينها ومن بينها: الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، حزب البعث العربي الاستراكي، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي الكردستاني، الاخوان المسلمون، حزب الدعوة الاسلامية غير أنه وبالرغم من تخلي الاحزاب العراقية الجديدة عن القضايا التقليدية في عناوينها وكثرة هذه الاحزاب التي تدعي من بين ماتدعي الحداثة، والعصرنة والتجديد.. الخ الا ان الاحزاب القديمة التي تمسكت بالقضية في اسمائها وبرامجها مازالت الاكثر شعبية وجماهيريتاً فالفوز في الانتخابات معقود لواءه لها وليس للاحزاب الصغيرة الجديدة. وهكذا فان عدد الاحزاب في العراق حتى اذا بلغ 1000 حزب فأن كثرة هذه الاحزاب لن تغير من المعادلة ويظل الفائز الحزب  الكبير سواء لدى الكرد أو الشيعة أو السنة. لما تقدم، ان لكل قضية مرحلتها التأريخية، وستكون عادلة في المرحلة التي تولد فيها، ومتى ما تحققت القضية وانتصرت، فأنهما تفقد مبررات وجودها، بمعنى اخر ان هناك قضايا عادلة واخرى ظالمة، واذكر مقالاً للكاتب السياسي الكبير حازم صاغية جاء فيه ان اصحاب القضاايا بعد توليهم للحكم تجدهم اشد ايغالاً في الظلم والاضطهاد، ويسري ذلك على اصحاب قضيتين في العراق، قومية واسلامية، فبعد نيل العراق لاستقلاله عام 1921 لم يكن هناك من مبرر للاحزاب القومية العربية خاصة رفع شعارات قومية من قبيل السعي الى الوحدة العربية، أو المتاجرة بالقضية الفلسطينية فالهدف من وراء الشعارات ( القضية) هذه كان للنيل من الحركات القومية المضطهدة وبالاخص الحركة الكردية. ورأينا كيف ان قوتين رئيسيتين عربيتين في العراق تسلمت السلطة ( البعث مرتين) والناصريين مر ومع ذلك لم يتقدمان خطوة واحدة  باتجاه تحقيق الوحدة وحتى نصرة القضية الفلسطينية بل انهم ومعهم جمال عبدالناصر وصدام حسين كانوا الاكثر اساءة الى الوحدة العربية وزرع الفرقة في الصف العربي ناهيكم عن ايغالهما في اضطهاد الجماهير، اما الاسلاميون كما القوميين، لم يكن وما يزال من مبرر لقضيتهم سيما اذا اخذنا بالاعتبار ان جميع الشعوب الاسلامية باستثناء الكرد وشعوب اسلامية قليلة اخرى نالت استقلالها، دع جانياً فشل الاحزاب والنظم الاسلامية في تحقيق اهدافها بل ان صعودهم في بعض البلدان كالعراق وايران وتركيا سرعان من ماتوج بابشع النظم والممرسات ضد شعوبهم وتراجعت القضية الشيوعية والتي كانت جد عادلة في مرحلتها التاريخية تجسد بصدق طموح واماني العمال الفلاحين الا ان هذه القضية فقدت وتفقد مبرراتها بعد تنعم الطبقات الكادحة بالعيش الرغيد في بريطانيا والعديد من الدول الغربية الرأسٍمالية، ونال الضعف كثيراً من هذه القضية في العراق بعد تأميم النفط والتنمية الانفجارية في السبعينات، عندما تحسنت اوضاع العمال والفلاحين وتقدمت على اوضاع الموظفين المدينين والعسكريين في لعراق، ومتى ما حصل تدهور في اوضاع الكادحين فان القضية تعود وقد تجسدها احزاب غير شيوعية. وتظل القضية الكردية تحتفظ بعد التها ونزاهتها طالما ان هناك ما يقارب ال 40 مليون كردي بلا دولة ويعانون الامرين من ظلم وجور المحتلين لكردستان الكبرى، واذا حصل الكرد على حقوقهم القومية وتمكنوا من تأسيس دول قومية لهم أو دولة واحدة كبرى تضم اجزاء كردستان الاربعة فان القضية الكردية ستشهد تراجعاً كاية قضية اخرى. ولكي يطلع القاريء الكريم على اسماء الاحزاب العراقية ارى ان من المناسب تزويده باسماء ال 204 حزبا سياسياً من التي تقدمت بطلب الاجازه لخوض انتخابات عام 2018 البرلمانية في العراق وكالاتي.
