صفحة الكاتب : ربيع نادر

"ديمقراطية" العوائل..!
ربيع نادر

 فيما يجهد الآلاف من أقرانه للحصول ولو على وظيفة بسيطة لا يجد كرار العبادي ما يدفعه؛ ليشرح كيف تمكّنَ من التجوال بمواقع مهمّة في الدولة العراقية وهو في سنٍّ صغيرة، حتى أن الانشغال بحيثيات انتخابه محافظا لبابل والتركيز على حقيقة بيع المنصب وعدمها، أهمل من دون قصد عامل "صلة القرابة"  والذي كان – كما يبدو-  السبب الوحيد في توليه منصباً في جهاز حسّاس مثل جهاز المخابرات ومن ثم أهّله لتولي المنصب الجديد. 

إن حالة العبادي، تشير بلا شكّ الى أنّ "العائليّة" هي وحدها القادرة على هزم الحساب الحزبي ذلك الذي نعدّه الأقوى في احتكار السلطة. وهنا لا يمكن إغفال الدور الذي لعبته أحزاب رئيسة تشكّلت على أساس "النسب" في تجذير فكرة "القريب أولا" في وقت تشتكي كلّ مفاصل الدولة من اللاعدالة في التنافس سواء على المواقع الإدارية أو حتى السياسية مع اعتماد معايير غير الكفاءة والاختصاص في إسناد المهام. 
إن هذه النزعة (العائلية) تظهر بالنسخة العراقية في صورتين، الأولى -وهي الاهم- تلك التي تحسم الزعامة سلفا داخل أغلب الاحزاب والتيارات احتكاما لـ"النسب" والثانية مثل حالة محافظ بابل حيث يتواجد العشرات في مناصب رفيعة فقط لكونهم أبناء أخ أو أخت أو أصهاراً لـ"الأسر الكبيرة" والحقيقة أنه لولا وجود الأولى لما كانت الثانية؛ لتنشأ وتكبر وتصل الى هذا المستوى. 
قطعا لا يمكن إنكار أن أحزاباً بارزة نجحت في فرض السطوة داخل الحزب، ومنه الى كلّ مفاصل السلطة، خلافا لمفهوم الديمقراطية الذي يفترض أن يرسخ وحده لا غير، والامثلة على ذلك متوزّعة في مختلف الاتجاهات.
فالنسب ولا شيء آخر من حول مثلا الحزب "الديمقراطي" الى حزب أسرة بامتياز، وهو ذاته وراء نشوء الانتخاب ب"الاجماع"  في "المجلس الاعلى الاسلامي" و "الحكمة"، وبسببه وجد "الدعاة" أن دائرة "أقرباء الزعيم" أخذت تكبر من حولهم، وصار اللقب العشائري لـ"الامين العام" سببا كافيا لتأهيل الأعضاء الجدد، وهو ذاته أيضا الذي ساهم في ترك حزب "الاتحاد" في السليمانية بلا خليفة لمؤسسه بالرغم من أنه الحزب الذي تشكل على أساس رفض الوراثة في أربيل! كما هو (النسب) من تمكّن، من ترك كلّ زعامات "الاصلاح" في الخلف وهم يراقبون شابا يلقي بيانا سياسيا في فرصة لا تسنح لأي أحد مهما بلغ من الفطنة والثقافة والمعرفة.
إنّ شيوع "الاسر الحاكمة" في العراق يقود الى السؤال: كيف لأحزاب تخضع في سلوكها للوراثة أن تؤسس للديمقراطية؟ 
وهو سؤال يذكر بطريقة أو بأخرى برفض السوريين وحتى العراقيين لمطالبات سعودية بديمقراطية "عادلة" في بلديهما. 
وهذا السؤال يؤدي بدوره الى حقيقة واحدة ومفادها: أنّ لا خطر يواجه التنشئة الديمقراطية التي يفترض بالعراق أنْ يسلكها، أكبر من خطر نزعة الوراثة أو العوائل، فهي قاتل متفرد لكلّ محاولة لتثبيت الأساس الديمقراطي. 
هذا الخطر يفترض أن يثير الإنتباه أكثر من أيّ نقاط الخلل الأخرى في التجربة السياسية العراقية، فالظاهرة التي أخذت تغزو المشهد، تستحق حتما شيئاً من الحديث عن الإصلاح السياسي، فإن كلّ من يؤمن في الديمقراطية حلّا وحيدا ودائما للعراق مطالباً بمواجهة هذه الثقافة، خاصة أولئك الذين يشاطرون "التجديد" وبخلاف ذلك فالإصلاح الذي يجري الحديث عنه لا يعدو كونه إصلاحا شكليا، وأنّ التجربة ستبقى معتلة، طالما تُحرق المراحل أمام الأبناء، وأبناء الأبناء لكسب المنافسة -غير المتكافئة- على الزعامة سواء في التيارات التقليدية أو تلك الإصلاحية .

  

ربيع نادر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/18


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : "ديمقراطية" العوائل..!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم السياب
صفحة الكاتب :
  اكرم السياب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 طهران تطلب من «أوبك» دعمها في مواجهة العقوبات الأمريكية

  أضواء على مقدمة إنجيل لوقا. التزييف الباكر للأناجيل .([1])  : مصطفى الهادي

 ثورة الإمام الحسين واستشهاده متعلق بصدق النبوة ورسالة  : سيد صباح بهباني

 شرطة ديالى تلقي القبض على مطلوب على قضايا إرهابية وجنائية في المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 اين المفر  : حميد آل جويبر

 الشيعة اعداء العرب بدل اسرائيل  : محمد خضير عباس

 للفساد أنياب؛ متى نقلعها؟  : باسم العجري

 رفع 300 كتلة كونكريتية خلال 48 ساعة فقط   : امانة بغداد

 رؤية للإمن في العراق: واقع وتحديات.. "دراسة"  : د . محمد ابو النواعير

 العدد ( 119 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 سؤال يطرح نفسه...ماذا بعد الانتخابات  : محمد ناظم الغانمي

 هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 تعالوا معي  : د . يوسف السعيدي

 اعدادية الهندية للبنين في كربلاء اول مدرسة حكومية تستخدم تطبيق المدرسة الذكية

 صدى الروضتين العدد ( 262 )  : صدى الروضتين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net