صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

العثرة في العشرة المبشرة
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

احد الاساليب التي من خلالها يتم تشخيص الحديث الموضوع هو ان هنالك احاديث يتم وضعها من قبل الوضاعين عن رسول الله (ص) لم يستشهد بها احد في حياة وبعد وفاة رسول الله (ص) منها على سبيل المثال الحديث الذي انفرد به الخليفة الاول ( نحن معاشر الانبياء لا نورث ...) فلم يستشهد به ولا خليفة من بعده الذين اغتصبوا فدك بل البعض منهم اعادها الى ذرية رسول الله من ولد فاطمة عليهما السلام .
الامر بعينه هذا ينطبق على حديث العشرة المبشرة الذي لم يذكره ولم يتداوله الخليفتين لا في السقيفة ولا في اي حوار لهما مع مخالفيهما ، ومثل هذه الاحاديث فيها فائدة واحدة ومهمة انها تستخدم دليل ادانة للوضاعين وتكشف نفسيات الاطراف ذات العلاقة بالاحاديث الموضعة ، ونظرة متانية على هذا الحديث فاننا نستنتج منه خفايا قريشية تستهدف ال بيت النبي عليهم السلام .
بعض المصادر ذكرت تسعة مبشرة ولم تذكر عشرة منها صحيح ابن حيان 5/454ومسند احمد 1/188 حيث ذكر سعيد بن زيد تسعة وسكت فقالوا له انك قلت عشرة فمن هو العاشر فقال انا !!! واما ابو ماجة فانه جعلهم تسعة واسقط عنهم ابو عبيدة الجراح ثالث الثلاثة الخليفتين وهو ثالثهم .
كيف تم اختيار العشرة وما هي الاحاديث التي اعتمدوها في تثبيت هؤلاء العشرة ؟ لا يوجد حديث للنبي محمد (ص) يؤكد على التسعة باستثاء علي (ع) انهم في الجنة سواء احاديث عن منام رسول الله ، عن ابي هريرة : ان رسول الله قال بينا انا نائم رايتني على قليب وعليها دلو فنزعت منها ما اشاء ومن ثم الخليفتين .....الى اخر الحديث ، وحديث اخر عن ابي هريرة قال رسول الله بينا انا نائم رايتني في الجنة فاذا بامراة تتوضأ الى جانب قصر ..اتضح انه لعمر \" البخاري باب التعبير 9/50
الملاحظ في هؤلاء العشرة لا يوجد بينهم ولا انصاري واحد فانها قرشية قبلية حشروا معهم علي حتى لا يقال عنها جاهلية نعم تم اختيار العشرة على اساس جاهلي .
هنالك احاديث نقلها البخاري وبقية صحاحهم تؤكد صراحة على دخول بعض المسلمين الجنة ـ بعيدا عن صحتها وضعفها ـ منها مثلا ام انس بن مالك الغميصاء قال عنها رسول الله انها في الجنة \" مسلم ص 930\" ، وعن رسول الله (ص) قال لبلال :سمعت دف نعليك في الجنة \" البخاري 2/67 \"، وكذلك عبد الله بن عمرو بن حرام وحتى ذكر مسلم في صحيحه عبد الله بن سلام اليهودي في الجنة على لسان رسول الله ولم يدخلوه ضمن قائمتهم .واما خديجة بنت خويلد فلها حصة من احاديث البشرى بالجنة .
بقي كيف تم اختيار هؤلاء العشرة ؟ ففي تحليل جدا لطيف للكاتب حسام شحادة بخصوص هذا الموضوع ذكر في كتابه قريش وعلي ص695 ان هؤلاء العشرة تم اختيارهم على راي عمر ومن غير ان يعلم عمر لان اختيارهم جاء بعد وفاة عمر والعشرة هم الستة الشورى الذين عينهم عمر عند احتضاره ، اضافوا لهم الخليفتين اصبحوا ثمانية واما ابو عبيدة الجراح فهو ثالث ثلاثة فقد روي ان رسول الله دخل المسجد النبوي فكان الثلاثة جالسون يتشاورون فيما بينهم فلما دخل رسول الله ومع علي نهضوا وتفرقوا وخرجوا من المسجد فقال رسول الله لعلي لو شئت لاخبرتك بماذا كانوا يتشاورون ...، واما سعيد بن زيد فهو راوي الحديث فذكر اسمه معهم ليصبح العدد عشرة .
لسنا بصدد ذكر سيرة وحياة كل فرد منهم لان هذا المجال لا يسع المقال ولا اعلم هل يجوز ان يقتتلوا فيما بينهم اذا كانوا ضامنين الجنة كلهم كحرب الجمل مثلا ؟


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/01



كتابة تعليق لموضوع : العثرة في العشرة المبشرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net