صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي

أصالة الوفاء
عماد يونس فغالي

أما شيمُ أهل الجبل اللبنانيّ، البَرُّ بالوالدِين وتخليد ذكراهم؟ أمَا قيمةُ الأبناء، الحفاظ على مبادئ العائلة منذ الأجداد، وامتدادًا حتى الحاضر؟ أمَا مستقبل الأجيال بناءٌ على أصالةٍ ربَوا عليها، يعيشون وفقَها في تمريرات إلى البراعم الواعدة؟

في هذه الأجواء القائمة على النبل الإنسانيّ، وُضع أمام القارئ كتاب، إن حكى،  قدّم صورةً لنموذجٍ لبنانيٍّ ضيعويٍّ أصيل، في الواقع ندرَ وجودُه. عائلة أسّست في جذورها الباقية في الذهن والوفاء، لقريةٍ قامت ولا تزال، على التقاليد اللبنانيّة الإنسانيّة الأصيلة، والعادات الاجتماعيّة والقرويّة الفريدة.

في لفتةٍ "هادرة" من حفيد، لم يهدأ روعُه قبل إصدار كتاب لائق بالأصالة والجذور، يحكي قصّةً من روائع الأطر اللبنانيّة الراسخة في العائلة التي انتمى إليها. في الخصال الإنسانيّة والبطوليّة والاجتماعيّة التي صبّت فيه، تهدر في عروقه نبضًا منذ الأجداد، أصولاً وفروعًا. أراد في أمانته لانتمائه، أن تضيءَ سرجُها حيث تعتيم، بفتيلٍ من راقي الإخراج الطباعيّ، الحاوي أهمَّ الصور والوثائق التي تثبّتُ الأواصرَ العلائقيّة لأسرة "الهوادير"، مع المقامات الوطنيّة على مرّ العصور، مدنيّةً كانت أم دينيّة!

إن كانت "فكرة وإعداد حنّا أمين ابراهيم"، حلّت مكانَ المؤلّف، أفما تدخلُ بنا إلى حميم "الهوادير" في حمى البيت الحصاراتي العابق بمحبّة الأرض والناس؟! أمَا يعرض حنّا أمين لحراسة عائلته الناس، خصوصًا المستضعَفين منهم والمحتاجين؟! فيقول هذه عائلتي، هؤلاء أجدادي. هذه قيَمُهم وشيمهم. وأنا وأخواي حريصون عليها، ضنّينون بها. خُلقنا عليها وبها نُعرف؟؟!!  

وكأنّي بالكتاب "حصارات في حمى الهوادير"، في ابتعاده عن عاديات أترابه في الأسلوب والنهج والمضمون، يسلّط الضوءَ عاليًا، وفقط، على بيّن الوفاء للعائلة منذ الأجداد المؤسِّسين، وعلى العهد بالبقاء في هذا الخط البطوليّ والإنسانيّ، والشهادة لكرامة القريب وابن القرية والمنطقة، في تعلّقٍ منظور، قُدّ من صخر الرجولةِ والعنفوان!!

وإن عرض الكتاب لفضيلة الكرم عند "الهوادير"، فليس من باب التباهي والفخر. إنّما واضحٌ إظهار واجب إكرام الضيف والاهتمام اللائق باستقباله. وإنّ حسنَ القِرى في هذه الأسرة لا يزال هادرًا حتى يومنا. فالهادوري الحفيد "حنّا أمين"، باقٍ على العهد، ولا تزال مآدبُه عامرة في استقبال من يعتبرُهم "أهلَ الدار".

هذا كتابٌ قلنا، إنْ حكى، أضاء على عائلةٍ حملت قريةً منذ وجدت. عاهدت نفسها أن تبقى حارسةَ الأرض والناس، في مساحةٍ من لبنان. في قريةٍ أحبّها أفرادُ هذه الأسرة وعاشوا فيها أهلاً وأحبّة.

"حصارات في حمى الهوادير"، قراءة في الوفاء الهادر في ضمير كلّ من تسوّل له نفسُه الشكّ في دور هذه العائلة الحامية، على النبل والأصالة، أبناء قريتها، شعبًا وترابًا!

وهو عهدٌ بالاستمراريّة، طالما نبضٌ في العروق. فحصارات إن وفت، أعطتْ الهوادير حقّهم ومكانتَهم. وهم، في كلّ أحوالهم، لن تغيّر خصالَهم مواقفُ تجاههم، مهما عدلتْ أو تنكّرت لا سمح الله! هم فعلوا حبًّا وإيمانًا بما اعتقدوا، وسيبقى مسلكُهم هو هو، مسنودٌ إلى الحقّ الذي "يعلو ولا يُعلى عليه".

في الختام، شكرًا "حنّا أمين". قدّمتَ في الكتاب درسًا في الأمانة والوفاء. وبيّنتَ أصالةً لبنانيّة ضيعويّة، حرامٌ أن يخبو وهجُها وتُفقدَ معالمُها! إنّكَ قلتَ إنّ الجمالَ في التقاليد يحلو في عيشه والحفاظ على مقوّماته، في راقي التعاطيات الإنسانيّة والاجتماعيّة!

 

 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عماد يونس فغالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/02



كتابة تعليق لموضوع : أصالة الوفاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net