صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط

وزارة التخطيط تجري مسحا تجريبيا لتجمعين عشوائيين في بغداد
اعلام وزارة التخطيط

اجرت وزارة التخطيط اليوم  الثلاثاء مسحا تجريبيا لعدد من تجمعات السكن العشوائي في العاصمة بغداد .. وذلك في اطار استعدادات الوزارة لتنفيذ مشروع المسح الاجتماعي  والاقتصادي الشامل للأسر في التجمعات العشوائية في العام المقبل 2019 ، الذي سينفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع الادارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر .

وذكر بيان صحفي عن المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط ، ان فرق العمل الميدانية التابعة للجهاز المركزي للإحصاء والإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر اجرت اليوم مسحا تجريبيا شمل تجمعين للسكن العشوائي ضمن المحلة 405 التابعة لبلدية الكاظمية .. مبينا ان الهدف من هذا المسح هو الوقوف على واقع العشوائيات التي تم تحديدها سابقا ، ،ويأتي ضمن البرنامج الوطني لإعادة تأهيل وتسوية تجمعات السكن العشوائي في العراق ، وفقا لخريطة الطريق التي اعدت  بالتعاون منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (هبيتات) ، وتشمل عددا من الاطر والإجراءات ، فنية وإدارية وقانونية ومالية ومؤسساتية ، وأشتمل  كل اطار من هذه الاطر على جملة من الاجراءات وصولا لتحقيق المعالجة الكاملة لملف العشوائيات

وأضاف البيان  ان  نتائج هذا  المسح  التجريبي ستمثل  اهمية خاصة وتسهم كثيرا في تذليل ومعالجة المشاكل والتحديات المتوقع ظهورها خلال تنفيذ المسح الوطني الشامل للعشوائيات خلال العام المقبل ، وبالتالي سيجري العمل على معالجتها قبل الشروع بتنفيذ المسح المذكور .. مضيفا ان فرق العمل الميدانية التي تقوم بتنفيذ المسح التجريبي جرى تدريبها بنحو مكثف على الاجهزة اللوحية (تابليت) التي سيتم استعمالها في تنفيذ المسح ، الامر الذي سيعطي البيانات دقة عالية وسرعة في ادخالها ضمن البرنامج الوطني لمعالجة العشوائيات .

ولفت البيان إلى ان المسح الاجتماعي  والاقتصادي الشامل للأسر  في التجمعات العشوائية يهدف إلى بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن تجمعات السكن العشوائي في عموم العراق ، بغية ايجاد الحلول والمعالجات لهذه الملف المهم .. موضحا ان الاستمارات الخاصة بالمسح تتضمن جملة من المعلومات التفصيلية  التي تتعلق بالأسر الساكنة في العشوائيات ، وكذلك خصائص السكن العشوائي وطبيعة الخدمات المرتبطة بالوحدة السكنية ، التي تشمل الطرق ومعالجة النفايات والماء والكهرباء والصرف الصحي ، ومدى امتلاك الاسرة للسلع العمرة ، وطبيعة المادة المشيدة منها الوحدة السكنية وعدد الغرف ، وفيما اذا كان  التجمع العشوائي  ضمن التصميم الاساس للمدن وموقعه  في وسط او اطراف المدينة ، و ماهي استعمالات الارض  التي نشأ فيها التجمع السكني وعائدية ملكية هذه الارض ، وفيما اذا كانت هناك مساحات  شاغرة يمكن  تطويرها لاحقا ' فضلا عن حالة التجمع العشوائي ومدى صلاحيته للسكن ، وطبيعة  النسيج العمراني ،.. مبينا ان عملية حصر وترقيم للمباني والأسر التي تقطن التجمعات العشوائية ستسبق عملية تنفيذ المسح .

البيان اوضح ايضا ..  ان المسح الاجتماعي  والاقتصادي للاسر في التجمعات العشوائية  سيجري تنفيذه على وفق الية ومنهجية معتمدة دوليا جرى تكييفها  مع الواقع العراقي .. مؤكدا ، ان نتائج هذا المسح وكذلك مسح  تثبيت السكن العشوائي الذي سبق للوزارة ان قامت بتنفيذه عام 2016 سيحدد نوع  التدخل او المعالجة المطلوبة في كل تجمع  عشوائي ، سواء من خلال التأهيل او اجراء عملية اعادة توطين او مشاركة في الارض 

ودعت وزارة التخطيط في بيانها الاسر الاسكان في التجمعات العشوائية إلى التعاون مع فرق العمل الميدانية من خلال الادلاء بالمعلومات الكاملة والصحيحة ، لان الهدف من هذا المسح هو معالجة مشكلة العشوائيات ، من خلال ايجاد البديل المناسب الذي يوفر السكن المريح لساكني لهم .

وسبق لوزارة التخطيط ان اعلنت ان اكثر من 3 ملايين انسان يعيشون في تجمعات السكن العشوائي التي يبلغ عددها حوالي 4 آلاف عشوائية وتضم اكثر من 500 الف وحدة سكنية ، وتحتل العاصمة بغداد المركز الاول بما يزيد عن (1000) عشوائية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة التخطيط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/04



كتابة تعليق لموضوع : وزارة التخطيط تجري مسحا تجريبيا لتجمعين عشوائيين في بغداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net