حوار مع الاديبة ميمي احمد قدري

لكل بلد نصيب من لقاءاتنا الفنية واليوم هو يوم مصر وشاعرته المبدعة 0ميمي) المتفوقة من بين قريناتها


س-بطاقة شخصية كاملة


ســــــــــــيرة شــــــــــــــخصية


مـــيمي أحــــــمد قــــــدرى


(عزة فتحي سلو)


شاعرة وقاصة وروائية و أكتب المقال الإجتماعي والسياسي


 


مصرية ولدت بمدينةالمنصورة


25-9


حصلت على بكالوريوس هندسة ألات زراعية جامعة المنصورة


تعمل بمركز مرموق


 


بدأت حياتي الأدبية بكتابة النصوص النثرية والخواطر الادبية


أنشر بأكثر المواقع المتخصصة ولي صفحات متعددة عالشبكة


أنشر بالصحف الورقية مثل


البينة العراقية والدرب الورقية الأرد نية.. والعراق اليوم


عملت أكثر من عدة  لقاءات وأ حاديث صحفية



س-طريقة تسلق السلم الفني وما هي الدوافع والتشجيع وهل كان هناك معوقات


 


_منذ الصغر  ورفيقي المخلص هو القلم ... وكانت أفضل أوقاتي وأنا أقيم على ضفاف الحرف


كانت الكتابة بالنسبة لي هي  نزيف الروح ... وجدت تشجيع من الأهل... في البداية والدي كان يشجع بداخلي بذرة الإبداع كان يبتاع لي الكتب ويفتح مكتبته لي لكي أنهل من  أدب الكبار وأحاول أن أصحح مسار حروفي ...أتذكر  أن والدي كان يمدح قصصي القصيرة وكان دائم القول أنكِ تملكين خيالاً خصباً.. كبرت وكبر معي الحلم  نمت وريقات الإبداع بداخلي .. حصلت وانا في الجامعة على جائزة الإبداع الأدبي على مستوى الجامعات في قصيدة النثر  والقصة القصيرة...عندما تزوجت .. استغاث بي الحلم لكي لا أنساه ولكي لا أتركه على هامش حياتي... كتبت وكتبت واستطالت أغصان الحلم في قلبي عندما  دخلت عالم النت ..وجدت أبواب كثيرة لكي  يكون عندي المقدرة لغرس فكري وحرفي وعرض  قلمي على الآخرين.. والحمدالله تم الأمر واستطاعت حروفي أن تثبت ذاتها ... وأبحرت في عالم الكتابة ... الطبيعي كان هناك معوقات ..  أعطيكم منها مثلا بسيطاُ في الأول كانت هناك صعوبة في التعامل مع من ينقد حروفي .. كنت أتألم كأن هناك من يريد  طعني في قلبي ولكن مع مرور الأيام وزيادة احترافي في التعامل مع الآخرين في الوسط الأدبي ... تعلمت أن العمل الإدبي عندما يخرج للقاريء ... فهو لم يعد ملكا للمبدع ولكن ملكاً للقاريء وللناقد ..


 


 


س-كيف حال المرأة المصرية مع هذا اللون من الفن الخاص


 


_المرأة المصرية ذكية ومبدعة بفطرتها .. فالمرأة المصرية عندما تخوض تجربة الأكيد تثبت  فيها ذاتها ويكون النجاح حليفها .. هناك مبدعات مصريات مثل عائشة عبدالرحمن ود.سهير القلماوي وأمينة السعيد ود.نعمات احمد فؤاد ولطيفة الزيات  وسناء البيسي وصافيناز كاظم  حسن شاه واقبال بركة وزينب صادق ونهاد جاد... وهناك الكثيرات لا تحضرني الذاكرة الأن لتذكرهن.. فهؤلاء لهن باعاً طويلاُ في عالم الأدب


 


س-كيف كان اول الاعمال واين هو مستواه اليوم بعد التجربة الكبيرة والطويلة


 


