صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

من هي زوجة العباس بن علي -عليه السلام - ؟
الشيخ عقيل الحمداني

يسأل الكثير من عشاق أبي الفضل -عليه السلام - دائمًا عن زوجة سيدنا العباس -عليه السلام- ويحاولون معرفه جزء من تاريخها وسيرتها وفصول حياتها كونها قرينة بدر من بدور بني هاشم في العلم والشجاعة والشهامة.
وهناك آراء عدة في تعيين اسم زوجته ، نذكرها ثم نرجح أيها العزيز الرأي الأصح حسب المشهور من الروايات:
الرأي الأولـ  هي لبابة بنت عبيد الله بن العباس بن المطلب. (مستدرك سفينة البحار, للشيخ النمازي المجلد 9 ص 217).
فيروى أنّها كانت من سيدات عصـرها وأفضلهن نسباً وطهارة وعفة. فهي ربيبة البيت العلوي المقدس إذ كان كل هؤلاء تحت الرعاية الأبوية للإمام أمير المؤمنين -عليه السلام- ،وقد بانت عليها آثار تلك التربية العلوية فجعلتها من النساء المعروفات بالعفة والطهارة والنجابة والمعرفة . أبوها عبيد الله بن العباس, وقال الشيخ علي النمازي: (وكانت جميلة وعاقلة).
وقد توهم الباحث زميزم في كتابه( العباس جهاد وتضحية) بأن اعتبرها لبابة بنت عبد الله العباس وربما أنه خطأ مطبعي.
و(أمها) هي السيدة الجليلة أم الحكيم بنت خالد الكنانية, وقد ذكرت المصادر التاريخية قصة مؤلمة لهذه المرأة بهجوم بسـر بن ارطاة أحد جلادي معاوية ،وقطاع الطريق على اليمن التي كانت تحت ولاية علي -عليه السلام - وواليها عبيد الله بن العباس الذي ترك اليمن عند مجيء جيش (بسـر) السفاح الذي قام بقتل طفليه , طفلي أم حكيم وقد أثرت عليها هذه الفاجعة حتى رثتهما بقولها:

يا من أحس با بنــــــي الذين هما 
كالدرتين تشظى عنها الصـــــدف
يا من أحس با بنــــــي الذين هما 
سمعي وقلبي فمني اليوم مختطف
نبئت بسـرًا وما صدّقت ما زعموا 
من قولهم ومن الإفك الذي اقترفوا
فالآن ألعن بسرًا حـــــــــــق لعنته 
هذا لعمر أبي بسـر هو الســــرف
ومن العجب العجاب أن يعد (بسـر بن ارطاة) من الصحابة ويترجم له من ضمنهم. ونحن نعتقد أنه من كبار القتلة ,،ولا تثبت صحبة لقاتل فلنستمع إلى الذهبي المتشدد في كتابة سير أعلام النبلاء ج3 بترجمة بسـر يقول : (الأمير أبو عبد الرحمن القرشي العامري الصحابي نزيل دمشق. له عن النبي ص حديث: (لا تقطع الأيدي في الغزو ) وحديث (اللهم أحسن عاقبتنا) قال الواقدي توفي النبي ص ولهذا ثماني سنين. وقال ابن يونس صحابي شهد فتح مصـر وله بها دار وحمام ولي الحجاز واليمن لمعاوية ففعل قبائح ووسوس في آخر عمره وفي صحبته تردد. قال أحمد وابن معين: لم يسمع من النبي ص وقد سبى مسلمات اليمن فأقمن للبيع. وقال ابن إسحق: قتل قثم وعبد الرحمن ابني عبيد الله بن العباس صغيرين باليمن فتولت أمهما عليهما وقيل قتل جماعة من أصحاب علي وهدم بيوتهم عليهم بالمدينة. وخطب وقال لولا عهد معاوية ما تركت بها – أي المدينة – محتلماً إلا قتلته. إلىأن قال وبقي إلىحدود سنة سبعين – رحمه الله - ).

قلنا: وأي رحمة إلهية تنزل على قاتل شيعة الإمام علي -عليه السلام- وذابح الأطفال وسابي مسلمات اليمن.

الرأي الثاني ـ إن زوجة العباس بن علي -عليه السلام - هي السيدة لبابة بنت خدّام الكلبية.

الرأي الثالث _ وقيل هي لبابة بنت عبيد الله بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ورأيته في كتاب حواريو أهل البيت عليهم السلام للشيخ محمد الطــرفي -قدس سره - وقد نقله عن كتاب ثمرات الأعواد وقال بعد ذلك:

(... خلف على لبابة بعد أبي الفضل العباس زيد بن الحسن ابن أمير المؤمنين فأولدها نفيسة التي تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان فولدت له ولدًا فكان زيد بن الحسن يَفدُ الوليد ويجلس معه على السـرير ويكرمه لمكان ابنته عنده ووهب له ثلاثين ألف دينار دفعة واحدة. ..). (ثمرات الأعواد ,ج1 ص 136).
قلنا: ونحن نستبعد ذلك من كون زيد بن الحسن يصاهر الأمويين الذين عرفوا بمجاهرتهم بقتل آل محمد عليهم السلام ، ويكفي زيد دم عمه الحسين -عليه السلام- ومصيبته حائلًا يحول عن الاقتران بأحفاد طغاة آل أميةوسفاحيهم ، وهذه الروايات انفرد بها أبو الفرج الأصفهاني الناقل عن رواة الزبيريين الحاقدين على آل محمد ..أمثال عروة بن الزبير ومصعب الزبيري وغيرهم.
 

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/15



كتابة تعليق لموضوع : من هي زوجة العباس بن علي -عليه السلام - ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغراوي
صفحة الكاتب :
  علي الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مصدر: ملوك وامراء الخليج يتغيبون عن قمة بغداد بسبب البحرين  : وكالة النجف الاشرف

 عـنـدمــا يـسـقــط الأســد سـيـحـكــم الـجــرذان  : حيدر الخضر

 ثورة العشرين بين الماضي والحاضر والمستقبل  : محمد علي جواد تقي

 نقابة الاداريين / تطالب بتشريع قانون الخدمة الصحية و رفع نسبة المخصصات الادارية و العمل بالتوصيف الوظيفي  : احمد عبد الصاحب كريم

 معتقلي رفحاء:الى اصحاب السماحة المراجع العظام في النجف الاشرف

 التنظيم الدينـقراطي يستنكر تفجيرات الانبار وصلاح الدين  : التنظيم الدينقراطي

 ماذا حدث بعد 850يوم من سقوط الموصل  : علي الخالدي

 المثقفون المزيفون  : ادريس هاني

 السؤال الأخير  : فادية النجار

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل تنفيذ اعمال مشروع طريق سامراء (دور- العلم) في محافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 ظاهرة مخفية عن الأعين !  : خالد القيسي

 جذاذة منير جنجل عودي.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

  ما قاله المرجع المُدرّسي حوّل بيانات الكتل السياسية وتنصّلهم عن مسؤولياتهم تجاه الأزمات  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 لسرد الأحساء حكايات أخرى...  : عادل القرين

 تحت شعار (صناعتنا هويتنا شجع منتوجك واشتري عراقي)....الشركة العامة للصناعات الانشائية تعلن عن خطتها التسويقية والفرص الاستثمارية المعلنة لمعاملها  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net