صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني

الموسوعة الذهبية في تأريخ وأنساب القبائل الخندفية 
رفعت نافع الكناني

           صدرت هذه الموسوعة عن مكتب السرداحي في بغداد للباحث والمحقق الشيخ نوري متعب محمد السرداح الكناني بعنوان ( الموسوعة الذهبية في تاريخ وأنساب القبائل الخندفية ) يقع الكتاب في 558 صفحة ، لقد جعل الباحث  الطريق ممهدا للقارئ الكريم وأرشده الى تاريخ وأنساب قبائل بني خندف ، وهم ولد إلياس بن مضر ( الحمراء ) في الجاهلية والاسلام  ونزوحهم في الفتوحات من الجزيرة العربية الى العراق وبصورة خاصة في الكوفة والبصرة ومنطقة الأحواز العربية ومناطق اخرى  . وسعى الباحث من خلال بحثه هذا الى دراسة علم الأنساب التي تعد من الأهتمامات الأساسية للعرب حيث يحظى هذا الموضوع بأهتمام كبير جدا على مدار الأزمنة التاريخية المتعاقبة .
هذا البحث يعتبر من اوسع كتب الأنساب الحديثة وأغناها وأوسعها فيما يخص البحث في القبائل الخندفية المضرية العدنانية والتي لم يتطرق اليها أي باحث او محقق قبل هذا التاريخ . بسبب شموليته ودقته لما احتواه بين دفتيه من تواريخ وأحداث وانساب وأعلام ومشاهير للقبائل الخندفية ،  وأشار الباحث عن أهم الاحداث التاريخية والقبلية وألادبية بدقة وألتزام بعيدا عن التحيز غير مكترث بالنعرات والعصبيات . كما تطرق عن المدن والمساكن والبلدان التي تجمهرت فيها القبائل الخندفية المضرية  وقد اقتصر موضوع البحث هذا عن دور القبائل الخندفية قبل الاسلام وبعده ، تاركا الأمر الى باحث آخر يمكنه ان يتابع أدوارها في القرون اللأحقة . 
اشتملت الموسوعة على بابين رئيسين ، الباب الاول يقع في (7)فصول والباب الثاني الى (4) فصول اضافة للخاتمة والمصادر والمراجع وفهرست محتويات الكتاب ، وهكذا تتبع الباحث في فصوله ( 11 ) تاريخ وأنساب القبائل الخندفية في الجاهلية والاسلام ودورهم السياسي والثقافي والاجتماعي وتوزيعهم الجغرافي بعد الاسلام من خلال الفتوحات ومتابعة توزيعهم على الامصار الجديدة وتفصيل دقيق عن القبائل وأنسابها وأصولها وعن المفاخرة بين عدنان وقحطان وهما الأصلان الأساسيان لقبائل العرب بالأضافة قضاعة ، فمرة ينسب الى عدنان وأخرى الى قحطان او قضاعة فحصر انساب العرب في هؤلاء الثلاثة . 
تجدر الأشارة الى ان الباحث صدر له كتاب ( العقود المصانة في تاريخ ونسب قبائل بني كنانة ) وصدر له الكتاب الثاني ( قبائل بني كنانة ودورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي ) وصدر له ثالثا معجم ( حسن الأبانه في كنى وألقاب أعلام ومشاهير قبائل بني كنانة ) يذكر ان الباحث هو أمين انساب قبائل بني كنانة وكاتب ومحقق في كتب تاريخ الانساب وعضو مؤسس في مقررية الهيئة العربية لكتابة تاريخ الانساب في العراق / اتحاد المؤرخين العرب / جامعة الدول العربية وعضو مؤسس في رابطة تحقيق الانساب ، وكتب العديد من البحوث والدراسات التاريخية والنسبية . لقد اسهم الباحث بوضع لبنة جديدة تضاف الى ما قدمه جهابذة الكتاب وفطاحل المؤرخين في بناء هذا الصرح التاريخي والنسبي المتين .

         


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رفعت نافع الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/04



كتابة تعليق لموضوع : الموسوعة الذهبية في تأريخ وأنساب القبائل الخندفية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net