_كتبت أول أعمالي وأنا بعمر العاشرة...والله لا استطيع أن أعطيه أي مستوى ولكن كان من وجهة نظري أجمل ما كتبت ... فهو كان بداية اكتشاف حبي للكتابة... وعشقي للحروف .. بالأمانة لا استطيع المقارنة بين ما كتبت في سن العاشرة وما أكتبه الأن .. الأن أبحرت وغوصت في بحر الكلمات وتعلمت الكثير والكثير وزادت خبرتي .. والى الان لا استطيع أن اقول انني وصلت أوارتفعت حروفي للسماء .. فأنا لاخر العمر أظل اتعلم من الكبار وأظل أعمل على رقي كتاباتي


 


 


س-كم هي فترة العمل الفني لشاعرتنا


 


_بالأمانة ... أعتبر  نفسي بدأت أكتب باحتراف من عشر سنوات فقط .. أما قبل ذلك فأعتبر   ما كتبته بدايات  في عالم الكتابة .. كانت نبتات أحاول تنميتها وصقلها بالقراءة


 


س-ماذا تمنت من مسيرتها وماذا حققت لحد الآن


 


_هذا سؤال مهم ... لو قلت ماذا تمنيت خلال مسيرتي كنت أرجو من الله  أن تكون لي بصمة في عالم الأدب


الحمدالله  .. حققت  مالا كنت أحلم به.. صدر لي ديوان عقد الياسمين عن دار الرمك ببيروت وتحت الطبع  ديوان رنين الغياب ومجموعة قصصية زهور على مذبح الحب... وأشعر أنني  أسير في الطريق الصحيح ... لا أتعجل الأمور  ولا أحاول فرض الكثير من الكتب على الأسواق  لمجرد ان يقال انه صدر لي كتاب او كتابين او عشرة بالأسواق.. أفضل إخراج العمل في أبهى الصور .. لا أصدق من يفاضلني عن أخرى ..أحب من ينقدني


 


س-أم-شاعرة-رئيسة مجتمع-صاحبة قرار- ايهما تفضل ميمي


 


_أتمنى لو كنت  أضفت (شاعرة وأم)... ولكن طالما خصصت كل منهما على حدة أختاااااااااااار أم .. فالأمومة حلم لا يعوضه  أي حلم أخر.. فأمومتي سخية وقلبي لا يتحمل أن أختار غير أن أكون أم  ولكني الأن أم وشاعرة.....ثم لأختصر الجواب الآخر بجملة واحدة(أن يملك المرء قرار نفسهِ....أفضل من أن يكون رئيسا لكل الكون)


 


س-هل تتمنين ان تكون احدى بناتها شاعرة – الاسباب بالقبول والرفض


 


_والله سؤال  مهم  ومفاجئ.....طبعا ابتسمت حين قرأت السؤال ....لان الواقع يقول ان أبناءنا اليوم لا يجدون فسحة تكفي لتمرير أفكارهم مع كثافة ونوعية الدروس المعطاة والمسؤولية التي أشعر إنها تثقل كاهلهم وتبعدهم عن معان كثيرة....أحاول شخصيا أن أوفرها لأولادي رغم كل شيء ....بِجعلهم يمرون على بعض الكتب وأيضا اقرأ لهم ما يناسبهم بين الحين والأخر......على كل حال .. نحاول ما نشعره كمسؤولية تربوية وأدبية ولكن يبقى الاختيار الأول والأخير لميولهم وما يحبون


 


 


س-من تفضل من الشعراء العرب ولمن حفظت اكثر مع ذكر الأسباب؟؟؟


 


_أه أنا بحفظ للكثير من شموس الأدب العربي منهم المصريين وغيرهم من العرب....وهنا انوه لشيء مهم لطالما شعرت به وهو إنني حين اقرأ لفلان وفلان من الكبار الأجلاء في الأدب أعتقد وبيقين إنهم أدباء عرب...وليسوا مصرياً او لبنانياً أو عراقياً أو فلسطينيًا وهكذا ......وطبعا أحفظ ل


فدوى طوقان .. بدر شاكر السياب ... نزار قباني .. محمود درويش ابراهيم ناجي واحمد شوقي وكامل الشناوي وعبدالوهاب البياتي أعشق جبران خليل جبران ...أحفظ الكثير لابراهيم ناجي وعبدالوهاب البياتي وكامل الشناوي وسمر الجبوري و بلطراش رابح ... لقرب حروفهم من قلبي وعقلي


