صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

خير البلاد ما حملك!...
عبدالاله الشبيبي

اثناء العمل والانشغال بما نحن فيها، اخرج لنا احد الاصدقاء كتاب نهج البلاغة، واخذ يقرأ علينا بعض الحكم القصار التي وردت فيه، ووقف كثيراً عند القول التالي: ليس بلد بأحق بك من بلدك، خير البلاد ما حملك. واخذ يوضع بعض مدلولاته وماذا يراد من الوطن؟. وبعد انهاء العمل رجعت الى البيت افكر في امر الحديث واقلبه يميناً وشمالاً، ذهبت مسرعاً الى مكتبتي واخرجت الحاسوب وبدأت ابحث عن صحت الحديث الذي ورد عن امير المؤمنين عليه السلام تبين انه حديث صحيح ومعتبر وله اهمية كبيرة وقد شرحه شراح نهج البلاغة، وذكره اهل التفسير في تفسيرهم بعض آيات القران الكريم التي تؤكد على اهمية حب الوطن والمواطنة والاعتزاز بها. ومن هنا ستكون لنا وقفة سريعة مع مضامين هذا الحديث الجليل.
الوطن كما جاء في الموسوعة الحرة: هو عبارة عن المكان التي يرتبط بها الشعب ارتباطاً تاريخياً طويلاً، وهو المنطقة التي تولدت فيها الهوية الوطنية للشعب أو باختصار ذلك المكان الذي ممكن ان يفدى بالروح والدم ليست هذه المنطقة الجغرافية بالضرورة مكان ولادة الشخص، بل هي المنطقة الجغرافية التي ولدت فيها أمته.
وقد جاء مسمى (وطن) في لسان العرب لأبن منظور القول بأن وطن: الوطن: المنزل تقيم به، وهو موطن الإنسان ومحله، والجمع أوطان. وأوطان الغنم والبقر: مرابضها وأماكنها التي تأوي إليها، وطن بالمكان وأوطن أقام، وأوطنه اتخذه وطناً. يقال: أوطن فلان أرض كذا وكذا أي اتخذها محلاً ومسكناً يقيم فيها، وأوطنت الأرض ووطنتها توطيناً وأستوطنها أي اتخذتها وطناً.
أما في الاصطلاح السياسي المعاصر فيقصد بالوطن الجهة التي يقيم فيها الشخص دائماً أو التي له بها مصلحة أو فيها مقر عائلته.
وعليه الوطن هو محل الإقامة عادة أما بالاستمرار أو في الأعم الأغلب من الأزمان. ويمكن تقسيمه على عدة أشكال نذكر منها ما يلي، وهو التقسيم باعتبار متعلقاته:
أولًا: قد ينسب الوطن إلى المنطقة أو الإقليم. ومنه العراق ومصر والقوقاز.
ثانياً: قد ينسب الوطن إلى اللغة، ومنه قولهم: الوطن العربي.
ثالثاً: وقد ينسب إلى الجنس من البشر، فيقال مثلا إن أفريقيا وطن السود.
رابعاً: وقد ينسب إلى الجسد. فتكون الدنيا هي وطن الجسد أو الأجساد، من حين الولادة إلى ساعة الموت.
خامساً: قد ينسب الوطن إلى الروح. وهو المحل الأسمى الذي نزلت منه الروح. حيث يقول ابن سينا: نزلت إليك من المحل الأرفع‏. وإذا كانت الروح آتية من عالم الظلام فموطنها هو ذلك.
سادساً: قد ينسب إلى أمر محدد بعينه، كمرض من الأمراض، فيقال أن محل كذا هو موطن الملاريا مثلًا، فيما إذا كان أصله هناك. وكعلم من العلوم كالسحر، فيقال: إن الهند وطن السحر، باعتبار أن أصله هناك. وهكذا. فقه الأخلاق، ج‏1، ص296.
اذ يقول صاحب تفسير الامثل: صحيح أنّ حب الوطن والعلاقة بمسقط الرأس جزء من طبيعة كل إنسان، ولكن قد يتفق أن تحدث في حياة الإنسان مسائل أهم من تلك الأُمور، فتجعلها تحت شعاعها وتكون أولى منها.
وقد قيل لـ عبد الملك للحارث: أيّ البلاد أحبّ إليك؟ قال: ما حسنت فيه حالي وصين وجهي، ثم قال: لا كوفة امّي ولا بصرة أبي ولست كمن يثنيه عن وجهه الكسل
وقال ابن أبي الحديد في شرحه للنهج: وذهب كثير من الناس إلى غير هذا المذهب فجعلوا مسقط الرأس أحقّ به، قال:
أحبّ بلاد اللَّه ما بين منبج إليّ وسلمى أن يصوب سحابها
بلاد بها نيطت عليّ تمائمي وأوّل أرض مسّ جلد ترابها
وكانت العرب إذا سافرت حملت معها من تربة أرضها ما تستنشق ريحه وتطرحه في الماء إذا شربته، وكذلك كانت فلاسفة اليونان تفعل.
قلت: ما ذكره أعمّ، فإنّ الوطن من حيث هو أحق من غيره، وكلامه عليه السّلام فيما إذا لم يحمله وطنه فاختياره حينئذ سفاهة، وقال البحتري:
اضيع في معشر وكم بلد يعد عود الكباء من حطبه. بهج الصباغة في شرح نهج البلاغة، ص103.
وقد جاء عنه عليه السلام: عمّرت البلدان بحب الأوطان، فلولا غريزة حب الوطن التي وجدت في باطن الإنسان، لما دافع الفرد عن شبر واحد عن وطنه وما عمرت البلدان، لان كما ورد في الحديث: شر الأوطان ما لم يأمن فيه القطان.
