صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط

التخطيط تبحث مع شركة شنغهاي للكهرباء الصينية إنشاء محطة لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية في البصرة
اعلام وزارة التخطيط

عقدت وزارة التخطيط اجتماعا مشتركا مع وفد رفيع المستوى من شركة شنغهاي للكهرباء الصينية برئاسة مدير المجموعة للتباحث في كيفية تنفيذ مشروع مقترح لإنشاء محطة بخارية في مدينة الفاو بمحافظة البصرة لإنتاج الماء المحلى والطاقة الكهربائية.و قال وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر: إن شركة شنغهاي للكهرباء الصينية قدمت عرضا عن مشروع إستراتيجي يتعلق بإنتاج الطاقة وتحلية المياه ، مبينا ان هذا المشروع خاص بالمناطق الجنوبية القريبة من البحر . وأضاف "إن الشركة سلمت مشروع محطة الكهرباء الزبيدية في محافظة واسط ، مبينا ان الشركات الصينية تعد من الشركات الرصينة التي عملت في أصعب الظروف وتحملت الكثير من التحديات والمعوقات لا سيما في موضوع التمويل لتنفيذ المشاريع . واكد حماد أهمية توسيع أفاق التعاون مع الشركات الصينية لتنفيذ العديد من المشاريع الإستراتيجية التي من شانها المساهمة في إعادة أعمار البنى التحتية في البلاد .

من جانبه قال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية قاسم عناية ان هذا الاجتماع جاء للتباحث في مقترح مشروع قدمته شركة شنغهاي الصينية بما يتعلق بإنشاء محطة بخارية لتنفيذ مشاريع متعدد الإغراض وتتمثل في إنتاج الماء المحلى من البحر والطاقة الكهربائية ، مبينا ان المشروع المقترح يأتي في ضوء متطلبات محافظة البصرة. و أضاف" ان هذا المشروع سيتم مناقشته بشكل تفصيلي على المستوى الفني ومن ثم يتم تقديمه كمقترح إلى الحكومة العراقية بعد إن يتم بلورته من خلال الجهات الفنية في وزارة التخطيط بالتوصية على الموافقة في تبني مثل هكذا مشاريع في الموازنة الاستثمارية . وتابع بالقول : اما موضوع التمويل لهذا المشروع سيكون اما على مستوى المنهاج الاستثماري أو تيون على مشاريع البترودولار لمحافظة البصرة والذي تمتلك ما يقرب من630 مليار دينار عراقي ، مبينا ان الاجتماع توصل إلى التفاهم بين الإطراف لكنه بحاجة إلى المزيد من البحث للوصول إلى القرار النهائي بشأنه .

إلى ذلك قال مدير مجموعة شنغهاي للكهرباء السيد زهو بن: ان هذا الاجتماع مع وزارة التخطيط والذي ضم وفدا رفيع المستوى لشركتنا يأتي وفق برنامج معد مسبقا لزيارة العراق , اذ جرى اللقاء مع رئيس الجمهورية ووزير الصناعة والمعادن في الحكومة العراقية . وأضاف " انه جرى كذلك تسليم اكبر محطة بخارية في العراق بطاقة (2500) ميكا واط في محافظة واسط إلى وزارة الكهرباء ضمن احتفالية كبيرة بحضور عدد من الوزراء والمحافظين ، مبينا انه تم توقيع برتوكول تعاون مستقبلي مع وزارة الكهرباء . واشار إلى ان الاجتماع مع وفد وزارة التخطيط يأتي للتباحث في مسألة التعاون و التمويل المستقبلي واتفاقية الإطار بين العراق والصين ، مبينا ان المشروع الجديد المقترح من شركة شنغهاي الصينية يأتي لحل مشكلة شحة المياه في محافظة البصرة والمسمى بمشروع الفاو الكبير لتهيئة محطة كهربائية ومحطة لتحلية مياه البحر والذي ينتج ما يقرب من مليون 250 الف طن من مياه الشرب يوميا كمرحلة أولى ويصل إلى 5 مليون طن من الماء الحلو بعد نهاية المشروع . و أضاف" ان المشروع هو محطة بخارية تعمل أيضا على إنتاج الطاقة الكهربائية ويبدأ في المرحلة الأولى بـ 2500 الف ميكا واط ويصل الى 10 الاف ميكا واط ، مؤكدا ان المشروع تصل مدة تنفيذه إلى 25 شهرا كمرحلة أولى وتصل إلى 50 شهرا في نهاية المشروع . وحضر اللقاء عدد من المديرين العامين في الوزارة .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة التخطيط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/06



كتابة تعليق لموضوع : التخطيط تبحث مع شركة شنغهاي للكهرباء الصينية إنشاء محطة لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية في البصرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net