صفحة الكاتب : هيأة النزاهة

دائرة الوقاية: بعض الأطباء يستغلون عملهم في اللجان الطبية لمصلحتهم الشخصية
هيأة النزاهة

الوقاية ترصد تقارير طبية مخالفة للضوابط وتعتريها المحاباة والمجاملة

الوقاية ترصد عدداً من منتسبي حماية المنشآت يعقبون المعاملات داخل مجمع اللجان الطبية

أوصت دائرة الوقاية في هيأة النزاهة بزيادة عدد اللجان الطبية في جانب الكرخ من العاصمة بغداد، وفتح مجمعات جديدة بما يتناسـب مع زخم المراجعـين، إضافةً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقِّ الأطباء الذين يستغلون عملهم في اللجان لمصلحة مرضى يتمُّ تحويلهم عبرعياداتهم الشخصيَّة؛ من أجل إنجاز معاملاتٍ بسرعةٍ، ومنحهم قرارات طبية يعتريها نوعٌ من المحاباة والمجاملات أوالمخالفة للضوابط.
الدائرة دعت، في تقريرٍ أعدَّته حول الزيارة التي قام بها فريق عملها إلى مجمع اللجان الطبية في الكرخ، واللقاء بمدير المجمع وبعض الموظفين والمرضى المراجعين فيه، والاطلاع على آلية العمل ومـستـوى الـخدمات المـقـدمة؛ للتحقُّـق من مـصداقية المـعلومات، التي وردت في تقرير إحدى القنوات الفضائيَّة ورصده المركز الإعـلامـيُّ لـهيأة الـنزاهـة، حول زخم الـمراجـعـين ومعـانـاتهـم، دعت إلى قيام دوائر الصحَّة بالتأكيد على مديري مجمعات اللجان بالمتابعة الدوريَّة لنشاط موظفيهم وتوجيههم بتيسير معاملات المراجعين المرضى، وكشف الموظفين الذين يمارسون حالات الابتزاز واتِّخاذ الاجراءات الرادعة بحقهم، مشيرةً إلى ضرورة قيام مديريَّة حماية المنشآت بردع منتسبيها الذين يتجوَّلون داخل اللجان دون عملٍ رسميٍّ؛ للقيام بتعقيب المعاملات، والعمل على استبدالهم.
وأشار التقرير إلى ضرورة منح الأطباء العاملين في اللجان الطبية أجوراً إضافـيـة أو امـتـيازات تـشجـيـعيَّة، بما يحول دون نفـورهـم عن العمل في تلك اللجان، مع التأكيد على ضرورة قيام دوائر الصحَّة بإشعار الأطباء المُرشَّحين لهذه اللجان قبل إصدار الأوامر الخاصَّة بها؛ للتأكد من عدم انشغال الطبيب بالتزاماتٍ إداريةٍ أو عملياتٍ طبيةٍ أوغيرها.
الـتقرير رصد وجـود زخمٍ شديـدٍ للمراجعين في بوابة المجمع الـذي لا يتناسب مع أعداد المراجعين، وتوقُّف مشروع البناية الجديدة للمجمع منذ 16/1/2016؛ لعدم توفُّر التخصيصات المالية، علماً أنَّ التعليمات الإداريَّة والماليَّة الخاصَّة بالمشاريع التي تعمل ضمن قانون العيادات الـطـبيَّة الشعـبيَّة رقم (89) لـسنة 1986 الـمُعدَّل نـصَّت على جباية مبلغ (25000) دينارٍ عن كلِّ فحصٍ (ضمن عمل اللجان الطبية)، ويتمُّ استقطاع مبلغ (5000) دينار منها إلى وزارة الصِّحَّة وتُخصَّصُ؛ (لتطوير ودعم الدوائر والمُؤسَّسات الصِّحَّية حسب ما يرتئيه الوزير)، وكان بالإمكان الاستفادة من هذه الإيرادات في حلِّ مشكلة مشروع البناية الجديدة، مُبيِّناً أنَّ هيأة النزاهة قامت بتاريخ 16/4/2018 بمخاطبة الوزارة بضرورة اتِّخاذ ما يلزم لإكمال البناية الجديدة؛ كونها تُعَدُّ المحور الأساسي في حلِّ مشكلة زخم المراجعين.
 
ولاحظ التقرير سوء التعامل مع المراجعين من قبل بعض المُوظَّفين، وعدم إدخالهم بصورةٍ منظَّمةٍ على وفق القوائم المدرجة أسماؤهم فيها، مُشيراً إلى أن بعض المُوظَّفين ومنتسبي الـ(FPS) يستخدمون باب المجمع الرئـيس في إدخال المراجعين؛ اعتماداً على المحاباة أو المحسوبية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيأة النزاهة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/22



كتابة تعليق لموضوع : دائرة الوقاية: بعض الأطباء يستغلون عملهم في اللجان الطبية لمصلحتهم الشخصية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net