 


س- أي الشعر تفضل – نبطي – عام - أوفصحى؟؟؟


 


_للحقيقة اذكر إننا الكل درجنا منذ اول خطوات الدراسة ان نسمع ونقرأ الشعر الفصحى.....ومن هناك بدأت فكانت الفصحى هي الأقرب والأكثر فهما لنفسي واحتواء مقدرتي الأدبية...لكنني حين توسع إدراكي وجدت فعلا إن الشعر النبطي والعامي له مدلولات عميقة وجميلة ولا يختلف أبدا عن محاور الشعر بالفصحى بل أجد انه أكثر عمقا من ناحية الفلكلور العربي وشجون الروح العربية....وأحاول أن استنبط من هذه الروحية ما يجعلني أضيف للفصحى شيئا جديدا كل مرة ...أحب كل أنواع الشعر لكني اكتب بالفصحى


 


س-هل لديها مجال غير الشعر وايهما تفضله؟؟؟


 


_انا شاعرة وقاصة وروائية... اكتب النثر والخاطرة والقصة القصيرة والرواية والمقال كما قلت سابقا المقال الاجتماعي والسياسي ولا أؤمن بأحادية الكتابة....وكل ذلك باعتقادي ينطلق من مبدأ الروح الشاعر.....فالشاعر يتأثر بما حوله كوحدة كونية.....أما اختيار الأسلوب فهذا يعود لعدة أسباب أهمها ...إ يجاد الطريقة  المناسبة الأسرع لإيصال ما يريد الشاعر إيصاله لقلوب الناس.....وطبعا يختلف الأسلوب مع اختلاف نوع الموضوع


 


س- الحالة السياسية؟؟؟


 


_الحالات والحالة السياسية وذاك السؤال الذي غدا متجمهرا أكثر من حقيقتهُ...إنما هي حالنا السياسية......وطبعا أنا  مع كل ما يؤلمنا و ما يفرحنا  من تباريح وأمور الوطن  ومع كل نبض من ترابه العزيز ....لكن .....أنا أندد بالتقسيمات والأحزاب وكل مامن شأنه ان يأخذ  المرء لحالة أقل من كونه كل الوطن وكل نفسه


 


س-الشعر والغناء والتمثيل – ايهما تفضل – ميمي.؟؟؟


 


_طبعا لكل من هذه الأمور خصوصيتها الإبداعية وكلها تصب في المضي بتطلعات الشعوب لرفع المستوى الثقافي والاجتماعي لمصافي الشعوب المتقدمة ...لكن برأيي إن الشعر هو الوسيلة الأقرب للقلب  والأسرع وصولا لقلوب الناس.....وطبعا اعتمد بذلك على كونه كان ومازال من أهم موثقات الحضارة العربية على بساطة مصاريفهِ وعدم احتياجه للأطر حوله ككوادر معينه وما الى ذلك لكنه ثبت يقينا انه الوسيلة الطبيعية للسان العرب إلى الوصول إلى أرفع الأمجاد ولأسمى الأهداف


 


س-هل حصلت على مضايقات حكومية قبل تغير نظام مصر وكيف ترى مصر اليوم وأمس وهل كان لهذا الحدث نصب من قلمها؟؟؟


 


_لم يحدث أي مضايقات لي في بلدي ... مصرسابقا والأن هي بلد الأمن والامان .. لا أنكر أن اليوم  بسبب الثورة وبسبب محاولة خلق نظامٍ جديدٍ ووطنٍ فيه الكثير من العدل والمساواه هناك بعض من عدم الإستقرار .. فنحن نحتاج الكثير من الوقت والكثير من الصبر لكي تطفو مصرنا فوق الأحداث..  نحتاج تفاهم الشباب.. والعودة الى العمل وبناء مصرنا ومحاولة تعويض  الخسارة المادية والاقتصادية التي نتشح بها الأن


 