فالوطن ليس مسقط الرأس فقط، بل كل ارض لك هي وطن ان وجد فيه الأمن الأمان والعدل والحرية ولهذا ورد في الحديث: ليس بلدٌ بأحقَّ بك من بلدٍ، خير البلاد ما حملك.
وجاء في الحديث: لا خير.. في الوطن إلا مع الأمن والسرور او المسرة. فالذي حملك هو الوطن فمن حقك إن تحن إليه وتدافع عنه وتطلب العودة إليه، وليس في الغربة عار إنما العار في الوطن والافتقار.
قال الشيخ حسن الصفار: فإذا لم يشعر الإنسان بالأمن في هذا الوطن ومع كل انشداده النفسي والطبيعي، سيكون مضطراً إلى الخروج منه، لأن عدم الأمن يحرمه نعمة الاستقرار المكفولة لإنسانيته.
إن هذا المثال في فقدان الأمن في الأوطان لا زال يتكرر في كل زمان ومكان مادام الصراع بين الحق والباطل قائماً، وكما نرى في عالمنا المعاصر كم من الناس يعيشون مشكلة اللجوء في بلدان أخرى غير بلدانهم، بسبب عدم توفر الأمن والسلامة على أنفسهم وأموالهم وأهلهم، وذلك إما لسيطرة عدو ظالم أو وجود فتن ومظالم فيضطرهم ذلك إلى ترك أوطانهم والبعد عنها.
فإذا غاب حب الوطن فلا عمران ولا امن ولا أمان ولا عدل ولا حرية ولا عيشاً كريمٍ، فالوطن هو الذي يمنحك الشعور بالأمن والأمان والانتماء والعز والافتخار.
كثيراً ما يضيق حال الانسان في وطنه المألوف وبلده المأنوس، فيضطرّ إلى الرّحلة إلى بلاد اخرى، ومن ذلك مهم الهجرة الّتي شرعت بعد هجرة النبيّ(ص) وجوبا وتعقبها هجرة المسلمين وراء الجهاد والفتوح الاسلامى إلى بلاد شاسعة، والهجرة من مشاق التكاليف ومفارقة البلد صعب على أكثر النفوس، فجاء كلامه عليه السّلام تسلية للمهاجرين من الأوطان وبيّن أنّ خير البلاد ما حمل الانسان ووافقه في سنن معاشه والتهيّة لمعاده. منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة.
وقد قال الشيخ مغنية في شرحه للنهج: ليس المهم أن تعيش في هذا البلد دون ذاك، فأي بلد تعيش فيه كإنسان، له حريته وكرامته لا كحيوان مسخر للطغاة والمستغلين فهو بالقياس اليك خير مقر ووطن. وبكلمة، المهم كيف تعيش لا أين تعيش؟. في ظلال نهج البلاغة، ص471 .
وقال احدهم: خير البلاد ما حملك، اي خير البلاد ما استوعبك رزقاً ... حرية ... كرمة ... جمالاً ... احتراماً ... أُلفة ... فكراً... فليس بالخبز وحده يعيش الانسان!
نعم... ربما الخبز مقدمة، لان القوة الغذائية كما يقول ابن باجه وقبله ارسطو في كتابه النفس مقدمة للقوة الحساسة ومن ثم القوة الناطقة. ولكن، ماذا لو امتدت يد القوة الغاشمة مباشرة إلى القوة الناطقة وخنقتها، زهقتها، أرهقتها، قمعتها؟
الدعوة الى الهجرة في سبيل عيش أرغد، حرية أرحب، مجال أكثر أمنا، وأكثر تفاعلاً مع الفكر والعلم، هجرة ميمونة. ولكن هل مسؤولية الانسان تجاه وطنه معدومة؟ لا بطبيعة الحال.
وهناك حكمة هندية تقول: حرمة بلدك عليك كحرمة أبويك، كان غذاؤك منهما وأنت جنين، وكان غذاؤهما منك. أن العلاقة بين الوطن والانسان جدلية، ولكن الانسان أهم وأعز وآكد.
فعم فلولا هذه الغريزة ووجودها في نفس الإنسان لما عمرت وازدهرت البلدان ولما ارتقى هذا الإنسان إلى كمالاته الحضارية التي شهدتها هذه الأرض والتي لا تزال تشهدها، وسيبقى إعمار الإنسان لهذه الأرض تبعاً لوجود هذه الغريزة في نفس الإنسان وحياته، والتي بسببها نرى هذا الميل والانشداد الواضح والقوي لبلد هذا الإنسان ووطنه.
يقول أحد المفكرين: إن الانتماء الأكبر لا يعني إنكار وجود انتماءات ثانية وصغرى وفرعية.. فتلك حقيقة تشهد عليها الفطرة السليمة لدى الإنسان، فلدى المسلم السوي، الذي يمثل الانتماء الإسلامي هويته الأولى وجامعته العظمى، إحساس فطري بأن له انتماءات وولاءات صغرى وفرعية، تلي الانتماء الإسلامي، ولا تتعارض معه.. فالأمة الإسلامية كالجسد الواحد، لكن لهذا الجسد أعضاء، لا ينفي تميزها وتفاوتها وحدة هذا الجسد.
والفطرة الإنسانية تشهد على أن للإنسان منا ولاء وانتماء إلى الأهل بمعنى الأسرة والعشيرة.. وإلى الشعب في الوطن والإقليم الذي تربى ونشأ فيه.. وإلى الأمة التي يتكلم لسانها ويشترك معها في الاعتقاد الديني.. ثم إلى الإنسانية التي خلقه الله وإياها من نفس واحدة. المصدر: الوطن والمواطنة، ص12.