1 حركة ارادة
2 حزب الغد العراقي
3 كتلة دعم الدولة
4 حزب الفضيلة الاسلامي
5 حركة بابليون
6 تجمع العراق الجديد
7 منظمة بدر
8 حزب الدعوة الاسلامية
9 المجلس الاعلى الاسلامي العراقي
10 الحزب الايزيدي الديمقراطي
11 حزب العدالة التركماني العراقي
12 وحدة ابناء العراق
13 الانتفاضة الشعبانية المباركة/الامانة العامة
14 حزب للعراق متحدون
15 حركة تجمع السريان
16 حزب الوفاء
17 حزب الجماهير الوطنية
18 التجمع المدني للاصلاح/عمل
19 حزب التطور العراقي
20 حركة الصدق والعطاء
21 كتلة الاحرار
22 تجمع مقتدرون للسلم والبناء
23 الحركة الاسلامية في العراق
24 الحزب الاسلامي العراقي
25 حزب الداعي
26 الحزب الشيوعي العراقي
27 تجمع وطن المدني العراقي
28 الجبهة العراقية للحوار الوطني
29 الحزب الوطني الاشوري
30 تجمع تنمية
31 المشروع العربي في العراق
32 حركة العمل والوفاء
33 العراق هويتنا
34 المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري
35 كتلة مستقلون
36 حزب التنمية التركماني
37 حزب الاصلاح التركماني
38 حركة عصائب اهل الحق
39 أمل العراقية المستقلة
40 حزب الحرية والديمقراطية الايزيدية
41 حزب الحق الوطني
42 حزب المسار المدني
43 تجمع القلعة
44 حزب سور العراق
45 حركة 15 شعبان الاسلامية
46 تجمع الامل
47 التجمع الشعبي المستقل
48 تيار العدالة والنهوض
49 احرار الفرات
50 اتحاد بيث نهرين الوطني
51 تجمع ثوار الانتفاضة
52 حزب المجد العراقي
53 مشروع الارادة الشعبية
54 الاتحاد الاسلامي الكوردستاني
55 المؤتمر الوطني العراقي
56 حزب النداء الوطني
57 حزب الحق المدني التركماني
58 الحزب االاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني
59 حزب القرار التركماني
60 الحزب المدني
61 كتلة عراق النهضة والسلام
62 الجبهة التركمانية العراقية
63 حزب توركمن ايلي
64 الجبهة الفيلية
65 حزب الوفد العراقي
66 الحركة القومية التركمانية
67 تجمع السلام الديمقراطي
68 حركة النهضة الشبابية ( عز )
69 الاتحاد الوطني الكوردستاني
70 تنظيم الداخل
71 تجمع الكفاءات والجماهير
72 حركة العراق الوطنية
73 الاتحاد الديمقراطي الكلداني
74 حزب التقدم الايزيدي
75 كتلة الوفاء والتغيير
76 حزب تجمع المستقبل الوطني
77 كتلة منتصرون
78 حزب ثأر الله الاسلامي
79 تجمع نهضة جيل
80 تجمع تعاون
81 أبناء النهرين
82 الحزب الديمقراطي الكوردستاني
83 حزب الله العراق
84 حزب الاتفاق الوطني العراقي
85 حزب الطليعة الاسلامي
86 تيار الشهيد الاول
87 حزب الوطن
88 حزب الدولة العادلة
89 الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا )
90 تيار الاصلاح الوطني
91 اتحاد القوى الوطنية
92 حزب التجمع الجمهوري العراقي
93 الانتفاضة الشعبانية مجلس الامناء
94 حزب الحل
95 تجمع نخب واعيان وحكماء العراق المستقل (تنوع)
96 تجمع العدالة والوحدة
97 كتلة درع العراق
98 التيار الوطني العشائري في العراق
99 حزب الوفاء الوطني العراقي
100 تيار الحكمة الوطني
101 حزب الاصالة العربية
102 حزب دعاة الاسلام-تنظيم العراق
103 التجمع من اجل الديمقراطية العراقي
104 حزب التصحيح الوطني ( تصحيح )
105 تجمع الايادي المخلصة
106 حزب العمال وكادحي كوردستان
107 حزب كادحي كوردستان
108 حزب الانتماء الوطني