س-يقال الشاعر ذو شخصية صعبه ومختلفة عن المجتمع فما هو ردك.؟؟؟


 


_الشاعر مثله مثل اي انسان .... ولكن مايميزه أن عمله لايقترن بوقت محدد... فعندما تهفو الروح لفكرة معينة  يجب  عدم تركها ومحاولة الغوص فيها ومحاولة  الخروج منها بابداع جديد ومتميز عن ماقبله  ..في هذا الوقت وهو وقت  ولادة ابداع جديد الإختلاء بالنفس والروح هو الحل الوحيد... تمثل هنا الفكرة( الأم  أثناء المخاض.).. المقصود هنا أن الشاعر عمله يختلف عن عمل أي شخص أخر


 


س-احب الاعمال؟؟؟؟


 


_كل أعمالي مهمة بالنسبة لي  فهم أطفالي  ولا أفرق بين طفلا وآخر.... ولكن هناك بعض الأعمال التي أشعر بتميزها ... مثل((متى تعود وقررت الرحيل؟؟!!وهنا يكمن الامان وأرض الرباط وبغداد ياقرة العين الكثير والكثير


ولي  نص جديد اسمه اندلق العطر وبوح عاشقة وأعشقت؟؟ ))كل هذه نصوص أشعر بقربها مني وتميزها


 


س-اقرب الناس لقلب ميمي؟؟؟


 


_ابنتي  وابني وفاء  ومحمد وهما أقرب الناس لقلبي وهناك  من مروا بحياتي  وأثروها وصرت بهم أجمل وأقوى النساء ... فُنُقشت  ظلالهم على صدر الروح.


 


س-موقف اثر في نفسها لن تنساه واخر غير في شخصيتها؟؟؟


 


_نعم هناك مواقف ولكن أكثرهم تأثيرا ..مرض والدي وموته وكم العذاب الذي لاقاه أثناء مرضه... أتذكر دعاؤه لي بالستر  قبل غيبوبة الموت بلحظات وأتذكر دموعه ولا أنسى مشهد موته....هناك موقف غير من شخصيتي بل عدة مواقف من بعض الأصدقاء او بالأحرى من مَن اعتبرتهم أصدقاء كنت أتعامل مع الجميع بمثالية وصراحة كبيرة وأمد للجميع يد المساعدة وأفضلهم على نفسي  ولم اجد منهم الا النكران والنفاق والكذب... فتعلمت الحذر وعدم وضع الخير الا في مكانه الصحيح ودثرت قلبي بوشاح القوة وعدم الحنين لمن خان منهم


 


س-لمن كتبت ميمي قصيدة خاصة وما هي أسبابها؟؟؟


_لي قصائد كثيرة موجهة لأشخاص بعينها ولوطني أيضا


وأسباب أي قصيدة كُتبت  لشيء خاص او ظروف خاصة هي تفاعلي مع هذه الظروف وتأثري بها


فتجتاحني الفكرة فتتمخض عن ابداعِ جديدِ


مثلا كتبت  (ستعود أرض الرباط) وهذه من القصائد التي وجهتها إلى أحب البقاع لأنفسنا وكانت بمناسبة دخول (شارون الصهيوني )للمسجد الأقصى  وكنت متأثرة جدا بواقع وطننا الكبير وسكوته أمام الذل


وأيضا كتبتُ قصيدة(بغداد يا قرة العين) وكتبتها حين وصلتني بعض الصور لأطفال قضوا في  انفجارات إرهابية في بغداد


وكنت حزينة جدا ولم أتمالك وحيي ودموعي فكتبتها ووجهتها لكل الوجود.