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/23



كتابة تعليق لموضوع : خير البلاد ما حملك!...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الطائي
صفحة الكاتب :
  علي محمد الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العرب ومعضلة المفاهيم!!  : د . صادق السامرائي

 الوهابية، حركة فاشية دينية يجب تجريمها  : د . عبد الخالق حسين

 صراع السقوف العالية  : ساهر عريبي

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي ترسل عددا من جرحى الحشد للعلاج في مستشفى الكفيل التخصصي على نفقة اللجنة   : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (59) "انتفاضة الأفراد" المسمى الإسرائيلي للانتفاضة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 قناة النعيم ... تحرم من النعيم  : ابو باقر العذاري

 احتفالاً بأعتقال السيد حيدر اللامي قام فاضل برع وذويه بتعليق لافتات تهنئة لجماهير جسر ديالى  : ناظم فاضل العيساوي

 انفجار سيارة مفخخة في حي العامل جنوب بغداد وسقوط عدد من الضحايا

 اللجنة العملياتية العليا في مفوضية الانتخابات تجتمع في اربيل بحضور الحيدري  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مفخخات وملغمات,دستورية  : مفيد السعيدي

 عاجل ...أسود الدجيل يسحقون جرذان داعش للمره الثانية خلال 24 ساعة  : كتائب الاعلام الحربي

 هذا جزء من تاريخ العراق الحديث  : سمير اسطيفو شبلا

 سأبحث عنك  : ابراهيم سلامة

 مشكلات مزمنة يعانيها الإقتصاد العراقي  : لطيف عبد سالم

 علاوي: قواتنا تحقق فصولاً من البطولة في الفلوجة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net