109 حزب الامانة
110 حزب الفدرالية الوطنية
111 حركة تقدم 111
112 حركة الشباب للتغيير
113 حركة العدل والاحسان
114 الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم
115 حزب الشعب للاصلاح
116 حركة الصادقون
117 تيار السلم المدني
118 المجلس القومي الكلداني
119 تجمع البناء والاصلاح
120 تيار الوسط
121 التيار الرسالي العراقي الجديد
122 كلنا العراق
123 اتحاد صلاح الدين
124 حزب الخيار العربي
125 حركة البشائر الشبابية
126 حركة الوفاء العراقية
127 حزب الحوار والتغيير
128 حركة الاغلبية الوطنية
129 تجمع الشبك الديمقراطي
130 حركة الجهاد والبناء
131 تجمع اخيار العراق
132 كتلة الاستقرار
133 حزب الوفاق الوطني العراقي
134 حزب العروبيون
135 كوران (التغيير)
136 حزب الثبات العراقي
137 حزب الحوار الفيلي
138 تيار الابرار الوطني
139 حركة حرية مجتمع كردستان
140 حركة العراق الاسلامية
141 حركة النور _الانتفاضة والتغيير
142 وطني اولاً
143 تيار ولائيون الاسلامي
144 الحركة المدنية الوطنية
145 تجمع رجال العراق
146 حزب الترقي والاصلاح
147 حزب الارادة التركمانية
148 تجمع الاتحاد الفيلي
149 حزب العراق للاصلاح
150 الكوادر والنخب الوطنية المستقلة
151 تجمع أمناء بلدنا
152 تيار احرار الشبك
153 الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق
154 الحزب الشيوعي الكوردستاني _ العراق
155 منظمة العمل الاسلامي العراقية
156 تجمع صوت الجماهير
157 كتلة معاً للقانون
158 باب العرب
159 البصمة الوطنية
160 تجمع عراق المستقبل
161 حزب الهيبة الوطنية
162 كفاءات مدنية
163 أمة أنصار الحق
164 تجمع كفى صرخة للتغيير
165 كتلة النصر والاصلاح
166 حركة عطاء
167 التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة
168 الجماعة الاسلامية الكوردستانية /العراق
169 المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين
170 الاستقامة الوطني
171 تجمع العزة الوطني
172 جبهة النهضة والاصلاح العراقية
173 حزب الحرية الوطنية
174 المبادرة الوطنية ( موطني )
175 الكتلة العراقية الحرة
176 التيار الاجتماعي الديمقراطي
177 النهج الديمقراطي
178 تجمع عراقيون للتغيير
179 المشروع الوطني العراقي
180 مجلس إنقاذ العراق
181 النهضة والبناء
182 جبهة الوحدة الوطنية
183 التقدم المدني الحر
184 الحرية والتقدم
185 جبهة الاعتدال الوطني
186 جبهة انقاذ تركمان العراق
187 تحالف قوى الانتفاضة في العراق
188 الحزب الدستوري العراقي
189 بيارق الخير
190 التجمع الوطني التقدمي
191 أمل الرافدين
192 حزب اليقين الوطني
193 حراك الجيل الجديد
194 تجمع برلمان الشعب
195 معاهدون
196 عراق الارض
197 المجلس العراقي الديمقراطي الموحد
198 التيار الثقافي الوطني
199 تجمع الوحدة العراقية
200 حزب اليقظة
201 تيار عراق التغيير الوطني
202 جبهة الصالحون
203 حزب المهنيين للاعمار
204 تجمع صفاء العراق

  

عبد الغني علي يحيى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/06



كتابة تعليق لموضوع : تراجع القضية في اسماء ومناهج الاحزاب العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر ال حيدر الاجودي
صفحة الكاتب :
  حيدر ال حيدر الاجودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net