 


س-امنية للفنان المصري واخرى للعربي؟؟؟


 


_كلمتي للمبدع المصري... أتمنى من الله العلي القدير  أن يعلو سقف الإبداع وأن نحاول اتاحة الفرصة للمبدعين المبتدئين على درب الحرف..  بمساعدتهم وتوجيههم وعدم  انتقادهم بالأسلوب اللذي يدمر أهدافهم ونفسيتهم بل نأخذهم بعين التوجيه والإخلاص...للكلمة الأحسن والأمل الدائم وننمي  بذرة الإبداع بداخلهم... وأقول للمبدع العربي نفس ماقلته للمبدع المصري  أتمنى لكم التوفيق والثبات على أهدافكم وأتمنى منكم مساعدة الجيل الجديد النابت من نخلات الإبداع


 


س- كلمتك الاخيرة لمن تحبي توجيهها – الوقت مفتوح بالحديث وغير محدد ؟؟؟


 


_أوجه كلمتي لكل من ساعدني وساندني بكلمة  تشجيع أو نقدني نقد بناء واشكر كل المواقع والمجلات الورقية التي أنشر فيها والف شكر لقرائي فلولاهم ماكنت أنا ولا كان لحرفي نصيبا في دنيا الإبداع ... وأشكر من  كان معي  في أول خطواتي و خلع عني قهر الروح والشكر كل الشكر لمهرجان القلم الحر للإبداع العربي  وألف شكر للمجلة وقرائها  وارجو أن اكون عند حسن ظنكم والف شكر للاستاذ   الاعلامي شاكر محمد المحمدي... والأن أقدم لقراء المجلة قصيدة خاصة لهم


اندلق العطرُ


***


اندلق العطرُ


... وضممتني


تشقى وتشقيني


وبنبض الروح يا انت تنهيني


القلب طوعك في الشوق و يعصيني


من حــرر الروح من لغتي


والسر تفشيه


من علم القلب


أن الشوق ينهيــــه


أن الغدر يلهيه


ان الحب يشقيه


يا من أطلقت الموت بشراييني


وتدعـــي


أنك تحييني


وتدعي انك تحييني


ووضعت في كفي القمر


والشمس تجري للامستقر


دع عنك ما عدت


افهم أن اهزم أو انتصر


ما عدت أقــرأ في كفي


الحــــذر


ما أظلمك


كاذب ما أصدقكْ


عاشق ما أخدعك ْ


قاتل ما اروعكْ


لست مريم


حين احكي للمطر


للمطر


حين امشي للخطر


تكشف والله خير من ستــر ْ


وأراك


يا ملاكاً يقتل كل النساء


بحديث الإفــك


ما عدت هناك


أراك


تغمد السيف


بقلب الأتقياء


تذبح العذراء في كل مساء


شهريارًا


تذبح العذراء في كل مساء


فتأمل إنني مثل النساء


أتأثر انما لا انحني


للأدعياء


انما لا انحني مثل السماء


ميمي قدري


 


 


مع التقدير والمودة


(الأعلامي شاكر المحمدي)

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/02



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الاديبة ميمي احمد قدري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حرية سليمان
صفحة الكاتب :
  حرية سليمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اجراءات مشددة في بغداد بسبب تسريب استخباري

 الحسين بذرة الإصلاح وقانون التغيير  : محمد حسن الساعدي

 فتـــاة أحــــلامى  : عاطف علي عبد الحافظ

 المرجع الشيخ الوحيد الخراساني عن قبر حجر: الوهابية إلحاد في صورة إيمان!!  : شعيب العاملي

 نحن نستحق أهداف مبكرة  : واثق الجابري

 الفساد إرهاب أخطر من النازية والشوفينية  : عمار العامري

 النائب الحكيم يلتقي السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي والوفد المرافق له في مكتبه بالنجف الاشرف  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

  أثر المصالحات الداخلية على السلم الأهلي  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 الخارجية: الجعفري يطالب الدول الاوربية بمساعدة العراق وبعضها يتبرع بـ100 مليون دولار

  مؤتمر دولي لتقسيم غنائم قتال العرب بالعرب  : حبيب راشدين

 اخبار  : وكالة انباء المستقبل

 في مواجهة الحرب الإعلامية التسقيطية  : د . عبد الخالق حسين

 البرلمان العراقي بين الجد والهزل. . الاستجواب أنموذج  : نور الدين الخليوي

 ممثل المرجعیة فی أوروبا: "الصحيفه السجادية" من مناجم البلاغة وأهم تراث ترك للمسلمين

 مفارزة استخبارات اللواء 37 المدرع تستولي على أسلحة واعتدة للدواعش  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net